منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
أمس في 18:15:22
أمس في 18:14:53
أمس في 17:48:03
أمس في 17:47:36
أمس في 17:44:10
أمس في 17:43:41
أمس في 17:42:07
أمس في 17:41:41
أمس في 17:39:21
أمس في 17:38:57
أمس في 17:32:46
أمس في 17:32:16
أمس في 17:30:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الأحد 3 أغسطس - 0:12:32
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14923
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: طبيعـة الفتوحـات الإسلاميـــة دواعيـــــــها ونتائجـــــــــها


طبيعـة الفتوحـات الإسلاميـــة دواعيـــــــها ونتائجـــــــــها


طبيعـة الفتوحـات الإسلاميـــة
دواعيـــــــها ونتائجـــــــــها
توطئـة:
الإسلام اتسم بأنه دين عالمي الدعوة جاء إلى الناس كافة من هذا المنطلق جاءت الفتوحات الإسلامية(1) وفقاً لتحقيق فرضية الجهاد ؛ ووفقا لمعايير ومبادئ وأيديولوجيات إسلامية ترقى بالإنسان إلى حياة كريمة وسعادة في الدنيا والآخرة ، والفتوحات أمر تطلبته الشريعة وكانت وفق خطط مدروسة، وفي القرآن الكريم إشارات إلى الجهاد في سبيل الله، ولفظ القتال في سبيل الله وردت مرتبطة معا 32 مرة ، وورد لفظ حرب بمعنى الجهاد ولكنها قليلة فهي بنسبة 1/4 وفسر هذا بأن لفظة حرب كانت وما تزال تطلق على القتال الذي يشب لهيبه وتستعر ناره لمآرب شخصية وأغراض ذاتية ودنيوية ، ويقترن القتال في أعراف الناس بالصورة الدموية المنفرة والتي يستعلى فيها قوم على قوم أو دولة على أخرى ظلما وعدوانا ولولا حظنا أن الدعوة الإسلامية في أول مرحليتها كانت بحاجة إلى حكمة وموعظة فلم يفرض الجهاد على المسلمين بداية لضعفهم ماديا وبشريا وعندما استقر المصطفى r بالمدينة التي تعتبر أول فتح إسلامي باعتبارها فتحت بالدعوة وليس بحد السيف واحتضنت الدعوة وأصبحت نقطة ارتكاز للفتوحات الإسلامية.
بعد الإذن بالقتال في سبيل الله كانت موقعة بدر وكانت اختبار من الله للمسلمين وفتحا مبينا أعز الله فيه الإسلام والمسلمين ثم توالت غزوات المصطفى r وسراياه في جميع أرجاء الجزيرة العربية ، كما أرسل المصطفى r الرسل إلى الملوك والأمراء المعروفين آنذاك إيذانا بنشر الدعوة الإسلامية وتخطيها حدود جزيرة العرب وجعل معيار التفاضل التقوى وأسقط جميع الاعتبارات الدنيوية. وبعد أن قضى المصطفى r على عبادة الأصنام واستقام له الأمر رسم الطريق للمسلمين الذي يجب عليهم يتبعوه بعد وفاته وأن يكملوا مابدأه من نشر الدين الإسلامي0
ومن أمثلة ذلك أن المصطفى rبعث جيش إلى مؤتة سنة 8هـ 629 م ثم اتبعها بغزوة تبوك سنة 9هـ / 630 وبعث بجيش أسامة t سنة 11هـ 632م ولم يُقدّر له المسير لوفاة المصطفىrوأنفذه من بعده أبو بكر t وهذا العمل من المصطفى r بمثابة تمهيد وإيذان للفتوحات خارج الجزيرة العربية ، وكان يوصي جيوشه قبل مغادرتهم بوصايا هي في الحقيقة خطة عامة رسمها المصطفى r و سار عليها الخلفاء من بعده وساعدتهم على الانتصار ومنها تقوى الله ، وعدم الغدر والغلو ، وعدم قتل المرأة، والطفل، والشيخ، والرهبان وعدم قطع الشجر، وعدم هدم البناء ،ودعوة العدو إلى ثلاث خيارات هي: الإسلام أو الجزية أو القتال.

هذه الفتوحات الإسلامية التي اكتسحت مناطق شاسعة في فترة وجيزة في أقل من نصف قرن جعلت الكثير يتساءل ، كيف حدثت ؟ ولماذا حدثت ، وما هي طبيعة أولئك الرجال ؟ أو ما هي أهدافهم ، وما الجذوة التي أوقدت فيهم هذه الطاقة التي أوصلتهم إلى تلك النتيجة في بضع سنين ، ومن خلال تطوافى بالمصادر والمراجع أن من يدرس الفتوحات الإسلامية ينقسم إلى قسمين تبعا لمدى قرب الباحث أو بعده عن منبع التصور الذي قامت على أساسه حركة الفتوح:

القسم الأول : يرصدها من جانبها القدري : بحيث لا يغفل المشيئة الإلهية التي ينبغي أن تبقى في حس المسلم في جميع أحواله وهذا الفريق لا يغفل عن الجهد البشري ويتبع الدوافع والوسائل التي اتخذت لإنجاح هذه الأحداث التاريخية الجسام لكي لا تصبح الفتوحات في نظر البعض جزء من المعجزات التي لا يمكن أن تتكرر،وبالتالي يجب النظر إليها على أنها جوانب مؤثرة تبقى كعوامل دفع للأمة على مدار تاريخها 0

القسم الثاني : ظل وما يزال يطرح تفسيرات خاطئة : وهذه التعليلات لا تُبنى على حقائق وبراهين فهي لا تنظر إلى القيم الروحية وأثر التنظيم البشري والجهد المبذول في إنجاحها بل تسعى بدافع من ماديتها وعلمانيها إلى ترجيح الدافع المادي وهم المستشرقين ومن سار في ركابهم لأن هذا الفريق تسيره عدة بواعث منها :
باعث الحقد على الإسلام ، أو الجهل بحقيقة الإسلام ، وبواعث تتحكم فيها رواسب نفسية، ومخلفات ثقافية وتاريخية ، وتحزبات دينية، واحتقار لكل ماهو إسلامي ، واعتبر المستشرقون دوافع وبواعث الفتوحات مادية اقتصادية أو قومية أو ارتجالية حقائق ثابتة صارمة وقوانين أرضية لا يمكن مخالفتها ومن خالفها اتهم بالتخلف وعدم إتباع المنهجية العلمية وهذا بلا شك إرهاب فكري واستعماري يهدف إلى الانهزامية النفسية وتشكيك المسلم في عقيدته 0


شبهــات المستشـرقـين حـول الفتوحــات الإسلاميـة
أثار المستشرقون عدة شبهات حول الفتوحات الإسلامية ونصبوا أنفسهم قضاه يحاكمون التاريخ الإسلامي ورجاله،ومنها :

أولا : شبهة عدم عالمية الدعوة الإسلامية :
كثير من المستشرقين حاولوا إنكار بعثة الرسول r ،والتشكيك فيها ومن ذلك إنكارهم إرسال الرسل لعدم العثور على ما يدل على ذلك وأن الرسول r اكتفى بشبه الجزيرة ولم يفكر توسيع سلطانه خارجها،ومنهم :
جولد تسيهر في كتابه "العقيدة والشريعة" ، و نولدكة في كتابه "تاريخ القرآن" فهما قد تجاوزوا آيات القرآن الكريم والوقائع التاريخية الثابتة فطبيعة الدعوة وعالميتها وشمولها، وإجماع السير والمغازي، والمؤرخين الثقاة دليل على صحة الكتب ، أيضا ما قام به المصطفى r من إرسال الجيوش فمثلا كانت غزوة مؤتة ،و تبوك، وجيش أسامةt كلها مؤشرات تدل بما لا يدع مجال للشك على عالمية الدعوة الإسلامية وإن جحد الجاحدون.
ثانيا: شبهة أن الدافع اقتصادي للبحث عن الغنائم والأراضي الزراعية :
هناك إجماع تام من المستشرقين الذين رفضوا الجهاد كدافع أوحد للفتوح وبمقاييس مادية رأوا أن الهدف الرئيسي يعود إلى الحصول على الغنائم واستبدال العرب أراضيهم الصحراوية بأراضي خصبة وغنية ومنهم على سبيل المثال لا الحصر كيتاني ، ويوليوس فلهاوزن ، وأيدهم في ذلك بعض المؤرخين العرب كجرجي زيدان وقد تشبثوا بالروايات المشبوهة والواهية فتكفيهم إشارة هامشية ليلتقطونها ويبنوا عليها الأحكام المغلوطة، ويتصيدوا من النصوص ما يؤيد آرائهم ويتجاهلوا بقية النص 0
ويكمن دحض تلك الشبهة من عدة أوجه :
الوجه الأول :عدم وجود أزمة اقتصادية غداة الفتوح الإسلامية بل كانت تعيش في ظروف اقتصادية جيدة نتيجة لازدهار النشاط الاقتصادي بكافة أنواعه بالإضافة إلى توافد الوفود وتكوين علاقات تجارية مع المدينة فمنذ وصول المصطفى r أصبح هناك انفتاح اقتصادي، وأصبح لدولة الإسلام الناشئة ثقل اقتصادي في المحيط الدولي آنذاك، وكانت هناك أوقاف بشقيها الذري والخيري 0

الوجه الثاني :المنهجية العلمية المغلوطة فالمؤرخ الحق هو الذي يعتمد على النصوص الثابتة ويبني عليها استنتاجاته ، وليس الاعتماد على العبارات المبتورة أو الأخذ بالجانب المنفي كما حدث أن استشهدوا بنص من خطبة لخالد بن الوليدt وتركوا الجانب المثبت أو النظر إلى البيئة الجاهلية وبالتالي عمموها كحقائق علمية لا تقبل النقاش 0

الوجه الثالث :الناحية الدينية :الإسلام كعقيدة وسلوك لا يتعامل مع الواقع من برج عاجي وإنما يخاطب كينونة النفس البشرية ويعالج متطلباتها ويربطها بالوشائج الروحية فيعمل المسلم على الأرض وروحه معلقة بما عند الله ، لذلك كان المسلمون يتعاونون في الجهاد وما هي إلا إحدى الحسنين إما الشهادة وإما الفوز بالغنائم التي أحلها الإسلام وهي مطلب بشري كنتيجة للنصر 0

الوجه الرابع : الوقائع التاريخية :المصادر الإسلامية تفيض بما يدحض تلك الشبهة منها على سبيل المثال :
1. عندما استناب الفاروق أبو عبيدة رضي الله عنهما بدلاً من خالد بن الوليد t على الشام أمره أن يستشير خالدt في الحرب و لما وصله الكتاب كتمه أبو عبيدة عن خالد عشرين يوما ولما أطلع خالد عليه قال له قولته المشهورة: " كرهت أن أكسر عليك حربك. ما سلطان الدنيا أريد ولا للدنيا أعمل وما ترى سيصير إلى زوال وانقطاع " 0 فهل هذا القول يصدر من شخص طامع في حطام الدنيا، وطالبا للشهرة وذياع الصيت لا والله 0
2. ويروي الطبري أن جابر بن عبد الله قال : "والله الذي لا إله إلا هو ما أطلعنا على أحد من أهل القادسية أنه يريد الدنيا مع الآخرة " وهذه العبارة سيف مسلط على من ادعى أن الهدف كان ماديا ً 0
3. أن الفاتحين بالرغم من تركهم ديارهم واشتغالهم بالجهاد لم تمتد أيديهم إلى أموال أهالي البلاد المفتوحة إلا بحقها وهم بذلك نموذج فريد من نوعه في التاريخ ومفخرة تزدان بها الفتوحات مهما حاول الأعداء تشويه الصورة فهي ناصعة لا غموض فيها 0
4. الجزية تؤخذ بمقدار معين على فئات محدودة 0
فهذه المعطيات وغيرها كثير تنفي وبشدة أن يكون الدافع المادي هو المحرك الأساسي للفتح.

يــــتبــــــــــــــــع
بقـلم : أ / نـــورة أحمـد حامـد الحـارثـي
جامعة أمالقرى
قسـم الدراسـاتالعليـا التـاريخيـة والحضـاريـة

(1) الفتوحات الإسلامية : الفتح مصدر فتح،وكلمة الفتح مفرد وجمعها فتوح والفتح نقيض الإغلاق 0 والفتح في المعاجم اللغوية له ارتباط بالمعنى الحسي فلفظ الفتح يعني الماء الجاري المتدفق على وجه الأرض ليسقى به فكما أن الماء يحي الأرض الموات فإن الفتوحات الإسلامية كانت بمثابة الماء الذي يسقي الأرض الموات والمتعطشة لأنها نشرت الخير والنماء في البلدان المفتوحة فأينعت النفوس بالإيمان وأجنت ثمار المجد والحضارة على مر العصور.





توقيع : berber





الأحد 10 أغسطس - 0:13:55
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1419
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
مُساهمةموضوع: رد: طبيعـة الفتوحـات الإسلاميـــة دواعيـــــــها ونتائجـــــــــها


طبيعـة الفتوحـات الإسلاميـــة دواعيـــــــها ونتائجـــــــــها


شكرا علي الموضوع




توقيع : محمد12








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"