منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69
الفرض الأول في مادة العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنلوجيا
اختبار في مادة الرياضيات
الموضـوع : شعر الفتوح وآثاره النفسية ( النعمان عبد المتعال القاضي ) ص 119
بحث في مادة الانجليزية للسنة اولى ثانوي حول making a consumer guide
من آثار الإسلام على الفكر واللغة (د/ زكريا عبد الرحمان صيام) ص 134
الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:28
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:14
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:51
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:34
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:16
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:06
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:54
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:25
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:01
الأربعاء 16 أغسطس - 18:40:46
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الجمعة 11 أبريل - 20:49:00
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1301
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: - قراءة مشروحة نفسية قطة س1م


- قراءة مشروحة نفسية قطة س1م


222 الحيوانات 1 - قراءة مشروحة نفسية قطة س1م
مؤشر الكفاءة: ـ القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف. - توظيف الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما . – تعريف بأوصاف القطة و حركاتها و سلوكاتها أثناء الخوف و التربص . تعريف كان و أخواتها و عملها و صياغتها في الأزمنة- إعراب عناصرها إعرابًا سليمًا
الكفاءة القاعدية: ـ يذكر يحترم علامات الوقف المختلفة ومواضعها. ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص- التعرف على خصائص بعض الحيوانات وطريقة تعاملها مع الأوضاع الجديدة ـ التعرف على كان و أخواتها .
الوسائل : ـ كتاب اللغة العربية ص 222, السبورة .
الوضعيات سيـــــــــــــــــــر الحصــــــــــــــــة الأهداف الوسطية
وضعية
الانطلاق تقديم الدرس: - ما هي الحيوانات الأليفة التي تعرفها؟أي الحيوانات منها الأقرب للإنسان تعيش معه في البيت؟كيف علينا معاملتها؟ أن يذكر التلميذ بعض الحيوانات الأليفة كيفية معاملتها










بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
أسئلة لمراقبة الفهم العام - حول ماذا يتحدث النص؟كيف عرفت القطة الببغاء؟
ماذا حاولت أن تفعل معه؟كيف نجا الببغاء منها؟
 الفكرة العامة:وصف القطة وأحوالها مع الببغاء المنتصر عليها،وقرارها معاملته كصديق
قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة: - ما هي أوصاف القطة؟ماذا أحضر الصديق لصديقه؟لم أعطاه الببغاء؟كيف كانت وضعية الببغاء في المنزل؟هل تعرفت عليه القطة أول الأمر؟ماذا حسبته؟صف القطة وهي متربصة؟كيف نجا منها الببغاء؟بأي وسيلة عبر الببغاء على نصره؟بعد ماذا اعترفت القطة بالهزيمة؟وماذا قررت؟
الأحداث: 1- وصف الكاتب للقطة،وعلاقته بها
2- تربص القطة بالببغاء المتوجس خوفا،وقد حسبته دجاجة خضراء
3-وصف تربص القطة بالببغاء، و احتفال الأخير بخلاصه منها .
4-اعتراف القطة بهزيمتها أمام الببغاء،و اتخاذها قرار التعامل معه.
 شرح المفردات:- استودعني :ترك عندي أمانة - تتربصه:تنتظر و تراقبه للغدر به –ارتاعت:فزعت- ربضت مكانها:بركت و جثت - غريزته: الخصائص الوراثية
 المغزى من النص. – اللغة أساس التواصل حتى ولو كانت رمزا و فهمها تأويلا.
البناء اللغوي: كان وأخواتها
ورد في النص ما يلي:
وان جلست اكتب تظل متكئة تحلم -وكانت قطتي لم تر ببغاء قط -أليس هذا المخلوق دجاجة خضراء - أمست تتربَّصه - ثم دنت حتى أصبحت قريبة منه
مابرح الببغاء يرقبها -وباتت القطة رابضة تحت سريري
شرح:
لاحظ كل من: كان - ظل- ليس – أمسى - أصبح - بات - مابرح
علام دخلت؟ جملة اسميّة؛أي على المبتدأ و الخبر.
ما العمل الذي أدته؟ ترفع الأول(المبتدأ)ويسمى اسمها وتنصب الثاني (الخبر) ويسمى خبرها
هل يمكن صياغة الماضي والمضارع والأمر منها؟ منها ما هو في الماضي والمضارع نحو:
ما زال ، مابرح ، ومنها ما هو في الماضي والمضارع والأمر نحو: كان، ظل ، بات
القاعدة:كان وأخواتها تدخل على جملة اسميّة، ترفع (المبتدأ)ويسمى اسمها، وتنصب (الخبر) ويسمى خبرها
كان وأخواتها ثلاث عشرة وهي: كان - ظل- ليس – أمسى - أصبح - بات – مابرح – صار - ما زال - مافتئ - ماانفك - مادام - أضحى.
منها ما هو جامد: أمس – مادام. منها ما هو في الماضي والمضارع: ما زال – مابرح
مافتئ – ماانفك. ومنها ما هو في الماضي والمضارع والأمر: كان - ظل – أمسى - أصبح - بات– صار - أضحى. أن أحوال القطة مع الببغاء
أن يستخرج الفكرة العامة.


أن يقرأ قراءة سليمة معبرة.

أن بجيب عن الأسئلة الموجهة.
أن يستخرج مضمون النص

.

أن يستخرج الأفكار الرئيسة


أن يشرح الألفاظ الصعبة



أن يستخرج هدف ومغزى النص


أن يتعرف على كان و أخواتها





أن يشرح عمل كان عند دخولها الجملة الاسمية .
أن يتعرف على علامة الإعراب لاسم و خبر كان .
أن يستخرج القاعدة





الموضوعالأصلي : - قراءة مشروحة نفسية قطة س1م // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: العم بربار


توقيع : العم بربار








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية