منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مواضيع امتحان شهادة التعليم المتوسط التاريخ والجغرفبا 2009 مع الحل
مواضيع امتحان شهادة التعليم المتوسط التاريخ والجغرفبا 2010 مع الحل
ملزمة مسائل السادس العلمي المنقحة 2016م بالألوان
الحركة الدائرية
الحركة فى مسار دائري - فيزياء - أولى ثانوى - موقع نفهم
الطاقة الكامنة
العمل و الطاقة الحركية ـ الحركة الدورانية
مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م
العدد والمعدود
شروط جملة الحال:
المفعولْ فيه (ظرف الزمان والمكان)
ربط الجملة الحالية بالواو وجوبا:
إسناد المهموز إلى الضمائر
الحال
السنة الأولى متوسط‏ > ‏دروس في البناء اللغوي (س1م)‏ > ‏
أمس في 23:23:25
أمس في 23:19:19
أمس في 23:11:14
أمس في 23:08:23
أمس في 23:06:17
أمس في 22:53:01
أمس في 22:48:07
أمس في 21:15:46
أمس في 21:10:07
أمس في 21:05:43
أمس في 21:02:17
أمس في 21:01:56
أمس في 21:01:38
أمس في 20:58:10
أمس في 20:53:37
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
berber
berber
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
berber

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 17 أغسطس - 16:54:48
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15260
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الوحدة: "آيات من القرآن الكريم ذات طابع حجاجي" المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط


الوحدة: "آيات من القرآن الكريم ذات طابع حجاجي" المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط


المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط

الساعة الثانية
الوحدة: "آيات من القرآن الكريم ذات طابع حجاجي"
النشاط: دراسة الظاهرة اللغوية
الموضوع: مواضع تقديم المبتدأ على الخبر.
الكفاءة القاعدية:
- معرفة المواضع التي يقدم فيها المبتدأ على الخبر وجوباً.

مؤشر الكفاءة:
-أن يتعرف على مواضع تقديم المبتدأ على الخبر وجوبا ويأتي بجمل إسمية يكون فيها الخبر: جملة فعلية , ومحصورا, ومعرفة مثل المبتدأ







دراسة الظاهرة اللغوية
1)وضعية الانطلاق :
الأسئلة الموصلة للظاهرة:
- إقرأ آيات حجاج سيدنا إبراهيم  للملك النمرود
- لاحظ قوله تعالى " والله لايهدي القوم الظالمين"
-مانوع الجملة ؟ عرفها .
الإستنتاج:
الملاحظ بأن المبتدأ هو لفظ الجلالة الله والخبر هو الجملة الفعلية وأن الفعل "يهدي "
يشتمل على ضمير يعود على المبتدأ تقديره هو الله  ولذا وجب تقديم المبتدأ على الخبر.


2) وضعية بناء التعليم:
عودة إلى الآيات (دفتر المحاولة " لكتابة الجمل والمشاركة الفعالة في الحصة.)
1- ماذا تلاحظ في قوله  والله لايهدي القوم الظالمين .؟
2- ماهو ترتيب المبتدأ والخبر ف الجملة ؟
3- هل هناك حالات أخرى يقدم فيها المبتدأ على الخبر ؟
4- تأمل العبارت الآتية :
• هو الله : المبتدأ والخبر كلاهما معرفة .
• إنما إبراهيم نبي : الخبر محصور بإنما
• ما إبراهيم إلا نبي : الخبر محصور بإلا
• من للكافرين منجد من النار :المبتدأ "من" له الصدارة في الكلام لأنه
إسم استفهام
• لإبراهيم رسول الله : دخلت على المبتدأ لام الإبتداء
الإستنتاج:





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة