منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
أمس في 18:15:22
أمس في 18:14:53
أمس في 17:48:03
أمس في 17:47:36
أمس في 17:44:10
أمس في 17:43:41
أمس في 17:42:07
أمس في 17:41:41
أمس في 17:39:21
أمس في 17:38:57
أمس في 17:32:46
أمس في 17:32:16
أمس في 17:30:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 17 أغسطس - 18:26:01
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14923
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة ا لثالثة: المكتبات


السنة الثالثة متوسط الوحدة ا لثالثة: المكتبات


السنة الثالثة متوسط
الوحدة ا لثالثة: المكتبات
1 ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء , ب ـ البناء اللغوي , ج ـ تطبيقات .
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
ـ القدرة على توظيف أفعال المدح والذم والسجع .
ـ القدرة على التمييزبين الصدر والعجزومعرفة البيت المدور.
ـ القدرة على ذكر مواضع حذف المبتدأ وتوظيفها شفهيا وكتابيا .
- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة : - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
ـ ويشرح الكلمات الغامضة ويوظفها في جمل مفيدة .
ـ ويوظف أفعال المدح والذم والسجع في شفهيا وكتابيا.
ـ ويوظف الجملة الاسمية بدون ذكر المبتدأ .
- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب 21 , السبورة.
أولاـ فهم المقروء
1- تقديم الوحدة : ما هي المرافق العمومية ؟ من يقصد المكتبات ؟ لماذا ؟
2 -تقديم الدرس : أين توجد المكتبات ؟ ما الفرق بين المكتبة ماضيا وحاضرا ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن المكتبات تطورت بفضل التطور التكنولوجي .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : فيم تفيدنا المكتبات ؟ لماذا اهتمت الأمم كلها بالمكتبات ؟ ما الذي ساعد على تطور المكتبات ؟
الفكرة العامة : تبيان الكاتب تطور المكتبات ودورها في نشر العلم والثقافة .
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8- فهم النص:
أ ـ شرح المفردات: ينتسب : ينتمي , النفور : الهروب, نعم : حبذا , بئس : لاحبذا, يوثقها : يسجلها , يقيدها .
ب ـ الأسئلة: ما هي الرغبة التي تحققها المكتبة لنا ؟ كيف تلتقي في المكتبة بمشاهير الناس ؟ ما دور الكتابة في ازدهار الحضارة ؟ ما الذي ساهم في نشر الكتب اليوم بسهولة وبأقل ثمن ؟
ج ـ الأفكار الأساسية :
ـ تبيان الكاتب فائدة المكتبة للإنسان .
ـ تبيان الكاتب أثر اهتمام الأمم بالمكتبات على تطور الحضارة .
ـ تبيان الكاتب دور التطور التكنولوجي في خدمة المكتبات .
د ـ المغزى :
ـ نعم الهواية مطالعة الكتب ونعم العمل إنشاء المكتبات .
9 ـ البناء الفني:
أ- الأسئلة : ما معنى : بنك المعلومات, الحاسوب, شاشات ؟ كيف تسمى هذه الكلمات الخاصة ؟ علام يدل الفعلان :نعم, بئس في الفقرة الثالثة ؟ ما العلاقة بينهما ؟ ابحثوا عن طباقات أخرى .لاحظوا كيف كتب البيت في الوارد في النص ؟ لماذا ؟ كيف يسمى ؟ بم تنتهي الجمل في الفقرة الأولى ؟ كي يسمى الأسلوب ؟ ما أثره ؟
ب- استنتاج:
ـ المصطلحا ت العلمية هي كلمات مختصة بعلم من العلوم : تكنولوجيا , , رياضيات ....
ـ الطباق هو الجمع بين كلمتين متضادتين في المعنى في جملة واحدة . مثال : أحب الصدق وأكره الظلم .
ـ البيت يتكون من شطر أول (صدر) وشطر ثان( عجز) , وإذا اشترك شطراه في كلمة واحدة فهومدور.
ـ السجع هو توافق بعض الجمل في الأحرف الأخيرة في النص النثري وينتج عنه رنين موسيقي , وهو من المحسنات اللفظية .
