منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
أمس في 18:03:53
أمس في 17:55:08
أمس في 17:52:44
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 17 أغسطس - 18:32:16
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14874
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: القصة ب ـ بناء لغوي أفعال الشروع س 3 م


القصة ب ـ بناء لغوي أفعال الشروع س 3 م


47 القصة ب ـ بناء لغوي أفعال الشروع س 3 م
الأهداف التعلمية : القدرة على :
- تعداد أهم أفعال الشروع وبيان عملها في الجملة الاسمية .
- توظيف الجملة الاسمية المنسوخة بأفعال الشروع.
السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص 93، السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتصحيحها .
• تقديم الدرس : ماهي أفعال الرجاء؟ ماعملها؟ اليوم سنتعرف على المجموعة الثالثة
من النواسخ التي يكون خبرها جملة فعلية.
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
بناء التعلم • عرض الأمثلة :
1 ـ شرع العملاق يهبر .
2 ـ جعل الطفل يتوسل إلى العملاق .
3 ـ أخذ الطفل يبكي .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج
 أفعال الشروع :لاحظوا الأمثلة.بم بدأت ؟ علام تدل هذه الأفعال ؟ لنحذفها . ماذا حدث؟ ما الذي تغير في الجملة بعد دخول أفعال الشروع؟
1ـ أفعال الشروع أفعال ناقصة ناسخة تدل على أن الفعل الذي بعدها قد شرع فيه , وهي تعمل عمل كان وأخواتها : تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها.
مثال: شرع الفلاح يسقي الأشجار.
فعل ناقص اسمه خبره
2ـ من أفعال الشروع: شرع,أخذ,بدأ,أنشأ,جعل,طفق,هب,انبرى,قام .
 خبر أفعال الشروع:لاحظوا خبر أفعال الشروع في الأمثلة . كيف جاء ؟
خبر أفعال الشروع يكون جملة فعلية فعلها مضارع مجرد من (أن) .
تقويم بنائي  وظفوا جملا اسمية ثم أدخلوا عليها أفعال الشروع مع تنويع الوضعيات..
الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في استعمال أفعال الشروع شفهيا وكتابيا .
 يثبت مكتسباته ويدعمها.




























رقم الدرس الوحدة : 10 1 ـ قراءة ودراسة نص المستوى
48 القصة ج ـ تطبيقات تصحيح التمارين س 3 م
الهدف التعلمي :
- القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .
- تثبيت المكتسبات وتدعيمها .
السند التربوي : كتاب التلميذ ص 95، السبورة.
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
بناء التعلم  تصحيح التمارين :
أ ـ استخراج أساليب تدل على المفاجأة من النص المدروس: ـ فإذا أنا على صلعة رئيس الجوقة . ـ فإذا أنا معهم . وإذا نحن في المطبخ. ـ وإذا كبش عظيم . ـ فإذا امي حانية ...
ب ـ استخراج الأساليب الدالة على المفاجأة من الفقرة: ـ فإذا به أنا جريحا. ـ فإذا برجل يقول:... ـ فإذا هو هشام .. ـ فإذا هو قد مات.
ج ـ استخراج أفعال الشروع:
فعل الشروع اسمه خبره
شرع ضمير الرفع المتصل (ت) . أسقيه
بدأ ضمير الرفع المتصل (ت) . أسقيه
طفق ضمير الرفع المتصل (ت) . أعدو
د ـ ملء الفراغ بفعل الشروع:
- بدأ الشرر يتطاير من عيني العملاق .
ـ أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب .
ـ جعل الأطفال يقبل بعضهم بعضا فرحا بنجاتهم من العملاق .
ه ـ استخراج أفعال الشروع وتبيان اسمها وخبرها:
الجملة الناسخ اسمه خبره
أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب. أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب
شرع يتأمل هندامه . شرع ضمير مستتر(هو) يتأمل هندامه
بدأ يداعب لحيته . بدأ ضمير مستتر(هو) يداعب لحيته
جعل ينهره. جعل ضمير مستتر(هو) ينهره
هبَّ يبكي . هبَّ ضمير مستتر(هو) يبكي

المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  يطلب من التلاميذ الإخبار عن أحلام رأوها .
 ركبوا جملا تشتمل على كناية أو تشبيه أواستعارة أواستفهام غير حقيقي أومفاجأة أو
ترادف .
 ركبوا جملا اسمية منسوخة باستعمال أفعال الشروع..
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
المطلوب  إعداد درس التعبير الشفهي الموالي .
ملاحظات







توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"