منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 13 أغسطس - 20:29:10
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15421
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: السنة الثانية متوسّط المدّة : ساعتان اختبار الثلاثي الثاني في مادّة اللّغة العربيّة


السنة الثانية متوسّط المدّة : ساعتان اختبار الثلاثي الثاني في مادّة اللّغة العربيّة


السنة الثانية متوسّط المدّة : ساعتان
اختبار الثلاثي الثاني في مادّة اللّغة العربيّة
النــص :
و راعَ صاحبَ كسرى أنْ رأى عمراً ÷ بينَ الرعيّـةِ عُطْلاً و هو راعيـها
و عهـدُهُ بملـوكِ الفرسِ أنّ لــها ÷ سوراً منَ الجندِ و الأحراسِ يحميها
رآهُ مستـغـرقـــاً في نومــهِ ÷ فرأى الجلالـةَ في أسمى معانيـها
فوقَ الثرى تحتَ ظلِّ الدّوحِ مشتملاً ÷ ببردةٍ كــادَ طولُ العهـدِ يبليـها
فهـانَ في عينِـهِ ما كــانَ يكبرُهُ ÷ منَ الأكــاسرِ و الدنـيا بأيديــها
و قـالَ قولــةَ حقٍّ أصبحتْ مثلاً ÷ و أصبحَ الجيـلُ بعدَ الجيـلِ يرويها
آمنـتَ لمّـا أقمـتَ العدلَ بينـهم ÷ فنِمـتَ نومَ قريـرِ العيـنِ هانيــها
- حافظ إبراهيم -
* شرح المفردات : - راع : فزع و اندهش – عطلا : امرأة عطل : ليس عليها حليّ و المقصود في القصيدة خلوّ عمر من الحليّ الدالّ على أنّه حاكم أو ملك .
– الثرى : التراب . – بردة : كساء يلبس فوق الثياب .
1 / البناء الفكريّ : ( 04 نقاط )
1 – كيف وجد رسولُ كسرى الخليفةَ عمر بن الخطّاب عند زيارته إيّاه ؟
2 – هل تغيّر موقفُه من ملوك بلاده ؟ كيف ذلك ؟
3 – هات معاني المفردات الآتية : ( الرعيّة – الجلالة – يرويها )
2 / البناء الفنّي : ( 03 نقطتان )
1 – استخرج من النص كلمتين متضادّتين ( طباقا )
2 – استخرج من النص وصفين معنويين .
3 / البناء اللّغويّ : (05 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خطّ في النصّ . ( 1.5 ن )
2 – استخرج من النص ما يلي :
* حالا جاء جملة اسمية * فعلا أجوف حذفت عينه مع التعليل ( 02 ن )
3 – حوّل البيت الثالث إلى المثنّى المذكّر . ( 1.5 ن )
4 / الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط )
اكتب فقرة تصف فيها شخصا تعرفه وصفا ماديا و معنويا مستعملا تمييزا و مفعولا معه.






توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
السنة الثانية متوسّط المدّة : ساعتان اختبار الثلاثي الثاني في مادّة اللّغة العربيّة , السنة الثانية متوسّط المدّة : ساعتان اختبار الثلاثي الثاني في مادّة اللّغة العربيّة , السنة الثانية متوسّط المدّة : ساعتان اختبار الثلاثي الثاني في مادّة اللّغة العربيّة , السنة الثانية متوسّط المدّة : ساعتان اختبار الثلاثي الثاني في مادّة اللّغة العربيّة , السنة الثانية متوسّط المدّة : ساعتان اختبار الثلاثي الثاني في مادّة اللّغة العربيّة , السنة الثانية متوسّط المدّة : ساعتان اختبار الثلاثي الثاني في مادّة اللّغة العربيّة
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ السنة الثانية متوسّط المدّة : ساعتان اختبار الثلاثي الثاني في مادّة اللّغة العربيّة ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة