منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نموذج 3 لاختبار الثلاثي الثالث في الرياضيات 3 ت ر
تحضير نص : الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب
نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في العلوم الطبيعية 1 ج م ع ت
مصادر الأفعال الثلاثية
التشبيه البليغ :
المصدر المؤول
الاستعارة التصريحية والاستعارة المكنية
أوائل الأشياء
أوائل في الإسلام
أوائل في التاريخ
-أوائل في الرياضة
الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط 3
الاختبارالثالث فـي اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط 1
الكلارينيت
اليوم في 20:27
اليوم في 20:25
اليوم في 20:23
اليوم في 17:32
اليوم في 17:31
اليوم في 17:23
اليوم في 17:22
اليوم في 12:12
اليوم في 12:11
اليوم في 12:10
اليوم في 12:09
اليوم في 11:59
اليوم في 11:59
اليوم في 11:58
اليوم في 9:33
berber
berber
berber
ايهاب محمدمسعود
ايهاب محمدمسعود
ايهاب محمدمسعود
ايهاب محمدمسعود
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
بسمة طارق2

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 17 أغسطس 2014 - 16:56
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15235
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: الوحدة: رجال خلدهم التاريخ . النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد


الوحدة: رجال خلدهم التاريخ . النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد


الوحدة: رجال خلدهم التاريخ .
النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد –
الموضوع: المصدر الميمي.
الكفاءة القاعدية :
* معرفة صياغة المصدر الميمي.
سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم أهداف التعلم الوسيطية التقويم
وضعية الانطلاق • التمهيد: مراجعة الدرس السابق " مصدر الفعل السداسي"
• تسجيل العنوان مساءلتهم و الكتب مفتوحة لاستخراج الأمثلة ( يمكن إضافة أمثلة أخرى إذا كانت أمثلة الكتاب غير كافية) أ ن يتعرف على قاعدة الدرس السابق * يصاغ المصدرمن الفعل السداسي على وزن ماضيه بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره.
مرحلة بناء التعلم







مناقشة الأمثلة و الكتب مغقلة . استدراجهم عن طريق الأسئلة إلى صياغة عناصر القاعدة عنصرا عنصرا
* تأمل قول الكاتب "إلى الذهاب إليه في معمله ""بأن ميعاد زواجه قد حلّ"
تأمل الفعلين معمله .ميعاد ..ماهما؟
قضى باستور جل حياته في مخابر العلم
كانت علامات النبوغ ظاهرة عليه منذ مولده
إذا تأملت الكلمتين مخبرومولد وجدتهما ثلاثيتين على وزن مِفعل ومَفعل
لاحظ مثلا المصدر مشاركة هل هو ميمي ؟
لماذا ؟
لاحظ المصدر منحدر .ماوزنه؟من أي فعل اشتق؟مانوع الفعل من حيث بنيته؟
أن يتوصل إلى تكوين الخلاصة عنصرا عنصرا



أن يشتق من المصدرين فعليهما.

أن يتعرف على نوع الفعل ووزنه
أن يتعرف على وزن المصدر الميمي


أن يستخرج وزن الفعل واشتقاقه وبنيته .

إستخراج الخلاصة والقاعدة



هما إسمان مشتقان من الفعلين عمل ووعد

معرفة نوع الفعل ووزنه.

**تذكر**: -المصدر الميمي هو مادل على حدث مجرد من الزمان وبدئ بميم زائدة في غير مفاعلة
يصاغ المصدر الميمي من الفعل الثلاثي على وزن مفعل ومفعل . ويصاغ من غير الثلاثي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ماقبل آخره.
قد تزاد تاءء في آخر المصدر الميمي
المرحلة الختامية التمارين التطبيقية على أن يكملوا ما بقي في البيت و تصحح في بداية حصة القواعد المقبلة و التي يمكن أن تكون تمهيدا للدرس الجديد. أن ينجز تطبيقات كتابه ص43 إنجاز التطبيقات ..وإكمال مابقي في البيت
مؤشر الكفاءة:
* فهم القاعدة و التطبيق عليها.





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة