منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
الأحد 19 فبراير - 9:09:50
الأحد 19 فبراير - 8:28:01
الأحد 19 فبراير - 7:43:09
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 30 أغسطس - 18:11:50
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15108
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الآباء و الأبناء 1 ـ نص تواصلي واجب الإنسان نحو أسرته س1م


الآباء و الأبناء 1 ـ نص تواصلي واجب الإنسان نحو أسرته س1م


رقم الدرس الوحدة : 06 النشاط الموضوع المستوى
31 الآباء و الأبناء 1 ـ نص تواصلي واجب الإنسان نحو أسرته س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : أضرى,يستقل,يستكمل,ممدن,رذيلة , في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك أهمية البيت والمحافظة عليه والمشاركة في إسعاده .
- الكتابة الصحيحة لهمزة القطع في أول الكلمة
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 63 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطته
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : مم تتكون الأسرة ؟ متى تكون سعيدة ؟
• تقديم الدرس : هل يمكن للإنسان أن يستغني عن بيته ؟لماذا؟ما واجبكم تجاه أسركم ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ حاجة الإنسان إلى البيت .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : ماذا يمثل البيت للكائن الحي ؟ لماذاحاجة الطفل إلى البيت أكثر من
حاجة الحيوان ؟ ماذا يمثل البيت للطفل ؟ كيف يجب أن نتعامل في البيت ؟
• الفكرة العامة :بيان أهمية البيت في حياة الإنسان والحث على المحافظة عليه وعلى الأسرة .
• قراءة أنموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ذكر الكاتب بعض أسماء بيوت الحيوانات . ماهي ؟ اذكروا أسماء أخرى لم يذكرها . كيف يعبر الحيوان عن حبه لمأواه ؟ لماذا بدأ الكاتب بالتحدث عن علاقة الحيوان بمأواه ؟ يقال :إن البيت أول مدرسة للطفل . ما رأيكم ؟ كيف نجعل من البيت مصدر سعادة لأفراده ؟
 شرح المفردات :
استقل بنفسه : انفرد بتدبير شؤونه بنفسه - يستكمل : يتم - ممدن : محضِّر- رذيلة : نقيصة , عمل خسيس
 المغزى من النص :
البيت لا غنى للإنسان عنه فعليه المحافظة عليه والعمل على حسن معاملة أفراده .
 الرسم الإملائي :
لماذا كتبت الهمزة في الكلمات التالية همزة قطع : أ أنت مسافر؟ أمر , أو , أكتب , إخراج ؟
تكتب همزة القطع في بداية الكلمات التالية :
1- همزة الاستفهام ,2- الضمائر (أنا...) , 3- الفعل الماضي (أخذ..) , 4- الحروف ماعدا (ال) (إن , أن , إلى ...) , 5- المضارع ( أفهم..) , 6- المصادر التي على وزن إفعال (إحسان ..) .
تنبيه : تكتب همزة القطع في أول الكلمة إذا كانت مسبوقة بحرف جر[الباء] وحرف التسويف[السين] ولام التوكيد وكاف التشبيه . مثال : بأمر- سأسافر- لأكتب - كأسد .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 كيف يهتم المسلم ببيته ؟ ماذا يتعلم الطفل في البيت ؟ كيف يؤثر البيت على سلوك الطفل
خارجه ؟ ماذا يحدث لو صلحت كل البيوت؟ولو فسدت ؟
 عودوا إلى النص و استخرجوا منه كلمات وردت بهمزة القطع .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية البيت في حياة الإنسان ودوره في تربيته وتكوينه .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  ماذا قدمت البيوت الصالحة للمجتمع ؟ هاتوا أمثلة . ماواجب الأب في البيت ؟ والأم ؟ والأولاد ؟ كيف يبنى البيت الصالح ؟
الهدف الوسيطي  يحب التلميذ بيته ويحافظ عليه ويعمل على إسعاد أفراده .
المطلوب  إعداد نص القراءة المشروحة : الفتاة البارة ص65 .
ملاحظات






توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"