منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة التاريخ والجغرافيا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الـسـنـة : الـثـالـثـة إبـتـدائـي إخـتـبـــــــار الفصل الأول فــــــي مـــــــادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Composition du mois de Mai Français 3 A.P
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحان الفصل الأول في اللغــة العربيــة {السنة الثالثة}
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الفصل الأول في مــادة اللغــة العربيــة (السنة الثالثة)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى: الثالثة ابتدائي امتحان شهر أكتوبر رياضيات 2
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القسم:السنــــة الثـــالثـــة ابتدائــــي اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) القدرة على كتابة ( أ ل ) القمرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) ترك بياض بين الكلمات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زيغود يوسف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشهيد بربار الطيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية - الموضوع 1
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفعال المدح والذم
اليوم في 8:36:05
اليوم في 8:35:58
اليوم في 8:31:23
اليوم في 8:31:18
اليوم في 8:30:30
اليوم في 8:30:17
اليوم في 8:30:03
اليوم في 8:29:50
اليوم في 8:25:34
اليوم في 8:25:05
أمس في 22:07:42
أمس في 22:07:03
أمس في 18:59:17
أمس في 18:47:54
أمس في 18:16:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 23 أغسطس - 12:27:35
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14956
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: اللغة العربية وآدابها الموضوع: وصف البرق والمطــر المستوى: السنة الأولى


اللغة العربية وآدابها الموضوع: وصف البرق والمطــر المستوى: السنة الأولى


اللغة العربية وآدابها الموضوع: وصف البرق والمطــر المستوى: السنة الأولى
النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي لعبيد بن الأبـــــــرص الشعبـــة: ج م آ
الهدف العــــــام: التعرف على الوصف الجاهلي التوقيت: أربع ساعات
الهدف الخــاص: وصف مظاهر الطبيعة في العصر الجاهلي
أثر الطبيعة في نفسية الشاعر الجاهلــــــي
الحروف المشبهة بالفعــــل
ما يصلح من الحروف رويًّا
الوحدة التعليمية: الثالثـــــة
الكفـاءة
المقيسة
المراحل سير الدرس الطريقة
والوسيلة المعيار
الزمني
المضــــامين
المعرفـــة

معرفـــــة المعطيات
الخاصـــة



أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص هو عبيد بن الأبرص بن جشم بن عامر بن مالك بن أسد بـــــــــن خزيمة المضري ، شاعر جاهلي وأحد شعراء المجمهرات مـــــــن الطبقة الأولى.مدح الأمراء ، عايش امرأ القيس ، قتله الملك المنــــذر بن ماء السماء سنة554 م .
له ديوان شعر متعدد الأغراض . وله في وصف الطبيعة هذا النص وغيره ، ومن حكمه:
وكل ذي غيبة يؤوب وغائب الموت لا يؤوب
ساعد بأرض إذا كنت فيهاولا تقل إنني غريب
من يسأل الناس يحرمــــــوه وسائل الله لا يخيــب


إلقائيـــــــــــة


10د
اكتســـاب المعطيات
اللغويـــــة

أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي العارض= السحاب العابر . دان = قريب . مسف = قريب مـن الأرض. فويق= تصغير فوق .الهيد ب من السحــاب = المتدلي القريب من الأرض . الراح= كف اليد . أقراب = ج قُرُب وهـــي الخاصرة . رمَّاح = الضارب برجله ...

إلقائيــــــــــــة

10د
الفهـــــــم

يعبِّـــــــر
يمثّـــــــِل
يعيــــــــد
يستخرج
يعـــــــدد
يفســـــــر






أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص - ما الظاهرة الطبيعية المثارة في النص؟ * البــــــــرق .
- بم شبهها ؟ وما شاهد معها ؟ وما العلاقة بينهما ؟
* شبه البرق ببياض الصباح . وشاهد معها السحاب .
والعلاقة بينهما هي ربط السبب بالمسبب .
- ما المقصود بـ"يكاد يدفعه من قام بالراح" ؟ وما اللفظان الدالان على هذا المعنى ؟ * لقرب السحاب من الأرض .
واللفظان هما : دان و مسف . فويق الأرض .
- هل يستطيع أحد أن يحتمي من المطر ؟ لماذا ؟ وما الصورة البيانيـة المعبـرة عنه ؟ * لا أحد يحتمي منه لا ضطراب الماء و غمـــره البعيد والقريب والمختفي والظاهر .
والتشبيه المرسل المفصـــــــل : " كأنما.. ريط منشرة "
- بم شبه جبل "شطب"حينما علاه أول السحاب؟
* شبهه بحصان أبلق ركب خاصرته المطرُ لشدة تساقطه .
- حدد البيت المتضمن نزول المطر بعد تفاعل . * البيت 4 .
- بم شبه صوت الرعد ؟ وما إيحاؤه النفسي ؟ * شبهه بصوت النوق التي ترعى أولادها . وإيحاؤها النفسي هو شدة الحنين لإرشـــــاح الناقة وليده .
- تغير اتجاه نزول المطر بعاملين . ما هما ؟
* ريح الجنوب والرعد .
- الأبيات الدالة على الظواهر الطبيعية. ما هي؟
* البــرق + العــارض وهــو السحـــاب + شعــــاع الصبــــــح في البيـت 1- و الرعد في البيت 4 و هبوب الريح في البيت 9 .








حواريـــــــــة








25د


التحليل


البحـث عن العناصــر
والعلاقات


يحلـــــــل
يقــــــارن
يلاحـــــظ
يستنتــــج








ناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص - استخراج الصيغة النحوية الدالة على قوة البرق.* التج وارتجَّ - ما هو زمن تتبع الشاعر لهذا المشهد ؟ * هو الليل للدلالة علـــــــى همومه وحزنه وسهره .
- ما أثر" فويق" في المعنى؟ * لتصوير شدة قرب السحاب مـــــــن الأرض لثقل ما يحمل من مطر .
- أيهما أكثر دلالة في المعنى الكناية أم التشبيه في البيت 5 ؟ *هــــو التشبيه لأن المختبئ في بيته كالمتواجد بالخارج لا أحد يسلم مــن المطر ، وهذا لكثرة سيلانه .
-استخراج الألفاظ الدالة على أحوال السحاب:
دان، مسف،هيدبـــه ، فويق الأرض ، ريقه .
والألفاظ الدالة على الرعد : التج وارتج . والدالة على صوت الإبــــل : بحا حناجرها .
- الطباقان: الليل و الصبح . والأثر متجل في إثبات طول سهــــــــر الشاعر ليل نهار. والثاني :أعلاه و أسفله لتبيان شدة الاضطـــراب الشامل للرعد المرتج الملتج رعده .
- ماالصورة البيانية الأكثر استعمالا في النص؟ وما أثــــــرها ؟ * التشبيه المرسل . والأثر متجل في طغيان المجال الحسي الذي لا يؤمن بغيره الجاهلي وارتباطه الشديد ببيئته ، واهتمامه بالمنـــــاخ والثروة الحيوانية التي يعتمدها في حياته .
- كيف تظهر البيئة؟ * تظهر مؤثرة فيه وفي حياته.
فهي بيئـــــــــة مطيرة تعتمد الحيوان مصدر عيش . ارتباط الجاهلي بالحيـــــــوان وإشفاقه عليه. قلق الجاهلي المستمر على مصيره المرتبط بالمـــاء غيثا (أبيت أرقبه) .











حواريــــــــــة











25د
التركيــب
يستخرج يصنـــف
يرتـــــب
يحـــــــدد


التطبيــق
يحــــرر
يصــف





أحدد بنــــاء النــــــــــص - استخراج التشابيه : عارض كبياض الصبح لماح .
كأن ريـِّقــــــه أقراب أبلق رماح ينفي الخيل.
كأنما بين أعلاه وأسفله ريــــــــــط منشرة...
- استخراج صفات البيت2 : دان، مسف ،هيدبه فويـق الأرض، و7: جلة شرفا ، شعثا ، لهاميم .
- النص شعر وصفي ذاتي أبرز مظاهر الطبيعة مــــــــــن خلال الأوصاف ، و التشابيه ، وألفاظ الألوان والأصوات .
- تطبيق وصفي : حــن السحاب الخجـول يحمـل المـــاء النميــر للعشب والبهم قبل الإنسان الضرير، ليعــم الخلق بالخير ويمير، فكلمـا قصَّــر القطر فـي الوقع كأن الرعــد يصيح بصوت الأمير أن يضخ الماء الزلال الهدير ، وكلما أظلمت مسالك الغيث أنار البــــــرق دروب الانتشاء و كأن الوُرْقَ تصدح على ورق أخضر ثمل عربيــد في وجه الصيف البخيل العنيد .



إلقائيـــــــــــة




25د


أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص - تحديد ضمائر المطر: نجوته ، محفله ،أعلاه ، أسفله ، كأن ، فيه عشارا أولاه ، مال به . الضمير أعلى قيمة المطر مبرزا ملكيتــــــه وسيطرته .
- ما أثر الجملة الاعتراضية في البيت 3؟* تحديد مرتكز جمـــال الصورة حصرا لأن أ ول ما يحضن أول السحــــاب هو مرتفــــع الأرض جبلا كان أ و غيره .
- ما دلالة تنكير "بحا و هدلا" ؟ * هو تعميم هتيــن الحالتيــن علــى جميع الإبل والنوق حين ترتبط بإطعام أولادها ولا تتميز بهــا أم عن غيرها من الأمهات .
- ما دلالة تتابع النعوت في البيت 7 ؟ * لإبراز شدة اهتمام النــوق بأبنائها ويستوي في ذلك صغار الإبل والعجائز من هن .
- علام يدل استيفاء الشاعر وصف الإبل في البيت 8 ؟
* يدل على معرفة الشاعر واهتمامه بالتربية المادية والمعنويـة للحيوانات و كأنه خبير بيطري ونفساني .
وأثر ذلـــك في المعنــى متجـــل في إشباع المعاني عن طريـــق التصوير المتتابع أ و هــو حشو يُبْتَغَى به إيقاع العروض .






حواريــــــــــة






10د
التقييــــم




ينقـــــــد
يحكـــــم
يتحقـــق
يقـــــرر









أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص - هل وصف المشهد هنا وصف واقعي أو وجداني ؟
*هو وصف وجداني خاص بالشاعر لان كل شاعر يختلف عـــن غيره في وصف المشاهد ذاتها .
- مم استمد الشاعر المشبه به ؟ وما علاقتــه بخيــال الشاعـــر وبيئتـــه؟ * استمده من بيئته ولم يخرج به بعيدا عنها مما يدل على محدودية خيال الشاعر .
(( فالجاهلي لا يصور إلا ما يرى مجال الحس فيه )) .
- استخرج تشبيها فصلت جزئيات صوره :
* البيت 7 و 8 : وجـــه الشبه فيه مفصل تمثيلي لقيامه على الصور الجزئية وهي : كبـر سن الإبل شعث الأوبار + اللهاميم أي ممتلئة الضرع + الهامات بالإرضاع + بحة الحناجر+ مهتدلة أشفار العيون+ الراعيـــــــــة أولادها في الكلأ .
وأثره في المعنى يتجلى في إبراز عملية تمخض السحاب
لإسقـــاط مائـــــه .
- بين تأثير الطبيعة الحسي في بناء معاني النص .
* لقد وفرت الطبيعة للشاعر مظاهرها كالبرق و بياض الصبـــح والرعد والمطر فالريح الجنوبية الموسمية التي لا ماء فيها و جبل الشطب.
واستعان في ذلك بالنوق و أبنائها. وهي مشاهد حسية طبيعية .






حواريــــــــــة







15د




قواعــــد اللغــــــة




الحــــــروف المشبهـــــة بالفعـــــــــل
- استخرج الحروف المشبهة بالفعل. * كأن ريقه أقراب أبلق.3. وكأن فيه عشارا 7. أما كأنما فهي غير عاملة لأنها مكفوفة بما الزائدة .
- ما هي الأحرف الأخرى ؟ * هي : إن ، أن ، لكنَّ ، ليتَ، لعلّ َ.
- ما حكمها ؟ * أن تدخل على المبتدأ والخبر فتنصب الأول ويسمى اسمَهَا ، وترفع الآخر، ويسمى خبرَهَا .
- لماذا شبهت بالفعل؟ * لفتح أواخرها كالماضي ، ووجود معنى الفعل في كل حرف منها . فإن التأكيد والتشبيه والاستدراك والتمني والترجي هي من معاني الأفعال .
الحرف معانيه
إن وأن التوكيد
كأن العلم نور والجهل ظلام التشبيه المؤكد
أشعب ذرب فكيه لكنه يخيل الاستدراك
لو نصرت الحق لانتصرت لكنك خذلته فخذلت . التوكيد
ألا ليت الشباب يعود يوما التمني
لعل الفرج قريب الترجي
لعل المتهاون هالك الإشفاق
لعلكم تتقون  بمعنى كي
لعل الملحد يؤوب
لعل منايانا تَحولَنَّ أبْؤُسَا الظن






حواريـــــــــة










1ســـــا





العروض



الحــــــروف التي تصلـح أن تكـــــون رويـــــــــــا
- ما هي الحروف التي تصلح رويا ؟
* كل حروف المعجم تصلح رويا إلا ما استثني .
لكز- لا يكون رويا :
1- الألف: ألف الإطلاق في : قاما ، قعدا . الألف التي تتبين بها الحركة في : أنا وحيَّهلا . وألف التنوين في : رأيت قمرًا .
وألف البدل من النون الخفيفة في : صبرت أم لم تصبرا .
2- الياء : ياء الإطلاق في: قُومي، واذهبي .
3- الواو: واو الإطلاق في : من همو .
وواو الجمع في : صومُوا ، تصحُوا إذا انضمَّ ما قبلها .
4- الهمزة: الهمزة المبدلة من ألف التأنيث في الوقف في :
هذه حُبْلأْ في حبلى .
5- الهاء: الهاء التي تتبين بها الحركة في: اقضِهْ ، ارمِهْ .
وهاء التأنيث في : طلحهْ،حمزهْ . وهاء الإضمار في : شكرتُهُ
ومدحتُها. فإذا سكن ما قبل الهاء جاز أن يكون رويا .
6- حروف الوصل : الألف ، الواو ، الياء ، الهاء سواكن يتبعن الروي في : أصابا ، الخيامو ، الكاتبي .






إلقائيـــــــــــة






30د




النقــــــــد


النقـــــــــــد الموضوعي والذاتــــــي
- تعريفه : لغة : ميز صحيح النقد (العملة النقدية) من زيِِّفِهِ .
- اصطلاحا: علم يعتمد أسسا لتقييم العمل الفني بإبراز مواطن القوة والجمال من غيرها معللا تارة ومفسرا أخرى .
- أنواعه: النقد من حيث مضامينه نوعان. موضوعي و ذاتي .
- النقد الموضوعي : هو نقد يقوم بوصف العمل كما هو بعيدا عن العاطفة والميل . وسائله في ذلك اللغة الدقيقة ودقة المصطلح ، والتجرد من الخيال . ومن نماذجـــه :
النقد البنيوي ، النقـــــد المقارن ، النقد المعياري ...
- النقد الذاتي : هو نقد يقوم على رؤية خاصة وأفكار مسبقة .
وهو انطباعي ونسبي . يميزه الخيال وإيحاء الدلالة , وتنوع الأحاكم وتباينها لاعتماده التأويل . ومن نماذجه :
النقد التفسيري ، النفسي،الجمالي ...







إلقائيـــــــــــة





30د






توقيع : berber





الخميس 4 سبتمبر - 12:45:36
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1679
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية وآدابها الموضوع: وصف البرق والمطــر المستوى: السنة الأولى


اللغة العربية وآدابها الموضوع: وصف البرق والمطــر المستوى: السنة الأولى


شكرا استاد




توقيع : aissa





الخميس 4 سبتمبر - 13:01:36
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1679
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية وآدابها الموضوع: وصف البرق والمطــر المستوى: السنة الأولى


اللغة العربية وآدابها الموضوع: وصف البرق والمطــر المستوى: السنة الأولى


شكرا استاد




توقيع : aissa





السبت 17 سبتمبر - 0:51:08
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14956
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية وآدابها الموضوع: وصف البرق والمطــر المستوى: السنة الأولى


اللغة العربية وآدابها الموضوع: وصف البرق والمطــر المستوى: السنة الأولى


تحضير جميع نصوص اللغة العربية الاولي ثانوي
المستوى: الثانية ابتدائي انجاز المجال: النقل والمواصلات
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في الرياضيات 1 ج م آ
الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية السنة أولى ج.م آداب
المستوى: السنة الأولى جذع مشترك آداب اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 1 ثانوي
تحضير درس القافية و حروفها للسنة اولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
Niveau : 1AS/ SC.+L. Composition du 2eme trimestre de français
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 1 ج م آ




توقيع : berber



_________________



الإثنين 3 أكتوبر - 12:21:44
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 19/07/2015
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية وآدابها الموضوع: وصف البرق والمطــر المستوى: السنة الأولى


اللغة العربية وآدابها الموضوع: وصف البرق والمطــر المستوى: السنة الأولى


تحضير جميع نصوص اللغة العربية الاولي ثانوي


أدبية المستوى : السنة الأولى
الموضوع : تقوى الله والإحسان إلى الآخرين . الشعبة : ج م ع
عبدة بن الطبيب المدة الزمنية :03 ساعات
الهدف الخاص : أثر القيم الإسلامية في حياة العرب .
الوحدة التعليمية : 05
: الكفاءة المراحل سير الدرس الطريقة
المعرفة




توقيع : ابو كامل








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"