منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
درس تطبيقي : التربية وسيلة لتنمية القيم الروحية في الإسلام
المشاكل التي تواجه المراهق نفسيا وجسديا وطرق علاجها من وجهة نظر التلاميذ والمعلم وأولياء الامور
الضغط الإيجابي على الأبناء لايولد الضغط دائماً
الأخلاق بين النسبي و المطلق
مدينة موغلا التركية و جولة سياحية بها
رياض السنباطي
التربية الموسيقية رابعة متوسط
الكلارينيت
الأبناء في ظل غياب الأب الموجود.... للنقاش
تعرفوا على الأمور التي تتغير بعد الزواج!!!
هدايا لا ينصح أن تهدى للزوجة تعرفوا عليها!
فضل التربية والإحسان للبنات والأخوات
أمس في 22:46:50
أمس في 22:45:40
أمس في 22:45:29
أمس في 22:43:54
أمس في 22:43:34
أمس في 22:41:56
أمس في 22:41:28
أمس في 22:41:17
أمس في 22:38:47
أمس في 22:12:54
أمس في 22:12:25
أمس في 22:11:55
روعة2015
روعة2015
روعة2015
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 13 أغسطس - 20:29:10
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16270
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: السنة الثانية متوسّط المدّة : ساعتان اختبار الثلاثي الثاني في مادّة اللّغة العربيّة


السنة الثانية متوسّط المدّة : ساعتان اختبار الثلاثي الثاني في مادّة اللّغة العربيّة


السنة الثانية متوسّط المدّة : ساعتان
اختبار الثلاثي الثاني في مادّة اللّغة العربيّة
النــص :
و راعَ صاحبَ كسرى أنْ رأى عمراً ÷ بينَ الرعيّـةِ عُطْلاً و هو راعيـها
و عهـدُهُ بملـوكِ الفرسِ أنّ لــها ÷ سوراً منَ الجندِ و الأحراسِ يحميها
رآهُ مستـغـرقـــاً في نومــهِ ÷ فرأى الجلالـةَ في أسمى معانيـها
فوقَ الثرى تحتَ ظلِّ الدّوحِ مشتملاً ÷ ببردةٍ كــادَ طولُ العهـدِ يبليـها
فهـانَ في عينِـهِ ما كــانَ يكبرُهُ ÷ منَ الأكــاسرِ و الدنـيا بأيديــها
و قـالَ قولــةَ حقٍّ أصبحتْ مثلاً ÷ و أصبحَ الجيـلُ بعدَ الجيـلِ يرويها
آمنـتَ لمّـا أقمـتَ العدلَ بينـهم ÷ فنِمـتَ نومَ قريـرِ العيـنِ هانيــها
- حافظ إبراهيم -
* شرح المفردات : - راع : فزع و اندهش – عطلا : امرأة عطل : ليس عليها حليّ و المقصود في القصيدة خلوّ عمر من الحليّ الدالّ على أنّه حاكم أو ملك .
– الثرى : التراب . – بردة : كساء يلبس فوق الثياب .
1 / البناء الفكريّ : ( 04 نقاط )
1 – كيف وجد رسولُ كسرى الخليفةَ عمر بن الخطّاب عند زيارته إيّاه ؟
2 – هل تغيّر موقفُه من ملوك بلاده ؟ كيف ذلك ؟
3 – هات معاني المفردات الآتية : ( الرعيّة – الجلالة – يرويها )
2 / البناء الفنّي : ( 03 نقطتان )
1 – استخرج من النص كلمتين متضادّتين ( طباقا )
2 – استخرج من النص وصفين معنويين .
3 / البناء اللّغويّ : (05 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خطّ في النصّ . ( 1.5 ن )
2 – استخرج من النص ما يلي :
* حالا جاء جملة اسمية * فعلا أجوف حذفت عينه مع التعليل ( 02 ن )
3 – حوّل البيت الثالث إلى المثنّى المذكّر . ( 1.5 ن )
4 / الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط )
اكتب فقرة تصف فيها شخصا تعرفه وصفا ماديا و معنويا مستعملا تمييزا و مفعولا معه.






توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية