منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زيغود يوسف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشهيد بربار الطيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية - الموضوع 1
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفعال المدح والذم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأوّل في مادة اللغة العربية - السنة الرابعة متوسط - الموضوع 3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة الرياضيات_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة الفيزياء_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك composition de français du premier trimestre- niveau 2eme année
شارك اصدقائك شارك اصدقائك la production écrite de BEM2010 :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمة الإقتصادية و نتائجها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2009
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
أمس في 22:07:42
أمس في 22:07:03
أمس في 18:59:17
أمس في 18:47:54
أمس في 18:16:15
أمس في 18:11:20
أمس في 14:33:38
أمس في 14:31:10
أمس في 14:24:40
أمس في 14:23:20
أمس في 13:59:27
الجمعة 9 ديسمبر - 21:00:33
الجمعة 9 ديسمبر - 20:58:14
الجمعة 9 ديسمبر - 20:45:25
الجمعة 9 ديسمبر - 18:15:26
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 20 أغسطس - 23:58:48
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14956
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة.


المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة.


المستوى : الثانية متوسط التاريخ :

الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة.
المفاهيم : انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي والكيميائي.
المفاهيم القبلية : حالات المادة , تحولات حالات المادة , التحول الفيزيائي و الكيميائي .
الكفاءة : يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها
بوصف وتفسير بعض الظواهر والحوادث في الحياة اليومية .
مؤشرات الكفاءة : يستنتج أن الكتلة محفوظة خلال التحول الفيزيائي والكيميائي .
الأهداف :1- يقارن بين كتلة الجليد قبل الإنصهار وكتلة الماء بعد الإنصهار .
2- أن يفسر سبب ذلك .
3- أن يرسم مخططا لتحقيق الفرضية المتعلقة بمقارنة كتلتي الجليد والماء قبل وبعد الإنصهار .
4- أن يستنتج أن الكتلة محفوظة خلال التحول الفيزيائي .
5- نفس الأهداف بالنسبة للتحول الكيميائي .
.
مراحل الدرس : - التقويم التشخيصي : ( المدة 5 د)
- التمييز بين الحجم والكتلة – كيفية استعمال الميزان .
- التمييز بين التحول الفيزيائي والكيميائي .
1- انحفاظ المادة في التحول الفيزيائي :
- الوضعية الإشكالية : عند انصهار قطعة من الجليد هل كتلة الماء السائل
تكون مساويةأكبرأم اصغرمن كتلة الجليد قبل الانصهار ؟
- المدة ( 5 دقائق) لاقتراح الفرضيات .
الفرضيات : 1- متساويـــــة .
2- كتلة الجليد أكبر من كتلة الماء السائل .
3- كتلة الجليد أصغر من كتلة الماء السائل .
كيف نفسر ذلك ؟ ( 10 د)
نلاحظ ثلاثة أنماط من الإجابات :
أ- تبقى الكتلة ثابتة ( عدد قليل جدا من التلاميذ ) لأننا لم نضف أو ننزع شيئا .
ب- كتلة قطعة الجليد أصغر من كتلة الماء السائل لأن الجليد يطفو فوق سطح الماء .
ج- كتلة قطعة الجليد أكبر من كتلة الماء السائل لأنها مادة صلبة.
د- توقع تفاسير أخرى .
دور الأستاذ : تنظيم النقاش دون التلميح للتلميذ للإجابات الصحيحة ( 10 د)
ارسم مخططا للتجربة التي ستقوم بها للتحقق من الفرضيات المقدمة ( 5 د)
يرسم المخطط جماعيا على السبورة .
يقدم الأستاذ الوسائل للتلاميذ ( ميزان – كتل معيارية أو رمل – أنابيب – قارورات....... ) .
الإحتياطات عند اجراء التجارب : - الانتباه إلى ظاهرة التكاثف ولتفادي ذلك يجب تسريع عملية الانصهار.
- عدم إضاعة أي كمية من الماء السائل .
النتيجة : كتلة الجليد ( ماء صلب ) = كتلة الماء السائل . أي يوجد انخفاظ في كتلة الماء أثناء الإنصهار .(5 د)
2- التحول الكيميائي : (15د)
الوضعية الإشكالية : هل كتلة المواد قبل التحول تساوي كتلة المواد بعد التحول .المواد قبل التحول هي الحديد والكبريت .
الفرضيات : - أصغـر .
- تساوي .
- أكبــــر.
كيف تفسر ذلك ؟
ملاحظة : التركيز على الأثر الكتابي ومناقشة تصورات التلاميذ .
- كيف تتحقق تجريبيا من ذلك ؟ - حقق التجربة .
النتيجة : كتلة المادة الناتجة بعد التحول تساوي كتلة المواد بعد التحول . أي يوجد انخفاظ في الكتلة .
تطبيق ( 10 د )
ملاحظة : - اجراء تجارب أخرى والتأكد من انخفاظ الكتلة .
توجيه التلاميذالى التفسيراعتمادا على النمذجة في الدروس الموالية.









توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"