منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
اليوم في 0:11:57
أمس في 21:20:10
أمس في 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 23 أغسطس - 12:36:43
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15111
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المستوى : أولى جذع مشترك آداب الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين


المستوى : أولى جذع مشترك آداب الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين


المستوى : أولى جذع مشترك آداب
الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين
وضع التلميذ في جو النص
من خلال المكتسبات القبلية


اكتشاف المعنى العام للنص.


كيفية تفاعل الشاعر الجاهلي مع الطبيعة .




معرفة أسباب تفاعل الشاعر الجاهلي مع الطبيعة الصحراوية.


أن يعرف التلميذ مدى حضور الطبيعة في الشعر الجاهلي وأهم الخصائص الفنية لشعر الوصف .

التمهيد :


اكتشف معطيات النص :





أناقش معطيات النص :



أستخلص وأسجل: -ما مظاهر الطبيعة التي وصفها عبيد بن الأبرص في قصيدته السابقة ؟
-ما أثرها في نفسية الشاعر ووجدانه ؟
-ما علاقة حياة العرب في الجاهلية بوصف الطبيعة في أشعارهم ؟
- وكيف ساعدتهم على ذلك ؟
-ما هي أهم المظاهر التي وصفها الشعراء الجاهليون؟
-فيم اختلف وصف الأعشى عن وصف المرقش الأكبر للصحراء؟
-إلى أي مدى يعكس شعر الوصف عند الجاهليين حالتهم النفسية ؟
-بم تفسر التصوير لدى الشعراء في العصر الجاهلي ؟
-لماذا مزج الشاعر الجاهلي بين وصف الليل ووصف الهموم ؟
-من أبدع في وصف الطبيعة .أشعراء البدو أم الحضر؟
- ما مدى انعكاس الطبيعة في شعر الوصف الجاهلي؟
-كيف عبر الوصف عن المستوى العقلي للشاعر الجاهلي؟
-فيم تجسد وصف الشاعر لهذه المظاهر ؟ صور –لوحات فنية.
النشاط : قواعد اللغة .
الموضوع : كاد وأخواتها .
الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين
ربط المتعلم بالنص السابق .


معرفة كاد وأخواتها وعملها .






استخلاص أحكام القاعدة



تركيز وتثبيت المعارف السابقة . التمهيد :




أكتشف أحكام القاعدة :






أبني أحكام القاعدة



إحكام موارد المتعلم وضبطها -كيف شرع المرقش الأكبر يصف الصحراء ؟
-كيف أخذ سويد بن أبي كاهل يصف الفلاة ؟
-عد إلى النص ولاحظ :
-شرع المرقش الأكبر يصف الصحراء .
-أخذ سويد بن أبي كاهل يصف الصحراء .
-كاد المعلم أن يكون رسولا .
-بم صُدِرَ كل مثال من الأمثلة السابقة ؟ وما نوع هذه الأفعال ؟
-علام تدل هذه الأفعال ؟
-ما حكم إعراب الاسم الذي بعدها ؟
-لماذا لا يعرب فاعلا ؟
-أين خبرها في الأمثلة السابقة ؟
-ما نوع الخبر ؟ وما حكمه الإعرابي ؟
-لا حط الجملة الفعلية وما نوع فعلها ؟
-علام يعود الضمير المتصل بالفعل ؟
-هات أمثلة تتضمن كاد وإحدى أخواتها .

-ما ذا تسمى كاد وأخواتها ؟ عدّّدها .
- ما عملها ؟
-كيف يأتي خبرها ؟ ما نوع الفعل فيها ؟
-ما الذي يُشترط في جملة الخبر ؟
أ- في مجال المعارف :
-استخرج مما يلي أفعال المقاربة وحدد معمولها مع ضبطها بالشكل .
-قال تعالى : <<تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ>> (الملك:8) .
-أخذ ابن باديس والإبراهيمي يبحثان حالة الجزائر.
ب- في مجال إدماج أحكام الدرس :
-حضرت في حملة تطوعية لبناء مسجد في قريتك .صف أهم الأنشطة والأعمال التي قمت بها باستخدام أفعال المقاربة .
-صف مسيرة زميل لك كان مجتهدا منذ بداية السنة ولما قربت الامتحانات تكاسل وانصرف للهو مستعملا أفعال المقاربة .
النشاط : بلاغة
الموضوع : المجاز العقلي
الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين
ربط المتعلم بالنص السابق


التعرف على المجاز العقلي .






تركيز وتثبيت المعارف تـمهيد




أستنتج الخلاصة







إحكام موارد المتعلم وضبطها -علام قامت حياة العربي في الجاهلية ؟
1- قامت حياة العربي على الرحلة .
2-هزم الأمير عبد القادر الفرنسيين في كثير من المعارك .
3-تقول العرب : فلان ثارت ثائرته .

-لاحظ الأساليب
1- من قام بفعل القيام في الأسلوب الأول ؟
-هل حقيقة أن الحياة هي التي من قام بالفعل ؟
- ما القرينة الدالة على عدم قيامها بالفعل ؟ (عقلية)
2- نفس التعامل مع الأساليب الباقية .
3-ما ذا نسمي هذا الأسلوب الذي يسند فيه الفاعل إلى غير فاعله ؟
4- كي تكون القرينة فيه ؟
-هات من إنشائك مثالا يتضمن مجازا عقليا .
أ- في مجال المعارف :
-استخرج المجاز العقلي من الأساليب الآتية :
1-قال تعالى:<< إِنَّا لَمَّا طَغَا الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ>>الحاقة:11)
2-قال تعالى :<< الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ>> (ابراهيم:1)
ب- في مجال المعارف الفعلية :
اجعل الكلمات التالية في عبارات بحيث تكون مجازا عقليا : الشمس ، الشارع ، السلم ...
جـ-في مجال إدماج أحكام الدرس :
رأيت شمس الربيع تشرق فأثار منظرها إعجابك .
-اكتب إلى صديقك فقرة تصف هذا المنظر مستخدما المجاز العقلي .






توقيع : berber





الخميس 4 سبتمبر - 12:44:55
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: رد: المستوى : أولى جذع مشترك آداب الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين


المستوى : أولى جذع مشترك آداب الأهـداف الـتـعـلـمـية المحاور(المراحل) المضامين


شكرا استاد




توقيع : aissa








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"