منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت جيولوجيا لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت ايطالي للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الماني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت اسباني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت لغة عربية للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت فرنسي للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الاحياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الكيمياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الفيزياء لغات للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر فيفري في مادة اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحان شهر جانفـــــــي في اللغـــــة العربيـــــــــــــــــة الثانية ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الصف الثالثة ابتدائي(ب) اختبار شهر فيفري في اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة س3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : الثالثة ابتدائي اختبارشهر جانفي في اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا بكالوريا 2012 شعبة آداب و فلسفة
الإثنين 16 يناير - 16:15:36
الإثنين 16 يناير - 16:09:12
الإثنين 16 يناير - 16:04:11
الإثنين 16 يناير - 15:59:14
الإثنين 16 يناير - 15:32:34
الإثنين 16 يناير - 15:26:37
الإثنين 16 يناير - 14:09:49
الإثنين 16 يناير - 14:02:49
الإثنين 16 يناير - 13:56:48
الأحد 15 يناير - 9:09:31
الأحد 15 يناير - 9:08:57
الأحد 15 يناير - 9:08:18
الأحد 15 يناير - 9:07:34
الأحد 15 يناير - 9:06:44
السبت 14 يناير - 19:46:19
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 20 أغسطس - 23:57:29
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15093
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المادة / علوم فيزيائية وتكنولوجية ما سبب إنحفاظ الكتلة في التفاعل الكيميائي ؟


المادة / علوم فيزيائية وتكنولوجية ما سبب إنحفاظ الكتلة في التفاعل الكيميائي ؟


المادة / علوم فيزيائية وتكنولوجية
الوحدة التعليمية رقم :2 إنحفاظ الذرات في التفاعل الكيميائي
السياق: إنحفاظ الوضعية الإشكالية: ما سبب إنحفاظ الكتلة في التفاعل الكيميائي ؟
الكفاءة القــــــــدرة

كفاءة المجال :
*يوظف المفاهيم التالية:
ـ التحول الكيميائي
ـ إنحفاظ الكتلة
ـ النموذج المجهري للتحول الكيميائي
ـ الرموز الكيميائية
مؤشرات الكفاءة :
يعرف أن إنحفاظ المادة ناتج عن إنحفاظ
الذرات في التفاعل الكيميائي
* إنحفاظ الذرات في التفاعل الكيميائي
النشاط الأول : إحتراق فحم هيدروجيني
التجربة : خد قداحة معبأة بغاز البوتان ( Butane ) ثم ضعها تحت القارورة وأشعلها ثم أضبط الشعلة بحيث يكون لونها أقل صفرة ممكنة .
س : صف ما تلاحظه ؟
الملاحظة: تشكل قطرات من الماء على الجدران الداخلية للقارورة .
س : ما هو الغاز المنطلق عن هذه العملية ؟
ج : الغاز المنطلق هو ثنائي أكسيد الكربون CO2 .
س : كيف يمكن الكشف علية ؟
ج : بإمراره على رائق الكلس فيتعكر .
س : إملأ الجدول التالي :
النواتج المتفاعلات التفاعل الكيميائي
الماء ثنائي اكسيد الكربون غاز الأكسجين غاز البوتان الأنواع الكيميائية
H2O CO2 O2 C4H10 رمز الأنواع الكيميائية
O
2+1=3 H
2 C
1 O
2 H
10 C
4 رموز وعدد الذرات
س : هل قانون إنحفاظ الكتلة محقق ؟
ج : لا
س : ماذا يمكنك أن تقترح ؟
ج : أقترح الموازنة في عدد الذرات ، من أجل تحقيق إنحفاظ نوع و عدد الذرات .



النشاط الثاني : تفسير التحليل الكهربائي للماء
* خد مجسمات لذرات الهيدروجين ولذرات الأكسجين، ثم ركب مجسمات تمثل جزيئات من الماء.
* قم بتفكيك عدد ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) منها ثم ركب مجسمات جديدة تمثل جزيئات غاز الأكسجين وآخرى تمثل جزيئات غاز الهيدروجين.
س : هل العملية ممكنة مهما كان عدد جزيئات الماء المستعملة ؟
ج : لا
س : ما هو عدد كل من جزيئات غاز الهيدروجين وجزيئات غاز الأكسجين الناتجة إذا
كان عدد جزيئات الماء المستعملة (6) ؟
ج : عدد جزيئات غاز الأكسجين الناتجة : 3
عدد جزيئات غاز الهيدروجين الناتجة : 6
س : مادا تلاحظ فيما يخص عدد ذرات كل نوع ؟ وماذا تستنتج ؟
الملاحظة : نوع وعدد الذرات لم يتغير
الإستنتاج : هناك إنحفاظ في نوع وعدد الذرات .
النشاط الثالث : تفاعل الكبريت مع الحديد .
س : ماهي المواد المتفاعلة والمواد الناتجة عن التفاعل الكيميائي بين مسحوق الكبريت وبرادة الحديد .


مسحوق الكبريت برادة الحديد

بعد التفاعل الكيميائي قبل التفاعل الكيميائي
المواد الناتجة المواد المتفاعلة
كبريت الحديد FeS مسحوق الكبريت S
برادة الحديد Fe


س : أنجز جدولا تبين فيه الأنواع الكيميائية الداخلة في هذا التفاعل الكيميائي ، رموزها وعددها ونوع وعدد الدرات المشكلة لها محترما ما إستنتجته من النشاطين السابقين ( 1 ، 2 ) .
النواتج المتفاعلات التفاعل الكيميائي
FeS S Fe رموز الأنواع الكيميائية
S
1 Fe
1 S
1 Fe
1 رموز وعدد الذرات






توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"