منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كيف تـــواجه الإمتحان ؟؟؟ كيف تصمم الإجابة ؟؟ كيف تنظم وقتك؟؟
تعريف النص لغة واصطلاحا
الصور البيانية
البحور العربية
وضعية ادماجية في اللغة الفرنسية 4 متوسط
نصائح وتوجيهات للمرأة المسلمة
من مواضيع الأخت الفاضلة.....هالة قليفط......
حكم التختم في الوسطى للنساء/من أصول الفقه
في أفضلية وحدة الفراش بين الزوجين
ما حكم إسقاط الحمل إذا كان فيه ضرر على الأم؟
اليوم في 5:48:38
اليوم في 5:48:19
اليوم في 3:56:25
اليوم في 3:55:16
اليوم في 3:53:30
اليوم في 0:51:24
اليوم في 0:50:25
اليوم في 0:48:54
اليوم في 0:47:44
اليوم في 0:46:18
midou couco
midou couco
chrifa
chrifa
chrifa
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء


منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 27 أغسطس - 0:44:38
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15808
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: س4م كتابة قصة 3- تعبير كتابي الأساطير


س4م كتابة قصة 3- تعبير كتابي الأساطير


س4م كتابة قصة 3- تعبير كتابي الأساطير 51
الهدف التعلمي : القدرة على التحكم في توظيف تقنيات كتابة القصة .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 164 .
أنشطة التعلم وضعيات التعلم
• تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس : ماهي القصة ؟ ماهي عناصرها ؟ للقصة نوعان ماهما ؟ وضعية الانطلاق

 يثبت التلميذ مكتسباته القبلية ويدعمها . الهدف الوسيطي
• قراءة نص المطالعة ص 164 ومناقشتها .
• التحليل والاستنتاج :
لنستخرج من النص عناصر القصة .
1- المقدمة : تتحدث عن قوة سوسلان العجيبة .
2- الأشخاص : سوسلان [البطل] , الراعي , الصياد , العملاق الهادىء .
3- الأحداث : - خروج سوسلان للبحث عن منافس له أقوى منه .
- مقابلة سوسلان للعملاق الهادىء والاستماع إلى حكايته .
4 – العقدة : سوسلان لايجد من يبحث عنه .
5- الخاتمة : العملاق ينصح سوسلان بالعودة ومسالمة الناس .
? تعريف القصة : ماذا تعني لكم القصة ؟
القصة هي حكاية تروي حدثا أو أكثريتصل بشخص أو أكثر وبما يدور فيها من حديث عنهم وعن أعمالهم باستعمال الإخبار والسرد والحوار والوصف .
عناصر القصة : ماهي أركان القصة ؟ ?
1- القصة نوعان : قصة قصيرة وتسمى أقصوصة وقصة طويلة وتسمى رواية .
2- عناصر القصة هي الأحداث والمكان والزمان والشخصيات والعقدة .
3- العقدة هي الموقف الذي تتأزم عنده الأحداث وهي تتطلب حلا .
4- تختلف الرواية عن الأقصوصة في أن عناصرها تتعدد:المكان والزمان والأحداث والشخصيات.
? لكتابة قصة علينا :
1- تحديد الحدث الذي يبدأ بسيطا ثم ينمو إلى أن يصل إلى العقدة حيث يتأزم الموقف . [ماذا]
2- تحديد مكان الحدث . [أين]
3- تحديد ومان الحدث . بمتى]
4- تحديد الشخصيات والبطل فاعلي الأحداث . [من]
5- مراعاة هيكل القصة المتمثل في المقدمة والعقدة والحل . بناء التعلم

 تقرأ قصة : ثمن البرنوس وتناقش . تقويم بنائي
 يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . الهدف الوسيطي
• أسئلة لتثبيت المكتسبات : ماهي خصائص القصة؟ كيف تكون المقدمة؟والأحداث؟بم تنتهي
العقدة؟كيف يكون الحل؟ المرحلة الختامية
 ينجز التطبيق ص 165 . تقويم ختامي
 يتحكم التلميذ في توظيف تقنيات القصة . الهدف الوسيطي
• تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات . المشروع








توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د