منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2010
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
اليوم في 19:04:34
اليوم في 18:32:48
اليوم في 18:31:19
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
أمس في 22:11:23
أمس في 22:10:23
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الأحد 3 أغسطس - 20:18:03
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14919
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: من الحركات الباطنية و المناوئة للإسلام


من الحركات الباطنية و المناوئة للإسلام


من الحركات الباطنية و المناوئة للإسلام

اليزيدية
التعريف :
فرقة منحرفة نشأت سنة 132هـ إثر إنهيار الدولة الأموية . كانت في بدايتها حركة سياسية لإعادة أمجاد بني أمية ، و لكن الظروف البيئية و عوامل الجهل إنحرفت
بها فأوصلتها إلى تقديس يزيد بن (معاوية رضي الله عنه) و إبليس الذي يطلقون عليه إسم طاووس ملك و عزازيل .


التأسيس و أبرز الشخصيات :

البداية عندما انهارت الدولة الأموية في معركة الزاب الكبير أو الأعلى شمال العراق سنة 132هـ هرب الأمير إبراهيم بن حرب بن خالد بن يزيد إلى شمال العراق و جمع فلول الأمويين داعياً إلى أحقية يزيد في الخلافة و الولاية و أنه السفياني المنتظر الذي سيعود إلى الأرض ليملأها عدلاً كما ملئت جوراً . و يرجع سبب إختيارهم لمنطقة الأكراد ملجأ لهم إلى أن أم مروان الثاني (الذي سقطت الدولة في عهده) كانت من الأكراد .

عدي بن مسافر كان في مقدمة الهاربين من السلطة العباسية ، فقد رحل من لبنان إلى الحكارية من أعمال كردستان ، و ينتهي نسبه إلى مروان بن الحكم ، ولقبه شرف الدين أبو الفضائل لقي الشيخ عبد القادر الجيلاني و أخذ عنه التصوف ، ولد سنة 1073م أو 1078م و توفي بعد حياة مدتها 90 سنة ، ودفن في لالش في منطقة الشيخان بالعراق

صخر بن صخر بن مسافر : المعروف بالشيخ ابي البركات رافق عمه عدياً و كان خليفته ، و لما مات دفن بجانب قبر عمه في لالش .
عدي بن ابي البركات : الملقب بأبي المفاخر المشهور بالكردي ، توفي سنة 615هـ /1217م .

خلفه ابنه شمس الدين أبو محمد المعروف بالشيخ حسن : المولود سنة 591هـ - 1154م و على يديه إنحرفت الطائفة اليزيدية من حب يزيد و عدي بن مسافر إلى تقديسهما و الشيطان إبليس ، و توفي سنة 644هـ / 1246م بعد أن ألف كتاب الجلوة لأصحاب الخلوة و كتاب محك الإيمان و كتاب هداية الأصحاب و قد أدخل إسمه في الشهادة كما نجدها اليوم عند بعض اليزيدية .
الشيخ فخر الدين أخو الشيخ حسن : إنحصرت في ذريته الرئاسة الدينية و الفتوى .

شرف الدين محمد بن الشيخ فخر الدين : قُتل عام 655هـ /1257م و هو في طريقه إلى السلطان عز الدين السلجوقي .
زين الدين يوسف بن شرف الدين محمد : الذي سافر إلى مصر و انقطع إلى طلب العلم و التعبد فمات في التكية العدوية بالقاهرة سنة 725هـ.

بعد ذلك أصبح تاريخهم غامضاً بسبب المعارك بينهم و بين المغول و السلاجقة و الفاطميين.

ظهر خلال ذلك الشيخ زين الدين أبو المحاسن : الذي يرتقي نسبه إلى شقيق عدي أبي البركات ، عين أميراً لليزيدية على الشام ثم اعتقله الملك سيف الدولة قلاوون بعد أن أصبح خطراً لكثرة مؤيديه ، و مات في سجنه .

جاء بعده ابنه الشيخ عز الدين ، و كان مقره الشام ، و لقب بلقب أمير الأمراء و أراد أن يقوم بثورة أموية فقبض عليه عام 731هـ و مات في سجنه أيضاً .
استمر الحكام في إضطهاد اليزيديين ، و بقيت منطقة الشيخان في العراق محط أنظارهم ، و كان كتمان السر من أهم ما تميزت به هذه الفرقة .

إستطاع آخر رئيس للطائفة الأمير بايزيد الأموي أن يحصل على ترخيص بإفتتاح مكتب للدعوة اليزيدية في بغداد سنة 1969م بشارع الرشيد بهدف إحياء عروبة الطائفة الأموية اليزيدية و وسيلتهم إلى ذلك نشر الدعوة القومية معمة بالحقائق الروحية و الزمنية و شعارهم عربي أموي القومية ، يزيدي العقيدة .

و آخر رئيس لهم هو الأمير تحسين بن سعد أمير الشيخان .

و نستطيع أن نجمل القول بأن الحركة قد مرت بعدة أدوار هي :

1- حركة أموية سياسية ، تتبلور في حب يزيد .

2- تحول الحركة إلى طريقة عدوية أيام الشيخ عدي بن مسافر الأموي .

3- إنقطاع الشيخ حسن 6 سنوات ، ثم خروجه بكتبه مخالفاً فيها الإسلام .

4- خروجهم التام من الإسلام و تحريم القراءة و الكتابة و دخول المعتقدات الفاسدة و الباطلة في تعاليمهم .

الأفكار و المعتقدات :

أولاً : مقدمة لفهم المعتقد اليزيدي :

حدثت معركة كربلاء في عهد يزيد و قتل فيها الحسين رضي الله عنه و كثيرون من أهل البيت رضي الله عنهم .
أخذ الشيعة يلعنون يزيداً و يتهمونه بالزندقة و شرب الخمر .
بعد زوال الدولة الأموية ، بدأت اليزيدية على شكل حركة سياسية .
أحب اليزيديون يزيد و أستنكروا لعنه بخاصة .
ثم استنكروا اللعن بشكل عام .

وقفوا أمام مشكلة لعن إبليس في القرآن الكريم فاستنكروا ذلك أيضاً و عكفوا على كتاب الله يطمسون يالشمع كل كلمة فيها لعن أو لعنة أو شيطان أو إستعاذة بحجة أن ذلك لم يكن موجوداً أصلاً في القرأن ، و أن ذلك زيادة من صنع المسلمين .

ثم أخذوا يقدسون إبليس الملعون في القرآن ، وترجع فلسفة هذا التقديس لديهم إلى أمور :

1- لأنه لم يسجد لآدم فهو بذلك (في نظرهم) يعد الموحد الأول الذي لم ينس وصية الرب بعدم السجود لغيره في حين نسيها الملائكة فسجدوا ، و لأن أمر السجود لآدم كان مجرد إختبار ، و قد نجح إبليس في هذا الإختبار ، فهو بذلك أول الموحدين ، و قد كافأه الله على ذلك بأن جعله طاووس الملائكة و رئيساً عليهم !!!!!!!!! .




2- و يقدسونه كذلك خوفاً منه لأنه قوي لدرجة أنه تصدى للإله و تجرأ على رفض أوامره !!!.




3- و يقدسونه كذلك تمجيداً لبطولته في العصيان و التمرد!!!!!!.

أغوى إبليس آدم بأن يأكل من الشجرة المحرمة فانتفخت بطنه فأخرجه الله تعالى من الجنة إلى الأرض!!!!! .

إن إبليس لم يطرد من الجنة ، بل إنه نزل من أجل رعاية الطائفة اليزيدية على وجه الأرض !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! .

ثانياً : معتقداتهم :

جرهم إعتبار إبليس طاووس الملائكة إلى تقديس تمثال طاووس من النحاس على شكل ديك بحجم الكف المضمومة و هم يطوفون بهذا التمثال على القرى لجمع الأموال.
وادي لالش في العراق : مكان مقدس يقع وسط جبال شاهقة تسمى بيت عذري ، مكسوة بأشجار من البلوط و الجوز .
المرجة في وادي لالش : تعد بقعة مقدسة ، و إسمها مأخوذ من مرجة الشام ، و الجزء الشرقي منها (على حد قولهم)جبل عرفات و نبع زمزم .
لديهم مصحف رش(أي الكتاب الأسود) فيه تعاليم الطائفة و معتقداتها .
الشهادة : أشهد واحد الله ، سلطان يزيد حبيب الله .
الصوم : يصومون 3 أيام من كل سنة في شهر كانون الأول ، و هي تصادف عيد ميلاد يزيد .
الزكاة : تجمع بواسطة الطاووس ، و يقوم بذلك القوالون و تجبى إلى رئاسة الطائفة .
الحج : يقفون يوم العاشر من ذي الحجة من كل عام على جبل عرفات في المرجة النورانية في لالش العراق .
الصلاة: يصلون في ليلة منتصف شعبان ، و هي صلاة يزعمون أنها تعوضهم عن صلاة سنة كاملة .
الحشر و النشر بعد الموت : سيكون في قرية باطط في جبل سنجار ، إذ توضع الموازيين بين يدي الشيخ عدي الذي سيحاسب الناس ، و سوف يأخذ جماعته و يدخلهم الجنة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.
يقسمون بأشياء باطلة و من جملتها القسم بطوق سلطان يزيد و هو طرف الثوب.
يترددون على المراقد و الأضرحة كمرقد الشيخ عدي و الشيخ شمس الدين و الشيخ حسن و عبد القادر الجيلاني ، و لكل مرقد خادم ، و هم يستخدمون الزيت و الشموع في إضاءتها .
يحرمون التزاوج بين الطبقات ، و يجوز لليزيدي أن يعدد في الزواج إلى ست زوجات .
الزواج يكون عن طريق خطف العروس أولاً من قبل العريس ، ثم يأتي الأهل لتسوية الأمر .
يحرمون اللون الأزرق لأنه من أبرز ألوان الطاووس .
يحرمون أكل الخس و الملفوف (الكرنب)و القرع و الفاصوليا و لحوم الديكة و كذلك لحم الطاووس المقدس عندهم ، لأنه نظير لإبليس طاووس الملائكة في زعمهم و لحوم الدجاج و السمك و الغزلان و لحم الخنزير .
يحرمون حلق الشارب بل يرسلونه طويلاً و بشكل ملحوظ .
إذا رسمت دائرة على الأرض حول اليزيدي فإنه لا يخرج من هذه الدائرة حتى تمحو قسماً منها إعتقاداً منه بأن الشيطان هو الذي أمرك بذلك .
يحرمون القراءة و الكتابة تحريماً دينياً ، لأنهم يعتمدون على علم الصدر فأدى ذلك إلى إنتشار الجهل و الأمية بينهم ، مما زاد في إنحرافهم و مغالاتهم في يزيد و عدي و إبليس .
لديهم كتابان مقدسان هما الجلوة الذي يتحدث عن صفات الإله و وصاياه و الآخر مصحف رش أو الكتاب الأسود الذي يتحدث عن خلق الكون و الملائكة و تاريخ نشوء اليزيدية و عقيدتهم .
يعتقدون أن الرجل الذي يحتضن ولد اليزيدي أثناء ختانه يصبح أخاً لأم هذا الصغير و على الزوج أن يحميه و يدافع عنه حتى الموت .
اليزيدي يدعو متوجهاً نحو الشمس عند شروقها و عند غروبها ، ثم يلثم الأرض و يعفر بها وجهه ، و له دعاء قبل النوم .
لهم أعياد خاصة كعيد رأس السنة الميلادية و عيد المربعانية و عيد القربان و عيد الجماعة و عيد يزيد و عيد خضر إلياس و عيد بلندة ، و لهم ليلة تسمى الليلة السوداء (شفرشك) حيث يطفئون الأنوار و يستحلون فيها المحارم و الخمور .
يقولون في كتبهم(( أطيعوا و أصغوا إلى خدامي بما يلقنوكم به ، و لا تبيحوا به قدام الأجانب كاليهود و النصارى و أهل الإسلام ، لأنهم لا يدرون ما هيته ، و لا تعطوهم من كتبكم لئلا يغيروها عليكم و أنتم لا تعلمون)).

