جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية |
الأحد 3 أغسطس - 20:33:33 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: بطلان من أدعى زواج الحسين بن علي( رضى الله عنهما ) من شاه زنان بطلان من أدعى زواج الحسين بن علي( رضى الله عنهما ) من شاه زنان بطلان من أدعى زواج الحسين بن علي( رضى الله عنهما ) من شاه زنان كثير من الروايات التي سطرها الأعاجم ماانزل الله بها من سلطان ، حيث كانت تنهش في جسد الدولة الإسلامية ،ولكن عند أهل التحقيق ثبت بطلان الكثير من الروايات الصفويه التي شوهت الشيعة العلوية التي تقتدي بالصحابة ( رضوان الله عليهم ) وأمهات المؤمنين ( رضى الله عنهن جميعا ) ، وأهل البيت ( رضى الله عنهم ) الذين أوصونا بمحبة أمهات المؤمنين والصحابة على حد سواء ، وهذا واضح لدى المتتبع لإخبار أهل البيت عندما يسمون أبنائهم بأسماء الصحابة حبا منهم ، لذا برز التصحيح في الكتب المسماة أمهات الكتب ، وفرز الخزعبلات منها ( هذا لايعني فقط الشيعة الصفوية ) وأنما عموم الأحاديث التي تخالف الكتاب والسنة والعقل والتاريخ .وفي هذه الدراسة بالرغم من الحساسية والخطورة التي فيها لكن يجب علينا تشخيص هذه الحالات وأهدافها ورميها إلى مزبلة التاريخ ، بغض النظر عما تؤول إليه النتائج المترتبة عليها ، لأن مخافة الله هي الأولى أولا والحقيقة ثانيا وبراءة أهل البيت ثالثا علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( رضى الله عنهم ) ، يسمى زين العابدين ( السجاد ) ذي الثفنات وأختلف في أمه فالمشهور أنها شاه زنان بنت كسرى يزدجر بن شهريار بن برويز ، وقيل أن اسمها شهربانو قيل نهبت في فتح المدائن فنفلها عمربن الخطاب ( رض) من الحسين (رض) ، وقيل بعث حريث بن جابر الجعفي إلى علي بن أبي طالب (رض) بنتي يزدجر بن شهريار فأخذهما وأعطى واحدة لابنه الحسين (رض) فأولدها علي بن الحسين (رض) وأعطى الأخرى لمحمد بن أبي بكر (رض) فأولدها القاسم الفقيه بن محمد بن أبي بكر الصديق (رض) فهما أبناء خالة ، وقال ابن جرير الطبري : أسمها غزالة وهي من بنات كسرى ، وقال في المبرد هي سلافه من ولد يزدجر كانتا معه حين ذهب إلى خراسان ، وقيل إن أم زين العابدين (رض) . وقد علق الدكتور عبد الجواد آل طعمه على ذلك قائلا (1) :- (( وقد أغنى الله تعالى علي بن الحسين (رض) بما حصل له من ولادة رسول الله (ص) عن ولادة يزدجر بن شهريار المجوسي المولود من غير عقد ، ... وروايات الشيعة على إن علي بن أبي طالب (رض) أعتقها ثم زوجها لولده بالنكاح وجعل لها مهرا ، وقال علي بن الحسين (رض) أنا بن الخيرتين لان ملوك العجم خيرهم . والعرب لاتعتد للعجم فضيلة وأن كانوا ملوكا ولو اعتدوا بالملك فضيلة لوجب أن يفضلوا قحطان على عدنان ولكن ليس ذلك عندهم شيء يعتد به ، وبعض العوام يقولون جمع علي بن الحسين (رض) بين النبوة ( من رسول الله ) والملك أي ( كسرى ) وليس ذلك بشيء ولو ثبت على ماعرفته وكان علي بن الحسين (رض) يوم ألطف مريضا ومن ثم لم يقاتل حتى زعم بعضهم انه كان صغيرا وهذا لايصح ، قال الزبير بن بكار كان عمره يوم ألطف ثلاثا وعشرين سنة وتوفي سنة 95هـ وفضائله أكثر من أن تحص )) . يتضح مما تقدم أن هذه الرواية كذلك متداولة عند غير الصفويه ، ولكن لنرى هدف الصفويه من ذلك ، وبعدها تفنيد هذه الاكذوبه التي يتناقلها الكثير من المؤرخين وأرباب المقاتل والسيير ، ولكن هذه المرة شهد شاهد من أهل الدار وهو الدكتور علي شريعتي (2) ووضع عنوان عروس المدائن في المدينة قال : (( يروي ألمجلسي في بحار الأنوار ج11ص -4 بعد نقل أخبار حول زواج الحسين (ع) مثيرة للغثيان - أن والدة الأمام هي بنت يزدجر التي جيء بها أسيرة في زمان الخليفة عمر (رض) ، وقد أعجب بها الأمام الحسين (رض) ، وتزوجها فولد له منها أبن واحد هو الأمام السجاد ( علي بن الحسين رض) (3) . ومن جهة نحن نعلم ان علي بن الحسين (رض) ولد عام 38هـ ، أي بعد عشرين عاما من زواج أمه من الأمام الحسين (رض)> وقد صرحت هذه القصة بأن ( شهر بانوا ) كانت من أسرى فتح المدائن ، وأن عمر (رَض) كان ينوي قتلها ولكن الأمام علي (رض) هو الذي أنجاها من الموت ، وواضح جدا أن واضعي هذه القصة هم من أنصار الشعوبية الإيرانية وأنهم أرادوا من ذلك أظهار أن عليا (رض) كان يساند الساسانيين ويدافع عنهم وذلك في مقابل عمر (رض) الذي كان عدوهم وهازم جيوشهم . غير أن هؤلاء فاتهم أنهم حينما أرادوا أثبات ان الإمام السجاد (رض) هو حفيد يزدجر وأمه شهر بانوا ، أوقعوا أنفسهم في أشكال تأريخي عويص وهو لزوم ان يكون الحسين (رض) تزوج في 18هـ ( حينها عمره 15سنة ) بينما الإمام علي بن الحسين (رض) ولد عام 38هـ ، ومن المنصوص عليه أنه لم يولد له من شهر بانوا سوى السجاد ، وهذا يعني أنها لم تلد من الأمام الحسين (رض) إلا بعد مضي عشرين عاما . غير أن ألمجلسي عندما تنبه إلى هذه المشكلة بالرواية حاول ترقيعها بالقول أنه ليس من المستبعد أن تكون كلمة (عمر ) الواردة في الرواية تصحيفا لكلمة عثمان (رض) فيكون الزواج قد تم في عهد عثمان لافي عهد عمر !!!! والواقع هذه المحاولة – إذ قبلت – فأنها سوف تحل أشكال التفاوت الكبير بين وقت الزواج ووقت الولادة ، ولكن إشكالا آخر أكثر إحراجا سوف يظهر فيها وهو طول المسافة الزمنية بين انكسار جيش يزدجر وبين أسر بناته !!! هذا مضافا إلى الرواية تضمنت التصريح بأن الأسرى هم أسرى ( المدائن) فهل يقول ألمجلسي أنها مصحفة أيضا ؟ ويسوق ألمجلسي روايته عن أسماءها ( شهر بانوا ) وكذلك القصة الكاملة (( بيان اسم أم الأمام وهل هي سلامة أو خولة أو غزالة أو شاه زنان أو ..... فيقول أنهم جاءوا ببنت يزدجر إلى المدينة وما أن وقعت عينها على عمر حتى غضبت وسبت عمرا فسبها هو أيضا وأمران تباع شأن سائر الأسرى فأعترضه أمير المؤمنين بالقول أن بنات الملوك لاتباع وتشترى وأن كانوا كفارا ، وأشار عليه بأن يزوجها رجلا من المسلمين ويدفع صداقها من بيت المال !!! وفي ذيل الرواية المنسوبة إلى الأمام الصادق (رض) . نصغي للحوار الأتي بين الأمام علي وابنة يزدجر فقال :(( جه نام داري أي كنيزك )) ؟ يعني ماأسمك ياصبية ؟ قالت : جهان شاه فقال : بل شهر بانويه قالت : تلك أختي قال : (( راست كفتي )) أي صدقت ... ويبدو أن الناقل ( أو المختلق ) لهذه الرواية لم يكن يدري إن الأمام علي (رض) حتى لو سلمنا أنه تحدث معها الفارسية إلا أن اللغة التي كان سيحدث بها لم تكن مفهومة عند بنت يزدجر وذلك لان علي (رض) يتحدث باللهجة الفارسية الدرية وهي لهجة محلية لأهالي خرسان بينما كانت بنت يزدجر تتحدث باللغة البهلوية الساسانييه !!! هذا أولا ، وثانيا عبارة (( أي كنيزك )) الواردة في الرواية من الواضع إنها من الاصطلاحات الرائجة في زمان ( الراوي ) لافي زمان الحدث (4) وإذا أمعنا النظر في الرواية نلاحظ شيئا غريبا وهو إن الأمام علي (ع) كان يخاطبها بالفارسية بينما هي تجيب بالعربية والأغرب من ذلك التوجيه الذي ذكره ألمجلسي بإزاء تسمية الأمام لها ب(شهر بانويه ) بدلا من ( جهان شاه ) حيث أوعز العلامة ذلك إلى كلمة (شاه ) هي من أسماء الله تعالى مستدلا على ذلك بما جاء في الخبر من أن علة النهي عن الشطرنج عبارة الشاه مات ، ووالله أن الشاه لايموت . لماذا اختاروا الحسين دون الحسن (رض الله عنهم ) لأنهم نفذوا من خلال المذهب الشيعي الأمامي الاثني عشري أي الأمامه تنتقل في ولد الإمام الحسين (رض)- معتقدات ألشيعه الاثني عشريه - لكي يكون كسرى مصاهرا له . وهناك أيضا اختيار الحسن العسكري (رض) وتزويجه من كسرى أيضا برواية أشبه بالخيال راجع بحار الأنوار ج46 ص10 ، لأنهم لايردون انقراض جيل الأسرة الساسانييه وتضع له شجرة ترجع بنسبه إلى بهرام ، والى ذلك يشير الشاعر الفردوسي في ( الشاه نامة ) (5) نقلا عن رستم انه كتب رسالة إلى أخيه تطرق فيها إلى انقراض السلالة الساسانية وهيمنة العرب على إيران يقول : من هذا العالم إلى أربعمئة سنة لاحقه ......لن يرى العالم مثل هذه النطفة وهكذا أرادوا استمرار النطفة عبر ترقيع سلسلة الارتباط النسبي بحلقة ارتباط سببي ( مصاهرة ) رسول الله (ص) .وهكذا يتحقق الغرض من الوصل بين السلسلة السلطانية الساسانية والسلسلة الأمامية الشيعية . والجلال الايزدي (6) بالنور المحمدي :- وان غلاما بين كسرى وهاشم ......... لأكرم من نيطت عليه التمائم !! هذا هو التشيع الشعوبي وهو تركيب أثني متناقض من النبوية الإسلامية والسلطة الساسانية بين كسرى وهاشم وهو الإمام زين العابدين علي بن الحسين (رض) . الموضوعالأصلي : بطلان من أدعى زواج الحسين بن علي( رضى الله عنهما ) من شاه زنان // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 3 أغسطس - 23:54:38 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: بطلان من أدعى زواج الحسين بن علي( رضى الله عنهما ) من شاه زنان بطلان من أدعى زواج الحسين بن علي( رضى الله عنهما ) من شاه زنان [size=32]من لا يعرف تاريخه لا يفهم حاضره ولا يبنى مستقبله[/size] الموضوعالأصلي : بطلان من أدعى زواج الحسين بن علي( رضى الله عنهما ) من شاه زنان // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: جميلة
| |||||||
الأحد 10 أغسطس - 0:04:04 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: بطلان من أدعى زواج الحسين بن علي( رضى الله عنهما ) من شاه زنان بطلان من أدعى زواج الحسين بن علي( رضى الله عنهما ) من شاه زنان شكرا علي الموضوع الموضوعالأصلي : بطلان من أدعى زواج الحسين بن علي( رضى الله عنهما ) من شاه زنان // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12
| |||||||
الخميس 21 أغسطس - 21:46:46 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: بطلان من أدعى زواج الحسين بن علي( رضى الله عنهما ) من شاه زنان بطلان من أدعى زواج الحسين بن علي( رضى الله عنهما ) من شاه زنان شكرا علي الموضوع الموضوعالأصلي : بطلان من أدعى زواج الحسين بن علي( رضى الله عنهما ) من شاه زنان // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ommare
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |