منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69
الفرض الأول في مادة العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنلوجيا
اختبار في مادة الرياضيات
الموضـوع : شعر الفتوح وآثاره النفسية ( النعمان عبد المتعال القاضي ) ص 119
بحث في مادة الانجليزية للسنة اولى ثانوي حول making a consumer guide
من آثار الإسلام على الفكر واللغة (د/ زكريا عبد الرحمان صيام) ص 134
الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي
أمس في 18:43:39
أمس في 18:43:28
أمس في 18:43:14
أمس في 18:42:51
أمس في 18:42:34
أمس في 18:42:16
أمس في 18:42:06
أمس في 18:41:54
أمس في 18:41:39
أمس في 18:41:25
أمس في 18:41:01
أمس في 18:40:46
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الأربعاء 13 أغسطس - 23:06:58
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16672
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: اليشماغ العراقي.. ابتكره السومريون ونقوشه السود تعويذة


اليشماغ العراقي.. ابتكره السومريون ونقوشه السود تعويذة




ازدهرتْ صناعة النسيج خلال العهد السومري واستخدم فيها خيوط الصوف والكتان وكان الكهنة خلال فصل الربيع يرتدون الملابس البيضاء بشكل يغطيهم من الرأس حتى القدمين. وان بعض هؤلاء الكهنة يضعون على رؤوسهم وفوق القماش الابيض شبكة سوداء مصنوعة من صوف الاغنام كشبكة صيد السمك لترمز الى موسم الخير والتكاثر.
وتشير الى مطالبة الناس بحصة المعبد من الثروة السمكية الكثيرة في منطقة الاهوار جنوب العراق وربما كان لهذه الشبكة مفاهيم خاصة تتعلق بطرد الارواح الشريرة ومعالجة بعض الامراض النفسية.ومهما يكن من اسباب وضع هذه الشبكة فوق رؤوس الكهنة فانها مع مرور الزمن صارت ملاصقة لليشماغ حتى يومنا هذا فصارت ارضية بيضاء وينسج فوقه شبكة الصياد لتصبح قطعة واحدة، ويبدو ان ما اضاف اليها نساجو ذلك الزمان من خطوط وزعانف الاسماك واصدافها لتؤكد ماله علاقة وارتباط بطرد الارواح الشريرة من لابسيها خاصة ان شكل الاسماك كان احد المعتقدات الراسخة في هذا الجانب الاسطوري منذ عهد السومريين في العراق.




ويظهر من التماثيل العديدة للحاكم السومري كوديا (2146-2122 ق.م) والمحفوظة في متحف اللوفر وكوبنها كن انه اول حاكم ارتدى اليشماغ قطعة واحدة.وتتفق معظم المصادر على اختلاف مشاربها بوصف كوديا الذي اكتفى بمنصب حاكم باتشي بانه عادل ومتدين ويحب السلام ويسعى لاسعاد شعبه ويحب مدينته الامر الذي يجعلنا نعتقد بانه جاء الى الحكم ليضع حدا لتسلط بعض الكهنة وتجاوزهم لحدود صلاحياتهم فاستطاع السيطرة على جميع ايرادات المعابر خدمة للمصلحة العامة. ومهما اختلف علماء الاثار وفلاسفة الفن حول اسباب تصويره مرة حليق الرأس ومرة اخرى لابس اليشماغ فان لبس اليشماغ كان له شان عظيم في ذلك الزمان حيث جمع لابسه بين السلطة الدينية والدنيوية وخضع له الجميع وصار لباسا للامراء وكبار الكهنة في
العصر الذهبي السومري (2122-2014 ق.م) .




وهكذا انتقل لبس اليشماغ تدريجيا من لباس النخبة الحاكمة والمقدسة الى اللبس الشعبي الاكثر رواجا في ارض الرافدين وما حولها.ولو القينا نظرة فاحصة على بعض قواميس اللغة المسمارية لوجدنا ان اصل كلمة يشماغ مكونة من مقطعين في اللغة السومرية من آش ماخ وتعني غطاء راس عظيم او آش ساخ اي غطاء الكاهن العظيم.وما هو جدير بالذكر هنا ان الدكتور حسين علي محفوظ عد اليشماغ من الالفاظ التركية في اللهجة العراقية وهذا في راي يتعارض مع البعد التاريخي لليشماغ في بلاد وادي الرافدين.ومن المؤكد ان الاتراك قد اخذوه عن الاسم السومري العراقي القديم ونقلوه الى لغتهم بعد سيطرتهم على العراق. ليطلقوا عليه اسم (ياشمق) ليكون معناه غطاء الوجه عند النساء ويرادبه البرقع الخفيف.



وهذا ما اشار اليه (القاموس التركي) الوحيد الذي وصفه العالم التركي ش. سامي عام 1898م علما ان معظم قواميس اللغة التركية التي هي اقدم منه والاحدث لم تشر اليه. كما انه لم يكن جزءا من ملابسهم الشعبية في تاريخهم. وعلى اية حال فان اليشماغ الحالي هو امتداد لليشماغ السومري اذ صار قطعة واحدة ومازالت شبكة الصياد وخطوط واهداف الاسماك تزينة (لتطرد الافكار الشريرة عن لابسيه) وتعددت اوضاعه على الراس منهم من لبس فوقه العقال ومنهم من لفه على الراس باشكال مختلفة لا تختلف كثيرا عن لفة الحاكم السومري كوديا




واول شركة اجنبية قامت بصنعه على نطاق تجاري هي شركة نسيج بريطانية في لندن وعرف بين الناس بـ (اليشماغ اللندني) .واخذت شركة الهند الشرقية البريطانية تتاجر به لانتشار لبسه في مناطق شبه الجزيرة العربية والخليج العربي وبلاد الشام.
وسارعت الشركات اليابانية والصينية والكورية على صنعه واخذت تكتب اسمه بحروف لاتينية وصار على انواع متعددة لا تختلف كثيرا عن اصوله العراقية العريقة





توقيع : berber





الخميس 14 أغسطس - 10:29:49
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: اليشماغ العراقي.. ابتكره السومريون ونقوشه السود تعويذة


اليشماغ العراقي.. ابتكره السومريون ونقوشه السود تعويذة




جزاك الله خيرا أخي






توقيع : الجزائرية








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية