منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كبسولة كايرو دار في مادة الجغرافيا للثانوية العامة (2)
للثالث الثانوي كبسولة الجغرافيا من كايرو دار فى الوحدة التمهدية والوحدةالاولى (1)
افتراضي تدرج شهر ديسمبر السنة الرابعة ابتدائي
مذكرات المقطع الرابع الجزئية الأولى السنة الرابعة((مميزة ومفيدة ))
مراجعة ليلة الامتحان دراسات خامسة ابتدائي الترم الاول 2018
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 1 ثانوي
اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية المستوى:السنة الأولى ج م ع ت المدّة: ساعتان
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الاختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي المستوى /الاولى علمي
العصـر الإسـلامي اللـغة العـربية وآدابـها الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا
( الكميت بن زيد ) - النص :
دروس الإعلام الآلي 1 ثانوي
أمس في 22:25:26
أمس في 22:18:04
أمس في 20:43:12
أمس في 20:40:01
أمس في 19:57:18
أمس في 18:27:13
أمس في 18:25:22
أمس في 18:23:15
أمس في 18:22:26
أمس في 18:16:55
أمس في 18:15:30
أمس في 17:54:42
هنا جلال
هنا جلال
berber
berber
هنا جلال
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 17 أغسطس - 15:49:05
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
مُساهمةموضوع: المستوى: الثّالثة متوسّط السّند:


المستوى: الثّالثة متوسّط السّند:


المستوى: الثّالثة متوسّط
المــــــدّة : ساعة واحــــــدة


السّند:
إذا أردنا أن نبني مجتمعاً أرقى من غيره فهذا يعني أنّنا نبني مجتمعا متحضّرا يقف من العالم موقف المستزيد كلّ يوم٬ولكننا لو قارنّا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان– مثلاً- فسنجد الفرق شاسعا ٬وسوف نشعر أنّنا نسير بطيئين جدّاً.
فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا ٬لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيّون أن يسبقوا مستعمريهم ...٬وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربيّة بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم٬فلم يعد اليابانيّ من زبائن الحضارة الغربيّة يدفع لها أمواله وأخلاقه ٬(أمّا نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أنّنا أخذنا من الغرب كل رذيلة ولم نأخذ إلّا القليل من طيّباته).
لقد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة ٬بينما سرنا نحن في طريق التّكديس ولم نكسب سوى مزيداً من التخلّف٬لأنّ
البناء هو الذي يأتي بالحضارة وليس التّكديس ٬أمّا التي تقوم على التّكديس فهي حضارة استهلاك ٬فأيّ حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟
- عن مالك بن نبي - (بتصرف)
المستوى: الثّالثة متوسّط
المــــــدّة : ساعة واحــــــدة


الأسئـــــــــــــــــلة

أ/ البنــــــــاء الفكري : (06ن)
1* هات عنوانا مناسبا للسّند .
2*ما الفرق بيننا وبين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟
3* ما الذي أخذناه من حضارة الغرب ؟
4*مستعينا بالسّند وموظفا إياها في جمل هات : ــ مرادف / المكثر
ــ ضـــــــد / متخلّفا ، إنتاج
ب / البنــــــــاء اللغوي : (04ن)
1*اضبط بالشّكل ما تحته خط في السّند ثمّ إعراباً تامّا.
2*استخرج من السّند ما يلي: - مصدرا لفعل سداسيّ واذكر وزنه.
- مصدرا ميميّا واذكــــــــــــروزنه.
3* حوّل مابين قوسين في السّند إلى ضمير المفرد المتكلّم .
ج/ البنـــــــــــاء الفني : (02ن)
*حدد نوع النّص ونمطه .
د/ الوضعية الإدماجية : (08ن)
"إن الحضارة العربيّة الإسلاميّة كانت مضرب المثل في التّسامح والعدل والتّآخي ."
وسّع هذه الفكرة على أن لا تتجاوز اثنا عشر سطرا . مستعينا بالشّواهد وموظِّفا الأسلوب الإخباري وثلاث مصادر صناعيّة .



شبكة التقويم
أ/ البنــــــــاء الفكري :(06ن)
1* العنوان المناسب للسّند : صناعة الحضارة ــــــــــــــــــــ 1ن 2*الفرق بيننا وبين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب هو أنّ الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة . ــــــــــــــــــــ 1ن
3*أخذنا من حضارة الغرب كل رذيلة ولم نأخذ إلّا القليل من طيّباته . ــــــــــــــــــــ 1ن
4*الشّرح والأضداد
الكلمة مرادفها توظيفها في جملة
المكثر 0.5 ن المستزيد 0.5 ن المكثر من فعل الخير لن يندم
الكلمة ضدّها توظيفها في جملة
متخلّفا 0.5 ن متحضّرا 0.5 ن تعلّم العلم الصحيح ولا تكن متخلّفا
إنتاج 0.5 ن استهلاك 0.5 ن إنتاج القمح لهذا العام وفير ويبشّر بالخير

ب / البنــــــــاء اللغوي : (04ن)
1*
الكلمة إعرابها
اليابانيُّ الحضارةَ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . 0.5 ن مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . 0.5 ن

2*
فعل سداسي مصدره وزنه
استعمر استعمار 0.5 ن استفعال 0.5 ن
الفعل المصدر الميمي وزنه
وقف موقف 0.5 ن مفعل 0.5 ن

3* تحويل مابين قوسين في السّند إلى ضمير المفرد المتكلّم
(أمّا أنا فكيفما أقلّب بصري أجد أنّني أخذت من الغرب كل رذيلة ولم آخذ إلّا القليل من طيّباته .) ــــــــــــــــــــــــــ 1ن
ج/ البنـــــــــــاء الفني : (02ن)
1* نوع النّص : مقال نثري ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1ن / نمطه : إخباري ـــــــــــــــــــــــــــــ 1ن
د/ الوضعية الإدماجية : (08ن)
الملاءمــــــــــــــــة: توسيع فكرة الحضارة العربيّة الإسلاميّة كانت مضرب المثل في التّسامح والعدل والتّآخي ،احترام الحجم المطلوب .ــــ 3ن الانسجــــــــــام :تسلسل الأفكار وترابطها ،توظيف شواهد وأسلوب إخباري وثلاث مصادر صناعيّة واسمين منسوبين. ــــــــــــــــــــــــ 2 ن
سلامـــــــة اللغة:سلامةالتعبير وخلوّه من الأخطاء التّركيبيّةو الإملائيّة والنحويّة ، استعمال علامات التّرقيم المناسبة . ــــــــــــــــــــــــ 1.5 ن الجودة والإتقان : حسن الإبداع وجماليّة التّصوير.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1.5 ن








الموضوعالأصلي : المستوى: الثّالثة متوسّط السّند: // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: ساندي


توقيع : ساندي





الأحد 12 أكتوبر - 13:16:43
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 12/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: المستوى: الثّالثة متوسّط السّند:


المستوى: الثّالثة متوسّط السّند:


مشاء الله




الموضوعالأصلي : المستوى: الثّالثة متوسّط السّند: // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: هناء


توقيع : هناء








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية