منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
تحميل عرض بوربوينت حول النسيج الكوني
كيف تحفظ القرآن: عرض بوربوينت يسهل عليك الحفظ
تحميل كتاب تفسير الأحلام ابن سيرين بحجم 1.71 mb
كتاب ماذا تعرف عن ليلة القدر؟
برنامج القرآن الكريم Ayat – Al Quran بأصوات أشهر القراء للأندرويد
حمل كتاب نادر و مفيد جدا يحتوي على ستين وصفة روحية
شرح متن ابن عاشر في الفقه المالكي
موسوعة الأدعية الصحيحة
قبسات من حياة الرسول عليه الصلاة والسلام
إنّها الجنّة (حديث يُبهج النّفس)!
حياة و نشأة الحبيب صلى الله عليه و سلم
حسن الخلق
أمس في 10:11:49
أمس في 10:11:42
أمس في 10:11:19
أمس في 10:11:10
أمس في 10:10:42
أمس في 10:10:32
أمس في 10:10:21
أمس في 10:09:33
أمس في 10:09:10
أمس في 10:08:53
أمس في 10:08:43
أمس في 10:07:36
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

السبت 12 أبريل - 11:51:46
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17922
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: صياغة المضارع من الماضي والأمر من المضارع .


صياغة المضارع من الماضي والأمر من المضارع .


- صياغة المضارع من الماضي والأمر من المضارع .
- استعمال همزة الوصل في الأمر عند الحاجة إليها وضبطها بالشكل .
الوسائل : نص القراءة : السائح الفضائي ص21 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطه
وضعية الانطلاق
• تقويم مبدئي : ما هي أقسام الكلمة ؟ علام يدل الفعل ؟
• تقديم الظاهرة اللغوية : استخرجوا من النص أفعالا وردت في أزمنة مختلفة. ما المعايير
المعتمدة في التمييز بينها ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن التمييز بين الأفعال من حيث زمانه خاضع لمعايير معيّنة.
بناء التعلم • عرض الأمثلة: من نص القراءة ص 21,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ) 1- وصل السائح الفضائي إلى المحطة الفضائية الدولية. 2- يقوم " أولسن" برحلة سياحية إلى
الفضاء . 3- انطلق يا رائد الفضاء .
ب) 4 ـ لم تتمكن فرح من الالتحاق بمدارس لتعليم لغة الإشارة . 5 ـ يكرِّس " أولسن" رحلته
لأداء أعمال شاقة .
ج) 6- اِحمِل عني الأثقال . 7- اِعمَل بإتقان . 8- اُنظُر إلى ما فعلت .9ـ أحسِن إلى الناس .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها .
• التحليل والاستنتاج :
 الدلالة الزمنية للفعل :
لاحظوا أمثلة المجموعة : أ . لنستخرج أفعالها . علام يدل كل فعل .
1 - الفعل من حيث زمنه ماض ، مضارع و أمر.
2 - الماضي يدل على حدث وقع في الزمن الماضي.مثال : سافر أبي أمس .
3 - المضارع يدل على :
أ ـ حدث يقع في الحاضر أو المستقبل . مثال : يسافر أبي غدا .
ب ـ أو حدث وقع في الماضي إذا سبق بأداة تدل على ذلك : لم يسافر أبي أمس .
3 - فعل الأمر يدل على طلب القيام بالفعل أو الاتصاف به في الحاضر أو المستقبل .مثال: قف . كن مؤدبا .
صياغة المضارع :
لاحظوا المضارع في المثالين [2و4] . كيف صيغ ؟ كيف جاءت حركة حرف المضارعة ؟
1- يصاغ المضارع من الماضي بزيادة حرف مضارعة [أ ، نـ ، يـ ، تـ ] .
2- حرف المضارعة يكون مضموما في الرباعي ومفتوحا في غيره .مثال : يشارك,يكتب,ينصرف.
3- إذا كان الماضي رباعيا يبدأ بهمزة قطع أو حماسيا أوسداسيا يبدأ بهمزة وصل فإن الهمزة تحذف في المضارع مثال : [أخرجَ . يُخرج ], [انتظرَ . ينتظرُ , استخرجَ . يستخرجُ] .
 صياغة الأمر:
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . كيف صيغ فعل الأمر فيها ؟ متى زيدت همزة الوصل ؟ لماذا ؟ ماالحركة التي أعطيت لها ؟
1- يصاغ الأمرمن المضارع بحذف حرف المضارعة و تسكين آخره ، وزيادة همزة وصل في أوله إذا كانت فاؤه ساكنة. مثال : تَعلَّمْ . قِفْ . عُدْ . اخْرج .
2- همزة الوصل الزائدة في أول الأمر تكون مضمومة إذا كانت عينه مضمومة ومكسورة إذا كانت عينه مكسورة أو مفتوحة . مثال: اُرسُم , ِافتَح,اِضِرب .
تقويم بنائي صوغوا مضارع الأفعال : صبر,اعتمد,استسلم,أعلن,درَّب,قابل ..
 صوغوا أمر الأفعال مع الشكل الصحيح : صبر, صنع, شكر, قرَّب,أنجز, استقبل, اشترك
 هاتوا من النص أفعالا و صنفوها حسب أزمنتها .
الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في الصياغة الصحيحة للمضارع والأمر.
المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
تقويم ختامي  إنجاز التطبيقات ص 22 .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب  تطبيق منزلي : من الفقرة الرابعة ص 21 , استخرجوا الأفعال المضارعة وهاتوا ماضيها وأمرها
مع الشكل الصحيح .
ملاحظات






توقيع : berber





الثلاثاء 2 سبتمبر - 19:47:07
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 716
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
مُساهمةموضوع: رد: صياغة المضارع من الماضي والأمر من المضارع .


صياغة المضارع من الماضي والأمر من المضارع .


شكرا يبا حبيبي علي الموضوع




توقيع : wassim25








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية