منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
القدس معالم و تاريخ
نصوص شرح وتحليل قصيدة نونية ابن زيدون أضحى التنائي
بحث عن النجار للسنة الخامسة ابتدائى بالغة الفرنسية
مذكرة انجلش أول ابتدائى ترم اول 2018
مذكرة تأسيس في اللغة الانجليزية للاول الابتدائي الترم الاول
مذكرة انجليزي للاول الإبتدائي الفصل الدراسي الأول
للتأسيس في اللغة العربية 2018 الترم الاول للصف الأول الابتدائي
مذكرة الممتاز فى اللغة العربية للصف الأول الابتدائى الترم الأول
التهاني
معلقات س3 جيل 2
مذكرات السنة الثالثة ابتدائي * الجيل الثاني *للعام الدراسي 2018/2017
اليوم في 1:14:27
الإثنين 11 ديسمبر - 12:09:55
السبت 9 ديسمبر - 20:13:25
الجمعة 8 ديسمبر - 10:20:58
الخميس 7 ديسمبر - 21:57:10
الخميس 7 ديسمبر - 21:53:43
الخميس 7 ديسمبر - 21:45:59
الخميس 7 ديسمبر - 21:42:29
الخميس 7 ديسمبر - 21:39:33
الخميس 7 ديسمبر - 13:47:19
الأربعاء 6 ديسمبر - 20:59:18
الأربعاء 6 ديسمبر - 20:56:49
abrarkb
هنا جلال
AMAYREH

هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
berber
said yazid
said yazid
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 23 أغسطس - 18:52:40
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1221
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف


مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف


مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف

تمهيد الدرس ﺱ ما هو المبني؟
ﺱ ما هو المعرب؟ما هي الأسماء المبنية؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن تقرأ الطالبة القطعة في تدريب (1) من التدريبات العامة.
أن تستخرج الطالبة من التدريب (1) المطلوب منها.
أن تبين الطالبة علامة إعراب المعرب وعلامة بناء المبني من الأسماء المستخرجة من القطعة. التدريب (1) صفحة (66):
استخرجي من النص ما يلي:
1- ثلاث أسماء معربة وبيّني علامة إعرابها.
2- ثلاث أفعال معربة وبيني علامة إعرابها.
3- ثلاث أسماء مبنية وبيني علامة بنائها.
4- ثلاث حروف وبيني علامة بنائها. تقسيم الطالبات إلى مجموعات ثم القيام بحل التدريبات على شكل مجموعات.
ﺱ كيف نعرف بناء الأسماء المبنية والحروف؟
ﺱ بم تعرب الأسماء المفردة؟ ﺱ بيني علامة إعراب المعرب وعلامة بناء المبني من الأسماء المستخرجة من القطعة.
أن تحدد الطالبة بعض الأسماء المعربة والمبنية والأفعال المعربة والمبنية في تدريب (2). تدريب (2) صفحة (66):
بعد قراءة النماذج في التدريب (2) تستخرج الطالبة منه:
- ثلاث أسماء معربة.
- ثلاث أسماء مبنية.
- ثلاث أفعال معربة.
- ثلاث أفعال مبنية. ﺱ ﺱ
أن تذكر الطالبة نوع الأسماء المبنية الملونة في تدريب (3).
أن توضح الطالبة علاقة بناء تلك الأسماء الملونة في تدريب (3). تدريب (3) صفحة (67):
اذكري نوع الأسماء الملونة وبيني علامة بنائها.
قال تعالى: [ وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ ].








ﺱ ﺱ

الواجب المنزلي ﺱ



عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ المادة الوسيلة
مراجعة الأسماء الخمسة 1/ث النحو والصرف

تمهيد الدرس ﺱ ما هي الأسماء الخمسة؟كيف تعرب؟
ﺱ ما شروط إعرابها بالحروف؟ما هو المثنى؟ وما إعرابه؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن تستخرج الطالبة المثنى وما ألحق به في تدريب (5).

أن توضح الطالبة ثواب الصبر على كل ما يقدر للإنسان. تدريب (5) صفحة (68):
استخرجي المثنى وما يلحق به مما يأتي:
1- قال تعالى:
[ فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ].
2- قال تعالى: [ وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً ].
3- [ وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ].
4- قال تعالى: [ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ]. ﺱ ما الأسماء الملحقة بالمثنى؟
ﺱ كيف يعرب المثنى وما يلحق به؟
ﺱ ما جزاء الصبر على ما يقدّر على الإنسان؟ ﺱ وضحي ثواب الصبر على كل ما يقدر للإنسان.
أن تقارن الطالبة بين (ذا) في العبارات من تدريب (4) من حيث النوع - البناء - الإعراب. تدريب (4) صفحة (68):
1- قال تعالى:
[ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ].
2- قابلت ذا الخلق الرفيع.
أقارن بين (ذا) في الآية والمثال من حيث:
النوع - الإعراب - البناء. ﺱ ما نوع كلمة (ذا) في الآية؟ وما نوعها في المثال؟
ﺱ ما إعرابها في الآية وفي المثال؟
أن تملأ الطالبة الفراغات باسم من الأسماء الخمسة في تدريب (6).
أن تعرب الطالبة الأسماء الخمسة في التدريب السابق. ضعي في المكان الخالي اسم من الأسماء الخمسة ثم أعربيه:
1- انصر ........ ظالماً أو مظلوماً.
2- ......... حفص عمر بن الخطاب.
3- احرص على نظافة ..... بالسواك.





ﺱ متى تعرب الأسماء الخمسة بالحركات الأصلية؟

الواجب المنزلي ﺱ







توقيع : ommare





السبت 23 أغسطس - 23:09:50
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 5658
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف


مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف


اه من شكر 





توقيع : هنا جلال








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية