منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 20 أغسطس - 23:57:29
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16235
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المادة / علوم فيزيائية وتكنولوجية ما سبب إنحفاظ الكتلة في التفاعل الكيميائي ؟


المادة / علوم فيزيائية وتكنولوجية ما سبب إنحفاظ الكتلة في التفاعل الكيميائي ؟


المادة / علوم فيزيائية وتكنولوجية
الوحدة التعليمية رقم :2 إنحفاظ الذرات في التفاعل الكيميائي
السياق: إنحفاظ الوضعية الإشكالية: ما سبب إنحفاظ الكتلة في التفاعل الكيميائي ؟
الكفاءة القــــــــدرة

كفاءة المجال :
*يوظف المفاهيم التالية:
ـ التحول الكيميائي
ـ إنحفاظ الكتلة
ـ النموذج المجهري للتحول الكيميائي
ـ الرموز الكيميائية
مؤشرات الكفاءة :
يعرف أن إنحفاظ المادة ناتج عن إنحفاظ
الذرات في التفاعل الكيميائي
* إنحفاظ الذرات في التفاعل الكيميائي
النشاط الأول : إحتراق فحم هيدروجيني
التجربة : خد قداحة معبأة بغاز البوتان ( Butane ) ثم ضعها تحت القارورة وأشعلها ثم أضبط الشعلة بحيث يكون لونها أقل صفرة ممكنة .
س : صف ما تلاحظه ؟
الملاحظة: تشكل قطرات من الماء على الجدران الداخلية للقارورة .
س : ما هو الغاز المنطلق عن هذه العملية ؟
ج : الغاز المنطلق هو ثنائي أكسيد الكربون CO2 .
س : كيف يمكن الكشف علية ؟
ج : بإمراره على رائق الكلس فيتعكر .
س : إملأ الجدول التالي :
النواتج المتفاعلات التفاعل الكيميائي
الماء ثنائي اكسيد الكربون غاز الأكسجين غاز البوتان الأنواع الكيميائية
H2O CO2 O2 C4H10 رمز الأنواع الكيميائية
O
2+1=3 H
2 C
1 O
2 H
10 C
4 رموز وعدد الذرات
س : هل قانون إنحفاظ الكتلة محقق ؟
ج : لا
س : ماذا يمكنك أن تقترح ؟
ج : أقترح الموازنة في عدد الذرات ، من أجل تحقيق إنحفاظ نوع و عدد الذرات .



النشاط الثاني : تفسير التحليل الكهربائي للماء
* خد مجسمات لذرات الهيدروجين ولذرات الأكسجين، ثم ركب مجسمات تمثل جزيئات من الماء.
* قم بتفكيك عدد ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) منها ثم ركب مجسمات جديدة تمثل جزيئات غاز الأكسجين وآخرى تمثل جزيئات غاز الهيدروجين.
س : هل العملية ممكنة مهما كان عدد جزيئات الماء المستعملة ؟
ج : لا
س : ما هو عدد كل من جزيئات غاز الهيدروجين وجزيئات غاز الأكسجين الناتجة إذا
كان عدد جزيئات الماء المستعملة (6) ؟
ج : عدد جزيئات غاز الأكسجين الناتجة : 3
عدد جزيئات غاز الهيدروجين الناتجة : 6
س : مادا تلاحظ فيما يخص عدد ذرات كل نوع ؟ وماذا تستنتج ؟
الملاحظة : نوع وعدد الذرات لم يتغير
الإستنتاج : هناك إنحفاظ في نوع وعدد الذرات .
النشاط الثالث : تفاعل الكبريت مع الحديد .
س : ماهي المواد المتفاعلة والمواد الناتجة عن التفاعل الكيميائي بين مسحوق الكبريت وبرادة الحديد .


مسحوق الكبريت برادة الحديد

بعد التفاعل الكيميائي قبل التفاعل الكيميائي
المواد الناتجة المواد المتفاعلة
كبريت الحديد FeS مسحوق الكبريت S
برادة الحديد Fe


س : أنجز جدولا تبين فيه الأنواع الكيميائية الداخلة في هذا التفاعل الكيميائي ، رموزها وعددها ونوع وعدد الدرات المشكلة لها محترما ما إستنتجته من النشاطين السابقين ( 1 ، 2 ) .
النواتج المتفاعلات التفاعل الكيميائي
FeS S Fe رموز الأنواع الكيميائية
S
1 Fe
1 S
1 Fe
1 رموز وعدد الذرات






توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية