منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قسم السنة الخامسة ابتدائي المادة:تاريخ المجال: المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر
اليوم في 20:45:55
اليوم في 18:42:27
اليوم في 12:33:09
أمس في 19:56:03
أمس في 19:50:41
أمس في 19:36:37
أمس في 19:33:40
أمس في 16:17:52
أمس في 16:09:45
أمس في 16:07:14
أمس في 9:40:08
أمس في 9:09:50
أمس في 8:28:01
أمس في 7:43:09
الجمعة 17 فبراير - 11:41:59
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 27 أغسطس - 0:44:38
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15107
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: س4م كتابة قصة 3- تعبير كتابي الأساطير


س4م كتابة قصة 3- تعبير كتابي الأساطير


س4م كتابة قصة 3- تعبير كتابي الأساطير 51
الهدف التعلمي : القدرة على التحكم في توظيف تقنيات كتابة القصة .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 164 .
أنشطة التعلم وضعيات التعلم
• تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس : ماهي القصة ؟ ماهي عناصرها ؟ للقصة نوعان ماهما ؟ وضعية الانطلاق

 يثبت التلميذ مكتسباته القبلية ويدعمها . الهدف الوسيطي
• قراءة نص المطالعة ص 164 ومناقشتها .
• التحليل والاستنتاج :
لنستخرج من النص عناصر القصة .
1- المقدمة : تتحدث عن قوة سوسلان العجيبة .
2- الأشخاص : سوسلان [البطل] , الراعي , الصياد , العملاق الهادىء .
3- الأحداث : - خروج سوسلان للبحث عن منافس له أقوى منه .
- مقابلة سوسلان للعملاق الهادىء والاستماع إلى حكايته .
4 – العقدة : سوسلان لايجد من يبحث عنه .
5- الخاتمة : العملاق ينصح سوسلان بالعودة ومسالمة الناس .
? تعريف القصة : ماذا تعني لكم القصة ؟
القصة هي حكاية تروي حدثا أو أكثريتصل بشخص أو أكثر وبما يدور فيها من حديث عنهم وعن أعمالهم باستعمال الإخبار والسرد والحوار والوصف .
عناصر القصة : ماهي أركان القصة ؟ ?
1- القصة نوعان : قصة قصيرة وتسمى أقصوصة وقصة طويلة وتسمى رواية .
2- عناصر القصة هي الأحداث والمكان والزمان والشخصيات والعقدة .
3- العقدة هي الموقف الذي تتأزم عنده الأحداث وهي تتطلب حلا .
4- تختلف الرواية عن الأقصوصة في أن عناصرها تتعدد:المكان والزمان والأحداث والشخصيات.
? لكتابة قصة علينا :
1- تحديد الحدث الذي يبدأ بسيطا ثم ينمو إلى أن يصل إلى العقدة حيث يتأزم الموقف . [ماذا]
2- تحديد مكان الحدث . [أين]
3- تحديد ومان الحدث . بمتى]
4- تحديد الشخصيات والبطل فاعلي الأحداث . [من]
5- مراعاة هيكل القصة المتمثل في المقدمة والعقدة والحل . بناء التعلم

 تقرأ قصة : ثمن البرنوس وتناقش . تقويم بنائي
 يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . الهدف الوسيطي
• أسئلة لتثبيت المكتسبات : ماهي خصائص القصة؟ كيف تكون المقدمة؟والأحداث؟بم تنتهي
العقدة؟كيف يكون الحل؟ المرحلة الختامية
 ينجز التطبيق ص 165 . تقويم ختامي
 يتحكم التلميذ في توظيف تقنيات القصة . الهدف الوسيطي
• تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات . المشروع








توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"