10 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
- لخصوا مضمون النص شفهيا بأساليبكم الخاصة.
ـ ما هي أنواع المكتبات في العالم ؟ هل تعرفون أسماء مكتبات مشهورة ؟ كيف كانت الكتب تنسخ
11 ـ لهدف الوسيطي: ـ يدرك التلميذ أهمية المكتبات في حياة الفرد والمجتمع .
ـ ويحب المكتبات ويحرص على ارتيادها والاستفادة منها .
ثانيا ـ البناء اللغوي
1 ـ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتصحيحها .
2 ـ تقديم الدرس : ما هي عناصر الجملة الاسمية ؟ كيف ترتب في الجملة ؟ هل يمكن حذف أحدهما ؟
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3- عرض الأمثلة:
أ ـ نعم الهواية مطالعة الكتب . ب ـ بئس العادة النفور من المكتبة . ج ـ في ذمتي لأواظبن على المطالعة .
د ـ صبر جميل على ما أصابنا . ه ـ الحمد لله العظيم . و ـ قلت لعمر: أين أحمد؟ أجاب: في المكتبة .
4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 – التحليل والاستنتاج:
أ ـ حذف المبتدأ وجوبا : لاحظوا المثالين : أ, و ب , أين المبتدأ والخبر ؟ لماذا حذف المبتدأ ؟ ما تقديره ؟ عينوا المبتدأ المحذوف في الأمثلة: ج , د , ه , ما تقديره ؟
يحذف المبتدأ وجوبا :
ـ إذا كان الخبر: مخصوصا بمدح أو ذم بعد : نعم , بئس , حبذا , لاحبذا . مثال: نعم البطل خالد .
أو صريحا في القسم . مثال : في ذمتي لأردن لك الجميل .
أو نعتا مقطوعا عن منعوته لغرض إنشاء مدح أو ذم أو ترحم . مثال : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
أو كان مصدرا يؤدي معنى فعله . أكل وحمد .
ب ـ حذف المبتدأ جوازا : لاحظوا المثال: و, أين المبتدأ ؟ هل يجوز ذكره ؟
يحذف المبتدأ جوازا في جواب الاستفهام اختصارا للكلام . مثال: قال لي أبي: من ضيفك؟ قلت: خالد .
6 ـ تقويم بنائي: هاتوا جملا اسمية يحذف فيها المبتدأ مع تنويع الوضعيات .
7 ـ الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الاسمية التي مبتدأها محذوف .
ثالثا ـ تطبيقات
1 ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .
2- تصحيح التمارين :
أ ـ 1 ص 24 : استبدال الكلمات بمعانيها .
المذهل: المدهش , المحيرـ يواكب: يساير, يتماشى يجاري .
ب ـ 2 ص 24 : لأن في الجملة أفادت التعليل : بيان سبب اهتمام الأمم بالكتابة .
ج ـ 3 ص 24 : هذه الجملة اسمية تقدم فيها المبتدأ على الخبر لأنه معرفة .
د ـ 4 ص24 :
ـ استخراج الجمل المسجوعة من النص .
.....تدخل,....تؤكل,.....مخالسا,....متأنسا,....عابسا,....مغرما,....درهما .
ـ استخراج جملة اسمية مبتدأها محذوف وتقديره وبيان سبب حذفه .
الجملة المبتدأ المحذوف سبب حذفه
يميني لأجمعن من التطفل خلالا . ذمة الخبر صريح في القسم
ه ـ 5 ص25 : تقدير المبتدأ المحذوف وبيان سبب الحذف .
الجملة المبتدأ المحذوف السبب
نعم الخلق نجدة المستغيث . هو الخبر مخصوص بالمدح .
بئس العمل موالاة المفسدين. هو الخبر مخصوص بالذم .
في يقيني لأسافرن إلى مكة ... ذمة , عهد , يمين الخبر صريح في القسم .
سمع وطاعة . سمعي , طاعتي الخبر مصدر يؤدي معنى فعله .
-3 المرحلة الختامية :
-4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
-5 تقويم ختامي: - ما هي أنواع المكتبات ؟ من يستفيد منها ؟ فيم تفيدنا ؟ ماذا يجب علينا تجاهها ؟
ـ ركبوا جملا مسجوعة وجملا فيها طباق.
ـ ركبوا جملا اسمية خالية من المبتدأ مع تنويع الوضعيات .
6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
4- المطلوب : إعداد النص الموالي: العرب والعلوم .









توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"