منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع تعبير عن العمل , موضوع تعبير عن العمل واهميته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع تعبير عن التعاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيفية كتابة وضعية إدماجية بالفرنسية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الدكتوراه التخصصية في الإعلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Les types de graphes
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Les chaînes et les cycles
شارك اصدقائك شارك اصدقائك es régions extérieures et intérieures
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Statistique : La droite de régression
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع الدروس مستوي التالثة تانوي تسير واقتصاد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضع همزة القطع الأصلية :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الضمائر المتصلة بالاسم والفعل والحرف
اليوم في 18:15:19
اليوم في 18:03:53
اليوم في 17:55:08
اليوم في 17:52:44
اليوم في 16:01:36
اليوم في 16:00:55
اليوم في 15:27:06
اليوم في 15:05:12
اليوم في 15:02:09
اليوم في 15:01:35
اليوم في 15:00:44
اليوم في 15:00:10
اليوم في 14:12:13
اليوم في 13:06:54
اليوم في 13:04:21
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

السبت 16 أغسطس - 23:43:18
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14872
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: نظرة الإصلاحيين للشعر في الجزائر


نظرة الإصلاحيين للشعر في الجزائر


نظرة الإصلاحيين للشعر في الجزائر

إن القول بمصطلح" النظرية" شيء صعب لأن فيه من المجازفة ما يجعلنا ربما لا نرسو على حقيقة علمية نقدية دقيقة لم لهذا المصطلح من بعد وعمق. ومن الأحسن أن نستبدله بِ " نظرة شعراء الإصلاح لمفهوم الشعر ودوره" بدلا من نظرية الشعر الإصلاحي ومن ثم يبقى الجزء الأخير من الجملة " الشعر الإصلاحي" قائما. أما مصطلح النظرية فنستبدله بنظرة الإصلاحيين ثم نحاول طرحه من خلال نظرتين مختلفتين في الرؤية ومتفقتين في الهدف هي:

1- نظرة الإصلاحيين المحافظين 2- نظرة الإصلاحيين المجددين

- نظرة الإصلاحيين المحافظين

هذا التيار يتفرع إلى فرعين

الأول: يتزعمه الشيخ البشير الإبراهيمي وكل من يستند إلى النقد اللغوي وهؤلاء ينظرون إلى الشعر بمنظار لغوي أي مقياسهم الجيد للشعر لكي يكون شعرا هو حسن اللغة والوزن

الثاني: أنصار التراث الذين لا يخرجون عن الدائرة الأولى ومنهم بن باديس والأخضر السائحي ومثلهم في ذلك شوقي والمتنبي والبارودي. يقول الإمام عبد الحميد بن باديس رحمه الله« الشعر العربي هو أصل ثروتنا الأدبية ، وأصل بلاغتنا ومرجع شعرائنا في اللغة والبلاغة العربية والاستفادة منه أمر ضروري لحفظ هذا اللسان المبين فكيف نبني دعوتنا إلى توسيع الشعر العربي بالتزهيد فيه»(1) وكلا الفرعين (أ) وَ (ب) مرتبطان بالدين الإسلامي وقيمه النبيلة.

التيار الثاني :
يمثله كل من رمضان حمود الهادي السنوسي السعيد الزاهري وهؤلاء تشبعوا بالثقافة العربية الإسلامية التي تلقوا مبادئها في قراهم ووسعوا معارفهم بعد أن التحقوا بالمعاهد العليا ثم جامع الزيتونة، وهم برصيدهم التراثي يحسنون قراءة

(1) الشهاب ج2،م6مارس1930 ص126

Afficher uniquement la semaine 1
4 juin - 10 juin

اللغة الفرنسية التي تلقوها في صغرهم ومن خلالها تعرفوا على الثقافة الفرنسية ومبادئها التي تنادي بالحرية والأخوة والمساواة، وكان شعراء الثورة الفرنسية مضرب المثل لهم وخاصة رمضان حمود « لأنهم أذكو نار الثورة بطريقة ذكية» (2)وألهبوا الحماس في نفوس الجماهير فأيقضوا الهمم الفاترة وألبوها على النظام الفاسد فثارت ضد الظلم والاستبداد.

ا- إن المحافظين المنطلقين من عنصر اللغة يرون فيها هويتهم و أصالتهم وشخصيتهم ودينهم لأنها لغة القرآن ومن ثم فهي مقدسة عندهم إلى أبعد مدى. ولأن اللغة الفرنسية أخذت في التسرب لدى الأوساط العامة وخاصة الفئة التي تمدرست في المدارس الفرنسية برغم قلتها مقارنة مع مجموع السكان، ولذا فالنظرة إلى اللغة الفرنسية كانت نظرة عداء وبقيت إلى يومنا، ولا يستطيع أحد أن ينكر الصراع القائم بين ما يسمى بالمفر نس والمعرب في الجزائر.

وربما كانت نظرة الإبراهيمي من هذا المنطلق أي الصراع بين اللغة العربية والفرنسية ولأجل البقاء والحفاظ على كيان الأمة وشخصيتها كان التركيز على العنصر اللغوي والإبراهيمي لا يدرس الشعر ولا ينظر إليه إلا من « زاويته اللغوية »(3) ويقيمه بناء على صوره البيانية وفصاحته ومدى تعلق هذا الشعر وصلته بالأدب القديم أي بالتراث، فكان عبد الحميد الكاتب وابن العميد والجاحظ والحريري وأبو تمام خير من يمثل التراث، ومن يقتدى بهم وأنصار التراث لا ينظرون إلى قيمة الشعر والأدب عموما إلا من خلال زاوية هؤلاء إعجابا بالأدباء المبدعين، وهؤلاء لا يخرجون في تعريفهم للشعر عمن سبقوهم من النقاد القدماء وفي طليعتهم قدامة بن جعفر. وهذا أحمد الأكحل يحاول تعريف الشعر فيقول عنه: « الكلام الموزون، المقفى، السهل العبارات، ذو الخيال البديع والاستعارات البليغة الفائقة والمعاني الرقيقة الشائعة دون الغريبة، لأن البلاغة ما فهمته الخاصة والعامة » (4)

(2) محمد ناصر، الشعر الجزائري الحديث، ط1 ، 1985، دار الغرب الإسلامي، ص72

(3) م نفسه ص46

(4) أحمد الكحل، ما هو الشعر .جريدة النجاح ع828، 20مارس 1929

Afficher uniquement la semaine 2
11 juin - 17 juin

لقد كان إعجاب هؤلاء بمدرسة الإحياء إعجابا شديدا فشوقي وحافظ إبراهيم هما النموذج الأمثل لهم جميعا « لأن شعرهم يعالج في مضامينه واقعهم ويلمس أذواقهم ويثير مشاعر العروبة والإسلام فيهم » (5) وهذا الإعجاب الكبير البالغ درجة النموذج والمثال هو الذي أثار حفيظة الشاعر مفدي زكرياء فصرح قائلا :

ليس الشمال بمثل شوقي عاجزا لو أن في بعض النفوس سخاء

إن الجزائر كالكنانة حرة تلد الرجال وتنجب العظماء(6)

والمتتبع للحركة الإصلاحية ونشطائها من الشعراء والأدباء وخاصة المحافظين منهم نجدهم لم يولوا أهمية لماهية الشعر ولم يكلفوا أنفسهم عناء البحث لينظروا له لأن مهمتهم ليست التنظير بقدر ما كانت مهمة إحيائية وإصلاحية لأوضاع اجتماعية وثقافية ودينية كادت أن تزول أسسها بفعل التدمير الذي أحدثه الإستدمار الفرنسي وما أحدثه من تخريب في البنيات الأساسية التي يرتكز عليها المجتمع وفي طليعتها الدين والثقافة. لذا فهم لم »يقفوا وقفات طويلة في تحديد ماهية الشعر وتعريفه بقدر ما أولوا أهمية كبيرة لوظيفة الشعر ودوره ومكانته في الحياة والمجتمع وكذلك مهمة الشاعر ورسالته في التوجيه«(7).

أما المجددون فيتزعمهم وبلا منازع رمضان حمود بن سليمان ونظرته لا تخرج عن نطاق المحافظين الإصلاحيين إلا فيما يخص قوانين الشعر وهو القائل: » الشعر تيار كهربائي مركزه الروح وخيال لطيف تقذفه النفس لا دخل للوزن ولا للقافية في ماهيته وغاية أمرهما أنهما تحسينات لفظية اقتضاها الذوق والجمال في التركيب لا في المعنى كالماء لا يزيده الإناء الجميل عذوبة ولا ملوحة وإنما حفظا وصيانة من التلاشي والسيلان» (8)وقد حكم على الذين يظنون بأن الكلام الموزون والمنمق هو الشعر بأنه » ظن فاسد واعتقاد فارغ وحكم بارد»(9) وما هية الشعر عنده هي الروح والخيال وليس شيئا آخر وربما تحول النثر ليصبح شعرا و»قد يتفوق في إيصال التجربة على بعض القصائد العمودية التي ليس لها من عناصر الشعر غير الوزن والقافية»(10)

(5) محمد ناصر الشعر الجزائري الحديث ص61

(6) ينظر المرجع السابق ص59[ قصيدة ألقاها في المؤتمر الخامس لطلبة الشمال الإفريقي المنعقد بتلمسانن في سبتمبر 1935 ونشرت

بجريدة الأمةع43(24/9/1935) ]

(7) ينظر المرجع السابق ص68

(8) د.صالح خرفي، رمضان حمود. المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر1985ص101

(9) نفسه ص97

(10) محمد ناصر، رمضان حمود حياته وآثاره. ط2 . المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر1985ص97





توقيع : berber





الأحد 17 أغسطس - 17:49:08
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3879
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: نظرة الإصلاحيين للشعر في الجزائر


نظرة الإصلاحيين للشعر في الجزائر


مشكوووور يسلمووووووووو





الموضوعالأصلي : نظرة الإصلاحيين للشعر في الجزائر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: mama hana


توقيع : mama hana








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"