منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß viewtopic_body
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الحفاظ على أبنائهم م
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß كن حذرا أيها الزوج الغاضب ►
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ! كيف نربي أبناءنا على البحث العلمي والابتكار؟!!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß !!! أبناؤنا والشتائم !!!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß واجب الوالدين في الحفاظ على أبنائهم من الانحراف في زمن الفتن
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß لماذا ينصح المتزوجون بعدم الزواج ؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß كن حذرا أيها الزوج الغاضب ►
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الطرق المثلى لإسعاد الزوجة ►█
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß لرومانسية في الزواج&
اليوم في 0:18:56
أمس في 22:37:59
أمس في 22:37:05
أمس في 22:36:09
أمس في 22:35:28
أمس في 22:34:43
أمس في 22:34:03
أمس في 22:32:17
أمس في 22:31:35
أمس في 22:30:55
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 20 أغسطس - 12:07:53
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15719
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الموضوع : كتابة نصا سرديا المـــــــدة : الوسيلة : كتاب القراءة , ورق مقوى , الألوان ,


الموضوع : كتابة نصا سرديا المـــــــدة : الوسيلة : كتاب القراءة , ورق مقوى , الألوان ,


الموضوع : كتابة نصا سرديا
المـــــــدة :
الوسيلة : كتاب القراءة , ورق مقوى , الألوان , .....
المحور : المدرســـة
رقم المحور : ( 1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على : إنتاج نصا كتابيـــــا بتوظيف مكتسبات السابقة

الأسبوع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
الاسبوع 1 التمهيـــــــد تقديم الموضوع ـ اذكر بعض الطيور ؟
- ماذا نقول عن صوت البطة ؟ أن يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع
و إنجاز العمل ـ بعد الإجابات عن الأسئلة
يقوم المعلم بقراءة النص ص : 22
قراءة جيدة
يدعوهم المعلم للقراءة الصامتة

* يأمر البعض بالقراءة الفردية

يأمرهم بغلق الكتب و تلخيص القصة في أوراق مزدوجة ووضع لها عنوانا لائقا أن يتمعن المتعلم في
أحداث القصة

قراءة النص دون تحريك الشفاه
*يتابع المتعلمين بالأصابع
* أن يجيب المتعلم معتمدا على ما اكتسبه
و مضيفا ما يراه مناسبا للنص
الاسبوع2 بناء التعلم الاجابة عن أسئلة اعتمادا على القصة • يعيد المعلم المراحل السابقة في الأسبوع الأول
* القراءة النموذجية
* القراءات الفردية
* ثم يطرح المعلم الأسئلة التالية
- من هي الشخصية الرئيسية في هذه القصة
- متى وقعت القصة ؟
- أين وقعت ؟
- ما الذي حدث للبطيطة ؟
- اذكر كل ما وقع لها بالتسلسل
- كيف كانت نهاية قصة البطيطة ؟

أن يقرأ المتعلم القصة
قراءة معبرة



أن يجيب المتعلم عن الأسئلة

التدرب بعد ان يدعوهم لتأمل الصور الأربع ص 23
يطالبهم التعبير شفويا عن الصور مكونين أحداث قصة البطيطة أن يتأمل المتعلم الصور
و يعبر عن المشاهد
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
أن يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب تخيل قصة , أحكها لأمك أو أحد زملائـــــــك
ثم أكتبها في كراستك أن ينفذ المتعلم ما طلب منه













نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابة قصة خيالية
المـــــــدة :
الوسيلة : كتاب القراءة , ورق مقوى , الألوان , .....
المحور : التضامن والخدمات الاجتماعية
رقم المحور : ( 2 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على : إنتاج نصا كتابيـــــا بتوظيف مكتسبات السابقة

الأسبوع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
الاسبوع 1 التمهيـــــــد تقديم الموضوع ـ من تحكي لك القصص قبل أن تنام ؟
- هل كل القصص حدثت في الواقع ؟ أن يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع
و إنجاز العمل ـ بعد الإجابات عن الأسئلة
يقوم المعلم بقراءة النص ص : 40
قراءة جيدة
يدعوهم المعلم للقراءة الصامتة

* يأمر البعض بالقراءة الفردية

يأمرهم بغلق الكتب ثم يسأل :
1) من هي شخصيات القصة ؟
2) هل رأيت من يشبه هذين الأخوين؟
3) تخيل نهاية أخرى للحكاية *يفسح المجال واسعا للتلاميذ للتعبير كتابيا * أن يتمعن المتعلم في
أحداث القصة

قراءة النص دون تحريك الشفاه
*يتابع المتعلمين بالأصابع
* أن يجيب المتعلم معتمدا على ما اكتسبه

الاسبوع2 بناء التعلم شرح المطلوب في كتابة حكاية خيالية يطلب المعلم من بعض التلاميذ قراءة ما تخيلوه كنهاية لقصة الأخوان العجيبان
ثم يقول اليوم تكتبون قصة ليت حقيقية
تذكرون فيها :
* زمن و مكان الحكاية
* شخصيات الحكاية
* الأحداث متسلسلة
*نهاية القصة
ثم يدعوهم مباشرة في كتابة الحكاية
تحت توجيهات و مراقبة المعلم
أن يقرأ المتعلم القصة
قراءة معبرة



أن يتقيد المتعلم بالخطوط المبينة

التدرب بعد ذلك يدعوهم لتأمل الصور ص 41
ويطالبهم بالتعبير شفويا عن الصور مكونين أحداث قصة خيالية أن يتأمل المتعلم الصور
و يعبر عن المشاهد رابطا الأحداث
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
أن يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب أكتب حكاية من خيالك و أرفقها بصور توضيحية أن ينفذ المتعلم ما طلب منه












نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : نص وصفي
المـــــــدة :
الوسيلة : كتاب القراءة , ورق مقوى , الألوان , .....
المحور : الهوية الوطنية
رقم المحور : ( 3 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على : إنتاج نصا كتابيـــــا بتوظيف مكتسبات السابقة

الأسبوع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
الاسبوع 1 التمهيـــــــد تقديم الموضوع ـ مع من التقيت صباحا في المدرسة؟
- صفهُ أن يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع
و إنجاز العمل ـ بعد الإجابات عن الأسئلة
يقوم المعلم بقراءة النص ص : 58
قراءة جيدة
يدعوهم المعلم للقراءة الصامتة

* يأمر البعض بالقراءة الفردية

يأمرهم بغلق الكتب ثم يسأل :
1) من التي وصفت في هذا النص ؟
2) اعط عنوانا آخر للنص.
3) اذكر بعض الصفات الجسدية و المعنوية التي أعطيت لها؟ *يفسح المجال واسعا للتلاميذ للتعبير كتابيا * أن يتمعن المتعلم في
أحداث القصة

قراءة النص دون تحريك الشفاه
*يتابع المتعلمين بالأصابع
* أن يجيب المتعلم معتمدا على ما اكتسبه

الاسبوع2 بناء التعلم شرح المطلوب في كتابة وصف
شخص يطلب المعلم من بعض التلاميذ قراءة ما كتبوه عن الصفات الجسدية و المعنوية للحورية و الآن يا أولاد كل واحد منكم سيصف زميله معتمدا على:
* كتابة بطاقة تعريفية له
* وصف معنوي لصديقك
* وصف جسدي لصديقك

ثم يدعوهم مباشرة في كتابة الوصف
تحت توجيهات و مراقبة المعلم
أن يقرأ المتعلم ما كتبه



أن يتقيد المتعلم بالخطوط المبينة

التدرب بعد ذلك يدعوهم لتأمل الفقرة ص 58
ويطالبهم بنقل النص في الكراس ووضع خطا أخضر تحت الصفات الجسدية و خطا أحمر تحت الصفات المعنوية . أن يتأمل المتعلم الصور
و ينفذ المطلوب
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
أن يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب أكمل الجمل الآتية حسب النموذج:
وجه مستدير كالقمر
رجل طويل كــ...... / عينان ز رقوان كـ...../ أنف معقوف كـــ......./ شعر أسود كــ......./ مشية سريعة كـــ......../ أسنان بيضاء كـ...... أن ينفذ المتعلم ما طلب منه








نشاط إدماج ( المشروع الكتابي)
الموضوع : كتابة كيفية طبخ
المـــــــدة :
الوسيلة : كتاب القراءة , ورق مقوى , الألوان , .....
المحور : التغذية و الصحة
رقم المحور : ( 4 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على : إنتاج نصا كتابيـــــا بتوظيف مكتسبات السابقة

