منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض 1 للفصل الأول في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج.م.ع.ت 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الأول في الرياضيات للسنة 2 ثانوي عت ، تر 2015-2016 - ثانوية افلح - تيارت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الاول في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم 2011-2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب نماذج من منهاج السنة الرابعة‏ - إعراب جمل تشتمل على خبرلناسخ واقع جملة أو مصدرا مؤولا‏
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2010
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
اليوم في 21:29:54
اليوم في 21:26:21
اليوم في 21:24:52
اليوم في 21:02:07
اليوم في 20:52:16
اليوم في 19:04:34
اليوم في 18:32:48
اليوم في 18:31:19
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الجمعة 15 أغسطس - 0:11:22
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 14/08/2014
مُساهمةموضوع: نظم ما إنفرد به شيخ الإسلام ابن تيمية عن الأئمة الأربعة


نظم ما إنفرد به شيخ الإسلام ابن تيمية عن الأئمة الأربعة


نظم ما إنفرد به شيخ الإسلام ابن تيمية عن الأئمة الأربعة
تأليف
الإمام سليمان بن سحمان – رحمه الله –
المتوفى 1349ه




بحمد ولي الحمد مسدى الفضائل **أؤلف نظما قائما في المسائل
مسائل عن شيخ الوجود أولى التقى** مبيد العدي من كل غاو وجاهل
وأعني به الحبر بن تيمية الرضى ** وفي بعضها جاءت عضال الزلازل
تفرد عن نعمان فيها ومالك **وعن أحمد والشافعي الأماثل
وقد جاء بعض الصحب يسأل نظمها **فأحببت أن أحظى بدعوة سائل
وإن لم أكن ذا خبرة ودراية**ولست لتحقيق العلوم بأهل
ولكنني أرجو من الله رحمة**وعلمها وتفهيما بكل المسائل
المسألة الأولى
فأولها قصر الصلاة لكل ما**به سفر يسمى لدى كل قائل
وسيان عند الشيخ كانت طويلة**مسافته أو دونه في التماثل
وذا مذهب للظاهرية قد أتى**وعن بعض أصحاب النبي الأفاضل
المسألة الثانية والثالثة
وتستبرئ البكر الكبيرة عندهم**وكان إلى أقوالهم غير ماثل
ويختار ما اختار البخاري وقد أتى**بذا أثر عن نجل حلو الشمائل
وذاك هو الفاروق والقول لإبنه**وثالثها ما قاله في المسائل
فيختار ما اختاروا لسجدة قارئ**بغير اشتراط للوضوء لفاعل
المسألة الرابعة
ومعتقدا ليلا فبان بضده**لأكل ومطعوم بشهر الفضائل
فليس القضا يوما عليه بواجب**وماحكه إلا كناس وجاهل
وما أمر المعصوم من كان مخطئا**من الصحب أن يقضي الصيام فسائل
كذلك بعض التابعين وبعض من**إلى الفقه منسوب ومن الفضائل
عنيت به نجل الخليفة ذي التقى**فمذهبهم ألا قضاء لفاعل
وعمدتهم ما في الصحيحين ذكره**وقد مر منظوما فكن غير غافل
المسألة الخامسة
ومن كان في حجاته متمتعا**بفرض وإلا في جميع النوافل
فيكفيه سعي واحد في اختياره**وعن أحمد يرويه بعض الأفاضل
وكان ابن عباس بذلك قائلا**فأعظم به من قدوة ذي فضائل
المسألة السادسة
وقد جوز الشيخ السباق بغير أن**يحلله ما ليس يوما بجاعل
وإن أخرج جعلا وهذا اختياره**وكان إماما عالما بالمسائل
المسألة السابعة والثامنة والتاسعة
ومن تفتدى تستبرئن بحيضه**وفي ذا حديث مرسل في المراسل
وموطؤه يا صاح أعني بشبهة**ومن طلقت إحدى الثلاث الكوامل
المسألة العاشرة
كذا وطئ من حيزت بملك إباحة**من الوثنيات الحسان الخواذل
المسألة الحادية عشرة
وجوز عقد للرداء لمحرم**بإحرامه فافهم مقال الأفاضل
المسألة الثانية عشرة
و جوز يا صاح الطواف لحائض**وليس لما قد أوجبوه بمائل
إذا كان لم يمكن طواف طهارة**ورفقتها قد قربوا للرواحل
المسألة الثالثة عشر
وجوز بيعا للعصير بأصله**كزيت بزيتون فكن غير غافل
المسألة الرابعة عشر
كذاك الوضو يا صاح من كل ما عسى**يسمى به ألما جائز غير حائل
سواء لديه مطلقا أو مقيدا**وعنه رأينا مطلقا في المسائل
المسألة الخامسة عشر
و جوز بيعا للحلي وغيرها**إذا اتخذت في فضة بالتفاضل
بها والذي قد زاد يجعل للذي**لصنعتها في فاضل في المقابل
المسألة السادسة عشر
وإن وقعت في مائع من نجاسة**سواء قليلا أو يكن غير حامل
ولم يتغير ليس ينجس عنده**وقد كان أحظى منهمو بالدلائل
المسألة السابعة عشر
ومن خاف من عيد كذاك وجمعة**فواتا وليس الماء يوما بحاصل
فإن يتيمم كان ذلك عنده** يجوز فقابل بالثنا كل فاضل
المسألة الثامنة عشر
ومما جرى منها عليه فوادح**عظام وجاءت نحوه بالزلازل
بإفتائه أن الطلاق إذا أتى**ثلاثا بلفظ واحد غير كامل
ولا واقع بل إن تلك جميعها**لواحدة في قلبه كالأماثل
من الصحب في عهد النبي وبعده**إلى أن أجيزت في عقوبة عادل
ولو فرقت إذا هي لم تكن**على سنة المعصوم أفضل فاضل
المسألة التاسعة عشر
ومن بطلاق حالف فيمينه**مكفرة لكن هي بالقلاقل
وعودي بل أوذي لإفتائه بها**وكم مرة إلى ذا الآن من متحامل
وقد كتب الشيخ الإمام مصنفا**بألف من الأوراق دفعا لصائل
ولكنه مع خصمه سوف يتلقي**لدى الله والرحمن أعدل عادل
وفي بعض ما قد مر مما نظمته**مواقف منهم له في المسائل
وقد قال هذا ما تفرد عنهمو**به الشيخ هذا رسم خط لناقل
وصل إلهي كل ما هبت الصبا**وما انهل صوب الساريات الهوامل
على المصطفى الهادي الأمين محمد**وأصحابه والآل أهل الفضائل






توقيع : عبد المطلب








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"