منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في الرياضيات 2 ع ت + ر + ت ر
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في الرياضيات 2 ع ت + ر + ت ر
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في الرياضيات 2 ر + 2 ت ر + 2 ع ت
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في الرياضيات 2ر
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في الرياضيات 2ر
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في الرياضيات 2ر
اختبار في مادة اللغة العربية للسنة التالثة ابتدائي جيل التاني
‫حلول تمارين كتاب الرياضيات للسنة الرابعة متوسط في الجزائر‬‎" سلسلة تمارين في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
حل نشاط 3 ص 112 رياضيات للسنة الرابعة متوسط
حل تمرين 7 ص 36 في الرياضيات للسنة الرابعة
ملخصات رائعة في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
حل تمارين الرياضيات للسنة الرابعة متوسط ص 59,58
اليوم في 13:37:07
اليوم في 13:36:50
اليوم في 13:36:22
اليوم في 13:34:09
اليوم في 13:33:45
اليوم في 13:33:16
اليوم في 12:43:26
أمس في 22:26:14
أمس في 22:23:51
أمس في 22:20:50
أمس في 22:20:01
أمس في 22:18:36
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
maniche
berber
berber
berber
berber
berber
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0/table>

منتديات جواهر ستار التعليمية :: مـــنـــتــــديــات الأسرة :: التغذية والصحة

شاطر

الخميس 14 أغسطس - 13:22:01
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17411
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: موسوعة هل تعلم - إنسان


موسوعة هل تعلم - إنسان


هل تعلم أن الغدة التي تفرز مادة الأنسولين هي غدة البنكرياس، ومعلوم أن في الجسمعدة غدد أهمها: الغدة النخامية، والغدة الدرقية، والغدة الكظرية. ولكل منها وظائفعدة مثلاً: معدل النمو والحجم النهائي للجسم وتوزيع الشعر والوزن الإجماليوغيرها...



هل تعلم أن آخر حاسة يفقد الإنسان قبل موته هي حاسةالسمع، وليست حاسة اللمس كما يظن العديد.



هل تعلم أن عدد فصائلالدم في الجنس البشري هي أربعة: O, Ab, B, A والفصيلة الوحيدة من هؤلاء الأربعةالتي تقبل الدم من أي فصيلة أخرى هي فصيلةAb.



هل تعلم أن رقبةالإنسان تحتوي على سبع فقرات، وان عدد عظام القدم هو 32 عظمة، وأن الإنسان عندمايضحك يحرك 16 عضلة.



هل تعلم أن لسان الإنسان يحتوي على 12000 حليمةذوقية، فأما وسط اللسان فهو لا يميز أي مذاق. وأما جانبي اللسان فيميزان الطعمالحامض، وأما آخر اللسان فيميز الطعم المر.



هل تعلم أن مرض «السادية» هو مرض نفسي وهو تمتع المصاب بتعذيب غيره. وقد سمي هذا المرض بهذا الاسمنسبة إلى ضابط فرنسي مصاب بهذا المرض اسمه المركز «دي ساد».



هلتعلم أن جسم الإنسان يحتوي على 6 ليتر دم.



هل تعلم أن عدد نبضاتقلب الإنسان في الدقيقة بمعدل وسطي 70 نبضة.



هل تعلم أن عدد عظامجمجمة رأس الإنسان 22 عظمة، أما عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان فهي 206 عظمة.



هل تعلم أن عدد عضلات جسم الإنسان 639 عضلة مختلفة وأن أقوى هذهالعضلات هي العضلة الماضغة بين الفكين وليس عضلة الساعد. وأن أكبر هذه العضلات هيعضلة الفخذ.



هل تعلم أن هناك نوعان من ضغط الدم، حد أقصى وحد أدنى. ضغط الحد الأدنى يحدث عندما ينقبض البطين الأيسر.
ومع كبر السن يرتفع ضغط الدمتدريجياً. وهناك عوامل عديدة تؤثر على ضغط الدم فالأشخاص المفرطين في الوزن كثيراًما يكون لديهم ضغط دم عالٍ وكذلك التوتر والتدريب والإرهاق وحتى الوضعية تؤثر علىضغط الدم.




هل تعلم أن دماغ الإنسان يزن حوالي 1,3 كغ. وهو مقسمإلى ثلاثة أقسام رئيسية هي: المخ ـ المخيخ والنخاع الشوكي. ويعتبر المخ الجزء الأهمفي الدماغ ومنه تتم السيطرة على معظم الأعمال الإرادية وعلى أطرافه مادة اللحاءالتي تتحكم بوظائف معينة بالجسم (كالسمع والكلام والنظر و....). والمخيخ في مؤخرةالجمجمة وهو يتحكم بقوة التوازن والتنسيق بين العضلات والنخاع العظمي يتواجد عندطرف العمود الفقري ويتحكم بالتنفس وخفقان القلب والهضم.



هل تعلم أنالكحول هو مخدر، يدخل خلايا الأعصاب بسرعة ويميل لإصابتها بالشلل ولكن قبل أن يقومالمخدر بالشلل فإنه ينبه خلايا الأعصاب ويضعها في حالة من الإثارة والتهيج. كيفيؤثر الكحول على الدماغ؟ التأثير الأول هو الشعور بالتنبه فيتسارع العمل والكلاموتزداد البشرة احمراراً ويرتفع ضغط الدم وتتسارع دقات القلب والتنفس. ثم تصابالوظائف العليا للدماغ بالشلل فقوة التحكم بالأمزجة تضيع.



هل تعلمأن عدد صمامات القلب في جسم الإنسان أربعة.



هل تعلم أن الاسعافالأولي للمغمى عليه يكون بإضجاعه على ظهره ثم ترفع رجلاه للأعلى حتى ينزل الدم إلىالرأس وتعود الدورة الدموية للعمل من جديد، وينشق محلول النشاء إن وجد أو أي عطورأخرى. ويحدد سبب الإغماء بواسطة النظرة المتفحصة للمصاب وما حوله ومن لون وجهالمصاب. وبعد أن يمدد المصاب يفحص بدقة، ثم يدفأ قليلاً ويعطي سوائل ساخنة إذا أفاقوإذا بدا على وجه المغمى عليه الإرهاق فهذا يعني أنه مصاب بالاختناق فيقتضي ذلكنقله إلى مركز صحي.



هل تعلم أن الذباب ينقل العديد من الأمراضللإنسان وأهم هذه الأمراض: مرض الرمد الصديدي ومرض التراخوما ومرض الإسهال وغيرها. ولذلك تجب مكافحة الذباب ومنع تواجده وذلك بالتدابير التالية: التخلص من القمامةبشكل جيد، وضع سلك شبك على النوافذ، رش بعض المبيدات في أماكن تواجد الذباب للقضاءعليها. أما مرض الملاريا فهو ينتقل بواسطة بعوض خاص يسمى الأنوفيل.



هل تعلم أن الوقاية من الأمراض أهم بكثير من العلاج منها وذلك منعدة نواحي وقد قال المثل: «درهم وقاية خير من قنطار علاج» وأهم متطلبات الوقايةوأولها هي النظافة بكافة أشكالها وأنواعها. ويعتبر مبدأ الطهارة الإسلامي من أعظممبادىء الصحة الوقائية في العالم. وقد جاء التوجيه النبوي في هذا الإطار وذلكبمفهوم «النظافة من الإيمان».



هل تعلم أن مصادر التلوث العاديللطعام التي تجلب مختلف الأمراض هي: الغبار الأيدي المتسخة، الأواني الوسخة،والأواني تلعب دوراً مهماً في هذا المجال فيجب أن لا تكون مشرخة أو مثلمة. كذلك يجبأن تكون غير قابلة للصدأ.



هل تعلم أن عدد نبضات القلب الطبيعيتقريباً 72 نبضة في الدقيقة أما عدد مرات التنفس في الدقيقة من 15 ـ 18 مرة وهيتزيد عند الإصابة بالحمى إلى 30 مرة في الدقيقة. وتعتبر درجة حرارة الإنسانالطبيعية 37 درجة مئوية.



هل تعلم أن النزيف هو خروج الدم خارجالأوردة والشرايين لوجود فتحة ما كجرح. والنزيف عدة أنواع منه نزيف وريدي ونزيفشرياني. كذلك هناك نزيف داخلي ونزيف خارجي. ويعالج النزيف الخارجي بتنظيف الجرحوبوقف النزيف ونقل المريض ألى المستشفى إذا كان الجرح كبيراً أو عميقاً يستدعيإجراء عملية تعطيب. أما النزيف الداخلي وهو انصباب الدم داخل أحد أجواف الجسم،ويستدعي ذلك نقل المريض في حالة طارئة إلى المستشفى.



هل تعلم أنأهم أعراض النزيف أن يكون المصاب بالنزيف مصفر اللون جاف الفم، عطشاناً. وتكون درجةحرارته منخفضة. يعاني من الدوخة وطنين حاد في الأذنين. ثم يصاب بالإغماء. فإذا كانالمصاب يعاني من نزيف شرياني في أحد الأطراف نكشف على المكان، ونرفع الطرف إلىالأعلى ثم نضغط على مكان النزيف بقطعة قماش، ويستعمل رباط قوي أعلى الجرح وأسفلهعند الإصابة بالنزيف الوريدي.



هل تعلم أن فيتامين A يساعد في قوةعملية الإبصار وحسن عمل العين وتكون أعراض نقص هذا الفيتامين بالعمش الليلي الذييصيب الإنسان وجفاف بالعين. ويداوي ذلك بتعويض هذا الفيتامين وذلك بتناول الجزروالأوراق الخضراء وشرب اللبن والحليب وأكل البيض.



هل تعلم أنالإنسان يستطيع أن يتحمل بدون تنفس ما بين 3 ـ 7 دقائق فقط، فإذا زادت على ذلك يجبفحص مجرى التنفس ومحاولة تحريره من أي عائق فإذا تم كل ذلك وبقيت عملية التنفسمتوقفة يجب اللجوء عندها إلى إجراء عملية تنفس اصطناعي .





الموضوعالأصلي : موسوعة هل تعلم - إنسان // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية