منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض 1 للفصل الأول في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج.م.ع.ت 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الأول في الرياضيات للسنة 2 ثانوي عت ، تر 2015-2016 - ثانوية افلح - تيارت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الاول في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم 2011-2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب نماذج من منهاج السنة الرابعة‏ - إعراب جمل تشتمل على خبرلناسخ واقع جملة أو مصدرا مؤولا‏
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2010
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
اليوم في 21:29:54
اليوم في 21:26:21
اليوم في 21:24:52
اليوم في 21:02:07
اليوم في 20:52:16
اليوم في 19:04:34
اليوم في 18:32:48
اليوم في 18:31:19
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الأربعاء 27 أغسطس - 20:21:12
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1679
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: الجزء الثاني (حركات الكشوف الجغرافية البرتغالية)


الجزء الثاني (حركات الكشوف الجغرافية البرتغالية)


الجزء الثاني (حركات الكشوف الجغرافية البرتغالية)

حركة الكشوف البرتغالية:
تُعتبر البرتغال أول دولة أوروبية قامت بسلسلة من المغامرات التي انتهت بكشف مواقع هامة وبلاد جديدة، وفيما يلي استعراض لأبرز رواد الحركة الكشفية والاستعمارية البرتغالية.

الأمير هنري الملاّح"1394-1460م":
ترتبط بحياة الأمير هنري حركة الكشف والتوسع البرتغالي،وهو الابن الثالث لملك البرتغال "يوحنا الأول".وقد كان هنري متدينًا شديد التعصب، اهتم منذ صباه بالدراسات الجغرافية والفلكية.
استطاع هنري أن يُحقق -قبل وفاته- ارتياد نحو ثلث الساحل الأفريقي الغربي، وأقام البرتغاليون عليه نقطًا حصينة اتخذوها مراكز حربية وتجارية لهم.
وقد اهتم بنشر المسيحية في تلك الأرجاء فقد كانت الروح الصليبية مسيطرة عليه تقوده إلى المغامرات التي قام بها لنشر المسيحية في أفريقيا. ولما كانت مشروعات التوسع البرتغالي في تلك المناطق تحتاج إلى المال الوفير، رأى أن يسعى للحصول على النفقات التي تكفل نجاح مشروعه، ووجد في اقتناص الرقيق من القارة الأفريقية والاتجار بهم بابًا يدر الأموال على حكومته لتستطيع إنشاء إمبراطورية برتغالية.

ويُمكن حصر جهود الأمير هنري الملاح، في نشأة وتطور حركة الكشوف الجغرافية البرتغالية ، في إسهامين له، هما:
1- إنشاء أكاديمية بحرية تتكون من مجموعة من كبار العلماء البحريين، وعمل على جمع المعلومات ذات العلاقة بأهداف الاستكشاف والإبحار من السفن العائدة من الخارج.
2- كذلك عمل على تحسين بناء السفن، حتى أصبحت حمولة السفينة في ذلك الوقت ما بين 80-100 طن.
وقد تمكن الأمير هنري من خلال إبحاره، من أن يستولي على ماديرا وجزر الأزور ومصب نهر الشنغال والرأس الأخضر، إلا أنه لم يستطع تحقيق هدفه كاملاً إذ توفي سنة 1460م.

برثلميود دياز:
كان هدف بعثته ارتياد بقية الساحل الأفريقي بالدوران حول القارة بقصد الوصول إلى الهند عن طريق البحر مباشرة، وقد نجح دياز في ارتياد الساحل نحو الجنوب حتى وصل إلى خليج ألجو في جو عاصف واسماه "خليج الزوابع"،ثم عاد عام 1488م إلى البرتغال مبشرًا بأن الطريق إلى الهند أصبح واضح المعالم ،لذلك رأى الملك أن يغير اسم الخليج وسماه "الرجاء الصالح" لأنه بعث الرجاء في كشف الطريق البحري المباشر إلى الهند.

فاسكو داجاما:
استطاع أن يطوف حول رأس الرجاء الصالح سنة 1497م، وان يعبر المحيط الهندي ويصل إلى سواحل الهند الغربية سنة 1498م ثم عاد إلى لشبونة سنة 1499م وسفنه مشحونة بالتوابل والمنتجات الشرقية. وبذلك تم للبرتغال التخلص من احتكار تجّار البندقية والعرب بطريق التوابل.

ألفونسو البوكيرك:
كان معروفًا بنزعته الاستعمارية وتعصبه ضد المسلمين ليواصل تحقيق الأهداف الاستعمارية الجديدة.
استولى البوكيرك على "هرمز" في الخليج العربي سنة 1509م، وعلى "سقطرة" عند مدخل البحر الأحمر،وعلى "جوا" حيث أقام أول محطة تجارية ثابتة للبرتغال ثم استولى على"ملقا" قرب سنغافورة سنة 1511م. وأصبح البوكيرك أول حاكم برتغالي على المناطق الساحلية التي احتلها البرتغاليون في الهند.

كبرال:
كان الملاح كبرال في طريقه إلى الهند سنة 1500م عندما دفعته الريح إلى الغرب حتى نزل بساحل البرازيل.
في البداية لم تُبدِ البرتغال اهتمامًا حقيقيًا بالبرازيل،لكن ما أن لاحظ البرتغاليون أن آمالهم في احتكار التجارة الشرقية لم يتحقق تمامًا،وان اسبانيا قد بزتهم في سياستها الاستعمارية في أمريكا وما حظيت به اسبانيا من الكنوز النفيسة من الذهب والفضة،لما أدرك البرتغاليون ذلك عادوا إلى الاهتمام باستعمار البرازيل.فبدأت البرتغال تتوغل منذ عام 1525م في البرازيل،وتنظم استغلالها واتبعت في ذلك نظام الإقطاع،كما قامت بنشر المسيحية الكاثوليكية.
وعندما تطلب التوسع في زراعة قصب السكر زيادة في الأيدي العاملة، اضطر أصحاب المزارع إلى جلب العبيد من غرب أفريقيا على نحو ما فعل الأسبان في استغلال مزارعهم الواسعة في مستعمراتهم الأمريكية، وبذلك بدأت هذه الحركة الواسعة..حركة نقل ألاف العبيد من وطنهم من أفريقيا إلى أمريكا ليعملوا في مزارعها ومناجمها أرقاء لأصحاب الأراضي،وما كاد القرن السادس عشر يشرف على نهايته حتى كان بالبرازيل وحدها حوالي 25ألف من العناصر البيضاء والمختلطة، و18ألف من الوطنيين الذين انتشرت بينهم المدنية الأوروبية والتعاليم المسيحية،و14 ألف من العبيد الأرقاء المسخرين في زراعة الأرض وغيرها من الأعمال اليدوية.

نظام الاستعمار البرتغالي:
انحصر التوسع البرتغالي في ميدانين:
1- العالم الجديد: كانت البرازيل فيه من نصيب البرتغال، وكانت سياسة البرتغال متجهة إلى تشجيع البرتغاليين على الاستيطان وتحقيق الاستقلال وتدعيم الاستعمار، حتى أصبح البرتغاليون الذين استوطنوا البرازيل يشعرون أنها بلادهم، لهم فيها مصالح ثابتة يدافعون عنها، ولذلك استطاعت البرازيل أن تدافع عن نفسها كمستعمرة برتغالية في أول الأمر، حتى إذا استكملت البرازيل مقوماتها كدولة استقلت عن البرتغال في القرن التاسع عشر.
2- الميدان الشرقي: التوسع البرتغالي لم يتجه إلى الأرض يفلحها،والى المناجم يستخرج معادنها،والى السكان يجبي منهم الضرائب، وإنما تطلع إلى التجارة فقط،يسعى لاحتكارها والحصول على أرباحها، فالتوسع البرتغالي في الشرق لم يكن قائمًا على قواعد وأساليب استعمارية بما تحمل من نظم الاستيطان والاستقرار والاستغلال والتعمير، ولهذا لم تستطع "الإمبراطورية" البرتغالية الشرقية أن تصمد في معترك التنافس الاستعماري بين الدول الأوروبية،بل سرعان ما انهارت.

نهاية الامبرطورية البرتغالية:
في النصف الثاني من القرن السادس عشر، بدأ الوهن والضعف يدب في عظام الامبراطوية البرتغالية، ويُمكن رد ذلك لأربعة أسباب رئيسية، وهي:
1- النظام الاستعماري البرتغالي: فكما قدمنا سابقًا، لم يكن الاستعمار البرتغالي ذلك الاستعمار الذي يوطد أركانه بالتعمير والبناء، وإنما اتجه البرتغاليون إلى جمع أكبر قدر من الأموال وذلك عن طريق إتاوات والضرائب، الأمر الذي أثقل كاهل السكان وأرهقهم كثيرًا، أضف إلى ذلك أسلوب التعامل مع السكان الأصليين والذي اتسم بالعدوانية والظلم والجور، لقد كانت هذه عوامل أدت إلى أن تكون السيطرة البرتغالية على مستعمراتها سيطرة هشة، ومرفوضة من قبل السكان الأصليين.
2- الصراعات البحرية للبرتغاليين، وخصوصًا مع العثمانيين: لقد كانت البحار ميدانًا لقيام صراعات دولية كثيرة، ومن أطراف مُتعددة، ومن بين هذه الأطراف البرتغال، والتي اتسعت رقعة الامبراطورية، مما كان له أثر سلبي على البحرية البرتغالية، إذ أنها استُنزِفَت في معارك وصراعات كثيرة ومع أطراف متعددة، ومن بينها الدولة العثمانية.
3-انتشار النفوذ الاسباني في البرتغال نفسها،حتى استطاع الملك الإسباني فيليب الثاني احتلال البرتغال بعد وفاة الملك هنري.
4- تدخل الهولنديين في شؤون المستعمرات البرتغالية، حتى أنهم أنشئوا شركة الهند الشرقية الهولندية.




توقيع : aissa








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"