منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الحساب الحرفي النشر والتحليل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الوضعية الرابعة:فيما تتمثل أركان الدولة الجزائرية؟اشرحها.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع السادس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحت Les méfaits de la télévision لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث L'eau لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث Les droits de l'enfant :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث La pollution et la protection de l' environnement
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب سورة المرسلات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الاول في اللغة العربية - امتحان تجريبي رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك السنــــة الخامسة ابتدائي ﴿اختبار الفصل الثاني في مادة الرياضيات﴾
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أكتوبر في اللغة العربية السنة: الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مدكرات تربية إسلامية الثالتة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج السنة الثالثة من التعليم الابتدائي
اليوم في 9:05:14
اليوم في 9:04:41
اليوم في 8:59:34
أمس في 22:01:20
أمس في 21:50:51
أمس في 21:49:53
أمس في 21:48:56
أمس في 21:48:29
أمس في 18:56:38
أمس في 18:38:47
أمس في 18:23:36
أمس في 18:21:51
أمس في 18:21:33
أمس في 18:12:57
أمس في 18:10:40
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

السبت 30 أغسطس - 0:48:16
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14888
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: التاريخ الإجتماعي الفلسطيني بين غابة الأرشيف وأشجار الحكايات


التاريخ الإجتماعي الفلسطيني بين غابة الأرشيف وأشجار الحكايات


التاريخ الإجتماعي الفلسطيني بين غابة الأرشيف وأشجار الحكايات



عقد معهد أبو لغد للدراسات الدولية المؤتمر الدولي التاسع يومي الجمعة والسبت بتاريخ 21 و22/11/2003 بعنوان: "التاريخ الإجتماعي الفلسطيني بين غابة الأرشيف وأشجار الحكايات" في مبنى معهد الحقوق في الجامعة، شارك فيه نخبة من المختصين والأكاديميين المحليين والدوليين ومن المهتمين بالتاريخ الشفوي والإجتماعي السياسي لفلسطين، وحضره عدد من إداريي الجامعة وموظفيها وطلبتها.
افتتح المؤتمر د.حنا ناصر رئيس الجامعة بكلمة حيا فيها معهد ابو لغد للدراسات الدولية لعقدهم المؤتمر الدولي التاسع حول التاريخ الإجتماعي الفلسطيني، وأشار الى ان التاريخ الفلسطيني مليء بالحكايات الجميلة والحزينة، وتحدث عن مظاهر الحكايات الحزينة المتمثلة بحكايات حاجز "سردا" الواقع على الطريق بين رام الله وبيرزيت، والذي احتوى بين جنباته العديد من القصص المؤلمة ليعيد صياغتها المؤرخون فيما بعد. وأشار ألى أن تاريخ جامعة بيرزيت هو جزء مهم من الأرشيف التاريخي الفلسطيني منذ نشأتها عام 1924 وحكايتها هي جزء من حكاية الشعب الفلسطيني، وأن تطورها لتصبح أول جامعة في فلسطين هو جزء من تاريخ النضال الفلسطيني وظروفه الصعبة. ونوه الى ان المهم هو الأرتكاز على التراث والحكايات من اجل بناء واقع جديد معاصر.