الأسبوع المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
الاسبوع 1 التمهيـــــــد تقديم الموضوع ـ إلى ماذا يحتاج جسم الإنسان؟
- ماذا تناولت البارحة؟
- ما هي الأكلة المفضلة لديك ؟ لماذا ؟ أن يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع
و إنجاز العمل ـ بعد الإجابات عن الأسئلة
يقوم المعلم بقراءة النص ص : 79
قراءة جيدة
يدعوهم المعلم للقراءة الصامتة

* يأمر البعض بالقراءة الفردية

يأمرهم بغلق الكتب ثم يسأل :
1) من كم جزء تتكون هذه الكيفية ؟
2) اذكر عنوان كل جزء
3) من كم مرحلة يتكون الجزء الخاص بالتحضير؟
4) ما هو الفعل المستعمل في كل مرحلة ؟ أن يتمعن المتعلم في
أحداث القصة

قراءة النص دون تحريك الشفاه
*يتابع المتعلمين بالأصابع
* أن يجيب المتعلم معتمدا على ما اكتسبه

الاسبوع2 بناء التعلم شرح المطلوب في كتابة حكاية خيالية يطلب المعلم من التلاميذ بإعداد كيفية طبخ بإتباع الخطوات التالية :
* كتابة الأكلة كعنوان كبير بارز
* تقسيم الورق المقوى إلى ثلاثة أجزاء
* كتابة اللوازم بدقة
* كتابة الأواني المستعملة
* تحرير فقرة تتضمن الكيفية مستعملا فعل الأمر لغة خطاب
* الإشارة إلى زمن الطهي و مدة التحضير
* تدعيم الكيفية برسم لما تم اختياره .
* ذكر المرجع ( كتب / الأم .......)
ثم يدعوهم مباشرة في كتابة الكيفية
تحت توجيهات و مراقبة المعلم
أن يقرأ المتعلم القصة
قراءة معبرة



أن يتقيد المتعلم بالخطوط المبينة

التدرب بعد ذلك يدعوهم لتأمل الصور ص 77
ويطالبهم بالتعبير شفويا عن الصور مكونين عملية تحضير زيت الزيتون مشيرين للفائدة الغذائية لهذه المادة. أن يتأمل المتعلم الصور
و يعبر عن المشاهد رابطا الأحداث
الاسبوع3 استثمار المكتسبات تقييم الموضوع يقوم المعلم بعرض العمل مع تقيمه وذلك بوضع العلامات المناسبة و مناقشة الإيجابيات في عمل المتعلم للإشادة و التعرض للسلبيات ليتم تفاديها في المشاريع الأخرى ..
أن يقوم المتعلم بالرجوع إلى الشروط التي تم تحديدها في البداية
التدرب يريد قسمك أن ينجز كتابا في الطبخ و طلب من كل واحد أن يكتب كيفية مصحوبة بصور
اكتب كيفية طبخ تحبها حتى تساهم في إنجاز هذا الكتاب . أن ينفذ المتعلم ما طلب منه







توقيع : berber





الخميس 12 نوفمبر - 21:32:07
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 802
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: الموضوع : كتابة نصا سرديا المـــــــدة : الوسيلة : كتاب القراءة , ورق مقوى , الألوان ,


الموضوع : كتابة نصا سرديا المـــــــدة : الوسيلة : كتاب القراءة , ورق مقوى , الألوان ,


تدرج التعلمات الشهر سبتمبر وفق المقرر الدراسي للسنة الخامسة ( 2014 - 2015 ) جاهزة
تدرج التعلمات الشهر اكتوبر وفق المقرر الدراسي للسنة الخامسة ( 2014 - 2015 ) جاهزة
تدرجات سنوية لقسمي السنة 4 و 5 ابتدائي تم اضافة ملف الوورد ( 2014 - 2015 )
قسم السنة الخامسة ابتدائي المادة: جغرافيا المجال: جغرافية الجزائر الوحدة: مظاهر السطح في الجزائر
قسم السنة الخامسة ابتدائي مذكرة رقم5 المادة:تربية اسلامية الموضوع:احب اسرتي
قسم السنة الخامسة ابتدائي المادة:تربية اسلامية الموضوع:احب اسرتي(نشاطات التقويم)
قسم السنة الخامسة ابتدائي المادة:تربية اسلامية الموضوع:زكاة الفطر
قسم السنة الخامسة ابتدائي المادة:تربية اسلامية الموضوع:زكاة الفطر( نشاط التقويم)
قسم السنة الخامسة ابتدائي المادة:تربية اسلامية الموضوع:طاعة الله والرسول صلى الله عليه و سلم
امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 11




توقيع : dzayerna





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