جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية |
الأحد 3 أغسطس - 0:11:06 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: معــــــــامـلــة المسلمــين لأهــل الذمــــة فـي العهـد الأمـوي معــــــــامـلــة المسلمــين لأهــل الذمــــة فـي العهـد الأمـوي معــــــــامـلــة المسلمــين لأهــل الذمــــة فـي العهـد الأمـوي سادسا: الجانب الوظيفي : أشرك الأمويون أهل الذمة في جميع وظائف الدولة كالوزارة وقيادة الجيش، ورئاسة الدواوين، ، ووكلاء ونظار للخلفاء والسلاطين في أموالهم وممتلكاتهم وعمال دور الضرب، ومنهم من عمل سفيرا سواء في سفارات داخلية أو خارجية لوزراء وكبار رجال الدولة. ولكن المجال الأميز هو الطب ، وكتاب للدواوين 0والشواهد التاريخية على ذلك كثيرة ومتعددة منها: أ- أن معاوية بن أبي سفيان: tقرب إليه المسيحيين، واستعان بهم وأسند إليهم بعض الوظائف في المناصب العالية فكان سرجون بن منصور الرومي كاتبه وصاحب سره.كما اتخذ ابن أثال طبيبا له. ب- في عهد يزيد بن معاوية: بقيت مكانته فكان يزيد يستشيره في الملمات وورث هذه المكانة لابنه يحي الدمشقي الذي خدم الأمويين زمانا ثم التحق بأحد الأديرة قرب القدس وألف الكتب اللاهوتية. سابعا: الجانب القضائي : ضرب الأمويون أروع الأمثلة في العدل، والإنصاف مع أهل الذمة ونستشهد بمواقف خليفتين هما: الخليفة عمر بن عبد العزيز: · أخرج من سكن من المسلمين في منازل أهل قنسرين لأنها فتحت صلحا. · رفع الظلم عن أهل الذمة ومن ذلك أنه ضرب أحد عمال البريد أربعين سوطا لأنه سخر دواب النبط لمصلحته. · حمى النصارى من ظلم بعضهم البعض فقد حدث أن اتفق أحد الكهنة لسم البطريرك انبأسيماون فأوشك على الموت وسجن الكاهن حتى عفا عنه البطريرك. الخليفة هشام بن عبد الملك: حدث في عهد هشام بن عبد الملك أن رجلا نصرانيا شج غلام لمحمد بن هشام بن عبد الملك فغضب والده من ذلك، وأرسل له غلاما فضرب النصراني. فلما علِم هشام ضرب الغلام، وشتم ابنه انتصارا للنصراني. إشارة سريعة وعابرة إلى ما تمتع به أهل الذمة في الأندلس في العهد الأموي تمتع أهل الذمة في الأندلس بعهد بني أمية بحرية العقيدة، والتسامح التام، وأبقوا على كنائسهم، بل منحوهم بناء كنائس جديدة. وقد تأثر المسيحيون بالثقافة العربية والإسلامية نتيجة حتمية للتسامح الذي نعم به أهل الذمة، وتعربوا تعريبا أنساهم لغتهم اللاتينية، فقد تغلغلت حركة الاستعراب عند النصارى واهتم المستعربون بدراسة التراث العربي من أدب وشعر وفلسفة مما أدى إلى ردة فعل قوية عند المتعصبين أمثال ايولوخيا، وصديقه الفارو وكثر عندهم الغلو الروحاني حتى كثر انتحارهم بملئ إرادتهم.وتمتع اليهود بمكانة مرموقة، ويعتبر ابن ميمون من أكبر المفكرين اليهود في الأندلس في القرن الثاني عشر الميلادي. الخــــــــاتـــــمــــة بقي أن نشير إلا أن الاضطهادات التي عانى منها أهل الذمة بين الحين والآخر على أيدي المتزمتين كانت من صنع الظروف المحلية العينية الفردية أكثر مما كانت عاقبة للتعصب وعدم التسامح فدوام الطوائف المسيحية في وسط إسلامي يدل على العدل والتسامح. قائمة المصادر والمراجع أولا: المصادر: 1. أحمد بن محمد ابن الأثير، الكامل في التاريخ،تحقيق: عبد الله القاضي،ط3، بيروت: دار الكتب العلمية،1418هـ-1998م . 