منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
الأحد 19 فبراير - 9:09:50
الأحد 19 فبراير - 8:28:01
الأحد 19 فبراير - 7:43:09
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الجمعة 11 أبريل - 20:49:00
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1301
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: - قراءة مشروحة نفسية قطة س1م


- قراءة مشروحة نفسية قطة س1م


222 الحيوانات 1 - قراءة مشروحة نفسية قطة س1م
مؤشر الكفاءة: ـ القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف. - توظيف الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما . – تعريف بأوصاف القطة و حركاتها و سلوكاتها أثناء الخوف و التربص . تعريف كان و أخواتها و عملها و صياغتها في الأزمنة- إعراب عناصرها إعرابًا سليمًا
الكفاءة القاعدية: ـ يذكر يحترم علامات الوقف المختلفة ومواضعها. ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص- التعرف على خصائص بعض الحيوانات وطريقة تعاملها مع الأوضاع الجديدة ـ التعرف على كان و أخواتها .
الوسائل : ـ كتاب اللغة العربية ص 222, السبورة .
الوضعيات سيـــــــــــــــــــر الحصــــــــــــــــة الأهداف الوسطية
وضعية
الانطلاق تقديم الدرس: - ما هي الحيوانات الأليفة التي تعرفها؟أي الحيوانات منها الأقرب للإنسان تعيش معه في البيت؟كيف علينا معاملتها؟ أن يذكر التلميذ بعض الحيوانات الأليفة كيفية معاملتها










بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
أسئلة لمراقبة الفهم العام - حول ماذا يتحدث النص؟كيف عرفت القطة الببغاء؟
ماذا حاولت أن تفعل معه؟كيف نجا الببغاء منها؟
 الفكرة العامة:وصف القطة وأحوالها مع الببغاء المنتصر عليها،وقرارها معاملته كصديق
قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة: - ما هي أوصاف القطة؟ماذا أحضر الصديق لصديقه؟لم أعطاه الببغاء؟كيف كانت وضعية الببغاء في المنزل؟هل تعرفت عليه القطة أول الأمر؟ماذا حسبته؟صف القطة وهي متربصة؟كيف نجا منها الببغاء؟بأي وسيلة عبر الببغاء على نصره؟بعد ماذا اعترفت القطة بالهزيمة؟وماذا قررت؟
الأحداث: 1- وصف الكاتب للقطة،وعلاقته بها
2- تربص القطة بالببغاء المتوجس خوفا،وقد حسبته دجاجة خضراء
3-وصف تربص القطة بالببغاء، و احتفال الأخير بخلاصه منها .
4-اعتراف القطة بهزيمتها أمام الببغاء،و اتخاذها قرار التعامل معه.
 شرح المفردات:- استودعني :ترك عندي أمانة - تتربصه:تنتظر و تراقبه للغدر به –ارتاعت:فزعت- ربضت مكانها:بركت و جثت - غريزته: الخصائص الوراثية
 المغزى من النص. – اللغة أساس التواصل حتى ولو كانت رمزا و فهمها تأويلا.
البناء اللغوي: كان وأخواتها
ورد في النص ما يلي:
وان جلست اكتب تظل متكئة تحلم -وكانت قطتي لم تر ببغاء قط -أليس هذا المخلوق دجاجة خضراء - أمست تتربَّصه - ثم دنت حتى أصبحت قريبة منه
مابرح الببغاء يرقبها -وباتت القطة رابضة تحت سريري
شرح:
لاحظ كل من: كان - ظل- ليس – أمسى - أصبح - بات - مابرح
علام دخلت؟ جملة اسميّة؛أي على المبتدأ و الخبر.
ما العمل الذي أدته؟ ترفع الأول(المبتدأ)ويسمى اسمها وتنصب الثاني (الخبر) ويسمى خبرها
هل يمكن صياغة الماضي والمضارع والأمر منها؟ منها ما هو في الماضي والمضارع نحو:
ما زال ، مابرح ، ومنها ما هو في الماضي والمضارع والأمر نحو: كان، ظل ، بات
القاعدة:كان وأخواتها تدخل على جملة اسميّة، ترفع (المبتدأ)ويسمى اسمها، وتنصب (الخبر) ويسمى خبرها
كان وأخواتها ثلاث عشرة وهي: كان - ظل- ليس – أمسى - أصبح - بات – مابرح – صار - ما زال - مافتئ - ماانفك - مادام - أضحى.
منها ما هو جامد: أمس – مادام. منها ما هو في الماضي والمضارع: ما زال – مابرح
مافتئ – ماانفك. ومنها ما هو في الماضي والمضارع والأمر: كان - ظل – أمسى - أصبح - بات– صار - أضحى. أن أحوال القطة مع الببغاء
أن يستخرج الفكرة العامة.


أن يقرأ قراءة سليمة معبرة.

أن بجيب عن الأسئلة الموجهة.
أن يستخرج مضمون النص

.

أن يستخرج الأفكار الرئيسة


أن يشرح الألفاظ الصعبة



أن يستخرج هدف ومغزى النص


أن يتعرف على كان و أخواتها





أن يشرح عمل كان عند دخولها الجملة الاسمية .
أن يتعرف على علامة الإعراب لاسم و خبر كان .
أن يستخرج القاعدة





الموضوعالأصلي : - قراءة مشروحة نفسية قطة س1م // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: العم بربار


توقيع : العم بربار








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"