منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نتائج شهادة التعليم المتوسط 2017
احصائيات منتداك مثل الــ vb . قالب index_box
قالب index_box
اخر مواضيع المنتدى فقط بجافا سكربت
أدام الله لكم الأعياد دُهوراً وألبسكم من تقواه نوراً.
أسئلة مهمة تخص نساء الأمة محمد بن صالح العثيمين
فضل المرأة المتمسكة بالسّنة
هل يجوز للمرأة أن تذهب إلى السوق لقضاء حوائجها وتماكس الباعة ؟
فِي حُكْمِ حَقِيبَةُ لَوَازِمِ العَرُوسِ وَوَلِيمَةِ الزِّفَافِ التِّي يُقِيمُهَا أَهْلُهَا لَهَا..
نبيه اللَّعَّان إلى عظم إثم لعنه لولده أو زوجه أو أخيه المؤمن
اليوم في 19:43:05
اليوم في 19:29:10
اليوم في 19:22:34
اليوم في 19:14:50
اليوم في 19:13:21
اليوم في 18:22:57
اليوم في 18:19:53
اليوم في 18:18:23
اليوم في 18:17:05
اليوم في 18:16:14
berber
berber
berber
berber
berber
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف


منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 23 أغسطس - 18:52:40
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1221
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف


مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف


مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف

تمهيد الدرس ﺱ ما هو المبني؟
ﺱ ما هو المعرب؟ما هي الأسماء المبنية؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن تقرأ الطالبة القطعة في تدريب (1) من التدريبات العامة.
أن تستخرج الطالبة من التدريب (1) المطلوب منها.
أن تبين الطالبة علامة إعراب المعرب وعلامة بناء المبني من الأسماء المستخرجة من القطعة. التدريب (1) صفحة (66):
استخرجي من النص ما يلي:
1- ثلاث أسماء معربة وبيّني علامة إعرابها.
2- ثلاث أفعال معربة وبيني علامة إعرابها.
3- ثلاث أسماء مبنية وبيني علامة بنائها.
4- ثلاث حروف وبيني علامة بنائها. تقسيم الطالبات إلى مجموعات ثم القيام بحل التدريبات على شكل مجموعات.
ﺱ كيف نعرف بناء الأسماء المبنية والحروف؟
ﺱ بم تعرب الأسماء المفردة؟ ﺱ بيني علامة إعراب المعرب وعلامة بناء المبني من الأسماء المستخرجة من القطعة.
أن تحدد الطالبة بعض الأسماء المعربة والمبنية والأفعال المعربة والمبنية في تدريب (2). تدريب (2) صفحة (66):
بعد قراءة النماذج في التدريب (2) تستخرج الطالبة منه:
- ثلاث أسماء معربة.
- ثلاث أسماء مبنية.
- ثلاث أفعال معربة.
- ثلاث أفعال مبنية. ﺱ ﺱ
أن تذكر الطالبة نوع الأسماء المبنية الملونة في تدريب (3).
أن توضح الطالبة علاقة بناء تلك الأسماء الملونة في تدريب (3). تدريب (3) صفحة (67):
اذكري نوع الأسماء الملونة وبيني علامة بنائها.
قال تعالى: [ وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ ].








ﺱ ﺱ

الواجب المنزلي ﺱ



عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ المادة الوسيلة
مراجعة الأسماء الخمسة 1/ث النحو والصرف

تمهيد الدرس ﺱ ما هي الأسماء الخمسة؟كيف تعرب؟
ﺱ ما شروط إعرابها بالحروف؟ما هو المثنى؟ وما إعرابه؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن تستخرج الطالبة المثنى وما ألحق به في تدريب (5).

أن توضح الطالبة ثواب الصبر على كل ما يقدر للإنسان. تدريب (5) صفحة (68):
استخرجي المثنى وما يلحق به مما يأتي:
1- قال تعالى:
[ فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ].
2- قال تعالى: [ وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً ].
3- [ وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ].
4- قال تعالى: [ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ]. ﺱ ما الأسماء الملحقة بالمثنى؟
ﺱ كيف يعرب المثنى وما يلحق به؟
ﺱ ما جزاء الصبر على ما يقدّر على الإنسان؟ ﺱ وضحي ثواب الصبر على كل ما يقدر للإنسان.
أن تقارن الطالبة بين (ذا) في العبارات من تدريب (4) من حيث النوع - البناء - الإعراب. تدريب (4) صفحة (68):
1- قال تعالى:
[ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ].
2- قابلت ذا الخلق الرفيع.
أقارن بين (ذا) في الآية والمثال من حيث:
النوع - الإعراب - البناء. ﺱ ما نوع كلمة (ذا) في الآية؟ وما نوعها في المثال؟
ﺱ ما إعرابها في الآية وفي المثال؟
أن تملأ الطالبة الفراغات باسم من الأسماء الخمسة في تدريب (6).
أن تعرب الطالبة الأسماء الخمسة في التدريب السابق. ضعي في المكان الخالي اسم من الأسماء الخمسة ثم أعربيه:
1- انصر ........ ظالماً أو مظلوماً.
2- ......... حفص عمر بن الخطاب.
3- احرص على نظافة ..... بالسواك.





ﺱ متى تعرب الأسماء الخمسة بالحركات الأصلية؟

الواجب المنزلي ﺱ







توقيع : ommare





السبت 23 أغسطس - 23:09:50
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 4146
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف


مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف


اه من شكر 





توقيع : هنا جلال








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د