الجذور الفكرية و العقائدية:

اتصل عدي بن مسافر بالشيخ عبدالقادر الجيلاني المتصوف ، و قالوا بالحلول و التناسخ و وحدة الوجود ، و قولهم في إبليس يشبه قول الحلاج الذي إعتبره إمام الموحدين.
يحترمون الدين النصراني ، حتى إنهم يقبلون أيدي القسس و يتناولون معهم العشاء الرباني و يعتقدون بأن الخمرة هي دم المسيح الحقيقي و عند شربها لا يسمحون بسقوط قطرة واحدة منها على الأرض أو أن تمس لحية شاربها .
أخذوا عن النصارى التعميد ، إذ يؤخذ الطفل إلى عين ماء تسمى (عين البيضاء) ليعمد فيها ، و بعد أن يبلغ أسبوعاً يؤتى به إلى مرقد الشيخ عدي حيث زمزم فيوضع في الماء و ينطقون اسمه عالياً طالبيين منه أن يكون يزيدياً و مؤمناً بطاووس ملك أي إبليس .
عندما دخل الإسلام منطقة كردستان كان معظم السكان يدينون بالزرداشتية فانتقلت بعض تعاليم هذه العقيدة إلى اليزيدية .
داخلتهم عقائد المجوس و الوثنية فقد رفعوا يزيد إلى مرتبة الألوهية و التنظيم عندهم(الله-يزيد-عدي)
طاووس ملك .....رمز وثني لإبليس يحتل تقديراً فائقاً لديهم .
اخذوا عن الشيعة (البراءة) و هي كرة مصنوعة من تراب مأخوذ من زاوية الشيخ عدي يحملها كل يزيدي في جيبه للتبرك بها ، و ذلك على غرار التربة التي يحملها أفراد الشيعة الجعفرية ، و إذا مات اليزيدي توضع في فمه هذه التربة و إلا مات كافراً .
عموماً : إن المنطقة التي انتشروا فيها تعج بالديانات المختلفة كالزرداشتية و عبدة الأوثان ، و عبدة القوى الطبيعية ، و اليهودية ، و النصرانية، و بعضهم مرتبط بآلهة اشور و بابل و سومر ، و الصوفية من أهل الخطوة ، و قد أثرت هذه الديانات في عقيدة اليزيدية بدرجات متفاوتة ، وذلك بسبب جهلهم و أميتهم مما زاد في درجة إنحرافهم عن الإسلام الصحيح .

الإنتشار و مواقع النفوذ:

تنتشر هذه الطائفة التي تقدس الشيطان في سوريا و تركيا و إيران و روسيا والعراق و لهم جاليات قليلة العدد نسبياً في لبنان و ألمانيا و بلجيكا .

و يبلغ تعدادهم حوالي 120 الف نسمة ، منهم 70 ألفاً في العراق و الباقي في الأقطار الأخرى ، و هم مرتبطون جميعهم برئاسة البيت الأموي .

هم من الأكراد إلا أن بعضهم من أصل عربي .

لغتهم هي اللغة الكردية و بها كتبهم و أدعيتهم و تواشيحهم الدينية .

لهم مكتب رسمي مصرح به و هو المكتب الأموي للدعوة العربية في شارع الرشيد ببغداد .

و يتضح مما سبق :

أن اليزيدية فرقة إسلامية منحرفة ، قدست يزيد و إبليس ، و يترددون على المراقد و الأضرحة و لهم عقيدة خاصة كعيد رأس السنة الميلادية ، ويجيزون لليزيدي أن يعدد في الزوجات حتى 6 إلى غير ذلك من الأقوال الضالة المضلة .


المصدر
الموسوعة الميسرة في الأديان و المذاهب و الأحزاب المعاصرة
إشراف و تخطيط و مراجعة
د/مانع بن حماد الجهني
ج 1
ط 5
1424هـ





توقيع : berber





الأحد 3 أغسطس - 23:52:47
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2161
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: من الحركات الباطنية و المناوئة للإسلام


من الحركات الباطنية و المناوئة للإسلام


[size=32]من لا يعرف تاريخه لا يفهم حاضره ولا يبنى مستقبله[/size]




توقيع : جميلة





الأحد 10 أغسطس - 0:19:31
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1419
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
مُساهمةموضوع: رد: من الحركات الباطنية و المناوئة للإسلام


من الحركات الباطنية و المناوئة للإسلام


شكرا علي الموضوع




توقيع : محمد12








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"