منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
Programme de français de la 3°Année Moyenne: Répartition...
الفعل المجرد والفعل المزيد في مادة اللغة العربية س4
إعراب المثنى في مادة اللغة العربية س4
امتحان الفصل الأول للسنة الرابعة مدنية
الامتحان الفصل الأول في مادة التربية المدنية السنة الرابعة ابتدائي
اختبارات دراسة النص للسنة الرابعة ابتدائي
تحضير نص كيف خلقت الصفادع ؟؟؟
الكتابة العروضية
تعلم تحديد الصورة البيانية في ثواني فقط
الفرق بين was,were,did أعضاء السنة الرابعة متوسط
مصطلحات التاريخ والجغرافيا السنة الثانية ثانوي
المحسنات البديعية 2ثانوي
اليوم في 8:29:51
اليوم في 8:28:43
اليوم في 8:28:18
اليوم في 8:27:51
اليوم في 8:27:13
اليوم في 8:25:12
أمس في 20:48:43
أمس في 20:46:21
أمس في 20:43:42
أمس في 20:41:05
أمس في 20:36:44
أمس في 20:35:53
berber
balkis1970
balkis1970
balkis1970
balkis1970
balkis1970
balkis1970
balkis1970
balkis1970
balkis1970
جواهر
جواهر
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 17 أغسطس - 15:54:46
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17520
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: : السّنة الثالثة متوسّط الفرض الثّاني للفصل الأوّل في مادّة اللّغة العربيّة


: السّنة الثالثة متوسّط الفرض الثّاني للفصل الأوّل في مادّة اللّغة العربيّة


: السّنة الثالثة متوسّط
الفرض الثّاني للفصل الأوّل في مادّة اللّغة العربيّة
السّنـــــد :

لا أريد أن أكون ظالما فالظّلم علقم مرّ ، ولا أريد أن أكون قاسيّا ، فقد عرفت معنى القسوة من هؤلاء....هؤلاء الّذين زارونا من غير سابق إنذار ، ولا سابق دعوة ، زارونا من وراء البحر ليقِيموا علينا تجربة لم تتوفّر لها الشّروط هناك ، فقدنقصها شرط الخنوع والاستسلام ، نقصها شرط الصّمت والرّضى بتناول مخدّر الانصياع للأوامر ، أين كانت وممّن صدرت . فمن هؤلاء كرهت الظّلم والصّمت . (كرهت أن أرى كرامتي تقبِّل الأرض كل لحظة . وهي التي عهدتُها لا تفارق ناصية السّماء وكرهت أن أرى شعبي جريحا يكاد يفتك به الفناء ) ،كرهت أن أسمع الأنّاة في كل بيت وفي كلّ كوخ ،ولا أرى غير الابتسامات المصطنعة على شفاه ظمأى لكلمة لا ....لا للظلم......لا للقيد.......لا للاستعمار .
عن الأنترنت ــ بتصرّف ــ

الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــئلة
البناء الفكري 06ن
ـــــــ عمّ يتحدّث الكاتب في هذا النّص ؟
ـــــــ ما هو موقـف الجزائري من ظلم الاستعمـــــار؟
ـــــــ ماذا يقصد الكاتب بعبارة زارونا من وراء البحر ؟
ـــــــ اشرح : الخنوع ، الأنّاة ، ناصية ، ظمــــأى
ــــــ وظّف : الخنوع ، الأنّاة
البناء الفني 02ن
* من السّند عيّن ما يلي : - ترادفا .
- تشبيها محدّدا أركانه .
البناء اللغوي 04ن
أ/ أعرب ما تحته خط في النص .
ب/استخرج من السّنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــد :
- اسما ممدود ا واجعله منسوبا وبيّن حكم النسب فيه .
- حوّل ما بين قوسين في السّند إلى الجمع .
الوضعية الإدماجيّة 08ن احتفلت بلادنا مؤخّرا بتاريخ اندلاع الثّورة التّحريرية المباركة التي أقلّ ما يقال عنه أنّه نتيجة حتمية لآلام ومأساة شعب ذاق الكثير من المرارة .
التعليمة : في فقرة لا تتجاوز الاثني عشر سطرا تحدّث عن واجبك نحوهذا الوطن الّذي تُرِك لك أمانة في عنقك. موظّفا اسمين مقصورين واسمين منقوصين وتشبيها بأركانه .

***بالتّوفيق***


شبكـة التّقويــــــــــــــــــــــــــم
البناء الفكري 06ن
ـــــــ يتحدّث الكاتب في هذا النّص عن الجزائري والمستعمر.
ـــــــ موقـف الجزائري من ظلم الاستعمـــــار كره المستعمر.
ـــــــ يقصد الكاتب بعبارة زارونا من وراء البحر : الاستعمار.
*الشّرح والأضداد
الكلمة شرحها توظيفها في جملة
الخنوع الخضوع الخنوع لغير الله مذلة .
الأنّاة الأوجاع هذا الشيخ يعاني من الأنّاة .
ناصية جبهة
ظمأى عطشى

البناء الفني 02ن
* الترادف ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الخنوع والاستسلام
* الظّلم علقم مرّ
مش مش به وش
ب / البنــــــــاء اللغوي : (04ن)
1 - الإعراب
الكلمة إعرابها
تجربةً
كرهْــ
تُ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . 0.5 ن
فعل ماض مبني على السّكون لاتّصاله بضمير الرّفع المتحرّك 0.5 ن
ضمير متّصل مبني على الضّم في محل ّ رفع فاعل 0.5 ن

2
الاسم الممدود النسب حكم النسب
السّماء السّمائيًّ اسم ممدود همزته ليست أصليّة نضيف مباشرة ياء النّسبة .
3 التحويل إلى الجمع
(كرهنا أن نرى كرامتنا تقبِّل الأرض كل لحظة . وهي التي عهدناها لا تفارق ناصية السّماء وكرهنا أن نرى شعبنا جريحا يكاد يفتك به الفناء ) .

د/ الوضعية الإدماجية : (08ن)
الملاءمــــــــــــــــة: تحدّث عن واجبك نحوهذا الوطن الّذي تُرِك لك أمانة في عنقك ،احترام الحجم المطلوب .ــــــــــــــــــــــــ 3ن الانسجــــــــــام :تسلسل الأفكار وترابطها ،توظيف اسمين مقصورين واسمين منقوصين وتشبيها بأركانه . ــــــــــــــــــــــــــــــــ 2ن
سلامـــــــة اللغة:سلامةالتعبير وخلوّه من الأخطاء التّركيبيّةو الإملائيّة والنحويّة ، استعمال علامات التّرقيم المناسبة . ــــــــــــــــــــــ 1.5 ن الجودة والإتقان : حسن الإبداع وجماليّة التّصوير.ـــــــ





توقيع : berber





الأحد 12 أكتوبر - 13:16:28
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 12/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: : السّنة الثالثة متوسّط الفرض الثّاني للفصل الأوّل في مادّة اللّغة العربيّة


: السّنة الثالثة متوسّط الفرض الثّاني للفصل الأوّل في مادّة اللّغة العربيّة


مشاء الله




توقيع : هناء








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية