منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أكتـوبـر في مـادة اللغة العربية السنة التالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تفاصيل عملية تخفيف مواضيع بكالوريا 2017 جميع الشعب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تقديم الخبر وجوبا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تقديم المبتدأ وجوبا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجملة الشرطية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجمل الواقعة محل جمل أخرى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثالث المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المشكلة"و"الإشكالية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح دروس الظواهر الميكانيكية والكهربائية ‏للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
أمس في 21:18:10
أمس في 21:16:37
أمس في 20:32:24
أمس في 20:31:49
أمس في 20:30:20
أمس في 20:29:55
أمس في 18:26:54
أمس في 18:26:03
أمس في 18:22:08
أمس في 16:12:46
أمس في 11:51:57
أمس في 11:51:32
أمس في 11:51:21
أمس في 11:51:07
أمس في 11:50:56
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: مـــنـــتــــديــات الأسرة :: التغذية والصحة

شاطر

الثلاثاء 5 أغسطس - 0:18:33
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14857
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: اسرار العلاج بالتفاح


اسرار العلاج بالتفاح


اسرار العلاج بالتفاح




الاسم الشائع (Apple) الاسم العلمي (Pyrus malus) الاسماء الاخرى توتا – سيب بالفارسية , المريح ( بالعبرانية )

اصول ثلاثة كانت معروفة لشجرة التفاح و اصبح عددها يتكاثر على مر العصور حتى اصبح التفاح اليوم اكثر من (600) نوع , والعدد في تزايد مستمر وذلك ليس لان للتفاح طعمه اللذيد وقيمته الغذائية فحسب , بل لانه اصبح مادة اولية لكثير من الصناعات ايضا .

تزهر اشجار التفاح بين اواخر شهر آذار ( مارس ) واوائل شهر نيسان ( ابريل ) ازهارا ( بيضاء - حمراء ) قبل تكون الاوراق في الاغصان وبهجة لون الازهار تجذب اليها انواع النحل والحشرات الاخرى لتلقيحها وبعد تفتح الازهار كلها تظهر الاوراق على الاغصان , وهي بيضوية الشكل براس رفيع واطراف مسننه بنعومة , ومن قعر الزهرة اللحمي تتكون الثمرة بعد تلقيح الزهرة بواسطة الحشرات او الهواء .

سانقل لكم اليوم ما تناقلته الكتب عن اهمية التفاح من الناحية الطبية


التفاحة تحتوي :

سكاكر مثل سكر العنب وسكر الفواكه وبروتينا , ومواد دهنية , وسليلوزا , واحماض عضوية ونشاء ومعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم الكالسيوم والمغنيزيوم والحديد والفوسفور والمنغنيز والبروم والكوبلت والكبريت والكلور والصوان والالمنيوم . ونسبة كبيرة من الماء . وتحتوي من الفيتامينات : A, B1 , B2 , C وحامض النيكوتين ( ليس له علاقة بالنيكوتين ) و B6 , E وكذلك الارتباطات الاتيرية لحوامض الفواكه التي تمنح التفاحة شذاها العطري الخاص ومادة البكتين ( Pektin ) الغروية التي تستطيع ان تربط كمية وافرة من الماء.

ماذا قال عنه الطب القديم:

لقد كان للتفاح دور عظيم في الطب القديم , فكان اليونانيون يعالجون امراض الامعاء والجروح والقروح بعصير التفاح وكان هناك مرهم يحضر من مسحوق التفاح ومزجه بحليب المرأة لعلاج الرمد , كما كانوا يعالجون النقرس والروماتزم والصرع بعصير التفاح المطبوخ .
وكان اطباء العرب يعالجون الجروح المتعفنة والغرغرينا بعفن التفاح . وقال علماء العرب ان للتفاح وظائف جمة , منها انه سهل الهضم , يقوي الدماغ والقلب والمعدة ويفيد في علاج امراض المفاصل والخفقان , ويسكن العطش ويقطع القيء , ويفرح ويفيد الموسوسين , ويقوي الشهوة ويذهب عسر التنفس , يصلح الكبد والدم والمربى منه اجود في كل خواصه وقالوا في سيئاته : انه يولد الرياح الغليظة والنسيان .
يقول ابن سينا في التفاح ( اعدل التفاح الشامي ) والتفه منه رديء قليل المنافع , وكذلك الفج والحامض فانهما يولدان العفونات والحميات . وشراب التفاح عتيقه خير من طريه لتحليل البخارات الرديئة , وورقه ولحاؤه وعصارة القابض منه تدمل الجروح وعصارة ورقه تنفع من السموم .

ماذا قال الطب الحديث في التفاح :

قيل في التفاح الشيء الكثير عن فوائده ومنها انه افضل الفواكه واعظمها نفعا : فهو ينشط الامعاء ويكافح الامساك المزمن , والاسهال عند الاطفال وحصى الكلى والحالبين والمثانة ويزيل حمض اليوريك ونقيعه يخفف من آلام الحمى والعطش وينشط الكبد ويهدئ السعال ويخرج البلغم ويخلص الجسم من الاحماض والدهون ويسهل افراز غدد اللعاب والامعاء والكبد وينشط القلب ويخفف آلام التهاب الاعصاب وامراض الكبد والوهن القلبي ويصون الاوعية الدموية والاسنان من النخر ويزيل الشعور بالتعب .
ويقول الدكتور جافيز في كتابه طب الشعوب ان خل التفاح هو الخل الوحيد الصالح للجسم , وما عداه فضرره اكثر من نفعه .
ويوصي الاطباء اصحاب المعد والامعاء الضعيفة ان يأكلوا التفاح مطبوخا ويذكرون ان قشر التفاح اذا جفف وغليت ملعقة كبيرة منه في كأس ماء افادت في ادرار البول وطرد الرمال اكثر من اللب . ويروون ان الامريكيين والسوسيريين يصنعون شرابا من التفاح , يتناوله العمال فيزيد في نشاطهم وانتاجهم , ويغنيهم عن تناول المشروبات الكحولية , كما يوصون بعصير التفاح للمسنين الذين لا يمارسون الرياضة البدنية او المشي .

وهناك العديد من الوصفات المجربة من التفاح :

فقد اورد العالم الفرنسي الدكتور جان فالنيه مجموعة قيمة من الوصفات المفيدة منها ما يأتي :

1. وصفات للاستعمال الداخلي :

• تفاحة في كل مساء تعمل كملين , وتفاحة كل صباح تعمل كمسهل .
• ضد اسهال الاطفال يؤخذ من التفاح المبشور في اليوم خمس مرات .
• ضد العطش تفاحة مع فنجان شاي خفيف .
• ضد التهاب الامعاء الغليظة , واسهال خروج الاسنان يؤخذ اثناء يومين مقدار من التفاح وحده حسب السن , ويوصف هذا ضد الزحار وعسر الهضم والمغص وتقرحات المعدة .
• ضد الرشح والزكام تتبع حمية تقتصر على تناول 500 – 1000 جرام تفاح ني مبشور يومياً , وتدوم الحمية يومين او ثلاثة ايام .
• ضد الروماتزم , والنزلة الرئوية وامراض الامعاء تقطع تفاحتان او ثلاث تفاحات على هيئة حلقات بقشورها , وتغلي في لتر ماء مدة ربع ساعة , ويمكن ان يضاف لها قطع من عرق سوس , ويشرب منه كوب ثلاث مرات يومياً .
• ضد الروماتيزم وقلة البول والنقرس يغلي 30 جراما من قشر التفاح في 250 جراما من الماء مدة 15 دقيقة ويشرب منه 4 – 6 آكواب في اليوم .

2. وصفات للاستعمال الخارجي :

• ضد آلام الاذن : تشوي تفاحة بالاذن , وتوضع لصقة على الاذن .
• ضد الجرب والقرع : تقطع تفاحة الى نصفين وينزع قلبها وبذورها ويوضع مكانها قليل من زهر الكبريت , ويضم النصفان معاً بخيط وتشوى في الفرن , ثم تهرس وتفرك اماكن المرض بالسائل الذي يخرج من التفاحة .
• ضد الجروح المزمنة : تفاحة مقشرة ومشوية توضع لصقات منها على الجروح ويمكن ان تعمل لصقة من مقدار من عصير التفاح ومثله من زيت الزيتون .
• لتقوية الجلد : يدهن بعصير التفاح الوجه والرقبة والبطن والاثداء فيقوي خلايا الجلد .
• في سويسرا يعالج بعض الاطباء سكر الاطفال بحمية تقتصر على تناول التفاح والطماطم بعد شيهما بالفرن .

يوصي الاطباء بتناول التفاح لكل الاشخاص ومن كل الاعمار , ولكن بصورة خاصة للمصابين بالنقرس وامراض الكلى والمفاصل والروماتزم , وعليهم تناول كيلو من التفاح يوميا ويوصي الاطباء الروس بتناول التفاح بكثرة لعلاج الضغط الشرياني وحصى المرارة . ويوصى ضعاف الامعاء والمصابين بالامساك وكذلك بالاسهال بتناول التفاح وحتى غير الناضج منه لا يضر الامعاء لوجود مادة التنين في اليافه , ويمكن للمصابين بمغص المعدة اكل التفاح بشرط تقشيره او مضغه جيدا او بشره , والتفاح مفيد للنساء الخائفات على جمالهن فهو يحافظ على بشرتهن ويجدد نشاطها ويحفظ جمالها ولا يسمن اجسامهن .

استعماله في الطب للوقاية والدواء :

اولا استعماله خارجيا :
يفيد التفاح في شفاء اصابع القدمين المحتقنة والموجعة من البرد في الشتاء – تثليج – وذلك بدق وهرس تفاحة مشوية – بدون تقشير – ومزجها مع مع قليل من زيت الكتان وتغطية الاصابع المصابة بهذا المزيج ولفها طيلة الليل .

ثانيا استعماله داخليا :
ان للتفاح فوائد جمة في معالجة بعض الامراض والوقاية من بعضها الاخر , حتى يكاد يكون صيدلية كامله ( الكمال لله وحده ) قائمة بذاتها , ففي الجهاز الهضمي يشفي من الاسهال الحاد و المزمن , وعلى الاخص اسهال الاطفال والرضع اثناء الصيف , والذي كثيرا ما يذهب الطفل ضحية له , ولهذا الغرض يمنع عن الطفل المصاب بالاسهال كل نوع من الغذاء الا التفاح . وذلك ( ببرش ) 7-9 تفاحات بعد تقشيرها ورفع البذور الداخلية منها , ويغذى الطفل منها الى درجة الاشباع ثلاث مرات في اليوم . وبعد ظهور التحسن بعد يومين او ثلاثة تقلل كمية التفاح ويضاف اليها مغلي الشوفان المركز ( كويكر ) يباع في محلات البقالة . وباستمرار التحسن ينتقل تدريجيا الى الغذاء الطبيعي . ويلاحظ ان اعطاء أي غذاء آخر في اليومين الاولين للمعالجة وبأي كمية كانت غير التفاح والماء القراح يفسد المعالجة .

كذلك يعتبر التفاح علاجاً ناجحا في معالجة الروماتزم , وذلك بان يستمر المصاب على اكل كيلو واحد من التفاح كل يوم , ولمدة اربع اسابيع متتالية .
ولمعالجة السعال الناتج عن التهاب الحنجرة والبحة ايضا عند الاحداث والمسنين على السواء يستعمل التفاح الممزوج بسكر النبات مع اليانسون . والافضل من ذلك استعمال التفاح المشوي وحشو كل تفاحة منه بمقدار صغير ( ربع ملعقة صغيرة او اقل ) من الزعفران . والتفاح المشوي يزيل ايضا الامساك المستعصي ويلين الباطنية .

ويوصي الاطباء ايضا باستعمال التفاح في معالجة امراض الكبد , وزيادة ضغط الدم الناتج عن امتلاء الشرايين – بلاتورا – والامساك والاصابة بتضخم العقد اللمفاوية داء الخنازير (Skrofulos) وضعف الدم والمثل الانكليزي يقول تفاحة واحدة تبعد الطبيب عن البيت (One Apple A Day Keeps The Doctor Away) ومن اراد ان يحتفظ باسنانه حتى في سن الشيخوخة المتاخرة فليأكل تفاحة واحدة في مساء كل يوم قبل النوم .

والمستحلب ( الشاي ) المصنوع من قشر التفاح المجفف يكون مشروبا رخيصا ومفيدا خصوصا في الشتاء . وفي الوقت الحاضر ساد استعمال التفاح المقطر بطرق خاصة في اوروبا ( ويسمى التقاح السائل ) كثيرا . ليس كمشروب منعش لذيذ الطعم خال من كل اثر للكحول فحسب , بل ايضا لمعالجة الكثير من الامراض والوقاية منها : كفقر الدم , والضعف العام , وامراض الاوعية والعقد اللمفاوية وتصلب الشرايين وداء النقرس وامراض الكبد والجهاز البولي وامراض الجلد وروماتزم الاعصاب ( نويرلجي )




الموضوعالأصلي : اسرار العلاج بالتفاح // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"