منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القواعد الصحية للتكاثر الجنسي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مقترح لموضوع 4 اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر مجموعة من الاختبارات في الفرنسية السنة الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أناشيد السنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس السكري لسنة الرابعة 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هرمون القصور السكري:الأنسولين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في العلوم الطبيعية 2ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة س3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
اليوم في 12:51:16
أمس في 16:06:35
أمس في 15:16:42
أمس في 15:15:01
أمس في 15:12:54
أمس في 15:10:00
أمس في 15:09:07
أمس في 13:54:08
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 23 أغسطس - 18:52:40
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1212
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف


مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف


مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف

تمهيد الدرس ﺱ ما هو المبني؟
ﺱ ما هو المعرب؟ما هي الأسماء المبنية؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن تقرأ الطالبة القطعة في تدريب (1) من التدريبات العامة.
أن تستخرج الطالبة من التدريب (1) المطلوب منها.
أن تبين الطالبة علامة إعراب المعرب وعلامة بناء المبني من الأسماء المستخرجة من القطعة. التدريب (1) صفحة (66):
استخرجي من النص ما يلي:
1- ثلاث أسماء معربة وبيّني علامة إعرابها.
2- ثلاث أفعال معربة وبيني علامة إعرابها.
3- ثلاث أسماء مبنية وبيني علامة بنائها.
4- ثلاث حروف وبيني علامة بنائها. تقسيم الطالبات إلى مجموعات ثم القيام بحل التدريبات على شكل مجموعات.
ﺱ كيف نعرف بناء الأسماء المبنية والحروف؟
ﺱ بم تعرب الأسماء المفردة؟ ﺱ بيني علامة إعراب المعرب وعلامة بناء المبني من الأسماء المستخرجة من القطعة.
أن تحدد الطالبة بعض الأسماء المعربة والمبنية والأفعال المعربة والمبنية في تدريب (2). تدريب (2) صفحة (66):
بعد قراءة النماذج في التدريب (2) تستخرج الطالبة منه:
- ثلاث أسماء معربة.
- ثلاث أسماء مبنية.
- ثلاث أفعال معربة.
- ثلاث أفعال مبنية. ﺱ ﺱ
أن تذكر الطالبة نوع الأسماء المبنية الملونة في تدريب (3).
أن توضح الطالبة علاقة بناء تلك الأسماء الملونة في تدريب (3). تدريب (3) صفحة (67):
اذكري نوع الأسماء الملونة وبيني علامة بنائها.
قال تعالى: [ وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ ].








ﺱ ﺱ

الواجب المنزلي ﺱ



عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ المادة الوسيلة
مراجعة الأسماء الخمسة 1/ث النحو والصرف

تمهيد الدرس ﺱ ما هي الأسماء الخمسة؟كيف تعرب؟
ﺱ ما شروط إعرابها بالحروف؟ما هو المثنى؟ وما إعرابه؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن تستخرج الطالبة المثنى وما ألحق به في تدريب (5).

أن توضح الطالبة ثواب الصبر على كل ما يقدر للإنسان. تدريب (5) صفحة (68):
استخرجي المثنى وما يلحق به مما يأتي:
1- قال تعالى:
[ فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ].
2- قال تعالى: [ وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً ].
3- [ وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ].
4- قال تعالى: [ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ]. ﺱ ما الأسماء الملحقة بالمثنى؟
ﺱ كيف يعرب المثنى وما يلحق به؟
ﺱ ما جزاء الصبر على ما يقدّر على الإنسان؟ ﺱ وضحي ثواب الصبر على كل ما يقدر للإنسان.
أن تقارن الطالبة بين (ذا) في العبارات من تدريب (4) من حيث النوع - البناء - الإعراب. تدريب (4) صفحة (68):
1- قال تعالى:
[ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ].
2- قابلت ذا الخلق الرفيع.
أقارن بين (ذا) في الآية والمثال من حيث:
النوع - الإعراب - البناء. ﺱ ما نوع كلمة (ذا) في الآية؟ وما نوعها في المثال؟
ﺱ ما إعرابها في الآية وفي المثال؟
أن تملأ الطالبة الفراغات باسم من الأسماء الخمسة في تدريب (6).
أن تعرب الطالبة الأسماء الخمسة في التدريب السابق. ضعي في المكان الخالي اسم من الأسماء الخمسة ثم أعربيه:
1- انصر ........ ظالماً أو مظلوماً.
2- ......... حفص عمر بن الخطاب.
3- احرص على نظافة ..... بالسواك.





ﺱ متى تعرب الأسماء الخمسة بالحركات الأصلية؟

الواجب المنزلي ﺱ







توقيع : ommare





السبت 23 أغسطس - 23:09:50
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 4146
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف


مراجعة المبني والمعرب والأسماء المبنية 1/ث النحو والصرف


اه من شكر 





توقيع : هنا جلال








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"