منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مواضيع 19 أفريل: اللغة الانجليزية + اللغة العربية + التربية المدنية + التربية الإسلامية
الحياء
للاستيقاظ لصلاة الفجر
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 1996 اختبارفي مادة اللغة العربية
الفرق بين المحصور والمحصور فيه في أسلوب الحصر
الفرق ين التّمنّي والتّرجّي
صفة مرفوعة أو نعت مرفوع
لسنة الرابعة متوسط‏ > ‏مواضيع في اللغة العربية وحلولها (ش ت م)‏ دورة ماي 2003
عثمان عريوات والشعوذة فلم طبيب القرية2
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2005 اختبارفي مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2004 اختبارفي مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 2002 اختبار في مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 2001 اختبار في مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان1978 اختبارفي مادة اللغة العربية
تصحيح الرياضيات بكالوريا 2013 ع ت
أمس في 23:29:34
أمس في 23:21:44
أمس في 23:21:29
أمس في 23:15:42
أمس في 23:03:22
أمس في 23:01:38
أمس في 23:00:57
أمس في 22:46:55
أمس في 22:00:11
أمس في 20:51:08
أمس في 20:49:45
أمس في 20:46:38
أمس في 20:43:13
أمس في 20:39:59
أمس في 19:31:32
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
mourad kadouri
mourad kadouri
mourad kadouri
farida
mourad kadouri
mourad kadouri
berber

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الثلاثاء 5 أغسطس - 21:49:14
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15232
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: صفحات من تاريخ ورقلة


صفحات من تاريخ ورقلة


صفحات من تاريخ ورقلة
الفصل الثاني
ورقلة بعد الفتح الإسلامي
OUARGLA après La conquête musulmane




دخول الإسلام إلى منطقة ورقلة.
لا نكاد نعرف شيئا عن ظروف الفتح الإسلامي في منطقة ورقلة ، فالغموض يلف هذه الحقبة من تاريخها وذلك لانعدام الوثائق المدوّنة ، فكل ما كتب يعود إلى ما بعد الفتح بحوالي قرن من الزمن ، و لم يجذ مؤرخو القرن الثاني و الثالث الهجري XI & XII )( ميلادي بدا من الاعتماد على الروايات الشفوية ، و لا يخفى على أحد ما يعتري الرواية الشفوية من المبالغة و التشويه و التحريف و لا تخلو من إتباع الأهواء و التحيّز المذهبي أو العرقي ، فضلا عن الوضع و التلفيق ، فتختلط الرواية أو السيرة الشعبية الشائعة بالحقيقة التاريخية فلا نستطيع تميز الخيط الأبيض من الخيط الأسود .
يقول موسى بن سعيد الأندلسي : " ما كل ما قيل كما قيل . فقد باشر الناس الأباطيل "
فالذي يكتب في ميدان التاريخ مطالب أكثر من غيره بتقديم الدليل و البرهان القاطع على صحة ما يورده من معلومات.
يقول أبن خلدون في مقدمة المقدمة إن الكتابة في التاريخ تحتاج إلى:

" مآخذ متعددة و معارف متنوعة و حسن نظر و تثبيت يفضيان بصاحبها إلى الحق و ينكبان به عن المزلات و المغالط، لأن الأخبار إذا اعتمد فيها على مجرد النقل و لم تحكم أصول العادة و قواعد السياسة و طبيعة العمران و الأحوال في الاجتماع الإنساني ، ولا قيس الغائب منها بالشاهد و الحاضر بالذاهب ، فربما لم يؤمن فيها من العثور ومزلة القدم و الحيد عن جادة الصدق ،و كثيرا ما وقع للمؤرخين و المفسرين و أئمة النقل من المغالط في الحكايات و الوقائع لاعتمادهم فيها على مجرد النقل غثا أو سمينا، و لم يعرضوها على أصولها و لا قاسوها بأشباهها و لا سبروها بمعيار الحكمة و الوقوف على طبائع الكائنات و تحكيم النظر و البصيرة في الأخبار ، فضلوا الحق و تاهوا في بيداء الوهم و الغلط ".
( مقدمـــــة ابن خلدون )

و يقول أبو حاتم الرازي المتوفى سنة 277 هـ :" إذا كتبت فقمش ، و إذا حدّثت ففتش " .
لهذا يتوجب على المهتم بالتاريخ، الرجوع إلى المصادر، و الاعتماد على المراجع،و تقصي الحقائق و البحث عن الشواهد و مقارنة الأثر و الحاضر بوصف الماضي الغابر.
و مما تقدم يتبين ، كيف أنه لا يمكن الركون إلى رواية المتطفلين على التاريخ الجاهلين لأصول التأريخ ، الذين لم يدرسوه دراسة أكاديمية ،و لم يتخرجوا من معاهده المتخصصة ، و لاسيما عندما تقترن الرواية بنية مبيتة ، للتلفيق و التزييف بغرض تحقيق أهداف و نزعات عصبية و مرامي عنصرية .

· إسـلام سكان ورقلة :

كانت قبيلة زناته البربرية الكبيرة من أوائل القبائل في شمال أفريقيا التي دخلت الإسلام ويعلل المؤرخ الفرنسي غوته ذلك بحقيقة وجود تشابه مجتمعي كبير بين قبيلة زناته البربرية وبين القبائل العربية.
ولا يوجد لدينا ما يثبت أو ما ينفي غزو ورقلة من طرف الفاتحين المسلمين الأوائل ولكن الراجح أن أهل ورقلة اعتنقوا الإسلام طواعية ، سلما لا استسلاما، بدليل عدم عثورنا على أيّ آثر يدل على توجيه أي حملة عسكرية ، أو وجود حامية من جيش المسلمين ، و من المحتمل أن يكون الإسلام قد دخل إلى ورقلة عن طريق التجار المسلمين الذين كانوا يعبرون المنطقة في طريقهم إلى بلاد السودان ( جنوب الصحراء الكبرى )، و هذا ما يفسّر سطحية التأثير العربي في هذه المرحلة السابقة للزحف الهلالي في القرن الخامس الهجري




الموضوعالأصلي : صفحات من تاريخ ورقلة // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الأحد 10 أغسطس - 0:03:00
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1447
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من تاريخ ورقلة


صفحات من تاريخ ورقلة


شكرا علي الموضوع




الموضوعالأصلي : صفحات من تاريخ ورقلة // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد12


توقيع : محمد12





الخميس 21 أغسطس - 21:43:32
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1212
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من تاريخ ورقلة


صفحات من تاريخ ورقلة


شكرا علي الموضوع




الموضوعالأصلي : صفحات من تاريخ ورقلة // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: ommare


توقيع : ommare








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة