منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القواعد الصحية للتكاثر الجنسي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مقترح لموضوع 4 اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر مجموعة من الاختبارات في الفرنسية السنة الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أناشيد السنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس السكري لسنة الرابعة 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هرمون القصور السكري:الأنسولين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في العلوم الطبيعية 2ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة س3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
الأحد 26 مارس - 12:51:16
السبت 25 مارس - 16:06:35
السبت 25 مارس - 15:16:42
السبت 25 مارس - 15:15:01
السبت 25 مارس - 15:12:54
السبت 25 مارس - 15:10:00
السبت 25 مارس - 15:09:07
السبت 25 مارس - 13:54:08
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الأحد 17 أغسطس - 19:36:46
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15129
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: هل هناك أي خطر من الأسمدة؟


هل هناك أي خطر من الأسمدة؟


هل هناك أي خطر من الأسمدة؟
لا بد من طرح هذا السؤال بصورة مفصلة أكثر لكي نتمكن من تحديد عدة إجابات تفي بالغرض. و لا بد من البدء بتحديد: عن أي أسمدة نتحدث؟ هل نتحدث عن الأسمدة المكونة من خليط مُحضّر مع كثير من الصبر من قبل أمّنا الطبيعة و يتم استخدامه من قبل مزارع يحترم عمله ؟ أم عن أسمدة مصنعة من الآزوت أو الفوسفات و يتم استخدامها بدون قيود و مسئولة عن تلوث المياه الجوفية؟
و الجواب العقلاني حول خطورة الأسمدة لا بد أن يكون التالي: إن الاستخدام العقلاني للأسمدة لنمو البذور المتأقلمة مع أماكن زراعتها يعتبر أمرا ً متوافقا ً مع احترام الإنسان و الطبيعة.
و لنحاول تفسير النقاط الواردة في هذا الجواب بشكل تفصيلي: ينتج عن "الاستخدام عقلاني" منع كل أنواع الإنتاج المكثّف، لأن جميع المختصين يُجمعون على استحالة إطعام 9 مليارات نسمة بحلول عام 2050 دون استخدام الأسمدة. لكن هل يعتبر هذا سببا ً لاستخدامها بدون حدود؟ و ما هو نوع الأسمدة التي تحترم الطبيعة؟ كيف يمكن تبرير التلويث الحاصل لإنتاج محصول عام واحد مع العلم أن هذا التلوث يبقى لأكثر من عشرة أعوام؟ تحديد الكميات المستخدمة من الأسمدة لا بد أن يأخذ بعين الاعتبار الآثار الناتجة عنها على المدى القصير، المتوسط، و الطويل على الإنسان و على الطبيعة.
بالرغم من اعتبار الأسمدة بمثابة تطور علمي هام بقدر ما تحولت هذه الأسمدة إلى خطر يهدد الطبيعة.
أما عبارة "الأسمدة المتأقلمة مع أماكن زراعتها" فهذا يتضمن عدم إجبار التربة على تربية بذور لا تتأقلم معها (لمجرد رغبتنا بإنتاج أي محصول في أي مكان). لذا نجد هنا مصطلح "زراعة عقلانية" و الذي يحتوي: من جهة، قبول مفهوم المرودية الاقتصادية للمشاريع الزراعية، خاصة و أنه يحق لكل إنسان أن يعيش من نتاج عمله، و من جهة أخرى، ضرورة رفض النتائج السلبية على البيئة.
و بالحالات المثالية لا بد من التحدث عن الزراعة الطبيعية الصديقة للبيئة و التي ترفض الاستعانة بأي شكل من أشكال المنتجات الكيميائية، أو المعدلة وراثيا ً دون أن ننسى الاعتداء الصارخ على الطبيعة و المتمثل بالمبيدات الكيميائية التي تستخدمها المشاريع الزراعية الصناعية، و التي تنتج أضراراً يصعب إزالتها. لذا يبدو من الصعب التحول للزراعة الطبيعية بشك كامل دون المرور، و بشكل مرحلي، بمرحلة "الزراعة العقلانية".
إن عدم الرغبة على إجبار التربة على إنتاج أي محصول في أي مكان، ما هو إلا تعبير عن احترام عملية الانتقاء الطبيعية و التي تمكنت خلال عدة ملايين من السنين من اختيار نوع محدد من النبات للنمو في مكان معين بحسب إمكانيات هذا المكان و الظروف المحيطة به. و إن نسيان هذه الحقيقة يبعدنا تماما ً عن حقيقة التنوع البيئي و عن حقيقة الروابط التي تجمع بين الكائنات الحية.
و لا بد من ختام هذا الفقرة حول خطورة الأسمدة من خلال التأكيد على "احترام الإنسان و البيئة" لأنه من غير المقبول إلقاء ملايين الأطنان من المنتجات الكيمائية في الطبيعة مع آثارها السلبية، بالأحرى آثارها المدمرة، على صحة الإنسان و للطبيعة. و للتذكرة، المادة 6 من الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل تنص على "كل طفل له الحق بالحياة و يتوجب على كل دولة أن تسهر على نموه و حاجاته".
لا بد من الانتقال للحديث عن التلوث الذي تحدثه هذه الأسمدة في القسم الأخير من الملف.
احترام الطبيعة يجب أن يكون أحد الشروط الواجب توفرها من أجل استخدام أي نوع من الأسمدة.
ما هي نتائج الاستخدام الخاطئ للأسمدة الكيميائية:
تلويث المياه بنترات الآزوت (مُركب كيميائي):
إن اللجوء المكثّف و الاستخدام الجائر للأسمدة الآزوتية منذ عدة قرون سبب تلوث المياه الجوفية بشكل كبير. و تزداد المشكلة تعقيداً إذا أخذنا بالحسبان الوقت اللازم لكي تهاجر فيه هذا النترات عبر التربة و تصل لمخازن المياه الجوفية الموجودة تحت الأرض. و لغاية الآن لم يستطع العلماء تحديد آثارها بدقة (سرطان، ...).
تلويث المياه بالفوسفات:
و لزيادة المشكلة الحاصلة من النترات، تساهم جزيئات الفوسفات و بشكل كبير في ظاهرة تجميع البقايا العضوية العفنة في المياه. هذا المصطلح المعقد يصف التحولات الحاصلة في الوسط المائي. ففي حالة الأسمدة، يتسبب رميها في الأنهار، البحيرات، البحار بزيادة نسبة النترات و الفوسفات بشكل كبير و التي تشكل مصدرا ً لتغذية الأشنيات المائية و التي تنمو بشكل مفرط و تتسبب و بشكل تدريجي بخنق النظام البيئي.
إفقار التربة و التنوع الحيوي:
إن الإثراء الصناعي للتربة يحفز نمو نوع معين من النباتات، ومن ثم نوع محدد من الحيوانات، و بالتالي خسارة كبيرة للتنوع البيئي. إن عمليات المكننة، الاستثمار الجائر، و عدم إزالة الأعشاب الضارة، يضاعف من مخاطر إفقار التربة ، دون أن ننسى أن هذه التربة تلعب دورا ً هاما ً كعازل بين ما هو "فوق" وما هو "تحت" خاصة فيما يتعلق بجريان المياه و بالمواسم الزراعية.
يجب ألا ننسى أن الطبيعة احتاجت لملايين السنين لكي تكون بصورتها الحالية، و أننا لا نملك الحق، و فقط خلال عدة عقود، ب"حرق" هذه الإمكانيات التي تم رعايتها بصبر كبير. كما أنه لا يوجد أي حل "سحري" لجعل هذه الأرض تنتج أضعاف ما هي قادرة على إنتاجه "طبيعيا ً".
لا بد أن تحصل أجيال المستقبل على الغذاء أيضا





الموضوعالأصلي : هل هناك أي خطر من الأسمدة؟ // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الأحد 17 أغسطس - 19:58:31
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 4146
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: هل هناك أي خطر من الأسمدة؟


هل هناك أي خطر من الأسمدة؟


شكراااا 





الموضوعالأصلي : هل هناك أي خطر من الأسمدة؟ // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: هنا جلال


توقيع : هنا جلال





الثلاثاء 9 سبتمبر - 16:14:16
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2911
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: هل هناك أي خطر من الأسمدة؟


هل هناك أي خطر من الأسمدة؟


شكرا علي الموضوع




الموضوعالأصلي : هل هناك أي خطر من الأسمدة؟ // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: farida


توقيع : farida








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"