منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
اختبار التاني في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة رابعة ابتدائي
فروض و اختبارات الثلاثي الثاني الرياضيات 4 متوسط
اختبار التاني في مادة التربية الاسلامية لتلاميذ الأولى ابتدائي
اختبارات السنة الأولى ابتدائي الجيل الثاني
اختبار التاني في مادة التربية الاسلامية لتلاميذ الأولى ابتدائي
نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث شعبة علوم تجريبية
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في الرياضيات لشعبة علوم تجريبية
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الانجليزية شعبة آداب و فلسفة ثالثة ثانوي
Third-Year Literary Stream SECOND-TERM EXAMINATION
3FL Ph ……. Second Term
THIRD YEAR ENGLISH EXAM االجنبية اللغات لشعبة
Épreuve de français du 2eme trimestre. Classes 3 L.PH.
اليوم في 16:03:52
اليوم في 16:01:00
اليوم في 15:46:33
اليوم في 15:46:27
اليوم في 15:39:35
اليوم في 12:39:44
اليوم في 12:39:02
اليوم في 12:30:17
اليوم في 12:26:16
اليوم في 12:22:10
اليوم في 12:20:36
اليوم في 12:16:35
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

شاطر

الأربعاء 27 أغسطس - 0:44:38
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17804
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: س4م كتابة قصة 3- تعبير كتابي الأساطير


س4م كتابة قصة 3- تعبير كتابي الأساطير


س4م كتابة قصة 3- تعبير كتابي الأساطير 51
الهدف التعلمي : القدرة على التحكم في توظيف تقنيات كتابة القصة .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 164 .
أنشطة التعلم وضعيات التعلم
• تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس : ماهي القصة ؟ ماهي عناصرها ؟ للقصة نوعان ماهما ؟ وضعية الانطلاق

 يثبت التلميذ مكتسباته القبلية ويدعمها . الهدف الوسيطي
• قراءة نص المطالعة ص 164 ومناقشتها .
• التحليل والاستنتاج :
لنستخرج من النص عناصر القصة .
1- المقدمة : تتحدث عن قوة سوسلان العجيبة .
2- الأشخاص : سوسلان [البطل] , الراعي , الصياد , العملاق الهادىء .
3- الأحداث : - خروج سوسلان للبحث عن منافس له أقوى منه .
- مقابلة سوسلان للعملاق الهادىء والاستماع إلى حكايته .
4 – العقدة : سوسلان لايجد من يبحث عنه .
5- الخاتمة : العملاق ينصح سوسلان بالعودة ومسالمة الناس .
? تعريف القصة : ماذا تعني لكم القصة ؟
القصة هي حكاية تروي حدثا أو أكثريتصل بشخص أو أكثر وبما يدور فيها من حديث عنهم وعن أعمالهم باستعمال الإخبار والسرد والحوار والوصف .
عناصر القصة : ماهي أركان القصة ؟ ?
1- القصة نوعان : قصة قصيرة وتسمى أقصوصة وقصة طويلة وتسمى رواية .
2- عناصر القصة هي الأحداث والمكان والزمان والشخصيات والعقدة .
3- العقدة هي الموقف الذي تتأزم عنده الأحداث وهي تتطلب حلا .
4- تختلف الرواية عن الأقصوصة في أن عناصرها تتعدد:المكان والزمان والأحداث والشخصيات.
? لكتابة قصة علينا :
1- تحديد الحدث الذي يبدأ بسيطا ثم ينمو إلى أن يصل إلى العقدة حيث يتأزم الموقف . [ماذا]
2- تحديد مكان الحدث . [أين]
3- تحديد ومان الحدث . بمتى]
4- تحديد الشخصيات والبطل فاعلي الأحداث . [من]
5- مراعاة هيكل القصة المتمثل في المقدمة والعقدة والحل . بناء التعلم

 تقرأ قصة : ثمن البرنوس وتناقش . تقويم بنائي
 يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . الهدف الوسيطي
• أسئلة لتثبيت المكتسبات : ماهي خصائص القصة؟ كيف تكون المقدمة؟والأحداث؟بم تنتهي
العقدة؟كيف يكون الحل؟ المرحلة الختامية
 ينجز التطبيق ص 165 . تقويم ختامي
 يتحكم التلميذ في توظيف تقنيات القصة . الهدف الوسيطي
• تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات . المشروع










توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية