منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
اليوم في 21:20:10
اليوم في 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
الأحد 19 فبراير - 9:09:50
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 23 أغسطس - 18:52:40
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1212
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف


مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف


مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف

تمهيد الدرس ﺱ ما هو المبني؟
ﺱ ما هو المعرب؟ما هي الأسماء المبنية؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن تقرأ الطالبة القطعة في تدريب (1) من التدريبات العامة.
أن تستخرج الطالبة من التدريب (1) المطلوب منها.
أن تبين الطالبة علامة إعراب المعرب وعلامة بناء المبني من الأسماء المستخرجة من القطعة. التدريب (1) صفحة (66):
استخرجي من النص ما يلي:
1- ثلاث أسماء معربة وبيّني علامة إعرابها.
2- ثلاث أفعال معربة وبيني علامة إعرابها.
3- ثلاث أسماء مبنية وبيني علامة بنائها.
4- ثلاث حروف وبيني علامة بنائها. تقسيم الطالبات إلى مجموعات ثم القيام بحل التدريبات على شكل مجموعات.
ﺱ كيف نعرف بناء الأسماء المبنية والحروف؟
ﺱ بم تعرب الأسماء المفردة؟ ﺱ بيني علامة إعراب المعرب وعلامة بناء المبني من الأسماء المستخرجة من القطعة.
أن تحدد الطالبة بعض الأسماء المعربة والمبنية والأفعال المعربة والمبنية في تدريب (2). تدريب (2) صفحة (66):
بعد قراءة النماذج في التدريب (2) تستخرج الطالبة منه:
- ثلاث أسماء معربة.
- ثلاث أسماء مبنية.
- ثلاث أفعال معربة.
- ثلاث أفعال مبنية. ﺱ ﺱ
أن تذكر الطالبة نوع الأسماء المبنية الملونة في تدريب (3).
أن توضح الطالبة علاقة بناء تلك الأسماء الملونة في تدريب (3). تدريب (3) صفحة (67):
اذكري نوع الأسماء الملونة وبيني علامة بنائها.
قال تعالى: [ وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ ].








ﺱ ﺱ

الواجب المنزلي ﺱ



عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ المادة الوسيلة
مراجعة الأسماء الخمسة 1/ث النحو والصرف

تمهيد الدرس ﺱ ما هي الأسماء الخمسة؟كيف تعرب؟
ﺱ ما شروط إعرابها بالحروف؟ما هو المثنى؟ وما إعرابه؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن تستخرج الطالبة المثنى وما ألحق به في تدريب (5).

أن توضح الطالبة ثواب الصبر على كل ما يقدر للإنسان. تدريب (5) صفحة (68):
استخرجي المثنى وما يلحق به مما يأتي:
1- قال تعالى:
[ فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ].
2- قال تعالى: [ وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً ].
3- [ وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ].
4- قال تعالى: [ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ]. ﺱ ما الأسماء الملحقة بالمثنى؟
ﺱ كيف يعرب المثنى وما يلحق به؟
ﺱ ما جزاء الصبر على ما يقدّر على الإنسان؟ ﺱ وضحي ثواب الصبر على كل ما يقدر للإنسان.
أن تقارن الطالبة بين (ذا) في العبارات من تدريب (4) من حيث النوع - البناء - الإعراب. تدريب (4) صفحة (68):
1- قال تعالى:
[ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ].
2- قابلت ذا الخلق الرفيع.
أقارن بين (ذا) في الآية والمثال من حيث:
النوع - الإعراب - البناء. ﺱ ما نوع كلمة (ذا) في الآية؟ وما نوعها في المثال؟
ﺱ ما إعرابها في الآية وفي المثال؟
أن تملأ الطالبة الفراغات باسم من الأسماء الخمسة في تدريب (6).
أن تعرب الطالبة الأسماء الخمسة في التدريب السابق. ضعي في المكان الخالي اسم من الأسماء الخمسة ثم أعربيه:
1- انصر ........ ظالماً أو مظلوماً.
2- ......... حفص عمر بن الخطاب.
3- احرص على نظافة ..... بالسواك.





ﺱ متى تعرب الأسماء الخمسة بالحركات الأصلية؟

الواجب المنزلي ﺱ







توقيع : ommare





السبت 23 أغسطس - 23:09:50
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 4146
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف


مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف


اه من شكر 





توقيع : هنا جلال








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"