منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
أمس في 22:06:39
أمس في 22:04:55
أمس في 17:25:45
أمس في 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 17 أغسطس - 16:56:48
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15114
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الوحدة: رجال خلدهم التاريخ . النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد


الوحدة: رجال خلدهم التاريخ . النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد


الوحدة: رجال خلدهم التاريخ .
النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد –
الموضوع: المصدر الميمي.
الكفاءة القاعدية :
* معرفة صياغة المصدر الميمي.
سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم أهداف التعلم الوسيطية التقويم
وضعية الانطلاق • التمهيد: مراجعة الدرس السابق " مصدر الفعل السداسي"
• تسجيل العنوان مساءلتهم و الكتب مفتوحة لاستخراج الأمثلة ( يمكن إضافة أمثلة أخرى إذا كانت أمثلة الكتاب غير كافية) أ ن يتعرف على قاعدة الدرس السابق * يصاغ المصدرمن الفعل السداسي على وزن ماضيه بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره.
مرحلة بناء التعلم







مناقشة الأمثلة و الكتب مغقلة . استدراجهم عن طريق الأسئلة إلى صياغة عناصر القاعدة عنصرا عنصرا
* تأمل قول الكاتب "إلى الذهاب إليه في معمله ""بأن ميعاد زواجه قد حلّ"
تأمل الفعلين معمله .ميعاد ..ماهما؟
قضى باستور جل حياته في مخابر العلم
كانت علامات النبوغ ظاهرة عليه منذ مولده
إذا تأملت الكلمتين مخبرومولد وجدتهما ثلاثيتين على وزن مِفعل ومَفعل
لاحظ مثلا المصدر مشاركة هل هو ميمي ؟
لماذا ؟
لاحظ المصدر منحدر .ماوزنه؟من أي فعل اشتق؟مانوع الفعل من حيث بنيته؟
أن يتوصل إلى تكوين الخلاصة عنصرا عنصرا



أن يشتق من المصدرين فعليهما.

أن يتعرف على نوع الفعل ووزنه
أن يتعرف على وزن المصدر الميمي


أن يستخرج وزن الفعل واشتقاقه وبنيته .

إستخراج الخلاصة والقاعدة



هما إسمان مشتقان من الفعلين عمل ووعد

معرفة نوع الفعل ووزنه.

**تذكر**: -المصدر الميمي هو مادل على حدث مجرد من الزمان وبدئ بميم زائدة في غير مفاعلة
يصاغ المصدر الميمي من الفعل الثلاثي على وزن مفعل ومفعل . ويصاغ من غير الثلاثي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ماقبل آخره.
قد تزاد تاءء في آخر المصدر الميمي
المرحلة الختامية التمارين التطبيقية على أن يكملوا ما بقي في البيت و تصحح في بداية حصة القواعد المقبلة و التي يمكن أن تكون تمهيدا للدرس الجديد. أن ينجز تطبيقات كتابه ص43 إنجاز التطبيقات ..وإكمال مابقي في البيت
مؤشر الكفاءة:
* فهم القاعدة و التطبيق عليها.





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"