منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
لتلوث البيئي... أسبابه ونتائجه
36 طريقة تجعل أطفالنا يقرؤون
مجموعة اقوال وحكم مع ترجمتها للغة الفرنسية
همزتا القطع والوصل
الأفـعـال المبـنـيـة
الفعل المضارع المعرب
الجاحظ
الاسماك الخطيرة في البحر الاحمر
Les structures avec " s
002 Pri 2 T 1 2018 U 1 P 1 OK SHE.jpg
درس الفلسفة: الحرية – الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية
درس الفلسفة: السعادة – الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية
اليوم في 12:18:34
اليوم في 12:18:04
اليوم في 11:57:49
اليوم في 11:57:30
اليوم في 11:57:12
اليوم في 11:56:52
اليوم في 11:56:28
اليوم في 11:56:02
اليوم في 11:55:13
اليوم في 8:52:59
أمس في 23:01:38
أمس في 23:01:16
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
هنا جلال
berber
berber
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الأربعاء 13 أغسطس - 23:16:23
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17461
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: «فسيفساء» قبة الصخرة بداية انطلاق الزخرفة الإسلامية


«فسيفساء» قبة الصخرة بداية انطلاق الزخرفة الإسلامية



زخارف مرسومة على قبة الصخرة من العصر العثماني (الصور من المصدر)

تاريخ النشر: الأحد 28 أبريل 2013

القاهرة (الاتحاد) -

منذ اللحظات الأولى لمولد الفن الإسلامي، المعماري والزخرفي، عبر الفنان المسلم عن شخصيته المتفردة وهو يقتبس ويستلهم مفردات شتى من الميراث الفني العريض لكل من الحضارتين البيزنطية والساسانية، وكانت الجدران في العمائر المبكرة التي شيدت خلال العصر الأموي أول ميادين الإبداع الفني التي كشفت عن خصائص الفنون الزخرفية الإسلامية ولاسيما في بلاد الشام.
وكانت باكورة الأعمال الزخرفية تلك الفسيفساء التي ازدانت بها جدران وعقود قبة الصخرة التي شيدت في عام 72هـ بأمر من الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، ورغم ما روجه المستشرقون عن استعانة الأمويين بصناع من البيزنطيين لعمل الزخارف الفسيفسائية فقد كان واضحا أننا أمام عمل مشترك لصناع من منطقتي العراق والشام وآخرين من العرب حيث امتزجت وحدات وتصميمات زخرفية كانت سائدة في الفن الساساني مثل رسوم الأهلة والنجوم وأشكال الشرافات مع عناصر الرسوم النباتية التي عرفتها بلاد الشام في فنونها الهلنستية والبيزنطية المحلية حتى أن بعض مؤرخي الفنون من الأوروبيين رأوا أن نسبة الأصول الساسانية والبيزنطية للزخارف التي نفذت بالفسيفساء في قبة الصخرة كانت متساوية تقريبا.

وإذا كان ذلك المزج بين الموروثات الفنية الساسانية والبيزنطية قد أخرج لنا أولى الفنون الإسلامية فإن العرب لم يتخلفوا لحظة عن الإسهام في منح الفن الإسلامي واحدة من قسماته الخاصة والتي ظلت لصيقة به على مر العصور، ألا وهي الحروف العربية التي أدمجت بصورة كاملة في الزخارف النباتية والهندسية وراحت تتطور لتصبح بحد ذاتها زخرفة أثيرة لدى الفنان المسلم.
ونفذت بقبة الصخرة أشرطة كتابية بالخط الكوفي بلغ طولها 240 مترا تشهد ببراعة الفنان المسلم في إخضاع الحرف العربي لمقتضيات التنفيذ بأسلوب الفسيفساء وبذوقه الفني الرفيع في الجمع بين الألوان المتضادة حيث نفذت الحروف بفصوص من الزجاج المذهب على أرضية زرقاء داكنة.
وتأكيدا للطابع المدني للفن الإسلامي وبعده التام عن استخدام الصور أو المجسمات لتوضيح او شرح العقيدة الإسلامية فقد خلت الزخارف من رسوم الكائنات الحية التي كانت شائعة في الفنين الساساني والبيزنطي واقتصرت الزخارف على رسوم الأشجار والفاكهة والأواني أو المزهريات التي تخرج منها الفروع النباتية بأوراقها المختلفة فضلا عن رسوم الأهلة والنجوم. ...

ومن أجمل تلك الزخارف الإسلامية المبكرة شكل المزهرية الذي يتكرر على أرجل العقود في المثمن الداخلي لقبة الصخرة وقد ازدانت بقطع من الفسيفساء الزرقاء والخضراء والحمراء والبيضاء في تناسق لوني بديع قبل أن تنتهي المزهرية بأفرع نباتية وزعت بشكل متناسق جريا على ما كان متبعا في الفن الساساني رغم الأصول البيزنطية الواضحة لشكل المزهرية والرسوم النباتية، ومما يزيد من جمال تلك اللوحة الفنية أن جانبي رجل العقد كانت تزدان بأشرطة من رسوم وريدات متشابهة التصميم مع اختلافات يسيرة في ألوانها.
ومما يستحق الالتفات أن زخارف الفسيفساء التي كانت تغطي الواجهة الخارجية لقبة الصخرة وتلاشت نتيجة للزلازل التي ضربت القدس غير مرة وأطاحت أيضا ببناء خوذة القبة ذاتها فما كان من السلطان العثماني سليمان القانوني إلا أن قام بكسوة الجدران الخارجية ببلاطات من الخزف في إشارة موحية لما انتهى إليه فن زخرفة الجدران من اعتماد على البلاطات الخزفية في العصر العثماني فضلا عن الرسوم الملونة التي ازدانت بها خوذة القبة الجديدة ورغم أن تلك الزخارف تجسد قمة نضج الزخارف النباتية في الفن الإسلامي فإنها تبدو شديدة التناسق مع الطابع الزخرفي الخاص بفسيفساء قبة الصخرة





توقيع : berber





الخميس 14 أغسطس - 10:29:10
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: «فسيفساء» قبة الصخرة بداية انطلاق الزخرفة الإسلامية


«فسيفساء» قبة الصخرة بداية انطلاق الزخرفة الإسلامية


[size=24]جزاك الله خيرا أخي[/size]





توقيع : الجزائرية








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية