منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
أمس في 18:03:53
أمس في 17:55:08
أمس في 17:52:44
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: تعارف وأعضاء جدد و الزوار

شاطر

السبت 30 أغسطس - 15:14:21
المشاركة رقم:
زائر


إحصائيةالعضو

مُساهمةموضوع: اريد بحث حول اختيار موضوع البحث العلمي


اريد بحث حول اختيار موضوع البحث العلمي


vالسلام عليكم من فضلكم اريد هذا البحث عن اختيار موضوع البحث العلمي وشكرا




توقيع : folla





السبت 30 أغسطس - 15:16:17
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
مُساهمةموضوع: رد: اريد بحث حول اختيار موضوع البحث العلمي


اريد بحث حول اختيار موضوع البحث العلمي


البحث العلمي

يهدف البحث العلمي إلي دراسة وتحليل الظواهر والوصول إلي استـنـتاجات صحيحة حول مجموعة من الخصائص والصفات والعلاقات التي تختص بالظاهرة محل الدراس. وللبحث العلمي طرق وأساليب منظمة ومعروفة تجعل من البحث العلمي نـقيض التصرفات العشوائية والمحاولات الناقصة..
فالبحث العلمي عملية منهجية شاملة ومستمرة لدراسة وتحليل ظاهرة معينة.
الخطوات المنهجية للبحث العلمي:

v تحديد المشكلة أو الظاهرة محل الدراسة.

v رسم إطار البحث بما فيه المتغيرات الأساسية المطلوب دراستها.

v صياغة الفرضيات أو أسئلة البحث الرئيسية.

v المراجعة النظرية الشاملة.

v كتابة منهجية البحث (إجراءات البحث) و تـشمل تحديد طريقة البحث و مفردات البحث و مستوى التحليل إضافة إلي توضيح مجتمع الدراسة و كيفية تحديد العينة و توضيح طرق جمع المعلومات و تحليل البيانات..

< كل ما سبق يمثل “خطة البحث” >

v إعداد الاستبانة و تركز علي قياس المتغيرات الأساسية في البحث باستخدام مقاييس معروفة أو مطورة و يتمكن الباحث من قياس المتغيرات حسب أنواعها بتوجيه الأسئلة ذات المقاييس إلي مفردات البحث أو تحويل الأسئلة الرئيسية إلي أسئلة تـفصيلية تجيب عنها مفردات البحث.

v توزيع الاستبـيانات حسب طريقة جمع المعلومات كأن تكون دراسة مسحية أو مقابلات و هكذا.

v استـقبال الاستبـيانات و تـفريغها و تحليلها.

v تكوين استـنـتاجات تساعد علي رفض أو قبول الفرضيات التي حددت مسبقا أو تعطي إجابات وافية عن الأسئلة الرئيسية التي حددت في البداية..

v تقديم توصيات أو مقترحات لحل المشكلة أو للتعامل مع الظاهرة محل الدراسة.

مكونات خطة البحث

1. عنوان البحث: واضح، مختصر، يوضح متغيرات البحث، ممكن تصنيفه في المكتبة، عامل استـثمار، إعلامي.

2. مقدمة: تاريخه، أسباب الاهتمام بالموضوع، نبذه عن الموضوع، نبذة عن البحث نفسه… الجهات التي ستستفيد من البحث.

3. تحديد مشكلة البحث (الدراسة):

· جملة المشكلة.

· أهمية المشكلة أو البحث: الأهمية الأكاديمية/العملية (لماذا ندرسها؟).

· مفردات البحث ومستوى التحليل.

· تــفكيك المشكلة الرئيسية إلى مشاكل فرعية.

· الغرض من دراسة المشكلة.

· النطاق المكاني.

· النطاق الزماني..(مرة واحدة “أني” أو دراسة عبر الزمن “مستمرة).

· رسم النموذج الأساسي للمشكلة

- المتغيرات (مستـقلة، تابعة).

4. بناء النظرية (المراجعة النظرية):

مقدمة نظرية عن المشكلة، الدراسات السابقة.

5. وضع الفرضيات الأساسية (الأسئلة الرئيسية) للبحث.

6. تصميم البحث (توضيح إجراءات البحث):

· المجتمع و العينة.

· طرق جمع المعلومات (الاستبيان).

· طرق تحليل المعلومات.

نسخة من الاستبـيان (مبدئي).

مشكلة البحث

المتغيرات & العلاقات

البناء: رمز يعبر عن معنى مجرد.

مثال: الربحية، الذكاء، الولاء، الإستراتيجية..

المتغير: خاصية تأخذ قيمة رقمية قابلة للزيادة أو النقصان.

عامل أو عنصر تكون له قيمة معتبرة.

مستوى الذكاء، نسبة الحضور، التوجه الاستراتيجي strategic orientation

التعريف الاجرائي operationalization

تحويل البناء أو المفهوم أو المتغير إلي “متغير أجرائي” قابل للقياس بحيث يمكن استخدامه في الدراسة (الدرجة في اختبار الذكاء IQ)، نسبة الحضور من الكشف، أسئلة في الاستبانة لقياس درجة استخدام نظم مساندة القرارات، درجة التوجه الاستراتيجي للشركة).

أنواع المتغيرات:



* حسب المعالجة:

- (x) مستـقل) Independent): المتغير الذي يلقي الأثر (يؤثر علي متغير أخر).

- (y) تابع(Dependent) : المتغير الذي يتوقع أن يتأثر بالمتغير المستقل (هو الذي يتلقى الأثر).

التـفريق بين المتغير التابع والمتغير المستـقل عملية منطقية للغاية فالمتغير التابع هو عادة “النـتيجة” أو متلقي الأثر في حين أن المتغير المستـقل هو الفعل أو العامل الذي يطرح الأثر ولكنه مستـقل بحد ذاته.

عندما يكون لدينا متغيران مثل:

1- درجة التوجه الاستراتيجي.

2- ربحية الشركة.

السؤال: ما هو المتغير الذي يؤثر علي الأخر؟

هل يعقل أن ربحية الشركة تؤثر علي التوجه الاستراتيجي؟ هذه نظرة مقلوبة لواقع الحال! المنطق يقول أن التوجه الاستراتيجي يؤثر علي ربحية الشركة وعليه تكون درجة التوجه متغير مستـقل independent والربحية متغير تابع dependent..



* حسب القياس measurement:

لو نظرنا إلي طريقة قياس المتغيرات في البحث العلمي سنجد عدة أنواع للمتغيرات لعل أهمها علي الإطلاق:






توقيع : ابومصعب





السبت 30 أغسطس - 15:16:51
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
مُساهمةموضوع: رد: اريد بحث حول اختيار موضوع البحث العلمي


اريد بحث حول اختيار موضوع البحث العلمي


—— متغير مستمر أو متصل continuous) (تتم طريقة القياس بحيث يحصل المتغير على قيمة مستمرة أو درجة محددة..

مثال: درجة الذكاء ( IQ)، الوزن، درجة استخدام المديرة للانترنت، مستوى جودة المنتجات، نسبة صافي الربح..

و تأتي هذه القيمة علي ميزان (SCALE). قد يكون الميزان لا نهائي (من 0 إلى &) أو محدد (من 1 إلى 10)..

- درجة حرارة الجسم (من 36 إلي 41)

- مستوى الروح المعنوية لدى العاملين في شركة بعد القياس علي مقياس من 10 = (7 من 10)

- درجة التوجه الاستراتيجي للشركة على مقياس من 1 الى 7..

- نسبة صافي الربح السنوية لدى الشركة المساهمة من القوائم المالية (16%)

لننظر إلى:

- درجة اختبار مشاعل في الـ IQ (85 من 100)

ألان، لنـتساءل:

1- هل درجة اختبارات الذكاء لجميع الطالبات في الكلية تساوي 85؟ هل جميع الطالبات متساويات في الذكاء؟

الاجابة المنطقية تـقول (لا):

أذن، هنا يمكن أن توجد فرضية مفادها:

هناك فروق في درجات الذكاء بين طالبات الكلية؟

(أو) طالبات قسم إدارة الأعمال أعلى في درجة الذكاء من طالبات قسم الإدارة العامة؟



2- هل جميع الشركات المساهمة السعودية تحقق نسبة صافي ربح بمقدار 16%؟ بالمنطق نقول (لا):

أذن، هناك فروق في مستويات الربحية بين الشركات الصناعية السعودية؟

(أو) هناك فروق في مستويات الربحية بين الشركات المساهمة الصناعية و الشركات المساهمة الخدمية؟



متغير تصنيفي أو متقطع (discrete): عندما تساعد طريقة القياس الباحث علي تصنيف الأفراد أو الشركات (مفردات البحث) إلى مجموعات معينة وفق خصائص محددة فان المتغير يسمى متغير تصنيفي (يقطع العينة).

مثال:

الجنس (ذكر- أنثى)
الجنسية (سعودي- غير سعودي)
نمط الملكية (شركة مساهمة- شركة فردية)
نوع إستراتيجية الشركة (تميز- تخفيض تكاليف) (هجوم- دفاع)

لاحظ أن هذا المتغير يحدد النوع و ليس المستوى،

(راجع الأمثلة السابقة حول الطالبات و الشركات المساهمة)..



؟ هناك أنواع أخرى من المتغيرات و لكن للتبسيط يكتفى بهذه الأنواع..



العلاقات

العلاقات التي يود الباحث استكشافها بين المتغيرات في الظاهرة محل الدراسة عديدة و متـشابكة و لكن للتبسيط نورد نوعين من العلاقات:

- علاقات ارتباطيه (x يرتبط مع y)

- علاقات سبـبـية (x يؤثر علي y)



مشكلة البحث

مشكلة البحث ليست سوى الموضوع الذي يريد الباحث دراسته والتعمق فيه. أنها مجال الدراسة الذي يخوض فيه الباحث بطريقة ومنهجية محددة لكي يحقق إضافة مفيدة للعلم والمعرفة أو لحل مشكلة إدارية تواجهه.

كلمة “مشكلة” في مواضيع اتخاذ القرارات الإدارية تعني وجود أزمة نستـشعرها عن طريق تحليل الأعراض وكشف الانحرافات أما كلمة “مشكلة البحث” في البحث العلمي فتـشير إلى وجود نقص في المعلومات حول أمر ما أو موضوع معين ويود الباحث دراسة هذا الأمر أو الموضوع لسد الفجوة في المعلومات.

فإذا أخذنا مثلاً ظاهرة معينة مثل (ظاهرة التـقبـيل في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مدينة الرياض) فإن الفرد يقف أمام خيارين:

ـ أن يتحدث عن الظاهرة كيفما أتـفق ويمارس التـنظير بدون معلومات بينه وحقائق أكيدة.

ـ أن يجري بحث علمي يستـقصي من خلاله هذه الظاهرة ويستطلع مداها وأسبابها ونتائجها … وهكذا.

بطبيعة الحال، الكل يفضل الخيار الثاني لأنه مبني على منهج بحث وأسس علمية فيعطي إجابات منطقية غير قابلة للجدل وغير عرضة للانـتـقاد.

تأخذ مشكلة البحث عدة أشكال تـتحدد انطلاقا من رغبة الباحث ومن خلال الإجابة على سؤال يردده بفضولية علمية صيغته”ماذا نريد؟”… وسنشرح هذه الأشكال مع الأمثلة:



متغير واحد يود الباحث قياسه:

قد يرغب الباحث في قياس متغير واحد كمثل “درجة التوجه الاستراتيجي لدى الشركات” فيكون السؤال الرئيسي:

(ما مدى درجة التوجه الاستراتيجي لدى الشركات السعودية)

هذا السؤال يختص فقط بقياس درجة التوجه الاستراتيجي لدى الشركات لتحديد مستوى هذا المتغير ثم يمكن بعد ذلك طرح أسئلة أخرى تشتمل على تفاصيل تتعلق بأشكال التوجه الاستراتيجي (ما هي أشكال أو أنواع التوجه الاستراتيجي لدى الشركات السعودية؟) أو لعقد مقارنات عبر فئات معينه (كيف تختلف درجة التوجه الاستراتيجي حسب نشاط الشركة أو حسب حجم الشركة…الخ؟) أو عقد مقارنات بين شركات سعودية وشركات غير سعودية… وهكذا.



متغير واحد أو ظاهرة أو مشكلة يرغب الباحث تفصيلها:

هذه دراسة وصفية تختلف نوعاً ما عن الشكل الأول حيث يرغب الباحث هنا في الدخول في الكثير من التـفاصيل حول المتغير أو الظاهرة أو المشكلة المراد دراستها. والتفاصيل تعنى طرح العديد من الأسئلة ليس فقط عن مستوى المتغير ولكن أيضاً عن أهميته من نواحي اقتصادية وتـنظيمية…الخ وعن الأسباب المؤدية إلى بروزه… وعن النتائج أو الأثار التي يحدثها… والعديد من التساؤلات الأخرى.

هذه الدراسة فيها الكثير من العمق والتـفصيل والتوسع في وصف متغير أو ظاهرة أو مشكلة… فلو نظرنا مثلاً إلى التوجه الاستراتيجي لدى الشركات كمتغير رئيسي نود تـفصيله تكون الأسئلة كالتالي:

o ما هو مستوى التوجه الاستراتيجي لدى الشركات؟

o ما هي الأهمية النسبـية للتوجه الاستراتيجي لدى الشركات على وجه العموم أو حسب أنواع التوجه الاستراتيجي؟

o ما هي أسباب (دوافع) الأخذ بالتوجه الاستراتيجي لدى الشركات؟

o ما هي النـتائج المترتبة على الأخذ بالتوجه الاستراتيجي سواء على وجه العموم أو بالتفصيل اقتصادياً أو تـنافسياً…الخ.

o وهكـــذا.



متغيران (أو أكثر) يود الباحث معرفة العلاقة بينهما:

هنا تـتملك الباحث رغبة لمعرفة العلاقة التي تربط متغيرين أو أكثر ببعضهم البعض. على سبيل المثال ما هي العلاقة بين متغير مثل درجة التوجه الاستراتيجي لدى الشركات السعودية وأداء هذه الشركات كما يتبـين من نسبة صافي الربح السنوي أو الحصة السوقية أو مقياس مختلط للأداء. وقد تركز الدراسة علي أكثر من متغير في أي من الجهتين… كمثال:

ما هي العلاقة بين درجة التوجه الاستراتيجي من جهة ومتغيران في الجهة الأخرى يكونان مثلاً معدل صافي الربح و درجة رضا العملاء؟

وتـنقسم البحوث التي تنحى هذا المنحى إلى نوعين:ـ

- بحوث ارتباطيه و هي التي تدرس العلاقة الارتباطية فقط بين متغيرين أو أكثر..

مثال: ما هي العلاقة بين درجة التوجه الاستراتيجي و معدل صافي الربح في الشركات السعودية؟

- بحوث سبـبـية وهي التي تهتم بالعلاقات السبـبـية (التأثير) بين متغيرين أو أكثر بمعني إلي مدى يؤثر متغير ما علي متغير أخر..



مثال:

ماهي العوامل المؤثرة علي درجة التوجه الاستراتيجي لدي الشركات؟

(أو) إلي أي مدى تؤثر درجة عدم التأكد في البيئة الخارجية للشركة علي درجة التوجه الاستراتيجي لديها؟

وسنفصل هذه الأنواع لاحقاً.



4. (فئة) يود الباحث معرفة آراءها وتوجهاتها:

قد يرغب الباحث في استطلاع أراء وتوجهات فئة معينة من الناس حول مسألة أو ظاهرة أو متغير محدد…كأن يود معرفة أراء الأكاديميين حول التوجه الاستراتيجي لدى الشركات أو توجهات المديرين نحو التوجه الاستراتيجي في شركاتهم. بالتوجه نحو الفئة المستهدفة، تـتبلور لدى الباحث أسئلة رئيسية للبحث تهدف في المقام الأول إلى قياس اتجاه هذه الفئة نحو متغير أو ظاهرة أو مشكلة أو تقنية محددة الخ…

ومن الأمثلة لهذه البحوث:ـ

ـ وجهات نظر رجال الأعمال نحو الخصخصة.

ـ قياس اتجاه المديرين نحو الإدارة الإستراتيجية في الشركات.

ـ استطلاع أراء الأكاديميين حول نظام السوق المالي الجديد.

وهكذا..

و في مثالنا الخاص من الممكن أن تصاغ أسئلة البحث لتستطلع أراء أو تقيس مواقف المديرين نحو التوجه الاستراتيجي في الشركات السعودية من حيث:

- أهميته.

- انواعة.

- تأثيراته.

- أسبابه000 الخ.






توقيع : ابومصعب





السبت 30 أغسطس - 15:18:11
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
مُساهمةموضوع: رد: اريد بحث حول اختيار موضوع البحث العلمي


اريد بحث حول اختيار موضوع البحث العلمي


تمرين لتحديد موضوع البحث:

مواضيع منهج البحث



üوجهات نظر كذااااااااااااا حول “ج ج ج ج ج ج ج ج ج ج ”



üاستخدام كذاااااااااااااا لـ “ج ج ج ج ج ج ج ج ” في الإدارة أو التسويق



üدرجة استخدام كذااااااااااا لـ “س” في الشركات السعودية



ü“س” في الشركات السعودية و علاقتها بـ “ص”



ü“ج ج ج ج ج ج ج “ في القطاع المصرفي السعودي: دراسة وصفية



üاتجاهات كذااااااا1 و كذااااااااا2 نحو “ج ج ج ج ج ج ج ج ج”



üالمؤثرات علي “ج ج ج ج ج” في المملكة من وجهة نظر كذاااااا1 و كذاااااا2



ü“س” لدي المديرات في القطاع الصحي و العوامل المؤثرة فيها



üعوامل الإقبال علي “ج ج ج ج ج ج” من وجهة نظر المستهلكين



üقياس اتجاه كذاااااااا في القطاع الصحي نحو “ج ج ج ج ج ج ج ج ج”



üواقع “ج ج ج ج ج ج ج ” في صناعة الألبان



üواقع “ج ج ج ج ج ج ج ج ” في الشركات المساهمة



ü“ج ج ج ج ج ج ج ج ج ” في الجمعيات الخيرية: دراسة وصفية



üالعوامل المؤثرة علي “س” في الشركات



üالعلاقة بين “س” و “ص” في المدارس الأهلية





مواضيع منهج البحث



üوجهات نظر المديرات السعوديات حول “القيمة الاجتماعية للشركة”



üاستخدام المستثمرات للانترنت في تداول الأسهم السعودية



üدرجة استخدام سيدات الأعمال لنظم مساندة القرارات في الشركات



üالأنشطة الترويجية في الشركات و علاقتها بالاستراتيجيات التنافسية



üبحوث التسويق في القطاع المصرفي السعودي: دراسة وصفية



üاتجاهات رجال الأعمال و الأكاديميين نحو الشركات العائلية



üالمؤثرات المحلية علي الاستثمار الأجنبي في السعودية من وجهة نظر رجال الأعمال و المستثمرين الأجانب



üدرجة الابتكار لدي العاملات في القطاع الصحي و العوامل المؤثرة فيها



üعوامل الإقبال علي محلات السلع المخفضة من وجهة نظر المستهلكين



üقياس اتجاه المديرين في قطاع الخدمات نحو التطوير الإداري



üقياس اتجاه المديرات في المدارس الأهلية نحو “إدارة الجودة الشاملة”



üواقع “البحوث و التطوير” في صناعة الألبان



üواقع التخطيط المالي في الشركات المساهمة



üالاستراتيجية المالية في الجمعيات الخيرية: دراسة وصفية



üالعوامل المؤثرة علي الولاء التنظيمي لدى العاملات في القطاع التعليمي



üالعلاقة بين الولاء التنظيمي و الأداء في المدارس الأهلية





الفرضيات:



تعرف الفرضية بأنها عبارة أو جملة قابلة للاختبار و التحليل تربط بين متغيرين أو أكثر سواء علي شكل توقع وجود علاقة افتراضية بين هذه المتغيرات أو توقع وجود اختلافات (فروق) مفترضة في خصائص و صفات أو مستوى احد المتغيرات حسب خصائص و صفات أو مستوى متغيرات أخرى في الفرضية..

الفرضية: تعبـير متوقع أو تخمين ذكي عن علاقة بين متغيرين أو أكثر(افتراض تجريبي قابل للبرهان).

أمثلة:

ف1: هناك علاقة بين الأداء الدراسي للطالبة الجامعة (المعدل التراكمي) و عمرها (بالسنوات)؟

ف2: هناك فروق في الأداء الدراسي للطالبة الجامعية حسب الحالة الاجتماعية (متزوجة – غير متزوجة)؟



شروط صياغة الفرضية:

تصاغ الفرضيات بدلالة البحث الحالي أي أنها ترتبط بالبحث ومحدداته ومتغيراته ارتباطاً قويا..
الفرضية تهتم بعلاقة واحدة فقط بين متغيرين أو أكثر (تصاغ الفرضيات على شكل علاقة بين المتغيرات).
يجب أن تكون الفرضية قابلةً للتجريب والاختبار أي أن المتغيرات المذكورة في الفرضية يجب أن تكون قابلة للقياس والعلاقة المطلوب اكتـشافها يجب أن تكون قابلة للاختبار.
الوضوح والإيجاز (و عدم التـناقض).






توقيع : ابومصعب





السبت 30 أغسطس - 15:18:37
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
مُساهمةموضوع: رد: اريد بحث حول اختيار موضوع البحث العلمي


اريد بحث حول اختيار موضوع البحث العلمي


أهمية الفرضية:

- توجه البحث

- تحدد للباحث ماذا يفعل، كيف يبدأ، ماذا يريد؟

- أداة للبحث العلمي ولزيادة المعرفة.

مصادر الفرضية:

استـنباطها من النظريات والإطارات الفكرية.
ثـقافة الباحث العامة والمتخصصة.
الدراسات السابقة.


أنواع الفرضيات:



الفرضية (الموجهة) المباشرة: تعرف العلاقة (الفرق)=

هناك علاقة طردية بين التوجه الاستراتيجي والربحية (صافي الربح)؟.

الفرضية غير المباشرة (المبهمة): لا تعرف اتجاه العلاقة أو الفرق=

هناك علاقة (؟) بين درجة التوجه الاستراتيجي وربحية الشركة؟

هناك فرق (؟) في درجة التوجه الاستراتيجي حسب حجم الشركة؟

الفرضية العدمية: نفي العلاقة/الفرق=

ليس هناك علاقة بين درجة التوجه الاستراتيجي و ربحية الشركة؟

ليس هناك فرق في درجة التوجه الاستراتيجي حسب حجم الشركة؟

الفرضيات البديلة: إثبات العلاقة=

هناك علاقة بين درجة التوجه الاستراتيجي والربحية

هناك فرق في درجة التوجه الاستراتيجي حسب جنسية الشركة.



سنركز هنا علي نوعين مهمين من الفرضيات هما:

o فرضيات العلاقة

o فرضيات الفروق



1- فرضيات العلاقة:



ف 1-1: هناك علاقة (..) بين درجة التوجه الاستراتيجي للشركات الصناعية السعودية و مستوى الأداء لدى هذه الشركات؟



هذه الفرضية تـتـنبأ أو تـتوقع وجود علاقة غير محددة (مبهمة) بين متغير أسمه درجة التوجه الاستراتيجي (متغير مستقل) و متغير أخر أسمه مستوى الأداء (متغير تابع) و يجب أن يقوم الباحث بقياس (قياس قياس ….) هذين المتغيرين وتحليل أو اختبار العلاقة بينهما لكي يتمكن من قبول أو رفض الفرضية أو التوقع المحدد في بداية البحث العلمي.

