منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الخميس 23 فبراير - 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 30 أغسطس - 18:13:42
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15111
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: المجتمع 1 ـ نص تواصلي التكافل الاجتماعي س1م


المجتمع 1 ـ نص تواصلي التكافل الاجتماعي س1م


رقم الدرس الوحدة : 08 النشاط الموضوع المستوى
43 المجتمع 1 ـ نص تواصلي التكافل الاجتماعي س1م
الهدف التعلمي : القدرة على :
- القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة .
- شرح الكلمات وتوظيفها في جمل مفيدة : لازم , تأمين , إغاثة , كربة .
- تعداد بعض فوائد التكافل الاجتماعي وذكر أهميته في حياة الفرد والمجتمع .
- الكتابة الصحيحة للهمزة في وسط الكلمة .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : احترام علامات الوقف . الوقف على الساكن . إهمال نطق همزة الوصل في وسط الكلام .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 88 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : مم تتكون الأسرة ؟ ماذا تكون مجموعة أسر ؟
• تقديم الدرس : هل يمكن أن يعيش لإنسان منعزلا عن الناس ؟ لماذا ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الإنسان في حاجة إلى غيره .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : ما المقصود بالتكافل الاجتماعي؟ ماذا ينتج عنه؟فيم يكون التكافل الاجتماعي ؟
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ما هي متطلبات الأخوة الإيمانية ؟ ما الأعمال التي تجسد التكافل الاجتماعي ؟ ما هي آثار التكافل الاجتماعي ؟ ما هي المجالات التي تتطلب التكافل ؟ ما هو التكافل المادي ؟ والأدبي ؟ كيف يكون المجتمع المتكافل أفراده ؟
شرح المفردات :
لازم : ضروري
تأمين الخائف : تهدئة روعه
إغاثة الملهوف : نجدة الحزين بفقد مال أو ولد أو حق من حقوقه
كربة: شدة, مصيبة,غمة
 الفكرة العامة :
أهمية التكافل الاجتماعي في حياة الفرد والمجتمع و حاجة الناس إليه الحرص.
المغزى من النص :
- الإنسان يحتاج إلى غيره كما يحتاج الغير إليه.
- الناس خدم لبعضهم البعض ولكن لا يشعرون.
 إملاء :
تكتب همزة القطع في وسط الكلمة :
1- على الألف :
أ- إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح أو ساكن : سَأَل , مسْألة .
ب- إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح : فأس
2- على الواو:
أ- إذا كانت مضمومة وما قبلها مضموم أومفتوح أوساكن : كُؤُوس,يَؤُم , مسْؤُول .
ب- إذا كانت مفتوحة أو ساكنة وماقبلها مضموم : فؤَاد , بُؤْس .
3- على النبرة :
أ- إذا كانا مكسورة أو ماقبلها مكسور أو قبلها ياء : سُئِل , لئِيم , أسْئِلة , مِئِين , شمائِل , وِئام , مِئُون , بِئْر, بيئَة .
4- على السطر:
أ- إذا كانت مفتوحة وماقبلها ألف أو واو ساكنتان : قراءَة , مروءَة , ضوءَه .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 كيف نجسد التكافل في بلادنا؟ ما هي مظاهر هذا التكافل ؟ ماذا يترتب عنه؟
 أعطوا لكل فقرة عنوانا .
 هاتوا أمثلة عن كلمات تشتمل على همزة في وسطها وعللوا سبب كتابتها على ألف أو واو أو نبرة
أوعلى السطر .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية التكافل الاجتماعي للفرد والمجتمع .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة .
تقويم ختامي  متى يكون التكافل الاجتماعي مطلوبا ؟ بم يكون التكافل ؟ من يستفيد من
التكافل ؟ كيف ؟ ما واجبك إذا ؟ هل التكافل موجود عند الإنسان فقط؟
هاتوا أمثلة ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ قيمة التكافل الاجتماعي فيحبه ويحرص عليه كلما دعت الضرورة إليه .
ملاحظات













توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"