واشار الى ان القرارات غير الشرعية التي يتم تنفيذها بقرارات ديموقراطية هي ضد حقوق الإنسان في إشارة منه الى الديموقراطية التي تتغنى لها إسرائيل وتعمل بموجبها على اتخاذ قرارات منافية للشرعية والإنسانية، مثل بناء المستوطنات ووضع الحواجز وبناء السور العنصري وغير ذلك.
من جهة اخرى أشار د. مجدي المالكي مدير المعهد في كلمته الترحيبية الى ان هذا المؤتمر يأتي كواحد من سلسلة المؤتمرات التي بدأها المعهد منذ سنوات، مشيرا إلى أن هذه المؤتمرات تعكس هموم المجتمع الفلسطيني وأن هدف المعهد هو إغناء الجدل الدائر حول عدة قضايا مسلطا الضوء على المواضيع الأكاديمية التي تثير اهتمام الباحثين المحليين والدوليين. وان الهدف ايضا هو مساهمة هذا المؤتمر في إعادة التفكير في التاريخ الإجتماعي الفلسطيني وفي مصادر ومنهجيات التاريخ بشكل عام من خلال مقارنة التجارب والخبرات البحثية المختلفة. كما قدم شكره الى الوكالة السويسرية ااتنمية لدعمها هذا المؤتمر.
قدمت في هذا المؤتمر عدة بحوث وأوراق عمل تناولت قضايا التاريخ الإجتماعي الفلسطيني من مصادره المتعددة سواء كان تاريخا شفويا او نصوصا تاريخية، او أرشيفا. وحاول هذا المؤتمر عبر حوار أكاديمي الوصول الى رؤية لدراسة التاريخ من خلال خلق تفاعل بين المنهجية العلمية التقليدية وبين الفهم الصحيح القائم على الروايات الشفوية الصادقة القائمة على الحقائق التاريخية.
اشتملت جلسات المؤتمر وعددها 6 جلسات على مدار يومين عدة مواضيع، من أهمها: المنهجية والتقليد والمنظور في التاريخ وهذا هو عنوان الجلسة الأولى التي رئسها د. روجر هيكوك استاذ العلوم السياسية والتاريخ في الجامعة، وتحدث فيها توماس ريكس الباحث في التاريخ الشفوي من خلال ورقة بحث قدمها حول الزمن والذكريات والماضي المسترجع، وحول مناهج واستراتيجيات المؤرخ الشفوي، بينما قدمت د.رباب عبد الهادي الباحثة من جامعة نيويورك موضوعا يتعلق بنظرية المساواة بين المرأة والرجل تحت الإحتلال وحول النوع الإجتماعي والأمة وثقافات المقاومة. وحول ترجمة الروايات الشفوية الى روايات مكتوبة قدم كينث براون رئيس تحرير مجلة الشرق الأوسط ورقة بحث حول هذا الموضوع، بينما قدم د. خليل عثامنة أستاذ التاريخ في جامعة بيرزيت موضوعا متخصصا بالرواية الشفوية ودورها ومكانتها في علم التاريخ عند العرب.
الجلسة الثانية بعنوان: "التاريخ الفلسطيني من الحكم العثماني حتى الإنتداب"، رئسها البرت أغازريان وشارك فيها كل من د. سليم تماري أستاذ علم الإجتماع، حيث تحدث حول السيرة الذاتية والهوية المدنية في فلسطين ما قبل عام 1948. بينما قدمت الباحثة د.مي صيقلي من جامعة "واين" في الولايات المتحدة ورقة بحث حول أهمية التسجيل الشفوي في إعادة بناء التراث التاريخي الفلسطيني، وتحدث د.عماد بشتاوي من جامعة الخليل حول تجربة الإنسان الفلسطيني في اللجان القومية الفلسطينية ما بين عام 1936 -1947.
أما الجلسة الثالثة التي ترأسها د. محسن يوسف رئيس دائرة التاريخ في الجامعة وهي بعنوان:" من ثورة 1936 حتى النكبة، فقد اشتملت على مواضيع تتحدث عن بعض المواقع الهامة في فلسطين من الزوايا الإجتماعية والإقتصادية مثل منطقة باب الخليل وماميلا، تحدث عنها المؤرخ والباحث من القدس جورج هنتليان وتطرقت الجلسة ايضا الى التاريخ الشفوي للناجين من ترحيلات عام 1948 تحدثت عنها المؤرخة والباحثة المعروفة روزماري صايغ. وتضمنت الجلسة ايضا عرضا لإشكالية العمل في التاريخ الشفوي من خلال الحديث عن مركز شمل للاجئين قدّمه كل من ساري حنفي رئيس مركز "شمل" للاجئين، ولينا الجيوسي من جامعة زايد في الإمارات.. وقد تبع الجلسات الثلاث نقاش وتقديم مداخلات قيّمة ساعدت على إغناء الموضوع قيد البحث.
في اليومي الثاني الذي اشتمل على ثلاث جلسات، ركّز المؤتمر على الحديث عن الروايات والقصص والحكايات والأشعار في التاريخ كعنوان للجلسة الرابعة التي ترأسها د. محمود العطشان، وتحدث عن ذلك كل من: د.سونيا نمر المتخصصة في التاريخ الشفوي لثورة عام 1936 حول الأدب الشعبي في قصص الأطفال، وضرورة تدوين القصص الفولكلورية بتفاصيلها مع إضافة بعض التغييرات عليها. وتناولت الجلسة ايضا ورقة بحث قدمتها الباحثة باربرا هارلو حول الحديث عن الوطن والتراث من خلال كتابات غسان كنفاني الكاتب الفلسطيني وروث فيرست المؤرخة من جنوب افريقيا. أما د.شريف كناعنة أستاذ علم الإجتماع في الجامعة فتحدث عن وظائف وتأثير "كرامات الشهداء" على المجتمع الفلسطيني. وركز على معاني المصطلحات بدقة من حيث الجهاد والكرامة والشهادة، وتداولهما في سياق التاريخ الشعبي الفلسطيني. وقدم سميح شبييب الصحفي الفلسطيني تحليلا لكتابات الشاعر الفلسطيني من حيفا "نوح ابراهيم" .
وتوثيقا لتاريخ الإنتفاضة وتحليلها في الجلسة الخامسة التي ترأستها د. سهى هندية رئيسة دائرة علم الإجتماع، قدم كل من ليفيا ويك، جون كولينز، ود.مجدي المالكي، ثلاث أوراق بحثية حول: الأمومة كمقاومة وتقديم روايات عن الولادة تحت الحصار وحظر التجول، وعن جيل الإنتفاضة وذكرياته السرية، وآليات الصمود المجتمعي خلال انتفاضة الأقصى.
أما موضوع المفهوم الطبقي والمقارنة في التأثير على مجريات التاريخ فقد كان موضوع الجلسة السادسة والأخيرة التي ترأسها د. عبد الكريم البرغوثي أستاذ الدراسات الثقافية، تحدثت حوله د.ليزا تراكي أستاذة علم الإجتماع في الجامعة وقدمت ورقة بحث حول الطبقة الوسطى في التاريخ كفاعل تاريخي، وقدمت سوسي اندسيان ورقة عمل حول العبادة في فترات الأزمة في فلسطين والجزائر، وعن دور الوثائق في التاريخ مقابل الذكريات قدم إدوارد كونت موضوعا يتعلق بالإستعمار الزراعي النازي لإقليم زاموشيتش( جنوب شرق بولندا).
رافق الجلسات نقاش عميق وغني أكسب المؤتمر الكثير من العمق في التحليل، وسيقوم معهد ابو لغد للدراسات الدولية بتوثيق مداخلات وأوراق المؤتمر ضمن كتيب خاص بذلك .

عقد معهد أبو لغد للدراسات الدولية المؤتمر الدولي التاسع يومي الجمعة والسبت بتاريخ 21 و22/11/2003 بعنوان: "التاريخ الإجتماعي الفلسطيني بين غابة الأرشيف وأشجار الحكايات" في مبنى معهد الحقوق في الجامعة، شارك فيه نخبة من المختصين والأكاديميين المحليين والدوليين ومن المهتمين بالتاريخ الشفوي والإجتماعي السياسي لفلسطين، وحضره عدد من إداريي الجامعة وموظفيها وطلبتها.

افتتح المؤتمر د.حنا ناصر رئيس الجامعة بكلمة حيا فيها معهد ابو لغد للدراسات الدولية لعقدهم المؤتمر الدولي التاسع حول التاريخ الإجتماعي الفلسطيني، وأشار الى ان التاريخ الفلسطيني مليء بالحكايات الجميلة والحزينة، وتحدث عن مظاهر الحكايات الحزينة المتمثلة بحكايات حاجز "سردا" الواقع على الطريق بين رام الله وبيرزيت، والذي احتوى بين جنباته العديد من القصص المؤلمة ليعيد صياغتها المؤرخون فيما بعد. وأشار ألى أن تاريخ جامعة بيرزيت هو جزء مهم من الأرشيف التاريخي الفلسطيني منذ نشأتها عام 1924 وحكايتها هي جزء من حكاية الشعب الفلسطيني، وأن تطورها لتصبح أول جامعة في فلسطين هو جزء من تاريخ النضال الفلسطيني وظروفه الصعبة. ونوه الى ان المهم هو الأرتكاز على التراث والحكايات من اجل بناء واقع جديد معاصر.
واشار الى ان القرارات غير الشرعية التي يتم تنفيذها بقرارات ديموقراطية هي ضد حقوق الإنسان في إشارة منه الى الديموقراطية التي تتغنى لها إسرائيل وتعمل بموجبها على اتخاذ قرارات منافية للشرعية والإنسانية، مثل بناء المستوطنات ووضع الحواجز وبناء السور العنصري وغير ذلك.
من جهة اخرى أشار د. مجدي المالكي مدير المعهد في كلمته الترحيبية الى ان هذا المؤتمر يأتي كواحد من سلسلة المؤتمرات التي بدأها المعهد منذ سنوات، مشيرا إلى أن هذه المؤتمرات تعكس هموم المجتمع الفلسطيني وأن هدف المعهد هو إغناء الجدل الدائر حول عدة قضايا مسلطا الضوء على المواضيع الأكاديمية التي تثير اهتمام الباحثين المحليين والدوليين. وان الهدف ايضا هو مساهمة هذا المؤتمر في إعادة التفكير في التاريخ الإجتماعي الفلسطيني وفي مصادر ومنهجيات التاريخ بشكل عام من خلال مقارنة التجارب والخبرات البحثية المختلفة. كما قدم شكره الى الوكالة السويسرية ااتنمية لدعمها هذا المؤتمر.
قدمت في هذا المؤتمر عدة بحوث وأوراق عمل تناولت قضايا التاريخ الإجتماعي الفلسطيني من مصادره المتعددة سواء كان تاريخا شفويا او نصوصا تاريخية، او أرشيفا. وحاول هذا المؤتمر عبر حوار أكاديمي الوصول الى رؤية لدراسة التاريخ من خلال خلق تفاعل بين المنهجية العلمية التقليدية وبين الفهم الصحيح القائم على الروايات الشفوية الصادقة القائمة على الحقائق التاريخية.
اشتملت جلسات المؤتمر وعددها 6 جلسات على مدار يومين عدة مواضيع، من أهمها: المنهجية والتقليد والمنظور في التاريخ وهذا هو عنوان الجلسة الأولى التي رئسها د. روجر هيكوك استاذ العلوم السياسية والتاريخ في الجامعة، وتحدث فيها توماس ريكس الباحث في التاريخ الشفوي من خلال ورقة بحث قدمها حول الزمن والذكريات والماضي المسترجع، وحول مناهج واستراتيجيات المؤرخ الشفوي، بينما قدمت د.رباب عبد الهادي الباحثة من جامعة نيويورك موضوعا يتعلق بنظرية المساواة بين المرأة والرجل تحت الإحتلال وحول النوع الإجتماعي والأمة وثقافات المقاومة. وحول ترجمة الروايات الشفوية الى روايات مكتوبة قدم كينث براون رئيس تحرير مجلة الشرق الأوسط ورقة بحث حول هذا الموضوع، بينما قدم د. خليل عثامنة أستاذ التاريخ في جامعة بيرزيت موضوعا متخصصا بالرواية الشفوية ودورها ومكانتها في علم التاريخ عند العرب.
الجلسة الثانية بعنوان: "التاريخ الفلسطيني من الحكم العثماني حتى الإنتداب"، رئسها البرت أغازريان وشارك فيها كل من د. سليم تماري أستاذ علم الإجتماع، حيث تحدث حول السيرة الذاتية والهوية المدنية في فلسطين ما قبل عام 1948. بينما قدمت الباحثة د.مي صيقلي من جامعة "واين" في الولايات المتحدة ورقة بحث حول أهمية التسجيل الشفوي في إعادة بناء التراث التاريخي الفلسطيني، وتحدث د.عماد بشتاوي من جامعة الخليل حول تجربة الإنسان الفلسطيني في اللجان القومية الفلسطينية ما بين عام 1936 -1947.
أما الجلسة الثالثة التي ترأسها د. محسن يوسف رئيس دائرة التاريخ في الجامعة وهي بعنوان:" من ثورة 1936 حتى النكبة، فقد اشتملت على مواضيع تتحدث عن بعض المواقع الهامة في فلسطين من الزوايا الإجتماعية والإقتصادية مثل منطقة باب الخليل وماميلا، تحدث عنها المؤرخ والباحث من القدس جورج هنتليان وتطرقت الجلسة ايضا الى التاريخ الشفوي للناجين من ترحيلات عام 1948 تحدثت عنها المؤرخة والباحثة المعروفة روزماري صايغ. وتضمنت الجلسة ايضا عرضا لإشكالية العمل في التاريخ الشفوي من خلال الحديث عن مركز شمل للاجئين قدّمه كل من ساري حنفي رئيس مركز "شمل" للاجئين، ولينا الجيوسي من جامعة زايد في الإمارات.. وقد تبع الجلسات الثلاث نقاش وتقديم مداخلات قيّمة ساعدت على إغناء الموضوع قيد البحث.
في اليومي الثاني الذي اشتمل على ثلاث جلسات، ركّز المؤتمر على الحديث عن الروايات والقصص والحكايات والأشعار في التاريخ كعنوان للجلسة الرابعة التي ترأسها د. محمود العطشان، وتحدث عن ذلك كل من: د.سونيا نمر المتخصصة في التاريخ الشفوي لثورة عام 1936 حول الأدب الشعبي في قصص الأطفال، وضرورة تدوين القصص الفولكلورية بتفاصيلها مع إضافة بعض التغييرات عليها. وتناولت الجلسة ايضا ورقة بحث قدمتها الباحثة باربرا هارلو حول الحديث عن الوطن والتراث من خلال كتابات غسان كنفاني الكاتب الفلسطيني وروث فيرست المؤرخة من جنوب افريقيا. أما د.شريف كناعنة أستاذ علم الإجتماع في الجامعة فتحدث عن وظائف وتأثير "كرامات الشهداء" على المجتمع الفلسطيني. وركز على معاني المصطلحات بدقة من حيث الجهاد والكرامة والشهادة، وتداولهما في سياق التاريخ الشعبي الفلسطيني. وقدم سميح شبييب الصحفي الفلسطيني تحليلا لكتابات الشاعر الفلسطيني من حيفا "نوح ابراهيم" .
وتوثيقا لتاريخ الإنتفاضة وتحليلها في الجلسة الخامسة التي ترأستها د. سهى هندية رئيسة دائرة علم الإجتماع، قدم كل من ليفيا ويك، جون كولينز، ود.مجدي المالكي، ثلاث أوراق بحثية حول: الأمومة كمقاومة وتقديم روايات عن الولادة تحت الحصار وحظر التجول، وعن جيل الإنتفاضة وذكرياته السرية، وآليات الصمود المجتمعي خلال انتفاضة الأقصى.
أما موضوع المفهوم الطبقي والمقارنة في التأثير على مجريات التاريخ فقد كان موضوع الجلسة السادسة والأخيرة التي ترأسها د. عبد الكريم البرغوثي أستاذ الدراسات الثقافية، تحدثت حوله د.ليزا تراكي أستاذة علم الإجتماع في الجامعة وقدمت ورقة بحث حول الطبقة الوسطى في التاريخ كفاعل تاريخي، وقدمت سوسي اندسيان ورقة عمل حول العبادة في فترات الأزمة في فلسطين والجزائر، وعن دور الوثائق في التاريخ مقابل الذكريات قدم إدوارد كونت موضوعا يتعلق بالإستعمار الزراعي النازي لإقليم زاموشيتش( جنوب شرق بولندا).
رافق الجلسات نقاش عميق وغني أكسب المؤتمر الكثير من العمق في التحليل، وسيقوم معهد ابو لغد للدراسات الدولية بتوثيق مداخلات وأوراق المؤتمر ضمن كتيب خاص بذلك .




توقيع : berber





السبت 30 أغسطس - 0:49:57
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14888
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: التاريخ الإجتماعي الفلسطيني بين غابة الأرشيف وأشجار الحكايات


التاريخ الإجتماعي الفلسطيني بين غابة الأرشيف وأشجار الحكايات


منقوووووووووووووووووووووووووووووووول




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"