و هناك صيغة أخرى للفرضية نفسها و لكن بالتركيز علي الارتباط السبـبي بين المتغيرين فيقول الباحث:





ف 1-2: درجة التوجة الاستراتيجي للشركة تؤثر علي مستوى أداءها؟



هذه الفرضية تـتوقع أن التباين الذي قد يقع أو يحدث في أداء الشركات الصناعية السعودية يمكن تـفسيره بمقدار أو درجة التوجه الاستراتيجي لدى هذه الشركات. ولكي يثبت الباحث صحة هذه الفرضية.



لكي تكون هذه الفرضية موجهة (غير مبهمة) يمكننا و بوجود دعم علمي وبناء علي دراسات سابقة أن نقول:



ف 1-3: هناك علاقة طردية ما بين درجة التوجه الاستراتيجي للشركات الصناعية السعودية و مستوى الأداء لدى هذه الشركات؟



أو:

- كلما ارتـفعت درجة التوجه الاستراتيجي للشركات الصناعية كلما أرتـفع مستوى الأداء لديها؟



يتمكن الباحث بعد تحليل هذه الفرضية من تقرير ليس فقط وجود العلاقة من عدم وجودها كما في (ف 1 ) و لكن يحدد كذلك حجم و نوع العلاقة من حيث قوة العلاقة (قوية/ضعيفة) و اتجاه العلاقة (+/- أو طردية /عكسية) بين المتغيرين محل الدراسة و في ذلك بلا شك معلومات إضافية مفيدة للبحث العلمي.






توقيع : ابومصعب





السبت 30 أغسطس - 15:20:04
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
مُساهمةموضوع: رد: اريد بحث حول اختيار موضوع البحث العلمي


اريد بحث حول اختيار موضوع البحث العلمي


- فرضيات الفروق:



ف 2-1: هناك اختلافات (فروق) في درجة التوجه الاستراتيجي للشركات السعودية حسب (نوع) نـشاط الشركة؟



هذه الفرضية تـتـنبأ أو تـتوقع وجود اختلافات غير محددة (مبهمة) في درجة التوجه الاستراتيجي حسب نوع نشاط الشركة (صناعي، خدمي، تجاري، زراعي ..). أذن المعلومة التي تـقدم لنا بعد تحليل الفرضية تدور حول هل التوجه الاستراتيجي للشركات السعودية هو بنفس المستوى و الدرجة عبر النـشاطات المختلفة، أم أن هذه الدرجة من التوجه الاستراتيجي لدى الشركات تختلف (تـزيد و تـنقص) إذا اختلف أو تغير نشاط الشركة و مجال عملها..

هنا يجب أن يقوم الباحث بقياس درجة التوجه الاستراتيجي عبر أنواع مختلفة من المتغير الأخر كمثل تحديد أربع مجموعات مختلفة تمثل أنواع النـشاطات التي تمارسها الشركات و من ثم يستـنـتج ما يفيد بقبول أو رفض الفرضية.. بمعنى أخر يجب أن يوجد الباحث درجة التوجه الاستراتيجي لكل من الشركات الخدمية ثم الصناعية ثم التجارية ثم الزراعية و يقارن النـتائج لكي يقرر هل درجة التوجه الاستراتيجي عبر هذه المجموعات هي نفسها أم أنها تختلف.. يستطيع الباحث على سبيل المثال أن يقارن المتوسطات الحسابية لدرجة التوجه الاستراتيجي عبر هذه المجموعات ليكتـشف وجود فروق من عدمها.



و لكي تكون هذه الفرضية موجهة (غير مبهمة) فأنه و بوجود دعم علمي و دراسات سابقة نستطيع أن نقول:



ف 2-2: درجة التوجه الاستراتيجي للشركات السعودية الخدمية أكبر من درجة التوجه الاستراتيجي للشركات الصناعية؟



هنا يستطيع الباحث أن يدرس ليس فقط الفرق أو الاختلاف بحد ذاته أي وجود الاختلاف من عدمه كما في الفرضية السابقة (ف 2-1) و لكن يزيد علي ذلك بتحديد حجم أو درجة الاختلاف بين النوعين المحددين من النـشاطات كمجال للمقارنة.. فالمتوسط الحسابي لدرجة التوجه الاستراتيجي في الشركات الخدمية قد يكون أعلى من المتوسط الحسابي لدرجة التوجه الاستراتيجي في المجموعة الأخرى و هذا يفيد بقبول الفرضية طبعا بوجود دلالات إحصائية جوهرية نـناقشها لاحقا.





الفرضية بوجود متغير ثالث:



راجعنا شكل الفرضية بوجود متغيرين فقط، لكن في أحيان كثيرة قد يرغب الباحث بدراسة فرضيات تحتوى أكثر من متغيرين بمعنى ثلاثة متغيرات أو أكثر.. عندها يجب أن يفكر الباحث قبل أن يكتب الفرضية في (موقع أو مكان) هذه المتغيرات..



مثال 1:



متغير مستقل —- متغير معترض —— متغير تابع



درجة التوجه الاستراتيجي – درجة ولاء العميل – مستوى الأداء





هنا يحتاج الباحث إلي فرضيتين:



- هناك علاقة بين درجة التوجه الاستراتيجي و درجة ولاء العميل لدى الشركات السعودية؟

(و)

- هناك علاقة بين درجة ولاء العميل للشركة و مستوى الأداء لديها؟



و نلاحظ هنا أن هذه الفرضيات تدرس الصورة التـفصيلية المسببة لوجود علاقة قوية بين درجة التوجه الاستراتيجي و مستوى أداء الشركة و أنها تمر أساسا بمتغير معترض يمثل مستوى الولاء لدى العملاء الذي يتأثر بالتوجه الاستراتيجي و من ثم يؤثر علي مقاييس الأداء لدى الشركة نفسها..





مثال 2:



متغير مستقل —————- متغير تابع



متغير وسيط



درجة التوجه الاستراتيجي —— مستوى الأداء



نوع الاستراتيجية التـنافسية



و عليه تكون الفرضية كالتالي:



ف: يؤثر نوع الاستراتيجية التـنافسية للشركة علي العلاقة بين درجة التوجه الاستراتيجي و مستوى الأداء لديها؟



أو:



العلاقة بين درجة التوجه الاستراتيجي و مستوى الأداء لدى الشركات التي استراتيجيتها التـنافسية (هجوم) أكبر من (أقوى من) العلاقة بين درجة التوجه الاستراتيجي و مستوى الأداء لدى الشركات التي استراتيجيتها التـنافسية (دفاع)؟



و من الممكن أن تركز الفرضية على قوة التأثير الذي يحدثه المتغير الوسيط على العلاقة بين المتغيرين المستقل و التابع (أقوى من، أضعف من) أو كذلك على شكل التأثير الذي يحدثه المتغير الوسيط على العلاقة بين المتغير المستقل و المتغير التابع:



مثال – العلاقة بين درجة التوجه الاستراتيجي و مستوى الأداء تكون ايجابية لدى الشركات التي استراتيجيتها التـنافسية (هجوم) و سلبـية لدى الشركات التي استراتيجيتها التـنافسية (دفاع)؟







في الدراسات الوصفية لا توجد فرضيات و أنما:



أسئلة البحث:

أسئلة البحث عبارة عن مجموعة من الأسئلة الرئيسية عن الظاهرة محل الدراسة تستخدم علامات السؤال المعروفة”

ما هي؟

متي؟

أين؟

كيف؟

لماذا؟

من؟



مثال:

لو اراد الباحث القيام بدراسة وصفية عن التخطيط الاستراتيجي في الشركات المساهمة فانه لابد بد أن يطور أسئلة بحث علي شاكلة:

س: ما هي أهمية التخطيط الاستراتيجي في الشركات المساهمة؟

س: لماذا تهتم الشركات المساهمة بالتخطيط الاستراتيجي؟

س: ما هي أهم أساليب التخطيط الاستراتيجي التي تقوم بها الشركات المساهمة؟

س: من يقوم بالتخطيط الاستراتيجي في الشركات المساهمة؟

س: أين تقع الإدارة المسئولة عن التخطيط الاستراتيجي في الشركات؟







توقيع : ابومصعب








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"