منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
اليوم في 17:25:15
اليوم في 12:02:55
اليوم في 12:00:45
اليوم في 8:57:00
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 17 أغسطس - 16:44:34
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14877
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط الوحدة: النمو الديمغرافي الموضوع: " مشكلات النمو السكاني


المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط الوحدة: النمو الديمغرافي الموضوع: " مشكلات النمو السكاني


المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط
الوحدة: النمو الديمغرافي
النشاط: قراءة وفهم النص
الموضوع: " مشكلات النمو السكاني "
الكفاءة القاعدية:
• التحكم في القراءة الصحيحة وتناول قضية النمو الديمغرافي ومعرفة أبعاده .
مؤشر الكفاءة: * القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى
*معرفة مشكلة نمو السكان وأبعادها
* معرفة أهم الميادين التي تتضرر بسبب النمو الديمغرافي
* معرفة بعض الحلول المقترحة لمعالجة المشكلة
* معرفة الآثار المترتبة على التزايد العشوائي للسكان
* القدرة على دراسة البناء الفني للنص
* القدرة على استيعاب الظاهرة اللغوية (النسب إلى المنقوص )
* القدرة على إنجاز التطبيقات دون أخطاء

سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم التقويم
وضعية الانطلاق أذكر بعض المشاكل التي تعاني منها البلدان النامية .ما هي أهم أسبابها
تسجيل العنوان .
فتح الكتب ص 184 ت.تشخيصي
الفقر / البطالة / الأمراض والأوبئة
النمو الديمغرافي من أهم أسبابها

مرحلة بناء التعلم







القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
• عم يتحدث النص ؟
• ماهي أهم أبعاد النمو الديمغرافي ونتائجه ؟
الفكرة العامة :
*النمو الديمغرافي أبعاده وآثاره المترتبة عليه
قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
شرح المفردات :
الأعدادا المهولة / التزايد العشوائي / سنت عقابا / يكونون عالة عليه / يعيشون على هامشه
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )
تقسيم النص إلى 4 فقرات
الفقرة الأولى :" لقد حان ....مستمر"
الفقرة الثانية : لقد ..طفل
الفقرة الثالثة: وإذاقلت....خاطئة
الفقرة الرابعة :ولابد....عليه
مناقشة الفقرة الأولى : :"
الأسئلة :
• أذكر بعض البلدان التي تظرب مثلا للنمو السكاني ؟
• ما هي اهم مشكلات النمو الديمغرافي ؟
• ماذا يقصد الكاتب بالأفواه المفتوحة ؟
الفكرة الأساسية1:
تسبب النمو الديمغرافي في نقص الغذاء والسكن
تلخيص الفقرة
مناقشة الفقرة الثانية :
الأسئلة:
• ما هي المجالات التي يحدث فيها النمو الديمغرافي مشكلات عويصة ؟
• أذكر بعض الخدمات التي لم يتطرق إليها الكاتب ؟
• ماهو الحل الأمثل لمجابهة التزايد السكاني حسب ما ورد في الفقرة الثانية ؟
الفكرة الأساسية الثانية:
• مشكلات التعليم والصحة التي يسببها النمو الديمغرافي
تلخيص الفقرة
الفقرة الثالثة :
الأسئلة:
• هل مشكلة النمو تحل بسد العجز ؟
• كيف يكون سد العجز ؟
• اقترح حلولا مناسبة للظاهرة ؟
الفكرة الأساسية الثالثة:
• الاستيراد لسد العجز غير كاف لحل مشكلة النمو السكاني .
تلخيص الفقرة
الفقرة الرابعة :
الأسئلة:
• ما هي الآثار المترتبة على زيادة عدد أطفال الأسرة؟
• ما هو السؤال الصحيح الذي يجب على الوالدين طرحه؟
• ما الذي يحققه الأبوان إذا كان عدد الأطفال قليلا؟
• كيف يخدم الجيل الناشئ المجتمع ؟
الفكرة الأساسية الرابعة:
* حقوق الأطفال التي يضمنها الأبوان في ضل تنظيم الأسرة
أثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.
البناء الفني :
تأمل العبارة "لقد حان الوقت للحديث عن مشكلة ... " تجد أن النتيجة ذكرة قبل السبب لبيان أهمية النتيجة
أنسج على منوال ماسبق جملا متنوعة
- هل السؤالي نفي الفقرة الأخيرة لهما نفس الغرض ؟
- بين غرض كل منهما
- قال الكاتب "الأفواه المفتوحة " مانوع التعبير الأدبي ؟ هل التعبير باللفظ الحقيقي عن غريزة الجوع أفضل من حيث المعنى والإيحاء ؟
- هات عبارة مجازية تعبر عن النمو الديمغرافي مثل اختنقت المدينة بالسكان
استخرج المغزى من النص .









البناء اللغوي :
وردت العبارة التالية "إن مشكلة توفير الغذاء الكافي "
وكلمة الكافي اسم مختوم بياء فهو اسم منقوص وعند نسبته نضيف له ياء النسبة المشددة ونحن هنا بأحد الخيارين :
1- ننزع ياء النقص ونضع بدالها ياء النسبة فتصبح الكافيّ مثل الراعيّ.. القافيّ ()ويتعين هذا الخيار في الإسم المنقوص الخماسي والسداسي مثل المهتدي والمستلقي --< المهتديّ المستلقيُّ
2- تقلب ياء النقص واو ثم نضيف ياء النسبة فتصبح الكافوي و الراعوي والقافوي
ت.تكويني
القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى
صياغة الفكرة العامة

فهم العبارات وحسن تمثيلها


حسن تقسيم الفقرات حسب التفات الموضوع








إستخراج الفكرة






معرفة تسبب النمو الديمغرافي في نقص الغذاء والسكن


إستخراج الفكرة


معرفة مشكلات التعليم والصحة التي يسببها النمو الديمغرافي



إستخراج الفكرة









معالجة وناقشة البناء الفني للنص.











القدرة على دراسة البناء الفني للنص.





المغزى :
"أذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده " .








القدرة على صياغة الإسم المنسوب من المقصور














المرحلة الختامية • التطبيقات :





















ت.تحصيلي


إنجاز التطبيقات ص185-186من كتاب التلميذ

الإجابات والاقتراحات السليمة







توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"