منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
لتلوث البيئي... أسبابه ونتائجه
36 طريقة تجعل أطفالنا يقرؤون
مجموعة اقوال وحكم مع ترجمتها للغة الفرنسية
همزتا القطع والوصل
الأفـعـال المبـنـيـة
الفعل المضارع المعرب
الجاحظ
الاسماك الخطيرة في البحر الاحمر
Les structures avec " s
002 Pri 2 T 1 2018 U 1 P 1 OK SHE.jpg
درس الفلسفة: الحرية – الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية
درس الفلسفة: السعادة – الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية
اليوم في 12:18:34
اليوم في 12:18:04
اليوم في 11:57:49
اليوم في 11:57:30
اليوم في 11:57:12
اليوم في 11:56:52
اليوم في 11:56:28
اليوم في 11:56:02
اليوم في 11:55:13
اليوم في 8:52:59
أمس في 23:01:38
أمس في 23:01:16
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
هنا جلال
berber
berber
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 21 أغسطس - 23:07:30
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17461
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: حلول تمرين الكتاب علوم طبيعية التانية متوسط


حلول تمرين الكتاب علوم طبيعية التانية متوسط


حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 122

التمرين الأول:
الربط باسهم.
1- غزو . . تكاثر يتم بتدخل الأعراس الذكرية والأنثوية.
2- تكاثر جنسي . . تكاثر خضري يتم بواسطة جزء من ساق، جذر ، ورقة أو برعم
3- إفتسال . . انتشار النباتات في وسط واحتلاله.
4- تكاثر خضري . . تكاثر النبات بثني فرع من ساقه الزاحفة ثم فصلها.
5- ترقيد . . تكاثر دون تدخل البذور والبواغ.


التمرين الثاني:
1- الفرضية التي يمكن الاحتفاظ بها هي: الثانية. توضع البذور أو البواغ في التربة بفعل الرياح.
2- التعليل: لأن التربة المستعملة معقمة عديمة البذور والبواغ.
3- شرح رفض الفرضيتين:
- لا يمكن أن تكون بذور وأبواغ في التربة المعقمة حيث يحدث موت كل الكائنات الحية بما فيها البذور والأبواغ.
- لا يمكن ان تنشأ من التربة المعقمة نباتات من العدم ( لا بذور ولا ابواغ).


التمرين الثالث:
1- العضو النباتي المسؤول عن التطور السريع لنبات خاتم سليمان هو الساق الترابي (جذمور)
2- شرح كيفية المساعدة في انتشار النبات بفضل الساق الترابي.
- يحدث نمو الساق الترابي بشكل أفقي داخل التربة حيث يحث تفرع في اتجاهات مختلفة ممتدا بفضل البراعم التي تعطي سيقان ترابية وأخرى هوائية وهكذا ينتشر النبات بشكل تدريجي.



التمرين الرابع:
1- الأعضاء التي تسمح لنبات الطحلب بغزو البحر تتمثل في الأفرع الخضراء (الساق).
2- المعلومات المستخلصة من المخطط تتمثل أن نبات الطحلب ينتشر بسرعة كبيرة والدليل على ذلك هو تضاعف مساحة انتشاره خلال 07 سنوات من 1 هكتار إلى 3052.
3- تأثيرات مباشر: - يعيق الصيادين - سامة لبعض الكائنات (البكتيريا ).
- تأثيرات غير مباشرة: خانقة للكائنات الحية الأخري بحجبها الضوء عنها لقلة غاز الأكسجين.




المستوى: 2 / م
حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 137+138
التمرين الأول:
1- أوج التشابه الملاحظة: - الشكل العام – وجود أنياب – خرطوم
2- أوجه الاختلاف: للأفريقي أنياب قصيرة عن الأسيوي وصوان الأذن كبير بالنسبة للآسيوي.خرطوم الأفريقي مثني للداخل والأسيوي للخارج
3- لا ينتميان إلى نفس النوع لأنهما لا يتوفر بينهما معيار التلاقح.


التمرين الثاني:
1- النوع عبارة عن أفراد متشابهة شكلا تتكاثر وتعطي أفرادا خصبة جنسيا
2- الفراد الناتجة من تلاقح فردين بالغين من نفس النوع تكون خصبة جنسيا.
3- الفراد الناتجة من تلاقح فردين بالغين من نوعين مختلفين تكون عقيمة.
4- الشكل الخارجي لا يعتبر مقياسا طافيا لتحديد النوع.



التمرين الثالث:
1- المقارنة بين الفأر والجرد. متشابها شكلا مع الاختلاف في اللون والحجم.
2- المقارنة بين الضفدع والعلجوم. متشابهان شكلا ومختلفان في اللون والحجم.
3- هي غير قادرة على التكاثر فيما بينها.
- التعليل: لأنها لا تنتمي إلى نوع واحد.




التمرين الرابع:
1-
أ‌- الصفات التي تجعل الحيوانين ينتميان إلى نفس النوع.
- الشكل العام فقط
ب‌- الصفات التي تجعل الحيوانين ينتميان لإلى نوعين مختلفين.
- المسكن - التكاثر - النشاط - صفات العضوية للجسم.

2- الاستنتاج
الحيوانين من نوعين مختلفين.
- التعليل: غياب معيار التلاقح( الدال عليه خصائص التكاثر للحيوانين).







المستوى: 2 / م
حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 146

التمرين الأول:
1- تصنيف الخفاش.
ينتمي إلى شعبة الفقريات صف الثدييات.
2- لا يصنف الخفاش ضمن صف الطيور لأنه لا يتميز بجملة مميزات صف الطيور.
3- لا يمكن الاعتماد على الأجنحة كمعيار للتصنيف

التمرين الثاني:
1- المقارنة بين الكلب ونجم البحر.
نجم البحر الكلب
- حيوان مائي
- شعبة اللافقريات صف الرخويات رتبة شوكيات الجلد
- جسم مغطى بألواح جيرية صلبة
- لا يتميز بوجود رأس وجذع وأطراف
- زاحف بأرجل أنبوبية - حيوان بري
- شعبة الفقاريات صف الثدييات

- جسم مغطى بالوبر
- وجود رأس وجذع وأطراف
- يمشي على أربع على اليابسة


التمرين الثاني:
1- البحث عن الكلمة المخفية
ة ك ل م م
ع و ن
ي د ج ل ا
ق ن ا ر خ
ر و ض خ ي

2- تعريف الكلمة:
المعيار هو المقياس المعتمد في تحديد نوع الكائن الحي أو تصنيف الكائنات الحية التي تشترك في صفات مميز.









المستوى: 2 / م
حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 159
التمرين الأول:
1- +
2- - توضعت في الصخور الرسوبية
3- +
4- +
5- - حسب طبيعة الوسط
6- +

التمرين الثاني:
1- التعرف على الكلمة المخفية
ة ر ا ح م
ب س ر ت
ت ا ي ر ف ح
ظ ف ح
ي ح ن ئ ا ك
ر ا ث آ
ة ع ق و ق

2- تعرف الكلمة:
المستحاثة عبارة عن بقايا وآثار لنباتات وحيوانات عاشت في الأزمنة الجيولوجية الماضية ترسبت وترسخت بعد موتها في الصخور الرسوبية أثناء تشكلها.





التمرين الثالث:
1- شكل تواجد مستحاثة الماموث حفظ كامل للجسم.
- التفسير لأن بعد موته مباشرة تمت عملية الحفظ السريع في الرمال المتجمدة بسيبيريا قبل أن يتم تحلل المادة الرخوة من الجسم.
2- اقرب حيوان حالي شبيه بالماموث هو الفيل .
3- أوجه الشبه: - الخرطوم – الأنياب – ضخامة الجسم – الشكل العام
4- الاستنتاج: يعتبر الفيل من سلالة الماموث أي نفس العائلة.





المستوى: 2 / م
حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 168+169
التمرين الأول:
الربط.
1- د
2- ب
3- أ
4- هـ
5- ج

التمرين الثاني:
- التعليل.
1- يفسر ذلك أن منطقة بشار قبل 20مليون سنة كانت بحرا عاشت فيه المرجانيات.
2- السر يكمن في طبيعة المنطقة الجليدية التي تمنع حدوث أي نشاط تحللي للمادة الرخوة للحيوان.
3- يفسر ذلك بأنت البترول أصله كائنات حية بحرية دقيقة.
4- يعني ذلك أن هذة المناطق كانت تتميز بمناخ استوائي رطب وشديد الحرارة.
5- يعني ان هناك تطور حصل للكائنات الحية القديمة التي تم اختفاؤها بسبب ظروف طبيعية قاسية مثل فرضية النيازك التي قضت على الديناصورات.

التمرين الثالث:
1- إعادة بناء وسط عيش مستحاثة







التمرين الثالث:
1- ملأ الجدول
الأركيوبيتريكس الدينصور البجلة
أجنحة تحمل ريش + - +
منقار - - +
ذيل طويل + فقرات + + -
ذيل قصير + فقرات - - +
2- المقارنة بين الحجلة والأركيوبيتركس
وجود ريش وأجنحة وذيل ومخالب .
3- المقارنة بين الأكيوبيتريكس والدينصور
- فم به أسنان ذيل طويل جلد حرشفي
4- نستخلص من هذه المقارنة أن طيور وزواحف العصور القديمة قد تطورت من حيث الحجم تقلص الجسم وضمور بعض الأعضاء.
5- لا يمكن اعتبار الطيور الحالية تطورت من الدناصير
التعليل السبب هو غياب أهم مميزات الطيور العصر الحالي وهو الريش والجسم الحرشفي والأسنان


هذا الكتاب أنجز بواسطة الموقع الأول للدراسة في الجزائر من طرف عدة أساتذة جزاهم الله خيرا
http://ency-education.weebly.com/





توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية