منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
معلومات حول ثعبان البحر (موكاسين ) وخطر لدغته على الإنسان
التغير المناخي "يزيد التهديدات" لفهد الثلوج
معلومات عن قرموط ويلز
الاخطبوط
_طبقات الارض -
ذه المقالة رد على بعض المشككين بصدق كتاب الله تعالى، من خلال ادعائهم أن القرآن يحوي خطأ علمياً كبيراً، لنتأمل ونقرأ..
خصائص المحيطات العميقة
صور: بحيرة سفيتلو مأوى البجع في سيبيريا
الحياة داخل قطرة ماء...
▪ معلومات عن بقرة البحر
أمس في 23:17:05
أمس في 23:16:01
أمس في 22:37:27
أمس في 22:36:43
أمس في 22:35:43
أمس في 22:34:41
أمس في 22:33:31
أمس في 22:32:10
أمس في 22:30:48
أمس في 22:28:42
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la


منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 17 أغسطس - 18:37:14
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15829
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا 6 ـ تعبير كتابي : الأسلوب العلمي


السنة الثالثة متوسط الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا 6 ـ تعبير كتابي : الأسلوب العلمي


السنة الثالثة متوسط
الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا
6 ـ تعبير كتابي : الأسلوب العلمي
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على توظيف الأسلوب العلمي شفهيا وكتابيا .
مؤشر الكفاءة : ـ يعرف التلميذ الأسلوب العلمي ويذكر خصائصه .
ـ ويكتب فقرة باستعمال الأسلوب العلمي .
الوسائل: الكتاب ص 66, السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق:
1- تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز في البيت وتقييمه ص56 .
2- تقديم الدرس: ما نوع النص الذي تناولناه في نص القراءة ودراسة النص ؟ كيف عرفتم ؟ بم يتميز النص العلمي ؟
3- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا- بناء التعلم:
1 ـ الأسلوب العلمي :
نص القراءة ودراسة النص ونص المطالعة لهما ميزة مشتركة . ماهي ؟ دعم رأيك بذكر أمثلة تثبت ذلك . كيف يسمى الأسلوب الذي استعمل فيهما ؟
ـ الأسلوب العلمي يستعمل للتعبير عن حقائق علمية ووصفها بدقة وتفصيل .
خصائص الأسلوب العلمي :
بم يعرف الأسلوب العلمي ؟
2 ـ الأسلوب العلمي يتميز: ـ بوضوح الأفكار (استعمال الأسلوب المباشر في طرحها والبعد عن الخيال) .
ـ استخدام المصطلحات العلمية .وتسمية الأشياء بمسمياتها .
ـ عدم الاهتمام بتوظيف أساليب البيان(المجاز , التشبيه , ...) وأساليب البديع (الطباق ,
السجع , ...)
ـ التزام الموضوعية والخلو من العاطفة (المشاعر النفسية) .
-3 - تقويم بنائي:
قارنوا بين النص الأدبي والنص العلمي .
هاتوا أمثلة عن نصوص درستموها وبينوا نوع كل منها .
5- الهدف الوسيطي: يتحكم التلميذ في التمييز بين النص الأدبي والنص العلمي .
ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : ينجز التطبيق ص 66 .
2- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .






توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د