منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
درس تطبيقي : التربية وسيلة لتنمية القيم الروحية في الإسلام
المشاكل التي تواجه المراهق نفسيا وجسديا وطرق علاجها من وجهة نظر التلاميذ والمعلم وأولياء الامور
الضغط الإيجابي على الأبناء لايولد الضغط دائماً
الأخلاق بين النسبي و المطلق
مدينة موغلا التركية و جولة سياحية بها
رياض السنباطي
التربية الموسيقية رابعة متوسط
الكلارينيت
الأبناء في ظل غياب الأب الموجود.... للنقاش
تعرفوا على الأمور التي تتغير بعد الزواج!!!
هدايا لا ينصح أن تهدى للزوجة تعرفوا عليها!
فضل التربية والإحسان للبنات والأخوات
أمس في 22:46:50
أمس في 22:45:40
أمس في 22:45:29
أمس في 22:43:54
أمس في 22:43:34
أمس في 22:41:56
أمس في 22:41:28
أمس في 22:41:17
أمس في 22:38:47
أمس في 22:12:54
أمس في 22:12:25
أمس في 22:11:55
روعة2015
روعة2015
روعة2015
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 21 أغسطس - 18:14:29
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16270
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الموضـــوع : القعقاع بن عمرو التميمي ص26 / إسناد المثال. المــرجــــــع : الكتاب المدرسي المستــــوى : الثانية متوسطة


الموضـــوع : القعقاع بن عمرو التميمي ص26 / إسناد المثال. المــرجــــــع : الكتاب المدرسي المستــــوى : الثانية متوسطة


الموضـــوع : القعقاع بن عمرو التميمي ص26 / إسناد المثال. المــرجــــــع : الكتاب المدرسي
المستــــوى : الثانية متوسطة
مؤشر الكفاءة :- التعرف على أحد صحابة الرسول –صلى الله عليه وسلم
- التدريب على القراءة السليمة . وسلم-.
- تمييز المثال عن بقية الأفعال المعتلة
- تصريف المثال ومعرفة ما يطرأ عليه من تغيير
المــــــــراحل تنشـــــــــــــيط الحصــــــــــــــــــــــة التقويــــم

وضعية الانطلاق

وضعية البناء التعليمي


* اذكر بعض صحابة رسول الله –صلى الله عليه وسلم-. أبو بكر الصديق ، عمر بن الخطاب..............القعقاع بن عمرو التميمي .
قراءة صامتة :تتخللها أسئلة تنشيطية.
- في أي عصر عاش القعقاع بن عمرو ؟ في عصر الإسلام .
- ما هي المعارك التي شارك فيها القعقاع ؟ فتح دمشق ، اليرموك ، والمعارك التي جرت بين المسلمين والفرس .
الفكرة العامة : القعقاع صورة من صور الأبطال في الإسلام.
* قراءة نموذجية .
* قراءات فردية :
الفكرة الأساسية الأولى:<< كان...الإسلام>>
ـ لماذا عُـدّ القعقاع فارس لسان وهو المعروف ببطولته في القتال والنضال ؟
- ما مكانته عند العرب قبل مجيء الإسلام ؟
القعقاع بن عمرو من أبطال العرب .
الفكرة الأساسية الثانـية :<<كان...بطلا>>
- بما ذا يتميز القعقاع؟ .
- ماذا قال فيه أبو بكر رضي الله عنه ؟
- للقعقاع ميزة فريدة ، ما هي ؟ وماذا قيل في شأنها ؟ وما أثرها في ميدان المعركة ؟
- اذكر المعارك التي شارك فيها القعقاع ؟
ميزات وخصال القعقاع بن عمرو في التضحية والقتال .
الفكرة الأساسية الثالثة:<<ومع...للهجرة>>
- ماذا كان يريد القعقاع من هذا التاريخ العريض ؟
- أين عاش وتوفي القعقاع؟
حلم القعقاع في رضوان الله.
إمـــلاء :
الأمثلة - كان القعـقاع من الأوفياء الشرفاء .
- كان القعـقاع أميرا من أمراء الثـغــور .
القراءات:
ما نوع الهمزة في الكلمات المعلم عليها ؟علام كتبت؟لماذا؟
الاستنتاج:
- تكتب الهمزة على السطر إذا جاءت متطرفة قبلها مد.
مثل: سماء – رثاء –شيء – بريء
صيغ صرفيــــة:
الأمثلة:
- يقد بها حذوة الشجاعة في صدور زملائه.
القراءات:
- ما نوع الفعل يقد من حيث الصحة والاعتلال ؟- ما هو تعريف الفعل المثال؟
الاستنتاج:
الفعل المثال :هو الفعل الذي وردت فاؤه حرف علة
مثل : وجد – يئس – وصل.
تصريفه:
الاسـتـنـتاج :
1) تحذف فاء المثال الواوي في المضارع والأمر إذا كان مكسور العين في المضارع .
مثل :
- وَعَـد- يـعِـد ( أصلها : يوْعِـد ) ، عِـد ***** وزن - يـزن ( أصلها : يـوْزِنُ ) - زِن .
2) لا يُـحذف من المثال شيء إذا كان مثل :
- وَجِـل - يَـوْجـل - ايـجَـلْ . ***** يَـنَـع - يـيْـنـعُ - ايـنـعْ .
وقـد شـذّ عن هذه القاعدة أفعال كثيرة الاستعمال ؛ وهي :
- ودع - يـدَع أي يترك . **** وقـع - يَـقَـعُ أي سقط
- وذر - يـذر أي يترك ( لا يستعمل الماضي منه بهذا المعنى )*** * - وهب - يهب أي أعطى .
- وضع - يـضع **** ولغ - يـلَـغ الكلب الإناء : يشرب ما فيه .
التطبيق : رقم 1 , 3 ، 4 صفحة 31

التقويم
التشخيصي






توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية