منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
أمس في 22:06:39
أمس في 22:04:55
أمس في 17:25:45
أمس في 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 17 أغسطس - 16:55:43
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15114
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد –


الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد –


الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية
النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد –
الموضوع: مصادر الفعل السداسي
الكفاءة القاعدية :
* معرفة صياغة الفعل السداسي.
مؤشر الكفاءة:
* فهم القاعدة و التطبيق عليها.
سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم أهداف التعلم الوسيطية التقويم
وضعية الانطلاق • التمهيد: مراجعة الدرس السابق " وجوب حذف المبتدأ"
• تسجيل العنوان مساءلتهم و الكتب مفتوحة لاستخراج الأمثلة ( يمكن إضافة أمثلة أخرى إذا كانت أمثلة الكتاب غير كافية) أ ن يتعرف على قاعدة الدرس السابق *1 – إذا كان الخبر صريحا في القسم "في ذمتي لأصومن " , تقديره أقسم لأصومن.
2 – إذا كان الخبر مصدرا يؤدي معنى فعله ويغي عنه "صبر جميل" تقديره "صبري صبر جميل"
3- إذا كان الخبر مخصوص مدح أو ذم
4 – إذا كان الخبر نعتا مفردا مجرورا أو منصوبا مقطوعا عن منعوته المعرفة لقصد إنشاء المدح أو الذم أو الترحم "الحمد لله العظيم ُ" تقدير الكلام "هو العظيمُ"

مرحلة بناء التعلم







مناقشة الأمثلة و الكتب مغقلة . استدراجهم عن طريق الأسئلة إلى صياغة عناصر القاعدة عنصرا عنصرا
* تأمل قول الكاتب "دفعا لكوارثها من جهة واستدرارا لخيراتها وجلبا لمنافعها "
تأمل الفعلين جلبا دفعا ...ماهما؟
لنشتق الفعل منهما جلبَ دَفَعَ .
مانوع الفعلين؟
لاحظ المصدر إستدراراً ..ماهو وزنه
تأمل بنية الفعل ..كيف هو؟
قارن بين الفعل إستدر ومصدره إستدرارا ..
ماذا زيد في المصدر.؟
كيف يصاغ المصدر من الفعل السداسي؟



أن يشتق من المصدرين فعليهما.

أن يتعرف على نوع الفعل ووزنه
أن يتعرف على وزن الفعل السداسي

أن يلاحظ الحروف الزائدة






جلبا مصدر لجلب
دفعا مصدر لدفع
نوع الفعلين ثلاثي.
إستفعالاً

ماضي ثلاثي
زيدت في ماضيه ألف قبل آخره وكسر ثاثله
تذكر:
* يصاغ المصدرمن الفعل السداسي على وزن ماضيه بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره.
المرحلة الختامية التمارين التطبيقية على أن يكملوا ما بقي في البيت و تصحح في بداية حصة القواعد المقبلة و التي يمكن أن تكون تمهيدا للدرس الجديد.
أن ينجز تطبيقات كتابه ص 35-36 إنجاز التطبيقات ..وإكمال مابقي في البيت







توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"