2. محمد بن جرير الطبري،تاريخ الطبري " تاريخ الأمم والملوك"، بيروت: دار الكتب العلمية،1422هـ-2001م. 3. ابن كثير، البداية والنهاية،توثيق: علي معوض، وعادل عبد الموجود، وضع حواشيه: أحمد ملحم،فؤاد السيد، علي عطوي، مهدي ناصر الدين،بيروت: دار الكتب العلمية،1421هـ2001م. 4. عبد الرحمن بن علي الجوزي، سيرة ومناقب عمر بن عبد العزيز الخليفة الزاهد، تحقيق: نعيم زرزور، بيروت: دار الكتب العلمية،1984م. 5. عبد الرحمن بن خلدون، المقدمة،ط 5،بيروت: دار القلم،1984م. 6. شمس الدين بن عبد الله ابن قيم الجوزية، أحكام أهل الذمة، تحقيق: صبحي صالح،بيروت: دار العلم للملايين،د.ت. 7. شمس الدين الذهبي،تاريخ الإسلام وطبقات المشاهير والأعلام، تحقيق: محمد حمدان، بيروت: دار الكتاب اللبناني، 1991م. ثانيا: المراجع: 8. محمد رضا، الفاروق عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين t ، دمشق: دار الحكمة للطباعة والنشر. 9. توماس أرنولد،الدعوة إلى الإسلام، ترجمة: حسن إبراهيم، عبد المجيد عابدين، إسماعيل النحراوي،القاهرة: مكتبة النهضة المصرية،1970م. 10.أحمد زكي صفوت، عمر بن عبد العزيز، القاهرة: دار المعارف،1948م. 11.أنور الرفاعي، الإسلام في حضارته ونظمه،ط3، دمشق: دار الفكر، 1406هـ-1986م. 12.أ.س. ترتون، أهل الذمة في الإسلام، ترجمة: حسن حبشي، القاهرة: دار الفكر العربي،د.ت. 13.عبد الله الشنبري،أهل الذمة " رسالة دكتوراه " غير منشورة، مكة المكرمة:جامعة أم القرى، كلية الشريعة قسم التاريخ،1415هـ. 14.عباس محمود العقاد، معاوية بن أبي سفيان في الميزان، ط3، بيروت: دار الكتاب العربي،1966م. 15.سيد قطب ، العدالة الاجتماعية في الإسلام،ط6، القاهرة:عيسى البابي الحلبي،1964م. 16.حسن الممي،أهل الذمة في الحضارة الإسلامية، تقديم: الشاذلي القليبي،بيروت: دار الغرب الإسلامي،1998م. 17.علي الخربوطلي، تاريخ العراق في ظل الحكم الأموي،القاهرة: 1380هـ-1959م. 18.جورج شحاتة، المسيحية والحضارة العربية، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر. 19. شفيق يموت، أهل الذمة في مختلف أطوارهم وعصورهم، بيروت: الشركة العالمية للكتاب،د.ت. بقلم: أ/ نـــورة أحمد حامد الحارثي قسم الدراساتالعليا التاريخية والحضارية الموضوعالأصلي : معــــــــامـلــة المسلمــين لأهــل الذمــــة فـي العهـد الأمـوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 10 أغسطس - 0:17:06 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: معــــــــامـلــة المسلمــين لأهــل الذمــــة فـي العهـد الأمـوي معــــــــامـلــة المسلمــين لأهــل الذمــــة فـي العهـد الأمـوي شكرا علي الموضوع الموضوعالأصلي : معــــــــامـلــة المسلمــين لأهــل الذمــــة فـي العهـد الأمـوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |