منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
اليوم في 18:49:15
اليوم في 18:46:59
اليوم في 18:15:22
اليوم في 18:14:53
اليوم في 17:48:03
اليوم في 17:47:36
اليوم في 17:44:10
اليوم في 17:43:41
اليوم في 17:42:07
اليوم في 17:41:41
اليوم في 17:39:21
اليوم في 17:38:57
اليوم في 17:32:46
اليوم في 17:32:16
اليوم في 17:30:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الأربعاء 13 أغسطس - 23:09:36
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14923
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: حمامات بغداد الشعبية بدأت من العصر العباسي استقبلت عرسانا وودعت أمواتا


حمامات بغداد الشعبية بدأت من العصر العباسي استقبلت عرسانا وودعت أمواتا




...ليست هناك مدينة في العالم مثل بغداد صنعت تاريخها بعذاباتها ومجدها شعراؤها حتى وصفوها بجنة الخلد، ورثوها بمراثيهم أنها بعشر أرواح. تستنسخ علماءها وأفذاذها وكرامها وشعراءها مثلما تستنسخ أنذالها ولصوصها وطغاتها. أنها أعجوبة الأمل وأعجوبة الألم، وبرغم كل شيء تبقى بغداد هي بغداد كما وصفها ياقوت الحموي في معجم البلدان: "أم الدنيا وسيدة البلاد".


أخذت حمامات بغداد حيزا كبيرا من الذاكرة الشعبية البغدادية. كان حمام (السوق) جزءا من الحياة البغدادية يأخذون إليه حكاياتهم وقصصا تدخل تحت تدفق المياه الساخنة لتخرج منتعشة بذاكرة المكان،في الإحياء الشعبية القديمة من بغداد تتناثر حمامات (السوق) هنا وهناك لتكون جزءا من حياة الناس وطقوسهم الجميلة.


ويكاد المؤرخ يجزم بأن لا أحد من البغداديين من لم يدخل الحمام. وبالطبع فإن "دخول الحمام ليس مثل الخروج منه" كما يقول المثل الشعبي العامي.


أصبح الحمام في بغداد جزءا من الحياة البغدادية منذ عصور موغلة في القدم، وكثيرا ما تحدث الذين عاصروا الفترة العباسية منذ بناء بغداد عن حماماتها، وحكايات طريفة عن تلك الحمامات التي أصبحت جزءا من الفولكلور البغدادي. أما "ألف ليلة وليلة" فقد زخرت بحكايات كانت إحداثها تمر على حمامات بغداد في ذلك الزمن أما في أواخر العهد العثماني وبداية الاحتلال البريطاني لبغداد 1916 وحتى الوقت الحالي فإن الحمام البغدادي مازال جزءا من حياة بغداد الحافلة بالمعتقدات والعادات الشعبية والحكايات، ولا يوجد بغدادي في بداية ذاك القرن من لم يكن له حمامه العام الذي كان يرتاده قبل أن تصبح شيئا من الماضي، ذلك لأن البيوت التي سكنها البغداديون أيام زمان من النادر أن تجد فيها حماما خاصا إلا عندما أخذت "الخاصة" من البغداديين الموسرين تنشئ حماماتها الخاصة في الفلل والقصور والمنازل الحديثة ، إلى أن قضت المدنية على تفرد الحمام الشعبي في حياة الناس.




الأعراس كانت تبدأ من الحمامات


وبالرغم من إن الحياة الحالية غيرت من تفاصيل كثيرة في ممارسة بعض العادات والتقاليد إلا إن هناك من يبقى محافظا عليها ويمارسها حتى ولو في نطاق ضيق، هكذا تحدث صاحب حمام (الهناء) الشعبي ليقول: كانت الإعراس تبدأ من الحمامات حيث يأتي العريس وبصحبته مجموعة من أصدقائه المقربين وبعد إن يتم (غسله وتشجيعه) يخرجون به إلى الزفة، وطبعا مع اغتسال الجميع على نفقة (المعرس).




أشهر حمامات بغداد


ذكرت كتب التاريخ أن عشرة آلاف حمام كانت في بغداد في العصر العباسي الأول، حتى أن مؤرخا مثل احمد بن الحسن المنجم قال قولا ظريفا: وجدت مساحة بغداد كلها حمامات ثم طلبت بغداد فلم أجدها من كثرة حماماتها!


أما ابن بطوطة عند تطوافه في العراق فقد قال: أن حمامات بغداد كثيرة وهي من أبدع الحمامات.


كان في جانب الكرخ ـ كما يقول عباس بغدادي عن بغداد العشرينيات ـ خمس حمامات أشهرها "حمام شامي" الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر الميلادي ويقع في علاوي الشيخ صندل وهو دون مستوى الأرض والنزول إليه يتم بسلم من ست درجات والحمام الثاني هو (حمام أيوب) والثالث حمام (الجسر) ويقع في مدخل جسر المأمون من جهة الكرخ بجوار مشهد بنات الحسن وحمام الملوك الذي تجاوز عمره السابعة بعد المائة


في منطقة الكاظمية ما زال حمام (الملوك) قائما ببنيانه التراثي والذي بقي محافظا عليه من زحف الأبنية الحديثة، وهذا الحمام الذي كتب على مدخله شيد عام 1900م إي منذ مائة وسبع من السنين، وبجانبه حمام (الملوك) للنساء، والمتعارف على اغلب الحمامات إن يكون هناك حمام للنساء وآخر للرجال في ذات المحلة وغالبا ما يحملون اسما واحدا ويداران من قبل عائلة واحدة ،كما إن هناك حمام (المعروف)في منطقة المشاهدة في الكرخ أيضا.


إما في جهة الرصافة فهناك من الحمامات الكثير لكون الرصافة اكبر من الكرخ من ناحية عدد النفوس وعدد (المحلات الشعبية) بحيث تجد ما بين محلة وأخرى حماما عاما، ومن أشهر هذه الحمامات حمام (حيدر) من الحمامات القديمة والمشهورة بقسميه الرجالي والنسائي ، حيث كان يقع في شارع المستنصر قرب محلة رأس القرية وينسب إلى حيدر جلبي الثري المعروف ، ويذكر انه من بقايا عشرة آلاف حمام كانت تقع في بغداد كما ذكرها اليعقوبي في القرن الثالث الهجري قبل إن يتناقص عددها ليصل في القرن السادس هـ إلى ألفي حمام .


ويقع بجوار ساحة الغريري وحمام (الشورجة) وحمام (بنجة علي) مقابل سوق الصفافير وحمام (كجو) في باب الآغا وحمام (الباشا) قرب سوق هرج وحمام (المالح) الذي سميت المحلة باسمه إلا إن أشهر حمامات الرجال في بغداد كان حمام (يونس) في محلة الميدان قرب باب المعظم والذي يغتسل فيه أبناء (المحلات) المجاورة للميدان وبعض البغداديين الذين يقصدونه من أماكن أخرى، فضلا عن حمام (يونس) هناك حمام (القاضي) بجانب المحكمة الشرعية وهذا الحمام رواده من تجار بغداد، لذا تكون الخدمة فيه ممتازة ويكون فيه أيضا لكل تاجر وميسور حال (مدلكه) الخاص الذي يعرف كيف يتعامل مع زبونه (الميسور)..




يقول الحاج عمران عبد الكريم البغدادي وهو احد المهتمين بالتراث القديم:


منذ عصور موغلة بالقدم تحدث المؤرخون عن حمامات السوق البغدادية، ففي الفترة العباسية ومنذ بناء بغداد وحماماتها زخرت بالحكايات وكانت الإحداث تمر على الحمامات وتخرج منها في ذلك الزمن، ومنذ أواخر العهد العثماني وبداية الاحتلال البريطاني لبغداد عام 1916 وحتى الوقت الحالي مازال جزء كبير من حياة بغداد حافلا بالذكريات عنها، ويقول الحاج عمران: كان لأكثر البغداديين حمامه العام الذي يتردد عليه قبل إن تصبح من الماضي فحمامات الرجال وحمامات النساء لم تكن مجرد مكان للاستحمام فقط بل هي للتعارف والتصاهر.


لذا تذكر كتب التاريخ إن عشرة آلاف حمام كانت في بغداد في العصر العباسي الأول حتى راح القول بأن مساحة بغداد تكاد تكون كلها حمامات.




إما الحاج ثامر العبيدي يقول إن حمامات الرجال وحمامات النساء لم تكن مجرد مكان للاستحمام بل هي للتعارف والفكاهة وتشير كتب التاريخ أن عشرة ألاف حمام كانت تنتشر في بغداد في العصر العباسي الأول ويضيف أن مساحة بغداد تكاد تكون كلها حمامات.




إما صاحب حمام في منطقة الاعظمية (ابو هدى) فقال” في الحمام الشعبي مكان لاستعمال الحنة البيضة وهي عبارة عن مزيج من النورة البيضاء والزرنيخ يستعمل لإزالة الشعر ومن عادات البغدادين أنهم يأكلون الرمان والنومي حلو والبرتقال في الحمام كما أنهم يستعملون الحنة لأجل صبغ شيب الرأس ومنهم من يضيف الخل للحناء لتثبيت الصبغ ومنهم من يخلط القهوة المسحونة مع الحنة ولم يقتصر استعمال الحنة والوسمة لصبغ الشيب على جنس وإنما يستعمله كلا الجنسين ولا تختلف حمامات النساء وطريقة الاستحمام عن حمامات الرجال إلا في بقاء النساء في الحمام مدة أطول يتناولن طعام الغداء مشيرا إلى إن المدلكجي يستعمل مادة الخل الطبيعي في عملية التدليك وهو معالج إلام المفاصل مع التعرض للبخار والتعرق .




حمامات للرجال وأخرى للنساء


كانت هناك حمامات للرجال فقط وأخرى للنساء أيضا. وكثير من البغداديين يتذكرون قصصا طريفة عن أيام طفولتهم وهم في سن الخامسة أو السادسة من العمر حين كانت أمهاتهم يصطحبنهم إلى "حمامات النسوان" وبعضهم لا يسمح له بالدخول برغم إن عمره كان دون السابعة. حيث كان يمنع من دخول حمام النساء من هو في سن السابعة، اعتقادا بان الولد في هذه السن يبدأ بمعرفة أشياء عن المرأة، وقبل أن تجتاز الأم عتبة الحمام مع أطفالها تكون المراقبة قد تفحصتهم جيدا واستخدمت خبرتها ودقة حساباتها في تقدير عمر الولد قبل إن تسمح له بالدخول. وتحصل الكثير من المشكلات تتطلب عادة تدخل المسؤولة.




عزوف الناس عن الحمامات


إما عن سبب عزوف الناس عن الحمامات الشعبية يقول أبو حيدر صاحب حمام في الكرادة إن السبب يعود إلى انشاء الحمامات الكبيرة والحديثة داخل البيوت فضلا عن الوضع الأمني مؤكدا إن الحمامات في الدول العربية وخاصة سوريا يعتبرونها جزءا مهما في جذب السياح وتعد حمامات بغداد من أروع الحمامات وهي ذاكرة وتراث شعبي ويشهد دخول الحمام دفع أجرة الحمام وإعطاء الإكرامية للمدلكجي وعامل الحمام والجايجي ونعيما وعوافي عليك الحمام .

اقتباس :
بغداد ايام الزمن الجميل \ 4 حمامات السوق البغداديه








لقد اشتهرت بغداد منذ بنائها من قبل الخليفه ابو جعفر المنصور بالكثير من المميزات التي جعلتها قبلة للادباء والشعراء والعلماء وطالب الراحه والجمال وللراغبين بالتعرف على التقدم والانجازات واستنساخها لبلدانهم ومن المعالم التي كتب عنها الكثير من الرحاله والكتاب هي الحمامات العامه والتي ذكرها اليعقوبي في كتابه (معجم البلدان )في عام 284 هجريه ، 897 م ان عدد الحمامات في الجانب الغربي ( الكرخ ) 10 الاف حمام وفي الجانب الشرقي (الرصافه) 5 الاف حمام وفي كل حمام يعمل خمسة افراد (حمامي ، قيم ، زبال ، وقاد ،سقا ) وتناقص عددها الى 150 حمام في عام 1258 م وكانت اهم الحمامات في تلك الفتره هي:


(حمام السراي في الميدان ،حمام الباشا ،حمام عيفان ، المالح ) في الرصافه وبقدرها في الكرخ ....
في مطلع القرن العشرين وحتى منتصفه لم تكن بغداد قد استوعبت الحداثه في موضوع السكن والاعمار وكانت اكثر البيوت تفتقر الى المرافق الصحيه بالمعنى المعروف وفيها حمامات تستخدم صيفا فقط لاسباب عديده منها الفقر ، سكن اكثر من عائله في دار واحده ، صعوبة تامين وسائل الطاقه ، عدم توفر شبكة مياه سائله الى الدور ، كلفه عاليه للمياه المنقوله يدويا .. وقليلا من العوئل كانت في دورها حمامات خاصه وحديثه...


كان البغداديون يتواجدون على ضفاف نهر **** وكانوا بحكم تواجدهم هذا مولعين في موضوع النظافه ولذلك كان موضوع الاستحمام من الاولويات في كل عائله ولذلك كان للحمامات العموميه مكانه خاصه ولها طقوس خاصه لكلا الجنسين الرجال والنساء والاطفال .. وقبل الدخول في تفاصيل الحمامات لابد من وصف بسيط للحمام العمومي بشكل يشترك فيه كل الحمامات حيث تتكون من ثلاثة اجزاء رئيسيه وهي :


الصاله الخارجيه والصاله الداخليه واماكن الخلوه .. الصاله الخارجيه هي التي تستقبل وتودع الزبون وفيها اماكن وضع الملابس وفيها المناشف و(الوزره) التي يتوزر فيها الزبون قبل الدخول الى الصاله الداخليه..


التي تتكون من دائره كبيره فيها دائره اصغر مرتفعه عن الارض (تسمى الصبه ) وتكون حرارتها اعلى من حرارة الارض يضطجع عليها الزبون لاكتساب الحراره لجسمه ثم ينتقل الى الخلوه وهي مكان منفرد فيه حوض من الماء وحنفيتين احداها للماء الحار والاخرى للبارد مع دكه للجلوس دائما ما تكون من الحجر ..

الاستحمام نوعين الاول منفرد والثاني مع التدليك الذي يقوم به ( المدلكجي ) ومن التجهيزات التي يصطحبها الزبون هي:


(الليفه ، الصابون الرگي .. يسمى الرگي لكونه من الرقه في سوريا ، الحنه البيضه، والبعض يصطحب معه المناشف الخاصه به ، بعض الفواكه وخاصة الليمون والبرتقال )..


اما التجهيزات التي تتواجد في الحمام هي ( القبقاب ، الليفه ، الحنه البيضه ، المناشف ، الشاي ، الدارسين ، الماء البارد ،كيس الحمام ،الصابون، حجارة الحمام )..


قد يرى القارىء تكرار بعض المواد وهنا ابين ان الزبون قد يجلب معه كل او بعض هذه المواد وقد يحتاج كل او بعض من هذه المواد ) .. سوف اشرح بعض التسميات التي ذكرت وخاصة للاخوه الذين لم يسبق لهم ان ذهبوا الى حمام السوق:
1. الحنه البيضه او (دوه حمام ) وهي ماده تتكون من (النوره البيضه + الزرنيخ ) وتستخدم لازالة الشعر وهي عباره عن مسحوق ابيض مائل الى الرمادي يتم اضافة الماء وجعله كالمعجون ويوضع على الاماكن المطلوبه ,, لقد اختفت هذه الماده من الاسولق في منتصف السبعينات
2 حجارة الحمام : وهي حجاره قيريه فيها العديد من الثقوب تستخدم لازالة الجلد المتقرن .وتستخدم عادة من قبل النساء .

3. القبقاب .وهو اشبه بالنعال ولكنه من الخشب لكي يؤمن سلامة الزبون من التزحلق .
4. كيس الحمام .. وهو كيس من القماش الخشن تزيد خشونته الخيوط المخاطه به في جميع الاتجاهات و يستخدم لازالة الاوساخ الدهنيه الاصقه في الجلد .

5. الوزره . وهي قطعه قماش يستتر بها الزبون عند خلع ملابسه والدخول الى الاغتسال .باقي المواد معروفه.


تعتبر عمليه الاستحمام ايضا فرصه للحديث بين الرجال والتلاقي والجلوس بعد الاستحمام في الصاله الخارجيه لشرب الدارسين او الشاي والتكيف على تغيير درجة الحراره قبل الخروج الى الخارج .وقد تسمع الحلف بالايمان لدفع اجرة الحمام من قبل البعض عن اصحابه وتسمى بالبغدادي (الوير ) . اما العرسان فحضورهم الى الحمام فرض ومعه اصدقائه واقربائه ليستحم الجميع بهذه المناسبه مجانا على حساب العريس .


للنساء دور ايضا في الحمامات وفيهن يضرب المثل (حمام نسوان ) من كثرة الضجيج والكلام والصياح ولحمام النسوه طقس خاص فانها تتهيأ للحمام من قبل يوم وتهىء الفواكهه والبقجه:


مشط خشبی

(وهي قطعة قماش توضع فيها الملابس الخاصه بالحمام ) ومستلزمات المكياج ( سبداج ، ديرم ، احمر خدود ،شنان ، حنه بنوعيها ،صبغ شعر ،صبغ اظافر ) وكثيرا ما تصطحب معها اولادها او بناتها الصغار وكثيرا ما ينشب العراك حول اولاد احداهن (داده هذا چبير شنو جايبته للحمام؟ )..


وترد عليها وهكذا وكثيرا ما يفصل في هذا الموضوع صاحبة الحمام وتقرر بقائه او خروجه والنساء يعتبرن يوم الحمام كسله اي (نزهه او سفره ) واحداهن تقضي اكثر3 - 4 ساعات في الحمام وقد تنتهي من اولادها اولا وتخرجهم ثم تبقى للحديث ..

كانت الحمامات تخصص الى الرجال في ايام معدوده والنساء في ايام اخر في حالة عدم توفر حمام خاص لكل فئه . وكانت اسعار الاستحمام لاتزيد عن 20 فلسا ثم ارتفعت الى 50 فلسا واليوم اسعارها قد تصل الى 10000 دينار ومن الحمامات المشهوره في بغداد في تلك الفتره في الكرخ (حمام شامي حمام ايوب ، حمام الجسر ، حمام الجعيفر ) وفي الرصافه ( حمام حيدر ، حمام الشورجه ، كجو ، كنجه علي ،الباشا ،المالح ، يونس ، القاضي )... الى هنا نكتفي ونتمنى لكم حمام هنيئا ونعيما مقدما







توقيع : berber





الخميس 14 أغسطس - 10:29:34
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: حمامات بغداد الشعبية بدأت من العصر العباسي استقبلت عرسانا وودعت أمواتا


حمامات بغداد الشعبية بدأت من العصر العباسي استقبلت عرسانا وودعت أمواتا




جزاك الله خيرا أخي






توقيع : الجزائرية





الجمعة 4 سبتمبر - 15:44:25
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 14/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: حمامات بغداد الشعبية بدأت من العصر العباسي استقبلت عرسانا وودعت أمواتا


حمامات بغداد الشعبية بدأت من العصر العباسي استقبلت عرسانا وودعت أمواتا


دولة الموحدين


شكرا علي الموضوع




توقيع : عبد المطلب








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"