منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
اليوم في 21:20:10
اليوم في 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
الأحد 19 فبراير - 9:09:50
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 17 أغسطس - 16:44:34
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15110
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط الوحدة: النمو الديمغرافي الموضوع: " مشكلات النمو السكاني


المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط الوحدة: النمو الديمغرافي الموضوع: " مشكلات النمو السكاني


المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط
الوحدة: النمو الديمغرافي
النشاط: قراءة وفهم النص
الموضوع: " مشكلات النمو السكاني "
الكفاءة القاعدية:
• التحكم في القراءة الصحيحة وتناول قضية النمو الديمغرافي ومعرفة أبعاده .
مؤشر الكفاءة: * القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى
*معرفة مشكلة نمو السكان وأبعادها
* معرفة أهم الميادين التي تتضرر بسبب النمو الديمغرافي
* معرفة بعض الحلول المقترحة لمعالجة المشكلة
* معرفة الآثار المترتبة على التزايد العشوائي للسكان
* القدرة على دراسة البناء الفني للنص
* القدرة على استيعاب الظاهرة اللغوية (النسب إلى المنقوص )
* القدرة على إنجاز التطبيقات دون أخطاء

سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم التقويم
وضعية الانطلاق أذكر بعض المشاكل التي تعاني منها البلدان النامية .ما هي أهم أسبابها
تسجيل العنوان .
فتح الكتب ص 184 ت.تشخيصي
الفقر / البطالة / الأمراض والأوبئة
النمو الديمغرافي من أهم أسبابها

مرحلة بناء التعلم







القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
• عم يتحدث النص ؟
• ماهي أهم أبعاد النمو الديمغرافي ونتائجه ؟
الفكرة العامة :
*النمو الديمغرافي أبعاده وآثاره المترتبة عليه
قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
شرح المفردات :
الأعدادا المهولة / التزايد العشوائي / سنت عقابا / يكونون عالة عليه / يعيشون على هامشه
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )
تقسيم النص إلى 4 فقرات
الفقرة الأولى :" لقد حان ....مستمر"
الفقرة الثانية : لقد ..طفل
الفقرة الثالثة: وإذاقلت....خاطئة
الفقرة الرابعة :ولابد....عليه
مناقشة الفقرة الأولى : :"
الأسئلة :
• أذكر بعض البلدان التي تظرب مثلا للنمو السكاني ؟
• ما هي اهم مشكلات النمو الديمغرافي ؟
• ماذا يقصد الكاتب بالأفواه المفتوحة ؟
الفكرة الأساسية1:
تسبب النمو الديمغرافي في نقص الغذاء والسكن
تلخيص الفقرة
مناقشة الفقرة الثانية :
الأسئلة:
• ما هي المجالات التي يحدث فيها النمو الديمغرافي مشكلات عويصة ؟
• أذكر بعض الخدمات التي لم يتطرق إليها الكاتب ؟
• ماهو الحل الأمثل لمجابهة التزايد السكاني حسب ما ورد في الفقرة الثانية ؟
الفكرة الأساسية الثانية:
• مشكلات التعليم والصحة التي يسببها النمو الديمغرافي
تلخيص الفقرة
الفقرة الثالثة :
الأسئلة:
• هل مشكلة النمو تحل بسد العجز ؟
• كيف يكون سد العجز ؟
• اقترح حلولا مناسبة للظاهرة ؟
الفكرة الأساسية الثالثة:
• الاستيراد لسد العجز غير كاف لحل مشكلة النمو السكاني .
تلخيص الفقرة
الفقرة الرابعة :
الأسئلة:
• ما هي الآثار المترتبة على زيادة عدد أطفال الأسرة؟
• ما هو السؤال الصحيح الذي يجب على الوالدين طرحه؟
• ما الذي يحققه الأبوان إذا كان عدد الأطفال قليلا؟
• كيف يخدم الجيل الناشئ المجتمع ؟
الفكرة الأساسية الرابعة:
* حقوق الأطفال التي يضمنها الأبوان في ضل تنظيم الأسرة
أثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.
البناء الفني :
تأمل العبارة "لقد حان الوقت للحديث عن مشكلة ... " تجد أن النتيجة ذكرة قبل السبب لبيان أهمية النتيجة
أنسج على منوال ماسبق جملا متنوعة
- هل السؤالي نفي الفقرة الأخيرة لهما نفس الغرض ؟
- بين غرض كل منهما
- قال الكاتب "الأفواه المفتوحة " مانوع التعبير الأدبي ؟ هل التعبير باللفظ الحقيقي عن غريزة الجوع أفضل من حيث المعنى والإيحاء ؟
- هات عبارة مجازية تعبر عن النمو الديمغرافي مثل اختنقت المدينة بالسكان
استخرج المغزى من النص .









البناء اللغوي :
وردت العبارة التالية "إن مشكلة توفير الغذاء الكافي "
وكلمة الكافي اسم مختوم بياء فهو اسم منقوص وعند نسبته نضيف له ياء النسبة المشددة ونحن هنا بأحد الخيارين :
1- ننزع ياء النقص ونضع بدالها ياء النسبة فتصبح الكافيّ مثل الراعيّ.. القافيّ ()ويتعين هذا الخيار في الإسم المنقوص الخماسي والسداسي مثل المهتدي والمستلقي --< المهتديّ المستلقيُّ
2- تقلب ياء النقص واو ثم نضيف ياء النسبة فتصبح الكافوي و الراعوي والقافوي
ت.تكويني
القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى
صياغة الفكرة العامة

فهم العبارات وحسن تمثيلها


حسن تقسيم الفقرات حسب التفات الموضوع








إستخراج الفكرة






معرفة تسبب النمو الديمغرافي في نقص الغذاء والسكن


إستخراج الفكرة


معرفة مشكلات التعليم والصحة التي يسببها النمو الديمغرافي



إستخراج الفكرة









معالجة وناقشة البناء الفني للنص.











القدرة على دراسة البناء الفني للنص.





المغزى :
"أذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده " .








القدرة على صياغة الإسم المنسوب من المقصور














المرحلة الختامية • التطبيقات :





















ت.تحصيلي


إنجاز التطبيقات ص185-186من كتاب التلميذ

الإجابات والاقتراحات السليمة







توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"