منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
الأحد 19 فبراير - 9:09:50
الأحد 19 فبراير - 8:28:01
الأحد 19 فبراير - 7:43:09
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 21 أغسطس - 18:07:35
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1423
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
مُساهمةموضوع: مبادئ أوّلية في علم البلاغة


مبادئ أوّلية في علم البلاغة


مبادئ أوّلية في علم البلاغة
1 ) توجيهات عامّة لتدريس نشاط البلاغة :
لكي تؤتي دروس البلاغة ثمارها نقترح على الأستاذ الطريقة التالية :
1- إعداد الدرس و التمكّن من مادّته تمكّنا واسعا قبل إلقائه .
2 – تكليف التلاميذ بتحضير الدرس في منازلهم و ذلك بالإجابة على بعض الأسئلة المحدّدة .
3 – عرض المثال أو القطعة المساعدة .
4 – قراءة المثال من قِبل الأستاذ و من تلميذ أو تلميذين قراءة جيّدة معبّرة .
5 – مناقشة التلاميذ في المعنى العامّ للمثال .
6 – مراجعة المعلومات السابقة التي تتصل بالدرس الجديد و استغلال المكتسبات القبلية مع التركيز على الجانب الفنّي
7 – مناقشة المثال للوقوف على اللّون البلاغي المراد تدريسه و مناقشته هي التي تقود التلاميذ إلى إدراك وجه الجدّة عن طريق الموازنة مع إجراء تطبيقات فوريّة حتى يتضح هذا اللّون في أذهانهم .
8 – العودة إلى النص لبيان جمال اللّون البلاغي المدروس و تذوّقه من قِبَل التلاميذ .
9 – بعد الانتهاء من المناقشة و الموازنة نستنبط القاعدة المطلوبة بمشاركة التلاميذ , بعد أن يقدّم لهم المصطلح البلاغي .
2 ) مدخل إلى علم البلاغة :
أ – تعريف البلاغة في اللّغة ب – تعريف البلاغة في الاصطلاح ج – أبواب علم البلاغة .
3 ) ما ورد في كتاب التلميذ للسنة الرابعة متوسّط :
أ / علم المعاني : " الأساليب الإنشائيّة و الخبريّة "
- ( الفخّاريّ الصّبور ) ص : 223 , الفرق بين الإنشاء و الخبر , حتى يتمكّن التلميذ من التمييز بينهما .
- ( كيف خلقت الضفادع ؟ ) ص : 159 , نوع من الإنشاء , الاستفهام و الغرض , يتمكّن التلميذ من الوقوف على أغراض الاستفهام كالاستنكار و الاستعطاف ... إلخ .
- ( السّكريّ ) ص : 73 , الأسلوب العلميّ نوع جديد مع التعليل و التدليل لذلك و إبراز أثر العاطفة و الخيال في النص الأدبيّ و انعدامها في النص العلميّ .
ب / علم البيان : " الحقيقة و المجاز " موضوع يتكرّر كلّ مرّة و يقدّم على شكل جرعات .
- ( سيّارة المستقبل ) ص : 09 المجاز و الحقيقة كمدخل أو تمهيد فقط .
- ( المدنيّة الحديثة ) ص : 19 و 20 , تعميق الفهم فيما سبق مع التركيز على القرينة اللّفظيّة , بالإضافة إلى ما تضمّنته بعض النصوص الموالية لموضوع الحقيقة و المجاز .
- " الاستعارة " : ( من شمائل الرسول "صلّي اللّه عليه و سلّم" ) ص : 46 و 47 , التطرّق لمفهوم الاستعارة و ذلك عن طريق " التشبيه " لأنّه مكسب قبليّ . ( الفنّان محمّد تمّام ) ص : 54 , الاستعارة المكنية . ( الخسوف و الكسوف ) ص : 65 و 66 , الاستعارة التصريحية .
- " الكناية " : ( زرياب مبتكر الموسيقى الأندلسية ) ص : 137





الموضوعالأصلي : مبادئ أوّلية في علم البلاغة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: محمد12


توقيع : محمد12





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"