منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
الأحد 19 فبراير - 9:09:50
الأحد 19 فبراير - 8:28:01
الأحد 19 فبراير - 7:43:09
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 30 أغسطس - 18:20:54
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15108
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: من عظماء الإسلام 1 ـ نص تواصلي عظمة النبي صلى الله عليه وسلم س1م


من عظماء الإسلام 1 ـ نص تواصلي عظمة النبي صلى الله عليه وسلم س1م


رقم الدرس الوحدة : 11 النشاط الموضوع المستوى
61 من عظماء الإسلام 1 ـ نص تواصلي عظمة النبي صلى الله عليه وسلم س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: ـ القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
ـ توظيف الكلمات : شتى , خانق , اليأس , تأييد , في جمل مفيدة.
ـ استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
ـ إدراك سرعظمة رسول الله صلى الله عليه وسلم والإنجاز الذي قدمه للبشرية .
ـ الكتابة الصحيحة للهمزة في آخر الكلمة .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 126 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : من هم عظماء الإسلام ؟ لماذا اسحقوا أن يكونوا عظماء ؟
• تقديم الدرس : من هو أعظم العظماء من البشر؟ مامصدر عظمته؟ لماذا لم تزل هذه العظمة ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن عظمة الإنسان تقاس بماقدم من إنجازات .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : ماالفرق بين عظمة رسول الله وعظمة غيره ؟لماذا بقيت عظمة رسول الله خالدة ؟ لماذا لم ينل الخصوم منها رغم تعدد محاولاتهم للنيل منه ؟ ماالإنجاز الذي حققه رسول الله ؟
 الفكرة العامة : بيان الكاتب أن عظمة رسول الله خالدة بخلود إنجازاته رغم المحاولات اليائسة للنيل منها .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : لماذا زالت عظمة الكثير من الرجال ؟ لماذا تزداد عظمة رسول الله بمرور الزمن ؟ لماذا فشل خصومه في التقليل من قيمته ؟ أين تكمن عظمته ؟ كيف وجد رسول الله البشرية ؟ بم أنقذها ؟ ماذا نتج عن دعوته ؟
 شرح المفردات : شتى : مختلف ـ اليأس : القنوط ـ تأييد : دعم ومساندة ومساعدة
 المغزى من النص : رسول الله أعظم العظماء بما قدم للبشرية من حلول لمختلف مشاكلها .
 الرسم الإملائي :
تكتب الهمزة في آخر الكلمة :
1 ـ على السطر إذا كان ماقبلها ساكن . مثال : جزء , دواء
2 ـ وعلى الألف إذا كان ماقبلها مفتوحا . مثال : قرأ
3 ـ وعلى الواو إذا كان ماقبلها مضموما . مثال : وضوء
4 ـ وعلى الياء إذا كان ماقبلها مكسورا . مثال : شاطىء .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 بم يصير الإنسان عظيما ؟ ماسبب خلود عظمة رسول الله؟هل تحفظون من القرآن مايدل
على مكانة رسول الله عند ربه ؟ رسول الله لاينقطع ذكره من ألسنة المسلمين . كيف ذلك ؟
 ركبوا جملا مختلفة مع باستعمال كلمات تشتل على همزات في آخرها .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن عظمة رسول الله لامثيل لها عند البشر وأنه استحقها بفضل إنجازاته العظيمة .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  قامت مؤخرا حملات للإساءة إلى رسول الله . فيم تمثلت هذه الحملات ؟ هل تؤثر هذه على مكانة رسول الله ؟ لماذا ؟ ماموقف المسلمين من هذه الحملات ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن عظمة رسول الله خالدة لاتؤثر عليها محاولات النيل منها .
المطلوب

ملاحظات





توقيع : berber





الأحد 5 أكتوبر - 16:04:59
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15108
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: رد: من عظماء الإسلام 1 ـ نص تواصلي عظمة النبي صلى الله عليه وسلم س1م


من عظماء الإسلام 1 ـ نص تواصلي عظمة النبي صلى الله عليه وسلم س1م


بالتوفيييييييييق




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"