منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
أمس في 21:22:23
أمس في 20:45:55
أمس في 18:42:27
أمس في 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
الأحد 19 فبراير - 9:09:50
الأحد 19 فبراير - 8:28:01
الأحد 19 فبراير - 7:43:09
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 30 أغسطس - 18:12:28
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15108
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المواطنة 1 ـ نص تواصلي الحنين إلى الوطن س1م


المواطنة 1 ـ نص تواصلي الحنين إلى الوطن س1م


رقم الدرس الوحدة : 07 النشاط الموضوع المستوى
37 المواطنة 1 ـ نص تواصلي الحنين إلى الوطن س1م
الهدف التعلمي : القدرة على:
- القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : راعني,سوار,ذؤابة,خفق القلب,أذود,النائية,في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- التمييز بين اللام الشمسية واللام القمرية كتابة ونطقا .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 77,السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ما هو وطننا ؟ أين يقع ؟ ماهي الوطنية ؟
• تقديم الدرس : ماالعلاقة التي تجمعنا بوطننا ؟ لماذا نحب الوطن ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الإنسان بلا وطن لاقيمة له .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : أين يعيش الكاتب ؟ ماذا يفتقد هناك ؟ متى تذكر بلاده ؟ ماذا يمثل العلم ؟
 الفكرة العامة :وصف الشاعر حنينه إلى وطنه وحبه لعلمه وبيان اعتزازه به.
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ماذا كان الكاتب يفعل في نيويورك ؟ ماذا يمثل المبنى الذي مر أمامه الكاتب ؟ ماذا لفت انتباهه ؟ ماذا تذكر؟ بم أحس لما تذكر وطنه ؟ إلام يرمز العلم ؟ ماواجبنا نحوه ؟
 شرح المفردات :
راعني : أعجبني - سوار : أعمدة - ذؤابة : رأسها , طرفها - خفق القلب : اضطرب - أذود : أحتمي وألوذ - النائية : البعيدة
 المغزى من النص : العلم هو رمز من رموز السيادة الوطنية يجب علينا العمل على إبقائه دائما مرفوعا .
 الرسم الإملائي :
1- الحروف الشمسية هي التي تشدَّد بعد [ال] وهي:ت , ث , د , ذ , ر , ز , س , ش , ص , ض , ط , ظ , ل , ن .
2- باقي الحروف قمرية وهي لا تشدد بعد[ال] .
3- [ال] تكتب همزتها وتنطق في بداية الكلام وتكتب ولا تنطق في وسطه أما لامها فهي تكتب
وتنطق بعد الحروف القمرية وتكتب ولاتنطق بعد الحروف الشمسية .
4- إذا دخلت لام الجر على اسم معرف ب[ال] تحذف همزة [ال] .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 لماذا يرفع العلم كل يوم في الصباح وينزل في المساء ؟ كيف نتأدب مع العلم ؟ بم يذكرنا ؟ ماهي
المناسبات التي يرفع فيها العلم ؟
 تنجز التطبيقات ص 79 .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية العلم في حياة الوطن .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  ماهو تصميم العلم الجزائري؟إلامَ ترمز ألوانه؟كم سنة حرمتنا فرنسا من رفعه؟علام يدل العلَم ؟
 ركبوا جملا مختلفة تشتمل على أسماء معرفة مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن حب العلم والاعتواز به من الوطنية الصادقة .
المطلوب  إعداد نص القراءة المشروحة : الرجوع إلى الوطن ص 80 .
ملاحظات






توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"