منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
الأحد 26 فبراير - 22:06:39
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 27 أغسطس - 0:42:07
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15114
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الأعياد والمناسبات الوطنية 3 ـ بناء لغوي اسم المفعول س1م


الأعياد والمناسبات الوطنية 3 ـ بناء لغوي اسم المفعول س1م


99 الأعياد والمناسبات الوطنية 3 ـ بناء لغوي اسم المفعول س1م
الهدف التعلمي : القدرة على صياغة اسم المفعول وتوظيفه شفهيا وكتابيا .
الوسائل : نص القراءة ص 199 , السبورة .
وضعيات الدرس أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
• تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنزلي وتقويمه .
• تقديم الدرس : ماالفرق بين : طارد ومطرود ؟ كيف تسمى كل صيغة ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن
بناء التعلم • عرض الأمثلة: من نص القراءة ص 1, تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1 – أبرزت ثورة أول نوفمبر الأمل في الحرية أمام الأقطار المغلوبة .
2 – حطمت ثورة نوفمبر خرافة التفوق العسكري على الشعوب المستضعفة .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها .
• التحليل والاستنتاج :
 تعريف اسم المفعول : لاحظوا المثال الأول . علام دلت كلمة : المغلوبة ؟ من أي فعل أخذ ؟
اسم المفعول هو اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول للدلالة على حدث ومن وقع عليه
مثال : الباب مفتوح .
 صياغته : من أي فعل صيغ اسم المفعول في المثال الأول ؟ ماوزنه ؟ أين اسم المفعول في المثال الثاني ؟ مافعله ؟ كيف صيغ منه ؟ ماذا تلاحظون في الفعل الذي يصاغ منه اسم المفعول؟
يصاغ اسم المفعول:
1- من الثلاثي المجرد على وزن [مفعول] . مثال : كُتِبَ – مكتوب .
2- ومن غير الثلاثي على وزن المضارع بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ماقبل آخره. مثال : عُلِّمَ – مُعَلَّم . شُوهِدَ – مُشَاهَد .اُعْـتُـدِيَ – مُعْـتَـدًى .
تنبيه : قد يخالف اسم المفعول قاعدة صياغته بسبب ما في فعله من علة . مثال : مقول , مبيع , مرضِيٌّ , مُقام .
تقويم بنائي صوغوا اسم المفعول من الأفعال : نصر , لام , قاد , نسي , أشار , احتوي , طورد .
 ركبوا جملا تشتمل على أسماء مفاعيل مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في صياغة اسم المفعول وتوظيفه .
المرحلة الختامية • أسئلة لتثبيت المكتسبات : ما هو اسم المفعول ؟ مم يصاغ ؟ كيف يصاغ من الثلاثي المجرد ؟ ومن غير الثلاثي ؟
تقويم ختامي  إنجاز التطبيقات ص 201 .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب  كتابة فقرة تشتمل على أسماء مفاعيل مع تنويع الوضعيات .






توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"