منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
معلومات حول ثعبان البحر (موكاسين ) وخطر لدغته على الإنسان
التغير المناخي "يزيد التهديدات" لفهد الثلوج
معلومات عن قرموط ويلز
الاخطبوط
_طبقات الارض -
ذه المقالة رد على بعض المشككين بصدق كتاب الله تعالى، من خلال ادعائهم أن القرآن يحوي خطأ علمياً كبيراً، لنتأمل ونقرأ..
خصائص المحيطات العميقة
صور: بحيرة سفيتلو مأوى البجع في سيبيريا
الحياة داخل قطرة ماء...
▪ معلومات عن بقرة البحر
أمس في 23:17:05
أمس في 23:16:01
أمس في 22:37:27
أمس في 22:36:43
أمس في 22:35:43
أمس في 22:34:41
أمس في 22:33:31
أمس في 22:32:10
أمس في 22:30:48
أمس في 22:28:42
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la


منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 17 أغسطس - 16:54:48
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15829
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الوحدة: "آيات من القرآن الكريم ذات طابع حجاجي" المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط


الوحدة: "آيات من القرآن الكريم ذات طابع حجاجي" المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط


المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط

الساعة الثانية
الوحدة: "آيات من القرآن الكريم ذات طابع حجاجي"
النشاط: دراسة الظاهرة اللغوية
الموضوع: مواضع تقديم المبتدأ على الخبر.
الكفاءة القاعدية:
- معرفة المواضع التي يقدم فيها المبتدأ على الخبر وجوباً.

مؤشر الكفاءة:
-أن يتعرف على مواضع تقديم المبتدأ على الخبر وجوبا ويأتي بجمل إسمية يكون فيها الخبر: جملة فعلية , ومحصورا, ومعرفة مثل المبتدأ







دراسة الظاهرة اللغوية
1)وضعية الانطلاق :
الأسئلة الموصلة للظاهرة:
- إقرأ آيات حجاج سيدنا إبراهيم  للملك النمرود
- لاحظ قوله تعالى " والله لايهدي القوم الظالمين"
-مانوع الجملة ؟ عرفها .
الإستنتاج:
الملاحظ بأن المبتدأ هو لفظ الجلالة الله والخبر هو الجملة الفعلية وأن الفعل "يهدي "
يشتمل على ضمير يعود على المبتدأ تقديره هو الله  ولذا وجب تقديم المبتدأ على الخبر.


2) وضعية بناء التعليم:
عودة إلى الآيات (دفتر المحاولة " لكتابة الجمل والمشاركة الفعالة في الحصة.)
1- ماذا تلاحظ في قوله  والله لايهدي القوم الظالمين .؟
2- ماهو ترتيب المبتدأ والخبر ف الجملة ؟
3- هل هناك حالات أخرى يقدم فيها المبتدأ على الخبر ؟
4- تأمل العبارت الآتية :
• هو الله : المبتدأ والخبر كلاهما معرفة .
• إنما إبراهيم نبي : الخبر محصور بإنما
• ما إبراهيم إلا نبي : الخبر محصور بإلا
• من للكافرين منجد من النار :المبتدأ "من" له الصدارة في الكلام لأنه
إسم استفهام
• لإبراهيم رسول الله : دخلت على المبتدأ لام الإبتداء
الإستنتاج:





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د