منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قسم السنة الخامسة ابتدائي المادة:تاريخ المجال: المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تلخيص كتاب كليلة ودمنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مشكلة تتعلق بوضوع الفلسفة ووظيفتها وقيمتها المعرفية،
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الوحدة 1 – الدرس 2 : الضوء والظل والثمار
اليوم في 19:50:41
اليوم في 19:36:37
اليوم في 19:33:40
اليوم في 16:17:52
اليوم في 16:09:45
اليوم في 16:07:14
اليوم في 9:40:08
اليوم في 9:09:50
اليوم في 8:30:04
اليوم في 8:28:01
اليوم في 7:43:09
الجمعة 17 فبراير - 11:41:59
الأربعاء 15 فبراير - 18:47:57
الأربعاء 15 فبراير - 10:38:45
الثلاثاء 14 فبراير - 7:28:14
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 17 أغسطس - 16:59:08
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15104
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: قم الدرس الوحدة : 08 1 ـ قراءة ودراسة نص التعايش السلمي س 3 م


قم الدرس الوحدة : 08 1 ـ قراءة ودراسة نص التعايش السلمي س 3 م


رقم الدرس الوحدة : 08 1 ـ قراءة ودراسة نص المستوى
36 التعايش السلمي ب ـ بناء لغوي أفعال المقاربة س 3 م
الأهداف التعلمية : القدرة على :
- تعداد أفعال المقاربة وبيان عملها في الجملة الاسمية..
- توظيف الجملة الاسمية المنسوخة بأفعال المقاربة شفهيا وكتابيا.
السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص 69، السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتصحيحها .
• تقديم الدرس : ما هي الأفعال الناقصة ؟ اذكروها . ما عملها ؟
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
بناء التعلم • عرض الأمثلة :
1 ـ كاد العالم يزول بالحروب .
2 ـ أوشكت البشرية أن تفنى .
4 ـ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 ـ التحليل والاستنتاج:
 أفعال المقاربة : لاحظوا المثالين.مانوع الجملتين ؟ لنحذف (كاد, أوشك ). مانوع الجملتين الجديدتين؟ لنحذف الخبرين من المثالين .ماذا يحدث ؟ كيف يسمى هذان الفعلان؟ هل تعرفون فعلا آخر مثلهما ؟ ماعمل هذه الأفعال ؟
1ـ أفعال المقاربة هي : كاد , أوشك, كرب , وهي تدل على أن الفعل الذي بعدها قارب الوقوع ولم يقع .
2ـ هي أفعال ناقصة وناسخة مثل (كان وأخواتها) لأنها تدخل على الجملة الاسمية فترفع الأول ويسمى اسما لها وترفع الخبر ويسمى خبرا لها .
مثال : كاد المعلم أن يكون رسولا .
فعل ناقص اسمه خبره
 خبر أفعال المقاربة : لاحظوا خبر الفعل الناقص في المثالين . كيف ورد ؟
خبر أفعال المقاربة يكون جملة فعلية فعلها مضارع :
• مجرد من (أن) غالبا بعد (كاد) . مثال: كاد الفقر يكون كفرا .
• مقترن ب(أن) غالبا بعد (أوشك) . مثال : أوشك المركب أن يغرق .
تنبيه : أفعال المقاربة تستعمل في الماضي والمضارع . مثال : تكاد السماء أن تمطر .
تقويم بنائي  وظفوا جملا اسمية ثم أدخلوا عليها أفعال المقاربة مع تنويع الوضعيات.
الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في توظيف أفعال المقاربة توظيفا صحيحا.
 يثبت مكتسباته ويدعمها.



























توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"