منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات

اجدد المواضيع اخر رد



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 16 أبريل - 20:50:46
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15829
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: تمارين في الفزياء لتحضير شهادة المتوسط


تمارين في الفزياء لتحضير شهادة المتوسط


[rtl]التمرين الأول:(6ن)[/rtl]
[rtl]وضع فريد قطعة من النحاس في إناء به محلول من نترات الفضة (عديم اللون)و بعد مدة زمنية لاحظ إن لون المحلول بدأ يتحول إلى الأزرق .[/rtl]
[rtl] 1 ـ سم  الظاهرة الحادثة .[/rtl]
[rtl] 2 ـ ننمذج هذه الظاهرة بتفاعل كيميائي معادلته من  الشكل : [/rtl]
[rtl] Cu +( Ag+ + NO3-)aq                 ( Cu2++ NO3-)aq + Ag s[/rtl]
[rtl]أ ـ وازن المعادلة الكيميائية السابقة.[/rtl]
[rtl]ب ـ فسر ظهور اللون الأزرق .[/rtl]
[rtl]التمرين الثاني ( 6ن)[/rtl]
[rtl]يمثل الشكل المقابل مخطط سرعة سيارة على طريق أفقية [/rtl]
[rtl]انطلاقا من هذا المخطط :[/rtl]
[rtl]1 ـ حدد مراحل حركة السيارة.[/rtl]
[rtl]2 ـ بين كيف تغيرت السرعة في كل مرحلة وما السبب في ذلك ؟ [/rtl]
[rtl]3 ـ ما هي سرعة السيارة بعد مرور 6 ثواني ؟[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الجزء الثاني:  08 نقاط[/rtl]
[rtl]علي فلاح يسكن على بعد 10 كلم من مزرعته. يذهب كل صباح إلى عمله مستعملا دراجته النارية على الساعة 06 صباحا بعد أن يملأ خزان دراجته بالبنزين.[/rtl]
[rtl]في العادة سرعة سيره المنتظمKm/h   20 . تأخر ذات يوم فزاد من سرعة سيره المنتظم نحو المزرعة إذ بلغت  Km/h 40. إلا أنه تفاجأ أثناء عودته في المساء إلى منزله أن البنزين قد استهلك كله قبل وصوله.[/rtl]
[rtl]يمثل الرسم المقابل مخطط السرعة لمرحلة الذهاب V(Km/h)                                                        [/rtl]
[rtl] إلى المزرعة  في الحالة المعتادة و كذا المتأخرة. [/rtl]
[rtl]1- أتسب كل مخطط إلى الحالة المناسبة.     [/rtl]
[rtl]2- بكم تأخر علي عن موعد ذهابه المعتاد؟                                      [/rtl]
[rtl]  تمثل  الوثيقة التالية حجم البنزين المستهلك بدلالة                       6h30mn                             6h00mn      [/rtl]
[rtl] السرعة لدراجة نارية من نوع دراجة علي. [/rtl]
[rtl]اعتمادا على الوثيقة:[/rtl]
[rtl]أ‌-     فسر للفلاح سبب عدم كفاية البنزين.           [/rtl]
[rtl]ب‌-   اقترح عليه السرعة المناسبة التي تمكنه من[/rtl]
[rtl]  اقتصاد استهلاك البنزين و ما فائدة ذلك على المحيط؟ [/rtl]
 
النقطة
الجواب
السؤال
التمرين
02
يدعى تحول كيميائي
س1
 
01
 
02
2Cu  + 2 (Ag++NO3- )             2(Cu++  NO3-) +2 Ag
أ
س2
02
                      في المحلول(Cu++         وجود شوارد النحاس(          
ب
0.5
0.5
0.5
0.5
يوجد 3 مراحل  لحركة السيارة.....................................
المرحلة الأولى:تزايد في سرعة السيارة............................
المرحلة الثانية:ثبات في سرعة السيارة.............................
المرحلة الثلاثة:تناقص في سرعة السيارة............................
 
س1
 
 
 
 
 
02
01
01
01
المرحلة الأولى: تزايد في سرعة السيارة راجع وجود قوة محركة ميكانيكية
المرحلة الثانية :ثبات في السرعة راجع وجود إلى انعدام قوة محركة ميكانيكية
لمرحلة الثالثة: تناقص سرعة السيارة راجع إلى وجود قوة  مقاومة للحركة
س2
01
V=12 m/s           لحظة تنتمي إلى مجال المرحلة الثانيةt =6s
س3
 شبكة تصحيح التمرين الأول و الثاني
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[rtl]العلامة[/rtl]
[rtl]المؤشرات[/rtl]
[rtl]السؤال[/rtl]
[rtl]المعيار[/rtl]
[rtl]1[/rtl]
[rtl]يقرأ المخطط البياني بشكل صحيح[/rtl]
[rtl]س1[/rtl]
[rtl]1- الترجمة السليمة للوضعية[/rtl]
[rtl]1[/rtl]
[rtl]يستعمل الرسم لتعيين لحظة الانطلاق في حالة التأخر[/rtl]
[rtl]س2[/rtl]
[rtl]1[/rtl]
[rtl]- يعبر في التفسير عن العلاقة  بين حجم البنزين المستهلك و السرعة.[/rtl]
[rtl]- يربط بين استعمال الدراجة و الجانب الاقتصادي و البيئي. [/rtl]
[rtl]س3[/rtl]
[rtl]1[/rtl]
[rtl]ينسب كل من المخططين إلى الحالة المناسبة بشكل صحيح. [/rtl]
[rtl]س1[/rtl]
[rtl]2- الاستعمال السليم لأدوات المادة[/rtl]
[rtl]1[/rtl]
[rtl]يقرأ زمن التأخر على المخطط بشكل صحيح.[/rtl]
[rtl]س2[/rtl]
[rtl]1[/rtl]
[rtl]- يرجع عدم كفاية البنزين إلى زيادة الاستهلاك بزيادة السرعة من الوثيقة.[/rtl]
[rtl]- يحدد السرعة المناسبة لاستهلاك مقتصد.[/rtl]
[rtl]- يربط بين زيادة تلوث البيئة و زيادة السرعة.[/rtl]
[rtl]س3[/rtl]
[rtl]1[/rtl]
[rtl]- التعبير السليم عن الأفكار و تسلسلها المنطقي.[/rtl]
[rtl]- الاستعمال السليم للوحدات.[/rtl]
[rtl]كل الأسئلة[/rtl]
[rtl]3- انسجام الإجابة[/rtl]
[rtl]1[/rtl]
[rtl]- تنظيم الإجابة.[/rtl]
[rtl]- وضوح الخط.[/rtl]
[rtl]- تنظيم القفرات.[/rtl]
[rtl]كل الأسئلة[/rtl]
[rtl] [/rtl]
 شبكة التقييم الخاصة بالجزء الثاني:
 
 
 
 
 
 
 
 





توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د