منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 17 أغسطس - 15:25:57
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
مُساهمةموضوع: موسوعه الشعر العامي والنبطى"


موسوعه الشعر العامي والنبطى"


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نظرا لما رأيناه احمد شوقي والاستاذ احمد نجم فى " موسوعه الشعر العامي والنبطى"
من اقبال
فاننا نكمل المسيرة بموسوعه اخرى وهى " موسوعه الشعر الفصحى "
وبأذن الله تكون مفيدة للساده الكرام المتواجدين فى منتدانا الكريم
ونبدأها اليوم بشاعرنا الكبير " نزار قباني "


منذ ١٠ سنوات بالضبط، سكتت كلماته بعد أن سكن قلبه، ليرحل عن عالمنا شاعر عرف كيف يحفر لنفسه مكانًا متفردًا في العالم العربي.

إذ تذكر أجندة عام 1998 موت نزار قباني، ولكن أمثال نزار قباني في نظر كثيرين لا يموتون، فهو الذي كانت أولى محاولاته في كتابة الشعر، وهو في السادسة عشر من عمره عندما كان مبحرا إلى إيطاليا في رحلة مدرسية، وأذاع قصيدته والتي كانت عن حنينه لوطنه من راديو روما، وهو الذي ظلت كلماته حتى النهاية تدق كالطبول، تنتظر تصفيق الكفوف وضرب الدفوف.

أما أجندة حياة نزار تدلنا على أنه تخرج من كلية الحقوق بدمشق 1944، ثم تدرج في السلك الدبلوماسي في بداية حياته، وكان من بين ما شغله من المناصب سكرتيرا ثانيا للجمهورية العربية المتحدة بالصين في فترة الوحدة المصرية السورية، وتنقل خلال عمله الدبلوماسي بين القاهرة، وأنقرة، ولندن، ومدريد، ولندن.

وكان بشهادة كتابته واسع الإطلاع والمعرفة بداية من العصور الجاهلية إلى الثقافات والكتابات الأجنبية، وكان كما يعرف عنه من كثرة أسفاره بأنه يفترش السفن ويلتحف بالسماء!

وفي ربيع 1966، ترك نزار العمل الدبلوماسي، وأسس في بيروت دارا للنشر تحمل اسمه، وتفرغ للشعر. وكانت ثمرة مسيرته الشعرية إحدى وأربعين مجموعة شعرية ونثرية، كانت أولاها (قالت لي السمراء) عام 1944.
نقلة نوعية!

نقلت هزيمة 1967 شعر نزار قباني نقلة نوعية، من شعر الحب إلى شعر السياسة والرفض والمقاومة؛ فكانت قصيدته (هوامش على دفتر النكسة) عام 1967، والتي كانت نقدا ذاتيا جارحا للتقصير العربي، مما آثار عليه غضب اليمين واليسار معا.

كان لنزار أبجدية وموسيقى تختلف عن التي نسمعها في القصيدة العمودية وبحورها الستة عشر وليس المجال وضع القصيدتين العمودية والنزارية في مقارنة، ولكن نزار ترجل بالقصيدة من على ظهر الناقة، وخرج بها بعيدا عن رمال الصحراء ورتابة الحياة داخل الخيام، وأخرجها من بين النافورات ونساء القصور وملابسهن الواسعة التي تغطي أذانهن وعيونهن، وسافر بها على ظهر السفينة واصطحبها معه في الطائرة، وأسمعها الكمنجات والجيتار، وأزال عنها ما يغطي شعرها وكشف وجهها، فأظهر لنا روعة تفاصيله وأمتعنا بجمالها!

وقد نختلف كثيرا مع من يسمون نزار (شاعر المرأة وال***)، فنزار أحبه الجميع مهما اختلفوا معه، دعونا نقف عند إبداعاته ويكون الاستمتاع هو الهدف لا النقد.. فهل من شاعر غيره نوقشت أشعاره في البرلمان السوري؟!.. وباتت هذه القصائد تهاجم وتصادر وكأنها منشورات تهاجم نظام ما، ولكنه كان يهب حياته للمرأة والقومية العربية.

وكان في قصائده يوقظ العرب بطلقاته الشعرية معلنا ثورته على تخلفهم وثباتهم العميق وكان لكلماته صدى لدى العرب شعوبا وقاده ومن قصائده التي أثارت الجدل: (متى يعلنون وفاة العرب) و(قرص الأسبرين) و(السيرة الذاتية لسياف عربي)، والتي جاءت على لسان سلطان عربي، ومن قصائده التي كانت الأكثر جدلا: (خبز وحشيش وقمر) و(هوامش على دفتر النكسة) وقصيدة (المهرولون).. والتي كتبها بعد غضبه من اتفاقية أوسلو الشهيرة في عام 1995 وأعرض القصيدة كاملة لاختلافها عن كل قصائده السياسية.. اضغط هنا لقراءتها
شعر القضية الفلسطينية

القضية الفلسطينية ظهرت كثيرا في شعر نزار فكتب (شعراء الأرض المحتلة) و(منشورات فدائية على جدران إسرائيل) و(ثلاثية أطفال الحجارة)، ومن هذه القصيدة قوله: (يرمي حجرا أو حجرين/ يقطع أفعى إسرائيل إلى نصفين/ يمضغ لحم الدبابات ويأتينا من غير يدين).

له قصيدة تعتبر من أجمل قصائد الرثاء في الشعر العربي والتي كتبها في بلقيس الراوي زوجته والتي اغتيلت في بيروت، حمل العرب مسئولية ***ها، ومما قاله في العرب بهذه القصيدة: (شكرا لكم/ شكرا لكم/ فحبيبتي ***ت وصار بوسعكم/ أن تشربوا كأسا على قبر الشهيدة/ وقصيدتي اغتيلت وهل من أمة في الأرض إلا نحن نغتال القصيدة / .........../ أي أمة عربية تلك التي تغتال أصوات البلابل..
أجمل الكائنات!

ووصف نزار قباني بلقيس بأنها (أجمل الملكات في تاريخ بابل/ كانت إذا تمشي ترافقها طواويس وتتبعها أيائل)، وفي آخر القصيدة خاطبها: (نامي بحفظ الله أيتها الجميلة/ فالشعر بعدك مستحيل والأنوثة مستحيلة)، كما رثى أيضا الزعيم جمال عبد الناصر في أكثر من قصيدة ومن هذه القصائد ما كتبه في ذكراه: (السيد نام/ السيد نام/ السيّدُ نامَ كنومِ السيفِ العائدِ من إحدى الغزواتْ/ السيّدُ يرقدُ مثلَ الطفلِ الغافي.. في حُضنِ الغاباتْ/ السيد نام وكيفَ أصدِّقُ أنَّ الهرمَ الرابعَ ماتْ؟)

الفرحة غطت الجزء الأكبر من أشعار نزار الرومانسية والحزن في كتاباته كان باهتا، ولم يكن سوى شذرات بسيطة، ففي قصيدته المسماة (قصيدة الحزن) سيطرت عليه حالة من الهيام جعلته يطارد وجه محبوبته في لوحات الإعلانات..

وعاد إلى طفولته وما كان يفعل فيها حينما كان يرسم على جدران منزله، فرسم وجه حبيبته على الجدران، وهي حالة أخرى لا تدل أو تبرز أي من مظاهر الحزن.. ودوما كانت شطحاته الشعرية ومنهجه الشعري والفني مثار خلاف فكانت حياته حافلة، ربما أغضب البعض ولكنه أمتع وأبهج كثيرا..

قد تكون دراسة نزار للحقوق أثرت على كتاباته، فكتب عن المرأة وحقوقها وتحدث بلسانها كثيرا وظهر ذلك في عشرات القصائد كقصيدة (امرأة حمقاء) و(أيظن) و(يوميات امرأة) و(لا تسألوني ما اسمه حبيبي) و(كلمات) وغيرها.






الموضوعالأصلي : موسوعه الشعر العامي والنبطى" // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ساندي


توقيع : ساندي





الأحد 17 أغسطس - 17:29:04
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 4319
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه الشعر العامي والنبطى"


موسوعه الشعر العامي والنبطى"


باااارك الله فيكِ





الموضوعالأصلي : موسوعه الشعر العامي والنبطى" // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: هنا جلال


توقيع : هنا جلال





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية