منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
بعض مصطلحات المجال الأول علوم طبيعية 1 ثانوي
خصائص الشعراء وأساليبهم
ملخص جميع دروس اللغة العربية ثالثة ثانوي مع منهجية الإجابة عن مختلف أسئلة المادة
حروف الجر والعطف معانيها ودلالتها (ملخصة)
مقتطف من كتاب تاريخ الدولة العثمانية
حاتم الطائي في سطور...
معركة خـانـوه
من هو دراكولا؟
أنماط النصوص الأدبية
الزحافات والعلل في الشعر الحر
بعض رموز الشعر الحر و دلالتها
كيفية تحليل نص أدبي في الباكالوريا
أمس في 22:55:51
أمس في 22:37:05
أمس في 22:34:42
أمس في 22:27:09
أمس في 22:26:29
أمس في 22:24:57
أمس في 22:21:35
أمس في 22:20:04
أمس في 22:17:45
أمس في 22:15:41
أمس في 22:15:23
أمس في 22:11:45
maniche
maniche
maniche
maniche
maniche
maniche
maniche
maniche
maniche
maniche
maniche
maniche
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 17 أغسطس - 16:56:48
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17413
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الوحدة: رجال خلدهم التاريخ . النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد


الوحدة: رجال خلدهم التاريخ . النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد


الوحدة: رجال خلدهم التاريخ .
النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد –
الموضوع: المصدر الميمي.
الكفاءة القاعدية :
* معرفة صياغة المصدر الميمي.
سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم أهداف التعلم الوسيطية التقويم
وضعية الانطلاق • التمهيد: مراجعة الدرس السابق " مصدر الفعل السداسي"
• تسجيل العنوان مساءلتهم و الكتب مفتوحة لاستخراج الأمثلة ( يمكن إضافة أمثلة أخرى إذا كانت أمثلة الكتاب غير كافية) أ ن يتعرف على قاعدة الدرس السابق * يصاغ المصدرمن الفعل السداسي على وزن ماضيه بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره.
مرحلة بناء التعلم







مناقشة الأمثلة و الكتب مغقلة . استدراجهم عن طريق الأسئلة إلى صياغة عناصر القاعدة عنصرا عنصرا
* تأمل قول الكاتب "إلى الذهاب إليه في معمله ""بأن ميعاد زواجه قد حلّ"
تأمل الفعلين معمله .ميعاد ..ماهما؟
قضى باستور جل حياته في مخابر العلم
كانت علامات النبوغ ظاهرة عليه منذ مولده
إذا تأملت الكلمتين مخبرومولد وجدتهما ثلاثيتين على وزن مِفعل ومَفعل
لاحظ مثلا المصدر مشاركة هل هو ميمي ؟
لماذا ؟
لاحظ المصدر منحدر .ماوزنه؟من أي فعل اشتق؟مانوع الفعل من حيث بنيته؟
أن يتوصل إلى تكوين الخلاصة عنصرا عنصرا



أن يشتق من المصدرين فعليهما.

أن يتعرف على نوع الفعل ووزنه
أن يتعرف على وزن المصدر الميمي


أن يستخرج وزن الفعل واشتقاقه وبنيته .

إستخراج الخلاصة والقاعدة



هما إسمان مشتقان من الفعلين عمل ووعد

معرفة نوع الفعل ووزنه.

**تذكر**: -المصدر الميمي هو مادل على حدث مجرد من الزمان وبدئ بميم زائدة في غير مفاعلة
يصاغ المصدر الميمي من الفعل الثلاثي على وزن مفعل ومفعل . ويصاغ من غير الثلاثي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ماقبل آخره.
قد تزاد تاءء في آخر المصدر الميمي
المرحلة الختامية التمارين التطبيقية على أن يكملوا ما بقي في البيت و تصحح في بداية حصة القواعد المقبلة و التي يمكن أن تكون تمهيدا للدرس الجديد. أن ينجز تطبيقات كتابه ص43 إنجاز التطبيقات ..وإكمال مابقي في البيت
مؤشر الكفاءة:
* فهم القاعدة و التطبيق عليها.





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية