منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 17 أغسطس - 16:55:43
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15423
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد –


الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد –


الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية
النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد –
الموضوع: مصادر الفعل السداسي
الكفاءة القاعدية :
* معرفة صياغة الفعل السداسي.
مؤشر الكفاءة:
* فهم القاعدة و التطبيق عليها.
سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم أهداف التعلم الوسيطية التقويم
وضعية الانطلاق • التمهيد: مراجعة الدرس السابق " وجوب حذف المبتدأ"
• تسجيل العنوان مساءلتهم و الكتب مفتوحة لاستخراج الأمثلة ( يمكن إضافة أمثلة أخرى إذا كانت أمثلة الكتاب غير كافية) أ ن يتعرف على قاعدة الدرس السابق *1 – إذا كان الخبر صريحا في القسم "في ذمتي لأصومن " , تقديره أقسم لأصومن.
2 – إذا كان الخبر مصدرا يؤدي معنى فعله ويغي عنه "صبر جميل" تقديره "صبري صبر جميل"
3- إذا كان الخبر مخصوص مدح أو ذم
4 – إذا كان الخبر نعتا مفردا مجرورا أو منصوبا مقطوعا عن منعوته المعرفة لقصد إنشاء المدح أو الذم أو الترحم "الحمد لله العظيم ُ" تقدير الكلام "هو العظيمُ"

مرحلة بناء التعلم







مناقشة الأمثلة و الكتب مغقلة . استدراجهم عن طريق الأسئلة إلى صياغة عناصر القاعدة عنصرا عنصرا
* تأمل قول الكاتب "دفعا لكوارثها من جهة واستدرارا لخيراتها وجلبا لمنافعها "
تأمل الفعلين جلبا دفعا ...ماهما؟
لنشتق الفعل منهما جلبَ دَفَعَ .
مانوع الفعلين؟
لاحظ المصدر إستدراراً ..ماهو وزنه
تأمل بنية الفعل ..كيف هو؟
قارن بين الفعل إستدر ومصدره إستدرارا ..
ماذا زيد في المصدر.؟
كيف يصاغ المصدر من الفعل السداسي؟



أن يشتق من المصدرين فعليهما.

أن يتعرف على نوع الفعل ووزنه
أن يتعرف على وزن الفعل السداسي

أن يلاحظ الحروف الزائدة






جلبا مصدر لجلب
دفعا مصدر لدفع
نوع الفعلين ثلاثي.
إستفعالاً

ماضي ثلاثي
زيدت في ماضيه ألف قبل آخره وكسر ثاثله
تذكر:
* يصاغ المصدرمن الفعل السداسي على وزن ماضيه بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره.
المرحلة الختامية التمارين التطبيقية على أن يكملوا ما بقي في البيت و تصحح في بداية حصة القواعد المقبلة و التي يمكن أن تكون تمهيدا للدرس الجديد.
أن ينجز تطبيقات كتابه ص 35-36 إنجاز التطبيقات ..وإكمال مابقي في البيت







توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد – , الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد – , الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد – ,الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد – ,الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد – , الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد –
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية النشاط: الظاهرة اللغوية – قواعد – ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة