منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 16 أبريل - 20:30:24
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15420
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: حل امتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2009 مادة الرياضيات


حل امتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2009 مادة الرياضيات


حل امتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2009


مادة الرياضيات


التّمرين الأوّل: 1 ـ كتابة على شكل حيث عدد طبيعي:
ومنه: أي
2 ـ نبين أن : عدد طبيعي

أي :
3 ـ كتابة على شكل نسبة مقامها ناطق:

التمرين الثاني: 1 ـ نشر وتبسيط




2 ـ تحليل




3 ـ حل المعادلة:
معناه: أي :
أو : أي :
حلا المعادلة هما: 5 و 7
التمرين الثالث: 1 ـ إنشاءC صورة النقطة الذي مركزه وقيس زاويته في الإتجاه الموجب:














2 ـ نوع المثلث مع التبرير
المثلث قائم في لأن زاوية الدوران هي 90 درجة، ومتساوي الساقين لأن صورة القطعة
هي بالدوران المعطى فهما قطعتان متقايستان.
3 ـ إيجاد الطول
في المثلث القائم في نجد حسب علاقة فيثاغورس :
أي: ومنه:

التّمرين الرّابع: 1 ـ حل الجملة:

من المعادلة (1) نجد :
نعوض في المعادلة (2) فنجد:
ومنه: أي : أي :
نعوض في المعادلة (3) فيكون: ومنه:
فحل الجملة:
2 ـ إيجاد
نستعمل مثلا طريقة الطرح المتتالي
لدينا: 375 = 125- 500
250= 125 - 375
125 = 125 - 250
0 =125 - 125
ومنه:
3 ـ إيجاد عدد العلب لكل صنف:
ليكن عدد علب الصنف الأول ، و عدد علب الصنف الثاني فنجد الجملة:

بقسمة طرفي المعادلة الثانية على 125 نجد الجملة
ومن خلال الفرع الأول من التمرين نجد وهو عدد علب الصنف الأول
و وهو عدد علب الصنف الثاني .

المسألة: 1 ـ حساب سعة كل من الخزان والمسبح:
· سعة الخزان:
· سعة المسبح : =240
2 ـ سعة الماء المتدفقة في المسبح بعد مرور ثلاث ساعات:

ـ كمية الماء الباقية في الخزان بعد مرور ثلاث ساعات:
314- 36 = 278
3 ـ إيجاد العبارة كمية الماء المتدفقة في المسبح بعد مرور ساعة.

ـ استنتاج العبارة كمية الماء الباقية في الخزان بعد مرور ساعة.

4 ـ رسم التمثيل البياني للدالتين :
تمثيل الدالة مستقيم يشمل النقطتين و
تمثيل الدالة مستقيم يشمل النقطتين .

ب ـ الوقت المستغرق لملء المسبح:
لدينا جدول التناسبية :
x



1



الزمن


240



12



السعة



ومنه:

أي :

ج ـ حل المعادلة:

معناه:
أي :
إذن:
ما يمثله هذا الحل:
يمثل هذا الحل المدة الزمنية التي تتساوى عندها كمية الماء الموجودة في الخزان و الموجودة في المسبح أي بعد مرور
من تدفق الماء من الخزان نحو المسبح.




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
حل امتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2009 مادة الرياضيات , حل امتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2009 مادة الرياضيات , حل امتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2009 مادة الرياضيات ,حل امتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2009 مادة الرياضيات ,حل امتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2009 مادة الرياضيات , حل امتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2009 مادة الرياضيات
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ حل امتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2009 مادة الرياضيات ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة