منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
امتحان شهر أكتوبر للسنة الثانية ابتدائي
مراجعة في الفيزياء للسنة الثانية متوسط
تعبيرات حول " الطيبة مع الأشرار ضربٌ من الغباوة !"
المشروع الأول في اللغة الإنجليزية 2AS
قوانين بويل ماريوط وشال وغاي
فرض الفصل الاول في اللغة العربية السنة الثالثة متوسط
فرضي الاول في الاجتماعيات السنة الثالثة متوسط
اختبار الفصل 1 السنة 3 متوسط
فرض لمادة العلوم الطبيعية و الحياة السنة الثالثة متوسط
الفرض الأول في مادة الرياضيات للسنة الثالثة متوسط
مواضيع مقترحة لبكالوريا 2015 في مادة الادب العربي حصرية للشعب العلمية
كتاب المراجعة النهائية في اللغة العربية 3 ثانوي
أمس في 19:16:22
الأحد 19 نوفمبر - 20:38:24
الأحد 19 نوفمبر - 18:50:32
الأحد 19 نوفمبر - 18:50:01
الأحد 19 نوفمبر - 18:48:45
الأحد 19 نوفمبر - 18:44:41
الأحد 19 نوفمبر - 18:42:01
الأحد 19 نوفمبر - 18:40:49
الأحد 19 نوفمبر - 18:38:10
الأحد 19 نوفمبر - 18:37:20
الأحد 19 نوفمبر - 18:30:16
الأحد 19 نوفمبر - 18:29:49
azzou36
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
zoko
zoko
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 15 أغسطس - 0:11:22
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 14/08/2014
مُساهمةموضوع: نظم ما إنفرد به شيخ الإسلام ابن تيمية عن الأئمة الأربعة


نظم ما إنفرد به شيخ الإسلام ابن تيمية عن الأئمة الأربعة


نظم ما إنفرد به شيخ الإسلام ابن تيمية عن الأئمة الأربعة
تأليف
الإمام سليمان بن سحمان – رحمه الله –
المتوفى 1349ه




بحمد ولي الحمد مسدى الفضائل **أؤلف نظما قائما في المسائل
مسائل عن شيخ الوجود أولى التقى** مبيد العدي من كل غاو وجاهل
وأعني به الحبر بن تيمية الرضى ** وفي بعضها جاءت عضال الزلازل
تفرد عن نعمان فيها ومالك **وعن أحمد والشافعي الأماثل
وقد جاء بعض الصحب يسأل نظمها **فأحببت أن أحظى بدعوة سائل
وإن لم أكن ذا خبرة ودراية**ولست لتحقيق العلوم بأهل
ولكنني أرجو من الله رحمة**وعلمها وتفهيما بكل المسائل
المسألة الأولى
فأولها قصر الصلاة لكل ما**به سفر يسمى لدى كل قائل
وسيان عند الشيخ كانت طويلة**مسافته أو دونه في التماثل
وذا مذهب للظاهرية قد أتى**وعن بعض أصحاب النبي الأفاضل
المسألة الثانية والثالثة
وتستبرئ البكر الكبيرة عندهم**وكان إلى أقوالهم غير ماثل
ويختار ما اختار البخاري وقد أتى**بذا أثر عن نجل حلو الشمائل
وذاك هو الفاروق والقول لإبنه**وثالثها ما قاله في المسائل
فيختار ما اختاروا لسجدة قارئ**بغير اشتراط للوضوء لفاعل
المسألة الرابعة
ومعتقدا ليلا فبان بضده**لأكل ومطعوم بشهر الفضائل
فليس القضا يوما عليه بواجب**وماحكه إلا كناس وجاهل
وما أمر المعصوم من كان مخطئا**من الصحب أن يقضي الصيام فسائل
كذلك بعض التابعين وبعض من**إلى الفقه منسوب ومن الفضائل
عنيت به نجل الخليفة ذي التقى**فمذهبهم ألا قضاء لفاعل
وعمدتهم ما في الصحيحين ذكره**وقد مر منظوما فكن غير غافل
المسألة الخامسة
ومن كان في حجاته متمتعا**بفرض وإلا في جميع النوافل
فيكفيه سعي واحد في اختياره**وعن أحمد يرويه بعض الأفاضل
وكان ابن عباس بذلك قائلا**فأعظم به من قدوة ذي فضائل
المسألة السادسة
وقد جوز الشيخ السباق بغير أن**يحلله ما ليس يوما بجاعل
وإن أخرج جعلا وهذا اختياره**وكان إماما عالما بالمسائل
المسألة السابعة والثامنة والتاسعة
ومن تفتدى تستبرئن بحيضه**وفي ذا حديث مرسل في المراسل
وموطؤه يا صاح أعني بشبهة**ومن طلقت إحدى الثلاث الكوامل
المسألة العاشرة
كذا وطئ من حيزت بملك إباحة**من الوثنيات الحسان الخواذل
المسألة الحادية عشرة
وجوز عقد للرداء لمحرم**بإحرامه فافهم مقال الأفاضل
المسألة الثانية عشرة
و جوز يا صاح الطواف لحائض**وليس لما قد أوجبوه بمائل
إذا كان لم يمكن طواف طهارة**ورفقتها قد قربوا للرواحل
المسألة الثالثة عشر
وجوز بيعا للعصير بأصله**كزيت بزيتون فكن غير غافل
المسألة الرابعة عشر
كذاك الوضو يا صاح من كل ما عسى**يسمى به ألما جائز غير حائل
سواء لديه مطلقا أو مقيدا**وعنه رأينا مطلقا في المسائل
المسألة الخامسة عشر
و جوز بيعا للحلي وغيرها**إذا اتخذت في فضة بالتفاضل
بها والذي قد زاد يجعل للذي**لصنعتها في فاضل في المقابل
المسألة السادسة عشر
وإن وقعت في مائع من نجاسة**سواء قليلا أو يكن غير حامل
ولم يتغير ليس ينجس عنده**وقد كان أحظى منهمو بالدلائل
المسألة السابعة عشر
ومن خاف من عيد كذاك وجمعة**فواتا وليس الماء يوما بحاصل
فإن يتيمم كان ذلك عنده** يجوز فقابل بالثنا كل فاضل
المسألة الثامنة عشر
ومما جرى منها عليه فوادح**عظام وجاءت نحوه بالزلازل
بإفتائه أن الطلاق إذا أتى**ثلاثا بلفظ واحد غير كامل
ولا واقع بل إن تلك جميعها**لواحدة في قلبه كالأماثل
من الصحب في عهد النبي وبعده**إلى أن أجيزت في عقوبة عادل
ولو فرقت إذا هي لم تكن**على سنة المعصوم أفضل فاضل
المسألة التاسعة عشر
ومن بطلاق حالف فيمينه**مكفرة لكن هي بالقلاقل
وعودي بل أوذي لإفتائه بها**وكم مرة إلى ذا الآن من متحامل
وقد كتب الشيخ الإمام مصنفا**بألف من الأوراق دفعا لصائل
ولكنه مع خصمه سوف يتلقي**لدى الله والرحمن أعدل عادل
وفي بعض ما قد مر مما نظمته**مواقف منهم له في المسائل
وقد قال هذا ما تفرد عنهمو**به الشيخ هذا رسم خط لناقل
وصل إلهي كل ما هبت الصبا**وما انهل صوب الساريات الهوامل
على المصطفى الهادي الأمين محمد**وأصحابه والآل أهل الفضائل






توقيع : عبد المطلب





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية