منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض 1 للفصل الأول في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج.م.ع.ت 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الأول في الرياضيات للسنة 2 ثانوي عت ، تر 2015-2016 - ثانوية افلح - تيارت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الاول في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم 2011-2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب نماذج من منهاج السنة الرابعة‏ - إعراب جمل تشتمل على خبرلناسخ واقع جملة أو مصدرا مؤولا‏
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2010
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
أمس في 21:29:54
أمس في 21:26:21
أمس في 21:24:52
أمس في 21:02:07
أمس في 20:52:16
أمس في 19:04:34
أمس في 18:32:48
أمس في 18:31:19
أمس في 8:45:54
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:49
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:15
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:38
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:09
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:23:26
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:18:01
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 23 أغسطس - 18:52:05
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1212
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: جمع المؤنث السالم وما يلحق به 1/ث النحو والصرف


جمع المؤنث السالم وما يلحق به 1/ث النحو والصرف


جمع المؤنث السالم وما يلحق به 1/ث النحو والصرف

تمهيد الدرس ﺱ ما هو الاسم المؤنث؟
ﺱ ما هي علامات التأنيث التي تلحق بالاسم؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن تقرأ الطالبة الأمثلة قراءة سليمة.

أن تحدد الطالبة نتائج الاجتهاد في أي عمل. الأمثلة:
1- اجتهدت المريمات في دروسهن.
2- إن الزينبات مؤدبات.
3- قدم الطلحات من المعسكر.
4- فازت الفاطمات بالجوائز آخر العام.
5- تصدّقت بدويهمات في أيام مباركة.
6- هذه جبال شامخات يهتدي بها السائر في الصحراء.
عرض الأمثلة.
قراءة الأمثلة القراءة النموذجية ثم الفردية وبعدها المناقشة:
ﺱ ما نتيجة الاجتهاد في الدروس؟
ﺱ ما الطريقة للوصول إلى هذه النتيجة؟
ﺱ أين الاسم المؤنث في المثال الأول؟ ما مفرده؟
ﺱ هل لحقت المفرد علامة تأنيث؟ هل تغير عندما جمع؟ ما التغير الذي حدث على الاسم بعد جمعه؟
ﺱ حددي نتائج الجد والاجتهاد في أي عمل.
أن تعرف الطالبة جمع المؤنث السالم. جمع المؤنث السالم:
هو ما دلّ على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده. ﺱ ما هو جمع المؤنث السالم؟ ﺱ عرفي جمع المؤنث السالم.
أن تعدد الطالبة الأسماء التي تجمع جمع مؤنث سالم. الأسماء التي تجمع جمع مؤنث سالم:
1- ما ختم بتاء التأنيث.
2- ما كان خالياً من علامة التأنيث ولكنه مؤنث معنوياً.
3- الاسم المصغّر لمذكر غير عاقل.
4- الوصف المذكر لغير العاقل. ﺱ ما الأسماء التي تجمع جمع مؤنث سالم؟ ﺱ عددي الأسماء التي تجمع جمع مؤنث سالم.
أن تعرب الطالبة الاسم المجموع جمع مؤنث سالم.
أن تكوّن الطالبة جملاَ مشتملة على جمع مؤنث مرفوع ومنصوب ومجرور. يرفع جمع المؤنث السالم بالضمة وينصب بالكسرة بدلاً من الفتحة ويجر بالكسرة كالاسم المفرد. ﺱ ما إعراب جمع المؤنث في المجموعة أ-ب؟
ﺱ مثلي في جملة مفيدة لاسم جمع مؤنث سالم مرفوع ثم منصوب ثم مجرور. ﺱ أعربي الأسماء المجموعة جمع مؤنث في المجموعة أ-ب.
ﺱ كوّني جملاً تشتمل على جمع مؤنث مرة مرفوع، ومرة منصوب، ومرة مجرور.

الواجب المنزلي ﺱ صفحة 51-52: تدريب (3-4).



عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ المادة الوسيلة
تابع/ جمع المؤنث السالم 1/ث النحو والصرف

تمهيد الدرس ﺱ ما هو جمع المؤنث السالم؟
ﺱ ما الاسم الذي يجمع جمع مؤنث سالم؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن تقرأ الطالبة الأمثلة قراءة سليمة مضبوطة بالشكل.
أن تحدد الطالبة الاسم المؤنث والمجموع جمع مؤنث. الأمثلة:
جاءت أولات الفضل.
أحترم أولات الخلق.
أعجبت بأولات العفة.
صفحة: صفحات.
غُرفة: غُرَفات - غُرُفات - غُرِفات.
خِدمة: خِدمات - خِدِمات - خِدْمات قراءة الأمثلة من قبلي ثم من قبل الطالبات وبعدها أناقشهن فيها:
ﺱ أين الاسم المؤنث؟ ما المفرد منه؟
ﺱ هل هو جمع مؤنث أم ملحق به؟ ما سبب إلحاقه بجمع المؤنث السالم؟ ﺱ حددي الاسم المجموع جمع مؤنث سالم.
أن تعلل الطالبة سبب إلحاق كلمة (أولات) بالجمع المؤنث السالم. يلحق بجمع المؤنث السالم كلمة (أولات) بمعنى صاحبات، فإنها اسم جمع وليست جمعاً إذ لا واحد لها من لفظها.

ﺱ ما معنى (الخلق)؟ ﺱ عللي إلحاق كلمة (أولات) بجمع المؤنث السالم.
أن تعدد الطالبة بعضاً من الصفات الحسنة التي يجب أن تتصف بها المسلمة.

أن تمثل الطالبة للملحق بجمع المؤنث في جمل من إنشائها.

أن تذكر الطالبة بعض الأحكام المتعلقة بجمع المؤنث السالم. إذا كان الاسم المفرد ثلاثياً صحيح العين ساكنها غير مضعفها، فإن كان مفتوح الفاء وجب فتح عينه عند الجمع، أما إذا كان مضمون الفاء أو مكسورها جاز في عينه الفتح أو الإتباع لحركة الفاء، أو التسكين.








ﺱ عددي بعضاً من الأخلاق التي يجب أن تتحلى بها المسلمة.
ﺱ هاتي في جملة من إنشائك ملحق بجمع المؤنث.
ﺱ كيف نعرب كلمة (أولات)؟
ﺱ ما معنى (أولات)؟
ﺱ ما حكم عين الاسم في جمع المؤنث السالم إذا كان ثلاثياً مفرد صحيح العين؟ ﺱ عددي بعض الصفات الحسنة التي يجب أن تتصف بها المسلمة.

ﺱ اذكري بعض الأحكام المتعلقة بجمع المؤنث السالم.





توقيع : ommare





السبت 23 أغسطس - 23:06:39
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3879
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: جمع المؤنث السالم وما يلحق به 1/ث النحو والصرف


جمع المؤنث السالم وما يلحق به 1/ث النحو والصرف


حب 





توقيع : mama hana








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"