منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة الرياضيات_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة الفيزياء_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك composition de français du premier trimestre- niveau 2eme année
شارك اصدقائك شارك اصدقائك la production écrite de BEM2010 :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمة الإقتصادية و نتائجها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2009
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط 2012
اليوم في 14:33:38
اليوم في 14:31:10
اليوم في 14:24:40
اليوم في 14:23:20
اليوم في 13:59:27
أمس في 21:00:33
أمس في 20:58:14
أمس في 20:45:25
أمس في 18:15:26
أمس في 18:13:25
أمس في 18:09:26
أمس في 18:09:05
أمس في 18:06:01
أمس في 18:05:37
أمس في 18:02:09
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 27 أغسطس - 0:45:39
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14956
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الهدف التعلمي : القدرة على توظيف الإدغام حيث يصح والتمييز بين الواجب منه والجائز .


الهدف التعلمي : القدرة على توظيف الإدغام حيث يصح والتمييز بين الواجب منه والجائز .


الهدف التعلمي : القدرة على توظيف الإدغام حيث يصح والتمييز بين الواجب منه والجائز .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 159 , السبورة .
أنشطة التعلم وضعيات التعلم
تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.
تقديم الدرس : من كم حرف تتكون الكلمات : مدَّ , منظِّم , مستمرٌّ ؟ ماذا حدث لها ؟ وضعية الانطلاق

 يدرك التلميذ أن الحرف المضعف يتكون من حرفين . الهدف الوسيطي
• عرض الأمثلة :
1- حلَّ غضب الآلهة على القوم القساة فظلُّوا في الماء لايبرحونه .
2- اتَّصلت رؤوسهم بأجسامهم .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج :
 تعريف الإدغام : لاحظوا المثال الأول . مم يتكون الفعل : حلَّ ؟ ماذا حدث لعينه ولامه ؟
الإدغام هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بلا فصل بينهما بحيث يصيران معاً حرفاً واحداً مشدداً .
 أقسام الإدغام : لاحظوا المثال الثاني . بينوا الإدغام الوارد فيه . ماالفرق بين الإدغام في [حلَّ] والإدغام في [اتَّصل] ؟
أ- إدغام المتماثلين : يقصد به إدغام الحرفين المتجانسين المتجاورين في كلمة واحدة . [قطَّع أصلها قطْطَع] .
ب- إدغام المتقاربين : يقصد به إدغام الحرفين المتقاربين في المخرج بقلب أحدهما ليجانس الآخر وإدغامهما في حرف واحد.
[اطَّلع أصلها اطتلع ] قلبت التاء الزائدة طاء وأدغمت الطاءان في طاء واحدة .
[امَّحى أصلها انمحى] قلبت النون الزائدة ميما وأدغمت الميمان في ميم واحدة .
 حكم الإدغام : متى يجب الإدغام ومتى يجوز ؟
أ- الإدغام الواجب : يجب الإدغام في الحالات التالية :
1- إذا كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمة واحدة أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام كتابيا. [ردَّ] .
2- كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمتين أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام لفظيا . [استغفرْ رَبك] .
ب- الإدغام الجائز: يجوز الإدغام في الحالات التالية :
1- إذا كان الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً سكوناً عارضاً في المضارع بسبب الجزم .[ لم يعدَّ، لم يعدُدْ] , أوسكونا أصليا في الأمرالموجه للمفرد المذكر بسبب البناء .[مدَّ , امدُدْ] .
2- إذا كانت عين الكلمة ولامها ياءين يلزم تحريك ثانيهما .[عيي , عيٌّ – حيي, حيٌّ] . أما إذا سكنت الثاية امتنع الإدغام [حييت , عييت] .
3- إذا جاء في أول الفعل الماضي تاءان .[تتابع , اتَّابع – تتبَّع , اتَّبع] , مع زيادة همزة الوصل في أول الفعل للتخلص من التقاء الساكنين في حالة الإدغام .
ج- الإدغام الممتنع : يمتنع الإدغام في الحالات التالية :
1- إذا كانت الكلمة على وزن فُعَل أو فُعُل أو فِعَل أو فَعَل . [سنن , أسس , قِطَط , مَدَد] .
2- إذا كانت الكلمة على وزن (أفعِل) للتعجب . [أشدِدِ] .
2- إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني.[ كرَرْت - ينال المجتهد الجائزة] .
3- إذا كان الحرفان متحركين في الفعل الذي على وزن فعلل . [جلبَبَ] .
4- أن تتابع ثلاثة أحرف متجانسة فيدغم الأولان ويمتنع الثالث . [هلَّل] .
5- إذا كان الحرف الأول الساكن حرف مد واقعاً في آخر الكلمة الأولى.[يرجو وائل ، ويرمي يوسف]. بناء التعلم

 ميزوا بين الكلمات التي يصح فيها الإدغام دون غيرها : مدْدَ , مدَدٌ , نظررجل , قل له , لم
يمرر, أتمم , قبب , شطط , سرر, أمم , شممت , هيلل , كرَّر , يمشي يونس ...
 هاتوا كلمات فيها إدغام وبينوا حكمه تقويم بنائي

 يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . الهدف الوسيطي







توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"