منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
أمس في 18:03:53
أمس في 17:55:08
أمس في 17:52:44
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الأربعاء 13 أغسطس - 8:21:11
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3879
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: فن معالجة الاخطاء


فن معالجة الاخطاء




فن
معالجة
الاخطاء


الخطأ سلوك بشري
لا بد أن نقع فيه حكماء كنا أو جهلاء وأيضا ليس من المعقول ان يكون الخطأ صغيراً فنكبره ونضخمه.. . إذن لابد من معالجة الخطأ بحكمه
ورويه وأي كان الامر فإننا نحتاج بين وقت واخر إلى مراجعة
أساليبنا في معالجه الاخطاء..
و استخلاصت من الكتاب 14 قاعدة لتجنب الاخطاء
القاعدة الاولـــى
)اللوم
للمخطئ لا يأتي بخير غالباً)

تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج ايجابية في
الغالب فحاول ان تتجنبه و كما يقول أنس بن مالك رضي
الله عنه (أنه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لا مه على شيء قط)
فاللوم مثل السهم القاتل ما ان ينطلق حتى ترده
الريح على صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس ويكفيك انه ليس في الدنيا احداً يحب اللوم ..

القاعدة الثانيـــة
)أبعـد
الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
(
المخطئ أحيانا لا يشعر انه مخطئ فكيف نوجه له
لوم مباشر وعتاب قاسي وهو يرى انه مصيب .إذن لا
بد أن نزيل الغشاوه عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك

القاعدة الثالثــة
)إستخدام
العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ)

كلنا ندرك
أنه من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجه الاخطاء .. فمثلا حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان افضل.) (ما رأيك لو
تفعل كذا..) (أنا اقترح ان تفعل كذا..ما وجهة نظرك)
أليست أفضل من قولنا ..
يا قليل التهذيب والادب.. ألا تسمع.. ألا تعقل….أمجنون أنت…كم مرة قلت لك .
- فرق شاسع بين الاسلوبين ..إشعارنا بتقديرنا واحترامنا للاخر يجعله يعترف بالخطأ ويصلحه

القاعدةالرابـعــة
(ترك الجدال أكثر اقناعا)
تجنب الجدال في معالجه الاخطاء فهي أكثر
واعمق أثرا من الخطا نفسه وتذكر .. أنك


بالجدال قد تخسر..لأن المخطئ قد يربط الخطأ
بكرامته فيدافع عن الخطاء بكرامته فيجد في الجدال
متسعا و يصعب عليه الرجوع عن الخطافلا نغلق عليه الابواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع عن الخطا

القاعدة الخـامسة
(ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل)
حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة
نظره وفكر في الخيارات الممكنه التي ممكن أن يتقبلها
فاختر منها ما يناسبه

القاعدة السادسـة
(ماكان
الرفق في شئ إلا زانه
..)
بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ ..ونحافظ على
كرامه المخطئ .. وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بال
في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق .. حتى علم الأعرابي انه على خطأ

القاعدة السابعــة
(دع
الآخرين يتوصلون لفكرتك
..)
عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح
الخطأ ان تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف
الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطا ثم يكتشف الحل و الصواب فلا شك انه يكون اكثر حماساً لانه يشعر أن الفكره فكرته هو..

القاعده الثامنـة
)عندما
تنتقد أذكر جوانب
الصواب)
حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ..أنظر كيف كان الرسول ينتقد و يظهر
جوانب الصواب .. قال الرسول صلى الله عليه وسلم لزياد..
ثكلتك امك يازياد إني كنت لأعدك من فقهاء المدينة..
فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله
نسبه من الصحه لماذا نغفلها..

القاعدة التاسعـة
) لا
تفتش عن الأخطاء الخفية
..)
حاول أن تصحح الأخطاء الظاهره ولا تفتش عن
الاخطاء الخفيه لأنك بذلك تفسد القلوب ..لأن الله سبحانه
وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين

القاعدة العاشرة
)استفسر
عن الخطأ مع احسان الظن
(.
عندما يبلغك خطأ عن إنسان فتثبت منه واستفسر
عنه مع حسن الظن به فأنت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو
بالخجل وأن هذا الخطأ لا يليق بمثله ..كأن نقول وصلني
أنك فعلت كذا ولا أظنه يصدر منك

القاعده الحادية عشرة
)إمدح
على قليل الصواب يكثر من الممدوح
الصواب(.
مثلا عندما تربي إبنك يكون كاتباً مجيداً فدربه على الكتابة واثني عليه واذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر حتماً

القاعدة الثانيه
عشـرة

)تذكر
أن الكلمة القاسية في
العتاب
لها كلمة طيبة مرادفه تؤدي المعنى نفسه)
.
عند الصينيين مثل يقول .. نقطه من عسل
تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. والكلام القاسي لايطيقه الناس.

القاعدة الثالثة عشـر
)أجعل
الخطأ هينا و يسيرا وابني الثقة في النفس
لإصلاحه)
الاعتدال سنة في الكون أجمع وحين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه

القاعدة الرابعة عشر
) تذكر
أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من
عقولهم).
وأخيـــرا..
فن معالجه الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته






الموضوعالأصلي : فن معالجة الاخطاء // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: mama hana


توقيع : mama hana





الخميس 14 أغسطس - 18:34:14
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2155
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: فن معالجة الاخطاء


فن معالجة الاخطاء


السلام عليكم ..


يعطيك العافية





الموضوعالأصلي : فن معالجة الاخطاء // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: جميلة


توقيع : جميلة





الخميس 14 أغسطس - 21:38:14
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3879
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: فن معالجة الاخطاء


فن معالجة الاخطاء


مشكوووورة مرورك الكريم





الموضوعالأصلي : فن معالجة الاخطاء // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: mama hana


توقيع : mama hana








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"